متفرقات أدبية

اهم روايات باتريك زوسكيند

الكاتب الالمانى باتريك زوسكيند له عدد من الروايات العظيمة والهامة من اهمها رواية العطر وعن الحب والموت وقصة السيد سومر وغيرها من الروايات

باتريك زوسكيند كاتب ألماني ولد في عام 1949 في أمباخ ، وهي قرية ليست بعيدة عن ميونيخ في بافاريا ، كانت والدته مدربة رياضية أما والده فهو الصحفي  فيلهلم إيمانويل سوسكيند ، وقد اشتهر والده بدراسة لغة الحقبة النازية. ينحدر زوسكيند من عائلته تضم عدة جذور في  الطبقة الأرستقراطية في فورتمبيرغ.[1]

العطر لباتريك زوسكيند

هذه الرواية هي أروع عمل لزوسكيند و الذي لاقى الكثير من الثناء في كل رقعة في العالم وهو Le Parfum ، Histoire d’un meurtrier (Das Parfum، Die Geschichte eines Mörders)  ،وهي  رواية تاريخية ، وحكاية أكثر من  رائعة ، تحتوي على الكثير من  الإثارة ، و تضم أيضا مفاهيم و نظريات فلسفية  ، سرعان ما لاقت نجاحًا دوليًا ما أدى إلى ترجمتها  إلى أكثر من أربعين لغة. بقي هذا العمل الرائع تسع سنوات في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا التي حظيت  بها مجلة دير شبيجل الأسبوعية تم رفض نشر كتاب perfume عدة مرات قبل أن يتم نشره أخيرًا في عام 1985 من قبل Diogenes. تمت ترجمتها إلى عدة لغات وتم بيع أكثر من 20 مليون نسخة من هذا الكتاب حول العالم.

إقرأ أيضا:مُتمسكٌ بالحيـاة الجزء الأول للكاتب يوسف الغنيمات

تدور أحداث هذا الكتاب في القرن الثامن عشر ، هي قصة جان باتيست جرينوي ، وهو موهوب بالعديد من الخصائص الفريدة وأهمها أن هذا الشخص  ليس لديه رائحة ، ولا فكرة عن الخير والشر ، لكن يملك حس جد متطور بالرائحة. من الصفحة الأولى من الكتاب ، تبدأ حاسة الشم التخيلية  و تبدأ رحلة الغوص في عالم العطور مع وصفاته وطرقه ، التي لا تزال موجودة حتى اليوم حيث حولت كل صفحة منه إلى موجة شمية ، معجزة من الكلمات  تنسخ الروائح وتبعثرها في كل مكان .

استطاع زوسكيند عرض موهبته الفريدة في التأليف و الوصف ، يصف Süskind الرائحة التي تحيط بهذه الشخصية الترابية ، جان باتيست غرينويلي. من خلال منح خيالنا تصويرها بكل دقة، كما استطاع عرض بعض الكلمات بتوازن دقيق، تمكن Süskind من وصف الروائح، ووضعها تحت أنوف القارئين.انغمس في حاسة الشم اللامتناهية لقراءة العطر ، ولا يسعنا ، بمجرد إغلاق الكتاب ، أن نحاول التقاط بعض العطور المحيطة ووضع كلمتنا الخاصة بها ، والتي تبدو رقيقة جدًا وتقريبية بدون خيال.

إن هذه القصة  تعرض عبقرية الروائح الشريرة في فرنسا في القرن الثامن عشر  وهي رائعة ومثيرة. وهذه بمثابة دعوة خاصة لمواصلة القراءة كما أن المؤامرات تدفعنا للقراءة  أكثر وأكثر كما هو الشأن بالنسبة  ل الروايات البوليسية . يغرقنا العطر أيضًا في عصر ، “Grand Siècle” في عهد لويس الخامس  حيث استطاعت  البرجوازية  أن  تحل محل النبلاء اقتصاديًا ، مع المدن المزدحمة التي تواجه الريف المهجور.

إقرأ أيضا:أيلوليةً هي

عن الحب و الموت لباتريك زوسكيند

يعتبر كتاب  الحب والموت لباتريك زوسكيند وسيلة يحاول بواسطتها إعادة النظر في بعض كلاسيكيات الأدب العظيمة ، ويحول  بسخرية بعض الجمل الفلسفية إلى نكت . يناقش زوسكيند في هذا الكتاب القصير أسئلة ساذجة و كاذبة نوعا ما عن الحب مع نضج البطل  من عصر معين ، أي أنه يمزج الإدراك والفكاهة واللعب على مقارنات حية وغير متوقعة. مثل حديث القديس أوغسطين عن الوقت ، يحاول الكاتب أن سعينا نحو فهم حقيقة الحب و تفسيره لا يعطي نتيجة و يبين مدى افتقارنا للحقيقة والمعرفة .

رغم محاولة العلماء شرح الحب على أنه مجرد تفاعلات كيميائية لكن هذا لا يفي بالغرض .ثلاثة أمثلة من الحياة اليومية التي رسمها المؤلف توازن بعض النظريات الفلسفية المختارة حيث بعد قراءة الكتاب ، يتساءل المرء عما يمكن أن يكون إيروس و ماذا يمثل . سخرية المؤلف الرقيقة من الجنس البشري ، وسخافته الجوهرية ، تجعلنا أكثر تسامحا مع أنفسنا و مع غيرنا .

نتسائل عن ما هي المفارقة  التي يصبو لها الكاتب من خلال كتابة هذه الأسطر الفلسفية الجوهرية  إنها  بلا شك الحب ، الذي يحول العشاق إلى عقول بسيطة ، والتي تعتبر بالإجماع أكثر أسمى المشاعر.

فقط في الأسطر الموجودة في الصفحة 41 يظهر الموت ، مقدمة في مشهد ثاناتوس إلى جانب إيروس. يتم استدعاء أوسكار وايلد ، ستندال ، كليست ، جوته ، ريتشارد فاجنر في صناديق متوازية وأوجه.  في نهاية الكتاب عندما يجد الحب مرتبطا  بالموت ، أو أحيانا ضد الموت يقوم باتريك بسخرية مرة أخرى في مقارنة أورفي و اريديس  مع يسوع و قديس لازاروس .

إقرأ أيضا:اهم روايات عمرو الجندي

la Contrebasse لباتريك زوسكيند

استطاع زوسكيند دخول عالم الفن و الأدب من أبوابه الواسعة سنة 1981 من خلال مسرحيته La Contrebasse بالألمانية Der Kontrabaß ، وهي مسرحية صممها أول مرة من أجل تقديمها عبر الراديو لكن نجاحها كان عظيما في كل من فرنسا و ألمانيا .

هذه المسرحية عبارة عن مونولوج يقدمه الممثل المسرحي وحيدا على خشبة المسرح ، وهو عازف كونتورباص يبلغ من العمر  30 عامًا و قد كان فردا من الأوركسترا الوطنية  ، يقوم هذا العازف الشاب بالتعبير عن مشاعره و كل ما يجول بخاطره من حب أو كراهية عبر آلته الموسيقية ، حيث يعتبر أن هذا السلوك هو جزء لا يتجزأ من عازفي الأوركسترا وهو ما يدفعهم للإبداع و الوصول إلى قلوب المشاهدين ،  لكن هذه المشاعر كما يقول العازف في المسرحية لا يلاحظها المشاهدون إلا نادرا،  لكن هذا العازف يستمر في عزفه وحيدا معبرا عن حبه لعمله رغم كونه مليئا بالإحباط  يفيض بشغف لمهنته ،كما استمر بالتحدث للجمهور عن الموسيقى ، وأذواقه  و تحدث أيضا عن كبار العازفين و العباقرة مثل شوبان و موزارت .

هذه المسرحية التي تعتبر تحفة فنية و التي ترجمت إلى اللغة العربية أيضا بفضل سمير جريس بمصر الجمل قصيرة ، تحتوي على جمل جد قصيرة خلالها تتأرجح مشاعر عازف الكونترباص من الحزن إلى الفرح ، وتؤدي في بعض الأحيان إلى الضحك ، كما حدث في تفسير التحليل النفسي عازف  الكونترباص. ترتفع نغمات الموسيقى تدريجيا، و يصاحب هذا الارتفاع أيضا استهلاك العازف للكحول،حيث كانت الكلمات  تنتقل من الثناء إلى النقد  ،  ليقوم العازف في آخر المطاف بالاعتراف بمشاعره الحقيقية و رأيه الحقيقي . قام  جاك فيليريه  بتجسيد هذا الدور الأصلي المأساوي للجمهور الفرنسي.[2]

قصة السيد سومر لباتريك زوسكيند

هذه الرواية جد قصيرة  ولكنها تدفع القارئ لاستكمال صفحاتها بسبب الطريقة المبدعة و المثيرة للكاتب الرائع باتريك زوسكيند .تدور أحداث القصة حول طفل يبلغ من العمر حوالي 10 سنوات ، يأخذ دروسًا في العزف على البيانو يعيش حياة ريفية حيث يجوب عبر الطرقات بدراجته الهوائية كما أنه كجميع الأطفال يرتاد المدرسة يوميا  . كان هذا الطفل الصغير يراقب شخص اسمه السيد سومر صاحب العصا وهو رجل يسير طوال الوقت  ويتساءل من يكون و ماذا يفعل . لأن الغريب في الأمر هو كون هذا الرجل العجيب يمشي طوال اليوم ، من شروق الشمس إلى غروبها  ، والمثير في الأمر هو أن لا أحد يعلم شيئا عن هذا الرجل أو الوجهة التي هو ذاهب إليها . [3]

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
اهم روايات مشاعل الحربي
التالي
اهم روايات عمرو الجندي

اترك تعليقاً