مقالات ونصوص متنوعة

أجمل موضوع تعبير عن حب الوطن

 

 

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على النبي الأمين محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

اما بعد

ينطلق الأسلام في تعامله مع النفس الإنسانية من منطلق الحب الإيماني؛ الذي يملأ جوانب النفس  بكل معاني الانتماء الصادق، والولاء الخالص. ولا شك أن حب الوطن من الأمور الفطرية التي جُبل الإنسان عليها، فليس غريباً أبداً أن يُحب الإنسان وطنه الذي نشأ على أرضه، وشبَّ على ثراه، وترعرع بين جنباته وعاش فيه يتنفس من هوائه . كما أنه ليس غريباً أن يشعر الإنسان بالحنين الصادق لوطنه عندما يُغادره إلى مكانٍ آخر، فما ذلك إلا دليلٌ على قوة الارتباط وصدق الانتماء والحب

 

ولعل مما يجدر بنا أن نلفت النظر إليه في مسألة حُب الوطن أن هذا الحب لا يقتصر على مجرد الـمشاعر والأحاسيس؛ وإنما يتجلى في كثيرٍ من الأقوال والأفعال، التي يأتي من أبرزها:

الدعاء للوطن بصالح الدعوات، فقد دعا الرسول (صلى الله عليه وسلم) للمدينة، كما في “الصحيحين”: ((اللهم اجعل بالمدينة ضِعْفَي ما جعلتَ بمكة من البركة))؛ رواه البخاري ومسلم.

 

ويمكن القول: إن دور الإسلام  يتمثلُ في تنمية الشعور بحب الوطن في نفس الإنسان من خلال بعض الخطوات التي يأتي من أهمها التالي:

إقرأ أيضا:رسالة انتحار، بقلم :شمم الجبوري”نص قصصي”

(1) تربية الإنسان على استشعار ما للوطن من أفضالٍ سابقةٍ ولاحقة عليه (بعد فضل الله سبحانه وتعالى) منذ نعومة أظفاره، ومن ثم تربيته على رد الجميل، ومجازاة الإحسان بالإحسان لاسيما أن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحث على ذلك وترشد إليه كما في قوله تعالى: ﴿ هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ ﴾ [سورة الرحمن:60].

 

(2) الحرص على مد جسور المحبة والمودة مع أبناء الوطن في أي مكانٍ منه لإيجاد جوٍ من التآلف والتآخي والتآزر بين أعضائه الذين يمثلون في مجموعهم جسداً واحداً مُتماسكاً في مواجهة الظروف المختلفة.

 

(3) غرس حب الانتماء الإيجابي للوطن، وتوضيح معنى ذلك الحب، وبيان كيفيته المُثلى من خلال مختلف المؤسسات التربوية في المجتمع كالبيت، والمدرسة، والمسجد، والنادي، ومكان العمل، وعبر وسائل الإعلام والاتصال المختلفة مقروءةً أو مسموعةً أو مرئية.

 

(4) العمل على أن تكون حياة الإنسان بخاصة والمجتمع بعامة كريمةً على أرض الوطن، ولا يُمكن تحقيق ذلك إلا عندما يُدرك كل فردٍ فيه ما عليه من الواجبات فيقوم بها خير قيام.

 

(5) تربية أبناء الوطن على تقدير خيرات الوطن ومعطياته والـمحافظة على مرافقه ومُكتسباته التي يعلم كل ذي عقلٍ وبصيرةٍ أن من حق الجميع أن ينعُم بها وأن يتمتع بحظه منها كاملاً غير منقوص.

إقرأ أيضا:مشارف الخذلان بقلم آية محمود فلحة

 

(6) الإسهام الفاعل والإيجابي في كل ما من شأنه خدمة الوطن ورفعته سواءٌ أكان ذلك الإسهام قولياً أو عملياً أو فكرياً، وفي أي مجالٍ أو ميدان؛ لأن ذلك واجب الجميع؛ وهو أمرٌ يعود عليهم بالنفع والفائدة على المستوى الفردي والاجتماعي.

 

(7) التصدي لكل أمرٍ أو سلوكٍ أو تصرفٍ يترتب عليه الإخلال بأمن الوطن، أو يضر بسلامة المجتمع، والعمل على رد ذلك بمختلف الوسائل والإمكانات الممكنة والمُتاحة.

 

(8) الدفاع عن الوطن عند الحاجة إلى ذلك بالقول أو العمل.

 

صور حب الوطن

من صور حب الوطن العناية والاهتمام بصلة الأرحام، والاهتمام بحُسن الجوار للمجاورين فهم الشركاء الأوائل في هذا الوطن، وبهم تطيب الإقامة على ثراه، وبين ربوعه.

 

ومن صور حب الوطن المحافظة على روابط الأخوة والمحبة والاحترام بين أبناء الوطن، لما يترتب على ذلك من تحقيقٍ لمعنى محبة الفرد لوطنه، وتقوية الرابطة بين أبناء الوطن الواحد، ونبذ العصبية، والالتزام بمبدأ الأخوة الإسلامية التي قال الله في شأنها: ﴿ إنما المؤمنون إخوة ﴾.

 

ومن صور حب الوطن الإسهام الإيجابي والمُشاركة الفاعلة بالقول والعمل في خدمة الوطن، والتفاني في خدمته، والعناية بمصالحه والتعاون مع الآخرين من أبناء الوطن في كل ما من شأنه خدمة الوطن ونمائه، ورفعة شأنه ورُقيه، وعدم الإضرار بشيءٍ من مُكتسباته ومُنشآته ومُقدراته.

إقرأ أيضا:أبيض زفافك , بقلم : عبدالله نضال الجراد “نص”

 

ومن صور حب الوطن التّضحية من أجله، والدفاع عنه قولاً وعملاً، وبذل كل غالٍ ونفيس من أجل عزته وكرامته، وافتداءه بالرّوح والمال والأهل (إذا تطلّب الأمر) ذلك.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
موضوع عن فضل واهمية العلم
التالي
قصة قاضي مكة عبيد بن عمير مع المرأة الجميلة جدا

اترك تعليقاً