أبحاث

ما هو الدمج في التربية الخاصة doc

 الدمج:
– يعني تعليم الطلبة المعوقين في الصفوف العادية، إلا إذا كانت إعاقتهم شديدة لدرجة تحول دون تلبية حاجاتهم في البرامج التربوية العادية، وكذلك يعني تعليم الطلبة المعوقين في الصفوف العادية مع قيام معلمي التربية الخاصة العاملين في غرفة المصادر بتقديم المساعدة للمعوقين. (الخطيب،2004،ص35)
– أحد الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة، والذي يهدف إلى وضع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمؤهلين للاستفادة مع غيرهم في صفوف المدرسة العادية، وذلك بتصميم وتخطيط تربوي منظم ومبرمج، وموضحة فيه المسؤوليات للقائمين على تعليم الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. (الغزالي،2011،ص68)
 الدمج الجزئي: ويتم فيه تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول خاصة داخل المدارس النظامية، مما يتيح لهم مشاركة أقرانهم العاديين في بعض الأنشطة التعليمية وغيرها.(السعيد،2006،ص181)
 الدمج الكلي: ويتم فيه تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول النظامية للعاديين، مع تقديم خدمات خاصة لهم تحت إشراف المتخصصين في تعليمهم، مما يتيح لهم مشاركة أقرانهم العاديين في جميع الأنشطة سواء أكانت تعليمية أو غيرها. (السعيد،2006،ص181)
 الدمج التعليمي: إتاحة الفرص للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتلقي التعليم مع الطلبة العاديين إلى أقصى درجة ممكنة، وهذا يعني مشاركتهم في الأنشطة التعليمية التي يستطيعون تأديتها بنجاح، وإذا لم يكن أولئك الطلبة قادرين على هذه المشاركة بسبب افتقارهم إلى المهارات الأكاديمية اللازمة، فمن الممكن بذل الجهود لدمجهم في الأنشطة غير الأكاديمية. (الخطيب،2004،ص34)

إقرأ أيضا:بحث جاهز عن تخطيط العلاقات العامة doc

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
نموذج نقد بحث علمي نموذج نقد رسالة ماجستير
التالي
أنواع الحروق ودرجاتها

اترك تعليقاً