العناية بالطفل

اعرف أكثر عن التعامل الطفل العنيد

يحتار والدا الطفل العنيد في كيفية التعامل معه. فمن جهة يريدان تربيته وتهذيبه، ومن جهة أخرى عليهما مراعاة رغبته في فرض نفسه كشخص في العائلة، مهما صغر سنّه.

▪ ما أساس العناد عند الطفل؟
الرغبة في اتخاذ القرار اذا لا يمكن للوالدين إقناع الطفل العنيد بأمر ما، إن لم يشعر الطفل بأنه معنيّ بالأمر وموافق عليه. هذا ما يشرح عدم امتثاله للأوامر، لأنه لا يرى نفسه مشاركاً في القرار أو راضياً عنه.

في تقرير لموقع Proactive Parenting في آب الماضي، يشير مربو أطفال في تاكسون – أريزونا، الى “الطريقة التسلية” في تربية الطفل العنيد، وهي لا تعني تضليله أو الضحك عليه، بل مراعاته في اتخاذ القرار. ففي ذلك أسلوب ذكيّ في التعامل معه.

تقوم هذه الطريقة على التقرّب من الولد والتحدث معه من دون التعالي عليه.، بل على الوالدين أن يبدوا وطفلهما في مستوى واحد، وعليهما محادثته في صوت هادئ واحترامه و”تجميل” الهدف الذي يصبوان إليه. عندها، يقتنع هو بالأمر ويوافق عليه، وحتى قد يشعر أنه هو من اتخذ القرار.

في الطريقة “التسلية”، يسأل الوالدان طفلهما العنيد عن رأيه ويقدّمان له احتمالات حول أمرٍ ما ليختار هو منها، فيبدو وكأنه المتحكم بالقرار، وعندها يكون قد قام بما يريده والداه من دون أيّ عناد من قِبَله.
السر في تربية الطفل العنيد في اتباع الأساليب الذكية عند التعامل معه، والأهم السماح له في اتخاذ القرار، أو المشاركة في صناعتها على الأقل. أساس نجاح هذا الأسلوب هو النزول لمستوى الطفل العقلي، وعدم التعالي عليه عند الحديث معه، ومراعاة أن تكون نبرة الصوت هادئة، بالإضافة الى استخدام مفردات محببة لديه.

إقرأ أيضا:اساليب خاطئة فى التربية

● طرق لتخطّي مرحلة العناد عند الأطفال والتي من شأنها تعديل سلوك الطفل العنيد:

– أسلوب الكلام أو الطلب

على الأهل فرض الأوامر على الطفل بأسلوب ذكي وملتف، وتخييره بين أمرين ليُجبر على اختيار أحدهما، بحيث يبدو للطفل وكأنه المتحكّم باتخاذ القرار، وهو ما يسعى إليه دائماً. على سبيل المثال، عند مشاهدة الطفل للتلفاز، لا تأمره بأن يغلق التلفاز ويتوجه لدروسه، بل قل له: “هل ستغلق التلفاز الآن لتدرس، أم أنك ستنتظر لمدة 5 دقائق؟” كما أن هذا الأسلوب سيدرّب طفلك على الانصياع لأوامرك بطواعية، فهو أيضاً يهيئ الطفل ليصبح شخصاً قادراً على اتخاذ القرارات وصنعها.

-تحويل الأوامر إلى تحديات مرحة

لنأخذ ترتيب الغرفة مثالاً، فبدلاً من أمر الطفل بترتيب الغرفة وتهديده بالعقاب، يمكن تحويل هذا الواجب إلى نشاط مرح من خلال تحدي الطفل على القيام بالترتيب خلال 5 دقائق، والسر في تشجيع الطفل في كل مرة لتكرار هذا النشاط هو رد فعل الأهل عند الانتهاء، إذ يجب إشعار الطفل بأهمية ما قام به.

-المديح

لهذه الميزة أثر كبير على نفسية الطفل، ولها تبعات إيجابية على تقوية شخصيته وثقته بنفسه، فبدلاً من اتباع أسلوب الأمر للمساعدة، يمكن اللجوء لطريقة أسهل وأنجح تجعله يهب للمساعدة فوراً، فمثلاً إذا أردت منه ترتيب غرفة الجلوس، وجّه له الكلام بالأسلوب التالي: “لا أحد يجيد ترتيب المكان مثلك” أو “أنت جيد جيداً في هذا لأمر” أو “أنت تقوم بهذا العمل أفضل مني، علّمني ذلك”.

إقرأ أيضا:كيف أساعد أبنائي بالدراسة وحفظ جداول الضرب فترة التعلم عن بعد

-الامتناع عن الذم والتهديد

إياكم واتباع أسلوب التهديد مع الأطفال، ولا تلجؤوا للعقاب فوراً، فجميع الدراسات تثبت فعالية اتباع التربية الحديثة على تقويم تصرفات الطفل، والتي تخلو من العقاب والتهديد، بل تحثّ علىالحوار مع الطفل ومصادقته.

هذا ويعتبر ذمّ الطفل أمام أصدقائه أو الأقارب من أكثر الأساليب التي تعمل على تدمير نفسية الطفل، وسيترتب عليها ردود أفعال عكسية وأولها العناد. يُفضّل أيضاً عدم رفض طلبات الطفل أمام الآخرين، بل عليك أخذ الطفل بعيداً عن الأنظار والحديث معه بكل هدوء.

هكذا نكون قد تحدثنا عن إحدى المصاعب التي قد يواجهها الأهل في تربية الطفل وهي والعناد، وقدمنا لكم كيفية التعامل مع الطفل العصبي والعنيد والطرق التي تساعدكم في تربيته، كما ويمكنك الاطلاع أيضاً على أسباب الخجل لدى الأطفال وطرق علاجها. للاستفسار والإجابة على تساؤلاتكم، اترك لنا تعليقاً في حيز التعليقات أسفل الشاشة، وللاطلاع على المزيد من المواضيع المنوّعة الأخرى، تابع المدونة العقارية الأولى باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
قصيدة حب بلا حدود لنزار قباني
التالي
اعرف أكثر عن العقل الواعي واللاواعي

اترك تعليقاً