مقالات ونصوص متنوعة

السيرة الذاتية لجاك سوستال

نتحدث معكم اليوم عن العالم والسياسى الفرنسى جاك سوستال احد علماء علم الأنثروبولوجيا ونقدم لكم بعض المعلومات الهامه عنه وعن تاريخه فى هذا العلم

جاك سوستال هو عالم الأنثروبولوجيا وسياسي فرنسي وكان له دور فعال في عودة الجنرال شارل دي إلى السلطة في عام 1958 ، وحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون في عام 1937 وشارك في العديد من البعثات الأنثروبولوجية إلى المكسيك ووأصبح مساعد مدير متحف الإنسان في باريس.

السيرة الذاتية لجاك سوستال

  • ولد جاك سوستال في 3 فبراير 1912 في مونبلييه ، في عائلة من الطبقة العاملة البروتستانتية ، هو نجل جان سوستيل والمحاسب وجيرمين بلاتير.
  • تم قبوله في المدرسة الثانوية العليا de la rue d’Ulm ، التي لا تزال كلية رئيسية في النظام التعليمي الفرنسي (العديد من الفائزين بجائزة نوبل وميداليات الميداليات هم من بين خريجيها).
  •  في سن العشرين ، تم قبوله في المركز الأول في الامتحان التنافسي لفلسفة الزراعة (درجة عالية للتدريس) ، وكان الامين العام للعام 1935 من الاتحاد الفرنسي للمثقفين ضد الفاشية.[1]

جاك سوستال والانثربولوجي

طور سوستال اهتمامًا بعلم الإثنولوجيا أثناء العمل في Musée de l’Homme تحت بول Rivet ، أرسله Rivet إلى المكسيك بعد أن أصبح Soustelle Agrégé ، لدراسة شعبةOtomi ، وكتب سوستال كتابه الرئيسي الأول Mexique ، Terre Indienne (المكسيك هندي) عن وقته في Otomi.

إقرأ أيضا:نص نثري بقلم هبة سليمان الزيني

بعد الهدنة في 22 يونيو 1940 ، غادر المكسيك للانضمام إلى القوات الفرنسية الحرة (FFL) في لندن ، اتهمه شارل ديجول من بعثة دبلوماسية في أمريكا اللاتينية (1941) ، لتشكيل لجان دعم لتحرير فرنسا ، لقطع الجهود الدبلوماسية للبيتانيين في جميع أنحاء القارة.

 ترأس مكتب المخابرات  المركزية للاستشارات (BCRA) وانضم إلى اللجنة الوطنية الفرنسية في لندن ، ثم يدير المفوضية الوطنية للمعلومات في عام 1942.

تم تعيينه لرئاسة فرع الخدمات الخاصة (DGHS) في الجزائر العاصمة في عام 1943 لمدة سنة واحدة من قبل اللجنة الفرنسية للتحرير الوطني  ، وكان مفوض الجمهورية في بوردو ثم في نائب التحرير في ماين.

في عام 1945 ، شغل أولاً منصب وزير الإعلام ، ثم وزير المستعمرات في فرنسا من عام 1947 إلى 1951 ، شغل منصب الأمين العام للحزب الديغولي Rassemblement du Peuple Français (RPF) وكان أحد أقرب مستشاري ديغول.

الحياة المهنية لجاك سوستال

تم ترشيح جاك سوستال  كحاكم عام للجزائر من قبل بيير منديس فرنسا في عام 1955-1956 ، مفضلاً اندماج الجالية المسلمة في الأقسام الفرنسية على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط  ، بفضل دعم سوستيل خلال ثورة الجزائر في مايو 1958 ، عاد ديغول إلى السلطة.

على الرغم من اعتقاده أنه سيصبح سكرتيرًا للجزائر ، فقد تم تعيينه فقط وزيرًا للمعلومات في يونيو 1958 ، وفي عام 1959 تم تعيينه وزيراً للدولة مسؤولاً عن الإدارات الخارجية من قبل ديغول ، ولم يصب بأذى بعد أن حاول ثلاثة إرهابيين من جبهة التحرير الوطنية اغتياله بإطلاق النار على سيارته في ساحة ليتوال في باريس ، وطالب ديغول بالعفو الرئاسي عن المهاجم الوحيد الذي ألقي القبض عليه وحكم عليه بالإعدام.[2]

إقرأ أيضا:أهم المعالم السياحية فى مصر

اختلف سوستيل مع تحول ديغول المفاجئ نحو الاستقلال الجزائري ، قام بتحليل هذا التحول في كتابه L’Espérance Trahie وتم طرد سوستيل من مجلس الوزراء واتحاد الحزب الديغولي من أجل la nouvelle République ( UNR) في عام 1960 وانضم إلى المنظمة الإرهابية الذراع السرية في الحرب ضد استقلال الجزائر ، عندما تم استبدال منظمة الدول الأمريكية من قبل المجلس الوطني للمقاومة (CNR) ، انضم إلى هذه المنظمة الجديدة مع جورج بيدو ، الرئيس السابق للمجلس الوطني للمقاومة في الحرب العالمية الثانية ، قادته أنشطته إلى مقاضاته لمحاولته تقويض سلطة الدولة الفرنسية ، وعاش في المنفى منذ عام 1961 وعفو عنه في عام 1968.

تم انتخاب سوستيل في الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب الفرنسي) ثلاث مرات ، مثل ماين لأول مرة في 1945-1946 ، ثم الرون (1951–58) كعسكري ، ومن 1973 إلى 1978 كعضو في الوسط موفم ريفورماتور.

 في عام 1974 أيد مشروع قانون تقنين الإجهاض الذي قدمته سيمون الحجاب.

في عامي 1980 و 1985 كان مدير لمركز الدراسات والبحوث الأنثروبولوجية في جامعة ليون الثاني ، كان عليه أيضًا أن يدير الحفريات المباشرة في ناياريت (المكسيك) ، رئيس مجموعة PACT كان مسؤولا عن التنسيق تحت رعاية مجلس أوروبا ، التقنيات المطبقة على علم الآثار في سبعة عشر دولة أوروبية.

إقرأ أيضا:فوائد الصيام المتقطع على الصحة

في عام 1980 منحته الحكومة المكسيكية لقب قائد وسام نسر الأزتيك ، وفي عام 1981 حصل على جائزة ألفونسو رييس الدولية .

سنوات المنفي لجاك سوستال

عاش في المنفى في بلجيكا والنمسا والبرتغال وإيطاليا من عام 1962 إلى عام 1968 ، وكانت مراسلاته مع زوجته التي بقيت في فرنسا مكتوبة في ناهواتل ، والتي حاول أيضًا ممارستها من قبل طلاب الدكتوراه المكسيكيين.

خلال هذه الفترة تم تقديم جاك سوستيل على أنه فاشي ، من اليسار ، وعميل لليهود من قبل أولئك الذين لاحظوا بشكل ملحوظ دعمه للصهيونية في مواجهة الناصرية وحركة تحرير الشعوب التي واجهها في الجزائر.

ومع ذلك فهو يرفض أي فكرة أو مناهضين للديمقراطية عنصرية و معادية للسامية في جديدة على طريق كلمات تشرت في عام 1963.

عودة جاك سوستال للحياة السياسية

كان لا يزال في المنفى خارج فرنسا عندما قرر العودة إلى الحياة السياسية وخاض الانتخابات التشريعية في 5 و 12 مارس 1967 ، حيث أعلن ترشيحه وقام بحملة باستخدام تسجيل.

واستفاد سوستال من قانون العفو العام في أحداث الجزائر يونيو  1968، تم رفضه في أكتوبر التالي ، مرة أخرى في فرنسا يوم24 أكتوبر 1968 بعد العفو عنه ، دعم آلان بوير خلال الانتخابات الرئاسية لعام 1969، أصبح أستاذاً في عام 1970 في مدرسة Pratique des Hautes Etudes .

وأسس حزبًا جديدًا في الحركة الوطنية للتقدم والحرية ، وأعيد انتخابه مستشارًا لمدينة ليون في عام 1971 ، انتخب في الانتخابات التشريعية في 4 و 11 مارس 1973 ، حيث ترشح ضد زميله السابق في الانتخابات نائب النائب الديغولي إدوارد شاريت تم اختراقه في مسائل القوادة ويجلس على مجموعة غير المسجلين.

كما جلس عام 1973 في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وفي جمعية اتحاد أوروبا الغربية ، في عام 1974 انضم إلى مجموعة الإصلاحيين الديمقراطيين الاجتماعيين ، وفي نفس العام دعم قانون الحجاب.

واصبح نائبًا لرئيس مجلس رون ألب الإقليمي من 1975 إلى 1977 ، ترشح لمنصب عمدة ليون في 1977 وتعرض للضرب على يد رئيس البلدية المنتهية ولايته فرانسيسك كولومب ، ثم في الانتخابات التشريعية لعام 1978 من قبل ميشيل نوير ، في مارس 1979، رافق فاليري جيسكار ديستان في المكسيك ، وعمل كمرشد له ، جلب الدعم المعنوي لموريس بابون في عام 1981.

تم انتخاب جاك سوستيل في الأكاديمية الفرنسية في نفس اليوم الذي تم فيه انتخاب ليوبولد سيدار سنغور 2 يونيو 1983 حيث استقبله الديغولي جان دوتورد جان فرانسوا دينياو يخلفه في11 أبريل 1992.

الفضيحة المالية لجاك سوستال

 تورط في فضيحة مالية ، تتضمن 40 مليون دولار في باراجواي ، وضعت الأموال من باراغواي في حسابات في سويسرا ، كان جاك سوستيل مديرًا لشركة دراسة باريسية ( Société d’études pour les العلاقات الدولية ) واستخدم اتصالاته الجيدة مع الديكتاتور ألفريدو ستروسنر للحصول على عقود ، وفقا لصحيفة الشيوعي ومانيتيه فإن سوستيل وضع الشركة تحت تصرف الطائفة القمر الذي كان قد ترأس اجتماعات.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
حَسرةٌ مُرَّة.. بقلم: سِدرة عامر السمرة
التالي
أشهر أبحاث ديدييه راؤول

اترك تعليقاً