مقالات ونصوص متنوعة

بحث عن التعليم في بلجيكا

 

المحور الثاني :التعليم في دولة بلجيكا .

تتمتع دولة بلجيكا بنظام تعليمي متميز ،فهى مقسمة إلى عدة مناطق تتحدث بلغات مختلفة الفرنسية والألمانية والهولندية لذا سوف اتتطرق الى عدة نقاط في موضوع التعليم في بلجيكا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.2بنية النظام التربوي:

تتطرقنا في الفقرة السابقة أن دولة بلجيكا مكونة من عدة مناطق بلغات ثلاث رسمية ولذا  بإن التعليم قائم على ثلاتة أنظمة للتعليم في بلجيكا كما يشير(تقرير مدرسة لطفلك كل م يتعلق بالتعليم في بروكسل ،2009)  :

1.نظام التعليم الفرنسي .

2.نظام التعليم الهولندي .

  3.نظام التعليم الالماني.

ينقسم التعليم في البنية التربوية لكل نظام تعليمي إلى ثلاثة أنماط :

1.التعليم ما قبل الإبتدائي.

إقرأ أيضا:الرابع من تشرين الثاني “بقلم إسلام يمان الجهماني

2.التعليم الابتدائي .

3.التعليم الثانوي .

يذكر (جير ،2009، Geyer) يبدأ التعليم ما قبل الإبتدائي  في سن 2½ في بلجيكا؛ فهي ليست إلزامية، ولا توجد مدارس رسمية،ومع ذلك يلتحق 98 في المائة من الأطفال البلجيكيين بمراكز الرعاية أو يسمى (الحضانة).

 كما أشار(جير ،2009، Geyer)  ويبدأالتعليم الإلزامي بالمدارس الإبتدائية ما بين سن السادسة والرابعة عشرة،وتمتد المدرسة الابتدائية من ست سنوات من التعليم الأساسي في القراءة والكتابة والرياضيات وتدرس المناهج بلغة المجتمع ،حيث تبدأ بتدريس اللغة الثانية خلال السنة التالية من التعليم الابتدائي لمعظم الطلاب.

 

ذكر( bab.2002) أن التعليم الثانوي تبدأ من سن الثانية عشرة، وتستمر حتى سن الثامنة عشرة. ويمضي الطالب في هذه المرحلة التعليمية ست سنوات دراسية مقسمة إلى ثلاثة صفوف، كل صف منها مدته سنتان. وقد تم إدخال هذا النظام المسمى بالنظام الموحد في مرحلة التعليم الثانوي البلجيكي في العام الدراسي 1989 – 1990م. وقد تقرر في أول سبتمبر 1996 تعديل النظام الموحد ليشمل قضاء سنة اختيارية أخرى بعد صفوف الثانوية الثلاثة. وبوسع الطالب بعد أن يجتاز اختبارات الصف الأول الثانوي (المكون من سنتين) أن يختار بين أربعة أنواع من التعليم، حيث يتوجب عليه اختيار أحدها ليمضي فيه بعد ذلك أربع سنوات يليها سنة إضافية بموجب التعديل المذكور في 1996م.

إقرأ أيضا:موضوع عن اداب الدعاء

 

واشار  (Wikipedia,2017)المرحلة الثانوية  مقسمة إلى أربعة فروع: العلوم الإنسانية والتقنية والفنية والمهنية، وجميع هذه الفروع تقوم بإعداد الطلاب للجامعة. الفروع الفنية والتقنية تختلف عن فرع العلوم الإنسانية العامة من حيث أنها توفر للطلاب إمكانية للتخصص في وقت سابق في حياتهم المهنية الأكاديمية. ويساعد المسار المهني في التعليم الثانوي الطلاب على التأهل لمهنة معينة.

وسوف نعرف كل فرع من هذة الفروع :

حيث أشار( bab.2002) أن التعليم الثانوي العام (ASO):: يتم التركيز في هذا التعليم على الدراسة الأكاديمية التي توفر أساسا متينا وصلبا للتعليم العالي بعد ذلك.

 التعليم الثانوي التقني (TSO):  : يولي هذا النوع من التعليم عناية جمة للموضوعات العامة والتقنية والنظرية، وباستطاعة الطلبة الذين يختارون هذا المسار أن يسعوا للتوظيف بعد انتهاء دراستهم الثانوية، أو يواصلوا التعليم العالي. ويتضمن هذا النوع من التعليم أيضا دروسا عملية.

التعليم الثانوي الفني (KSO):: نوع من التعليم العام الواسع المجال ذي الارتباط الشديد بالنشاط الفني العملي. ويتيح هذا التعليم للطلبة فرصة التوظيف بعد التخرج، أو مواصلة التعليم العالي

إقرأ أيضا:مقال بقلم تالا علي أصرف(نص نثري)

 التعليم الثانوي المهني (BSO):: وهو نوع من التعليم العملي، يتعلم فيه الطلبة حرفة أو مهنة معينة، بالإضافة إلى تلقي تعليم عام في الوقت نفسه.

وجهة نظر الباحثه تعتبر هذا التنوع في الأختيار فرصة ذهبية لطلاب الثانوية في تحديد ميولهم المستقبلي من خلال حرية الأختيار بما يتناسب مع قدراتهم والنظر بعين الأعتباراحتياجات سوق العمل .

 

2.2 نبذة تاريخية التعليم في بلجيكا :

ذكرت(Wikipedia,2017) في الماض كانت هناك العديد من المشاكل والخلافات بين المدارس الحكومية والمدارس الكاثوليكية وذلك بسبب الدعم الحكومي للمدارس الكاثوليكية حيث تم عمل ميثاق المدارس عام 1985م على الموافقة بين هذة الأطراف السياسية الكبرى لحل هذة النزاعات .

كما قام الإصلاح الحكومي سنة 1981م بزحزحة بعض المشاكل من المستوى الفيدرالي البلجيكي إلى المستوى المجتمعي .حتى أصبح في عام 1988أغلب المشاكل التربوية تدار على مستوى المجتمع .ولذلك نجد الآن القليل من المشاكل التربوية التي تعالج على مستوى وطني .وتوجد الآن ثلاث وزارات مختصة للتعليم وهما الوزارة الفلمنكية ووزارة المجتمع الفرنسي ووزارة المجتمع الناطق بالإلمانية .

ولكون مدينة  بروكسل  ثنائية اللغة (هولندي –فرنسي)توجد بها مدارس تدار من قبل الوزارة الفلمنكية ووزارة المجتمع الفرنسي .

ترى الباحثة بنظرة ايجابية ثاقبة عند تقسيم الدولة الى ثلاث أنظمة للتعليم حسب اللغات وبالنالي ثلاث وزارات خاصة بإدارة الإقليم التابع لها من ناحية مهمة وهى تقليل المشاكل التربوية وايجاد الحلول السريعة والمناسبة لها لأن الوزارة  تكون على معرفة تامة بالمنطقة التي تعمل على ادارتها .

 

 

 

 

2.3.أنواع التعليم في بلجيكا :

ذكر(جير ،2009، Geyer)  هناك أنواع مختلفة من التعليم في دولة بلجيكا ومنها :

1.التعليم المجاني وعادة م تكون هذا النوع من المدارس طائفية أي تتبع مبادئ ودين معين وفي مناطق التدريس باللغة الفرنسية توجد مدارس غير طائفية بالمثل أي لا تتبع لا دين ولا مبادئ

  1. التعليم المحلي :ويتم تقديمه من خلال مدارس تابعة للمحليات أو الجاليات ويتسم هذا التعليم بالتوازن والحيادية .

3.التعليم القائم على الخبرات والتجارب وأشهر أنواع هذا التعليم هي طريقة فرينيه .حيث تقدم المدارس برامج تعليمية  تعتمد على خبرات تعطي الأولوية لتنمية قدرات الطفل الشخصية وخبراته وتعتمد الدروس على أهتمامات الأطفال وخبراتهم داخل قاعات الدراسة .

4.التعليم الخاص حيث تقدم بعض المدارس برامج تعليمية معتمدة من سلطة أو جهة مختلفة وعلى سبيل المثال برامج المدارس الثانوية العامة .وقد يرخص رسميا لمدارس أخرى بتقديم مناهجها التعليمية بلغة غير الفرنسية أو الهولندية .ويضطر الوالدان لتسديد التكاليف المدرسية مقابل تسجيل أطفالهم بالمدارس الخاصة هذا ما يعني تحمل أعماء مالية كبيرة .

4.2.أهداف النظام التربوي في دولة بلجيكا:

لكل نظام تربوي يترجم بمجموعةأهداف من أجل التحقق من نجاح الاستراتيجية التعليمية والتعلمية والوصول الى النتيجة المطلوبة ولابد  من كل المدارس بطاقمها التدريسي المعلمين والطلاب معرفة الاهداف التربوية لذا سوف نسرد مجموعة أهداف مفصلة للنظام التربوي بدولة بلجيكا .

Arras

                          

أشار (آراس ،2011,        )فنظام الدولة البلجيكية تضع للنظام التربوي نوعين من الأهداف:

 

 الأهداف التربوية :

هي تلك التغيرات التي يراد حصولها في سلوك الإنسان الفرد وفي ممارسات واتجاهات المجتمع المحلي أو المجتمعات الإنسانية

الأهداف التعليمية:

هي نتائج موقف تعليمي معين،أي هي المهارات المحددة التي يراد تنميتها من خلال تعليم خبرة دراسية معينة أو محتوى معيّن من المنهاج

ويجب أن تكون الأهداف اكثر تحديدا للكفاءات والمهارات التي ستعين التلاميذ للوصول لها .

 

2.4.1أهداف التعليم ما  قبل الإبتدائي :

أشار (bab ،2002) ان هناك مجموعة من الأهداف العامة للتعليم في بلجيكا              وسوف تكون كالآتي :

حيث هدف التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة النظامية (الحضانة) إلى تحقيق أهداف عدة أساسية تتمثل في الآتي:

1- تحقيق التوازن العقلي والجسماني لدى الطفل.

2- تطوير الميول الفكرية لدى الصغار.

3- تعليم الطفل كيفية التعبير عن النفس، والتواصل والتخاطب مع الآخرين بشكل صحيح.

4- التأكد من حدوث تطور متوازن ومتنوع لقدرات الطفل النفسحركية.

5- إكساب الطفل قدرا من الاستقلال الذاتي.

6- تطوير ملكة الإبداع لدى الطفل منذ الصغر. وتتم كل هذه الأهداف المنشودة من خلال الاعتماد على الألعاب بشكل أساس، وذلك بما يتناسب مع تطور الطفل السني والحركي.

2.4.2أهداف خاصة للتعليم الإبتدائي :

ذكر(bab ،2002)  ويهتم التعليم في هذه المرحلة بتحقيق الأهداف الآتية:

1- تشجيع وتطوير شخصية وهوية كل طالب .

2- تحفيز الطالب على روح المبادرة الاجتماعية، والمشاركة في طريقة تربية الطالب.

3- منح الطالب المعارف والتقنيات والمهارات الأساسية.

4- مقاومة ومكافحة السلوكيات السلبية ومحاولة علاجها.

حيث نلاحظ أن هذة الأهداف مقننة  وقابلة للتطبيق في المجتمع البلجيكي ونجد ايضا أن أهداف اقتبست فعليا من المجتمع من أجل ايجاد الحلال والعلاجات

2.5.فترات الإلتحاق بالمدارس البلجيكية :

نجد أن كل وزارة تعليمية في مختلف الدول  تحدد أوقات معينة للتسجيل والإلتحاق بالمدارس في مناطقها  ومناحيها ،لذا فدولة بلجيكا تختلف فترات الالتحاق بالمدارس وفقا لمجتمع اللغات:

 أشار (nuffic ،2016)ففي المناطق الناطقة بالهولندية تبدأ السنة الدراسية في 1 أيلول / سبتمبر وتنتهي في 30 حزيران / يونيه. في التعليم العالي العام الدراسي يمتد من 1 سبتمبر في أقرب وقت حتى 1 أكتوبر على أقصى تقدير، ودائما حتى اليوم السابق لبدء العام الدراسي المقبل. وينقسم العام الدراسي إلى فصول دراسية.

ففي المناطق الناطقة بالفرنسية، عادة ما تكون فترة أسبوعين في آذار / مارس أو نيسان / أبريل.

2.6.المدارس التي يديرها القطاع الخاص :

أشار bab) ،2002 )تشمل هذه المدارس الكاثوليكية، فضلا عن المدارس اليهودية والبروتستانتية والإسلامية والأرثوذكسية. في فلاندرز يشكلون أكبر مجموعة في كل من المدارس والتلاميذ، ومع ذلك، في المجتمع الفرنسي هم متساوون تقريبا في الحجم للمدارس المجتمع مع حصة أكبر من التعليم الثانوي والعالي

وتشكل المدارس النموذجية مثل مونتيسوري وشتاينر أيضا جزءا من هذه المجموعة الثالثة من المدارس التي يديرها القطاع الخاص وتدعمها الدولة.

 

 

 

المحور الثالث :كوادر النظام التربوي بدولة بلجيكا

 

3.1.المعلم في دولة بلجيكا

أشار (oecd،2017)منظمة التعاون الأقتصادي والتنمية  أن المعلم البلجيكي هو شخص ينطوي نشاطه المهني على تخطيط وتنظيم وإجراء أنشطة جماعية لتطوير معارف الطلاب ومهاراتهم ومواقفهم وفقا لما تنص عليه البرامج التعليمية. ويقوم المعلمين بالعمل مع الطلاب كفئة كاملة، في مجموعات صغيرة في داخل أو خارج الفصول الدراسية.

في هذا المؤشر، يتم مقارنة المعلمين حسب متوسط عمرهم وخبرتهم العملية المقاسة بالسنوات. ولا يشمل المعلمون الموظفين غير المهنيين الذين يدعمون المدرسين في توفير التعليم للطلاب، مثل مساعدي المدرسين وغيرهم من الموظفين شبه المهنيين.

الشكل (12) عدد المعلمين حسب العمر والخبرة العملية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أشار (oecd،2017)منظمة التعاون الأقتصادي والتنمية إلى  احصائيات عدد هيئة التدريس التي تشمل الموظفون الاكاديميون التي تتمثل مهمتهم الاساسية في التعليم أو حصولهم على رتبة أكاديمية مثل لقب استاذ او استاذ مساعد او مدرس أو محاضر .

والمخطط ادناه يوضح الاحصائيات :

 

 

 

 

الشكل (13)عدد هيئة التدريس

 

 

وأشار bab) ،2002 )ويقوم معلم الفصل بتدريس معظم المواد الدراسية غالبا وخاصة في المرحلة الابتدائية التي تمتد لمدة ست سنوات، على أن يقوم معلم خاص بتدريس مادة التربية الدينية وآخر لمهمة التربية البدنية .

إن تدريب المعلمين والمديرين بشكل دوري يعد أمرا مهما للغاية لضمان مستوى تعليمي عالي الجودة. وقد صدر في 16 أبريل 1996 مرسوم يحكم عملية تدريب المعلمين، وسيتم تنفيذه في غضون السنوات القليلة القادمة. ويولي هذا المرسوم عناية فائقة لعملية الإشراف على المعلمين الجدد حديثي التخرج. وسيشرف على هؤلاء المعلمين الجدد زملاؤهم القدامى من ذوي الخبرة، أو من يطلق عليهم الناصحون المخلصون والذين تختارهم إدارة المدرسة. أما المعلمون الذين يدرسون الدورات التقنية والعملية في مدارس التعليم الثانوي فيتدربون في معاهد تعليمية عالية خاصة، والكليات المتوسطة لتدريب المعلمين التقنيين.

 

 

 

3.2.الطلبة في دولة بلجيكا .

أشار (اراس ,2011،( Arras يجعل الطالب مواطنا اجتماعيا يعي دوره تماما في مجتمعه،ويجب على الطالب أن يحصل على الكفاءات اللازمة من التعليم وأكتساب الخبرات والأهداف التي تساعده على ممارسة حياته اليومية ، الطالب محور العملية التعليمية فجميع المناهج في الجاليات الثلاثة الفرنسية والألمانية والهولندية تركز على تنمية شخصية الطالب وكذلك التنمية الفكرية لهم .

3.3.المناهج في دولة بلجيكا .

(جير ،2009، Geyer)المنهاج في التعليم نجد إنها تتضمن مجموعة من الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية التي يجب على غالبية التلاميذ تحقيقها ويحتاجها الطلاب للوصول ألى اهداف التحصيل النهائية حيث يتم تطوير المناهج الدراسية من قبل الهيئة الإدارية أوالمنظمة التعليمية الجامعية والتي تحتاج إلى موافقة الحكومة في بلجيكا .كما على المدارس البلجيكية استخدام اساليب تدريسية متباينة لتحقيق كفاءة المناهج عند الطلبة .

وكذلك أشار (اراس ,2011،( Arras تختص الجاليات الثلاث بنظمها التعليمية التي تتناسب مع مواطنيها وبيئتها ومواردها، بيد أن هناك تشابها كبيرا بين الجاليات في الهيكل العام للمراحل التعليمية مع بعض الفروق البسيطة.

وتدرس في المرحلة الابتدائية مناهج الفلسفة، والقراءة والكتابة، ومبادئ الحساب، ومبادئ اللغة، والجغرافيا، وتاريخ بلجيكا، ومبادئ الرسم، ومفاهيم العلوم الطبيعية، والصحة، والموسيقا، والتربية البدنية، ومبادئ الأمن والسلامة، والأنشطة اليدوية، وبدايات حب الجمال والفن ثم لغة قومية أخرى.

وكما يشير (classbase .2012)المنهج في التعليم الابتدائي  قائم فالأساس على التركيز في منهجين هامين هما القراءة والكتابة، والرياضيات الأساسية .

 

 

 

ويؤكد (Belgium education,2017)على أهم المناهج التي تدرس في المرحلة الابتدائية هى:

1.الرياضيات الاساسية .

2.الكتابة والقراءة .

3.التاريخ

4.علم الاحياء

5.الدين

6.الموسيقا

7.لغة أخرى الفرنسية أو الالمانية .

كما ذكر( Belgium education,2017) أما بالنسبة للمناهج التي تدريس في المرحلة الثانوية وهو حسب الفرع الذي يختاره الطالب :

أ.مناهج التعليم الثانوي العام :يتم التركيز على منهج الاقتصاد والعلوم التي تشمل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والجغرافيا والعلوم الإنسانية التي ويشمل علم النفس وعلم الاجتماع.

ب.مناهج التعلم الثانوي الفني :تركز على منهج  التمثيل ،الرسومات الفنية ،منهج الموسيقى تؤهلهم للالتحاق بالكليات الفنية والموسيقية .

ج.منهاج التعليم الثانوي التقني :التركيز على مناهج إدارة المكاتب، الصحة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العملية، التدريس، السياحة، التجارة، الاتصالات، الهندسة العملية.

د.منهج التعليم الثانوي المهني :يركز على الخيارات المهنية الممكنة – مجوهرات، نجارة، البناء، ميكانيكا السيارات، الخ.

 

 

 

3.4.المبنى المدرسي .

الشكل (14)

 أشار(CELE,2011) Centre for Effective Learning Environments المبنى المدرسي لابد أن يشترط بمجموعة من المعايير والمبادئ واللوائح الخاصة بدولة بلجيكا وخاصة من حيث ملائمتها لشروط الأمان، بحيث يجب أن يكون بعيداً عن مصادر الخطر؛ كالحرائق، والحوادث. تتكون المباني المدرسية من المعلمين، والطلاب، والهيئات الإدارية، والأدوات والوسائل اللازمة لتقديم العلم،

 وتسهيل إيصاله للطلاب أن يكون المبنى المدرسي بيئة جيدة تدعم المعلمين وتساعدهم  على تطبيق برنامج التطوير المهني لاستخدام التعلم الجديد.مكونات المبنى المدرسي في دولة بلجيكا وخاصة المدارس الهولندية عدد من الفصول الدراسية بالإضافة إلى صالة ألعاب رياضية وصالة موسيقى ومقصف مدرسي ومكتبة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave your vote

-1 points
Upvote Downvote

Comments

0 comments

السابق
ما هو حساب المواطن وما هو شروطه ورابط التسجيل فيه
التالي
حرب السلام، بقلم: حلا العموش

اترك تعليقاً