مقالات ونصوص متنوعة

علوم القرآن الكريم

علوم القرآن الكريم
مصطلح (علوم القرآن) كما يتضح من لفظية مركب إضافي ،طرفاه (علوم) و(قرآن) ولن يتسنى لنا فهم المراد من هذا المركب باعتبار أصل وضعه، أو باعتبار العرف والاصطلاح في استخدامه إلا بعد التعرف على طرفيه أولًا.
علوم : هي جمع مفرده (علم) والعلم نقيض الجهل فبالمعنى هو :إدراك الشيء بحقيقته.
تعريف العلم اصطلاحًا: صورة الشيء الحاصلة في الذهن أو المسائل المختلفة المضبوطة بجهةٍ واحدة.
فمسائل الفروع في العبادات والمعاملات ونحوها يضبطها علم الفقه ومسائل الاستنباط والاستدلال ونحوها يضبطها علم الأصول ،ومسائل العقيدة في الإلهيات والنبويات والسمعيات وما يتعلق بها يضبطها علم التوحيد ، ومسائل الأساليب اللغوية وحسناتها وفصاحة الكلام ومراعاة حال المخاطبين ،يضبطها علم البلاغة ،ونحو ذلك.
ولقد قلنا عن هذا المعنى الاصطلاحي الأخير إنه الذي يعيننا لأن مقصودنا في بحث علوم القرآن هو :موضوعاته ومسائله .
أما الطرف الثاني وهو لفظ (القرآن) ففي الاصطلاح :هو كلام الله تعالى، المنزل على سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم، المعجز بلفظه ،المتعبد بتلاوته، المنقول بالتواتر.
ومن هذا علوم القرآن هي: كل المعارف والعلوم المتصلة بالقرآن ،وجمع لفظ علوم ولم يفرد لشموله على كل علم يبحث في القرآن، من أي ناحية من نواحيه المتعددة ، فيشمل بذلك : علم التفسير، وعلم الرسم العثماني، وعلم القراءات ،وعلم غريب القرآن ،وعلم إعجاز القرآن، وعلم الناسخ والمنسوخ ،وعلم المحكم والمتشابه، وعلم إعراب القرآن ، وعلم مجاز القرآن، وعلم أمثال القرآن، إلى غير ذلك من العلوم الكثيرة التي توسع العلماء في بحثها . وأشهر أسماء القرآن أربعة : القرآن ، الكتاب ، التنزيل ، الذكر .
وعلوم القرآن في الاصطلاح : هو علم ذو مباحث تتعلق بالقرآن الكريم من حيث نزوله وترتيبه وكتابته وجمعه وقراءاته وتفسيره وإعجازه وناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه، إلى غير ذلك من المباحث التي تذكر في هذا العلم .
فضله و فائدته :
هو أفضل العلوم لارتباطه بالقرآن الكريم و لأنه يعنى بكل ما يتعلق بالقرآن تاريخا وتفسيرًا وبلاغًا وإعرابًا وقراءات وإعجازًا وأحكامًا ،
١) فهو يساعد على دراسة القرآن الكريم وفهمه حق الفهم واستنباط الأحكام والآداب منه فهو مفتاح الدخول لجنيع جوانب القرآن الكريم
٢) الدارس لهذا العلم يتسلح بسلاح قوي ضد هجمات أعداء المسلمين التي شنوها ويشنوها على القرآن الكريم زورًا وبهتانًا.
٣) الدارس لهذا العلم يحظى بثقافة واسعة فيما يتعلق بالقرآن الكريم .

إقرأ أيضا:مُعجزة الخيال،نصوص نثرية2021,

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
الجاحظ
التالي
أثر الروايات الأجنبية على الأفلام العربية

اترك تعليقاً