الصحّة

النوم الصحي

النوم الصحي:
يحتاج جسم الإنسان لعددٍ كافٍ من ساعات النوم الصحيح ليحقق الراحة المطلوبة لجسمه والدماغ ومختلف أعصابه، ويتمكن بعدها من الاستيقاظ بنشاطٍ تام وحيوية، تختلف ساعات النوم التي يحتاجها الجسم وذلك تبعاً لعمر الشخص؛ حيث إنّ حاجة الجِسم للنوم تختلف من فئة عُمرية لأُخرى، وأحياناً ممكن أن تختلف من شخص لآخر في المرحلة العُمرية نفسها.

طرق النوم الصحي

النوم على الظهر:
• وتعد الطريقة ألافضل للنوم من أجل العمود الفقري الّذي يبقى مستقيماً، إلا أنها سيئة للتنفس؛ فالجاذبية للسان ستتسبّب بالاختناق ربما، وتسبب للكثيرين الشخير.
النوم على البطن:
تعد من اسوأ الطرق للنوم والواجب تجنبها دوماً، فعدا عن الضغط على الأعضاء الداخلية ستلحق الأضرار ببشرتك ومن الممكن أن تسبّب الاختناق لنفسك أيضاً.
النوم على الجانب الأيسر:
في هذه الطريقة يضغط الجسم على القلب ويصبح أثقل أعضائك وهو الطحال معلّق بأربطة رفيعة في الهواء.
• النوم على الجانب الأيمن:
وهي الطريقة التي علّمنا إياها الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يُسن إتباعها، كما اوصانا الحبيب بوضع اليد اليمنى تحت الخد عند النوم على هذا الجانب، وحينها سيبدأ الدماغ بإرسال ذبذبات تساعد على النوم بعمق وبسرعةٍ كبيرة. ويعود إتباع هذه الطريقة دائما بنتائج إيجابية على الجسم؛ فبهذه الطريقة لن تسبّب الضرر لأي من أعضاء جسمك، وإليك نصيحة أخرى من السنة النبويّة تقول بأنّه عليك أن تضع يدك اليمنى تحت خدّك عند النوم على هذا الجانب، وحينها سيبدأ دماغك بإرسال ذبذبات تساعدك على النوم بسرعةٍ كبيرة وبعمق.

إقرأ أيضا:ما هو بخاخ افاميس Avamys وانواعه

عدد ساعات النوم الصحي :
• ساعات النوم الصحي لكل مرحلة عُمرية ابتداءاً من حديثي الولادة وانتهاءً بالبالغين:
” يحتاج الطفل حديث الولادةإلى 18 ساعة نوم في اليوم الواحد في الشهر الأول من حياته، ثم يبدأ هذا عدد ساعات النوم بالتناقُص تدريجياً؛ ليحتاج بعد الشهر الأول إلى ما يُقارب 16 ساعة، ثم ّ لحوالي 13 ساعة عند بلوغ عمرالسنة.
• في عُمر خمس سنوات يقل عدد ساعات النوم الصحي التي يحتاجها جسم الطفل لتُصبح 11 ساعة في اليوم الواحد، ويُمكن تقسيمها إلى حوالي الساعتيت خلال النهار وباقيها خلال الليل.
• عندما يصل الإنسان لمرحلة المراهقة تُصبح حاجته للنوم حوالي 9 ساعات في اليوم الواحد .
• عند البالغين يتراوح عدد ساعات النوم من 7 – 8 ساعات في اليوم، هُناك أشخاص بالغين يحتاجون إلى 10 ساعات نوم في اليوم بينما يستطيع البعض الآخر الإكتفاء بـ 7 ساعات يومياً، وهذا الأمر يعود إلى تركيبة الجينات لدى الإنسان.
• بعض الأشخاص لا يمكنهم النوم بشكل متواصل خلال الليل ولكن بالمقابل يأخذون المتبقّي من حاجتهم خلال النهار.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
“ثلاث دقائق” بقلم رغد رمزي دعبول (خاطرِة)
التالي
بلدان مطلة على البحر الابيض المتوسط،بقلم: نغم يوسف العمايرة

اترك تعليقاً