الصحّة

فوائد أوميغا 3 للنساء

فائدة أوميغا 3 للنساء

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مجموعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تعتبر مهمة لعدد من الوظائف في الجسم ، ومن أهم فوائدها :

مفيد لضغط الدم

يساهم كل من DHA و EPA في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ، يوصي بكميات 3،000mg من EPA و DHA معًا  ، اوميجا 3 بلس هو أحد المكملات الغذائية الموصي بالحصول عليها .

تنظيم الدورة الشهرية

تأثير الأوميغا 3 على الدورة الشهرية ، بعد تجربة 3 جرام من أوميغا 3 يوميًا  ، وجدت الدراسة أن النسبة المئوية للدورة الشهرية المنتظمة تحسنت ، هذا يعني أنه ثبت أن أوميغا 3 تساعد في تنظيم الدورة الشهرية لدى أولئك الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض وعدم انتظام الدورة الشهرية.

مفيد لصحة القلب

يساهم كل من EPA و DHA في الوظيفة الطبيعية للقلب والحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية في الدم بالكميات الموصى بها وهي 2،000mg EPA و DHA.

 مفيد لصحة الدماغ

DHA يساهم في الحفاظ على وظائف المخ الطبيعية بجرعة موصى بها تبلغ 250 مجم في اليوم.

مفيد لصحة العين

يساهم DHA في الحفاظ على الرؤية الطبيعية بجرعة موصى بها تبلغ 250 ملغ يوميًا ، فهي مهمة لصيانة وعمل الدماغ والعينين والأعصاب .

إقرأ أيضا:جدول الايام العالمية الصحية 2021

مفيد للنساء الحوامل

إن تناول الأم لـ DHA يساهم في التطور الطبيعي لعين الجنين والرضع  يوصون النساء الحوامل بتناول 200 مجم من DHA يوميًا ، بالإضافة إلى المتطلبات اليومية العادية من Omega 3 ، أثناء الحمل ، تزداد الحاجة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية (خاصة DHA) لدى كل من الجنين والأم ،يعد هذا ضروريًا بشكل خاص في الأشهر الثلاثة الماضية حيث يحتاج الطفل يوميًا إلى 30-45 مجم من إمداد DHA من الأم لدعم نمو الدماغ والعينين.

بعد الولادة ، يستمر الرضع الذين يرضعون من الثدي في الاعتماد على DHA من حليب الأم ، نظرًا لأن العديد من النساء يفشلن في الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 من نظامهن الغذائي ، يوصى بتناول المكملات الغذائية خلال فترة الحمل والرضاعة ،  لا يدعم هذا فقط نمو دماغ الطفل وعينيه ، بل يضمن أيضًا كمية كافية من DHA للأمهات.

تعزيز صحة القلب

تشمل فوائدها القلبية الوعائية المساعدة على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول وضغط الدم وتقليل مخاطر الجلطات الدموية والسكتة الدماغية ، المرأة التي لا تأكل السمك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب ثلاث مرات ، يُعزى التأثير الوقائي لأحماض أوميغا 3 الدهنية على أمراض القلب والأوعية الدموية إلى خواصها المضادة للتخثر وعدم انتظام ضربات القلب ، وقدرتها على خفض مستويات الدهون في الدم (الدهون الثلاثية) وإلى حد ما أيضًا الكوليسترول ، بشكل عام تشكل أوميغا 3 وقودًا مهمًا للخلايا .

إقرأ أيضا:تعريف الاعاقة السمعية

تساعد في تطوير أغشية الخلايا

قد يكون لها أيضًا فوائد للأشخاص الذين يعانون من حالات تتراوح من التهاب المفاصل الروماتويدي إلى الاكتئاب إلى أمراض الكلى

صحة الجلد

ضروري لتحقيق صحة الجلد المثلى ، تؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية على محور الأمعاء والجلد – وهو أحد أهم العوامل التي تؤثر على حيوية البشرة ، يمكن أن يؤدي الإجهاد العاطفي إلى تغييرات غير مواتية في جودة البشرة ، ولكن يمكن مكافحته من خلال بعض الخيارات الغذائية ونمط الحياة .

 مقاومة البثور

تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون مرتبطة بانتشار حب الشباب – وهي حالة جلدية تتميز بالبثور التي تحدث عندما يتم انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة.

حماية الجلد من تلف أشعة الشمس

يعد تلف الجلد الناتج عن التعرض المفرط للشمس أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لشيخوخة الجلد المتسارعة ، عندما تلامس أشعة الشمس الجلد ، فإنها تتسبب في إنتاج الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تهاجم الأغشية الخلوية للجلد ، نظرًا لأن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تلعب دورًا مهمًا في صحة الأغشية الخلوية ، فمن المعتقد أن الحصول على حالة أوميغا 3 المثلى قد يعزز مقاومة الجلد للأشعة فوق البنفسجية .

إقرأ أيضا:كثرة التثاؤب على ماذا يدل

الفرق بين اوميغا 3 و اوميغا 6  من المعروف أن تناول الكثير من أوميغا 6 في النظام الغذائي يعزز الالتهاب في الجسم ،  التوازن الصحي بين أوميغا 6 وأوميغا 3 في النظام الغذائي ، من ناحية أخرى ، يقلل من مخاطر العديد من الأعراض والأمراض التي تصيب النساء عادة ، بما في ذلك السمنة ، وأمراض الروماتيزم ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، والربو ، والأكزيما ، والسكري من النوع 2 ، آلام الدورة الشهرية وسرطان الثدي.

كم حبة أوميغا 3 في اليوم

يحظى أحماض أوميغا 3 باهتمام كبير بسبب فوائدها الصحية ، يتم استخدامها لأمراض معينة مثل الاكتئاب والقلق ومشاكل القلب ، ليس هذا فحسب ، بل إنها تساعد أيضًا في مشاكل ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية ، أنها تساعد في منع الصفائح الدموية من التكتل معا ، الاستهلاك الكافي من أوميغا 3 أو زيت السمك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والقولون ، علاوة على ذلك ، يتم استخدام أوميغا 3 في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر ، عندما يكون هناك مشكلة بسيطة في الدماغ DHA ، وهو نوع من أوميغا 3 هو مكون رئيسي لشبكية العين، لذلك ، يمكن علاج مشاكل الرؤية بالتناول الصحيح من أوميغا 3.

الآن قد تكون قلقًا إذا كنت تستهلك كمية كافية من أحماض أوميغا 3 يوميًا أو إذا كان الاستهلاك العالي سيؤدي إلى مزيد من المشاكل الصحية ، أصدرت منظمات وطنية مختلفة مبادئ توجيهية للاستهلاك اليومي لأوميغا 3 لكنها تختلف بشكل كبير ، ينصح معظمهم بـ 250-500 مجم ولكن يوصى بكميات أعلى للحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية.

ومع ذلك ، يجب ألا تستهلك كميات أكبر من أوميغا 3 فيما يتعلق بفوائدها لأنها قد تكون مشكلة ، وفقًا لمنظمة صحية مختلفة ، يُقترح ألا يتناول الأشخاص أكثر من 3 جرام من أوميغا 3 يوميًا لأنه قد يقلل من وظيفة الجهاز المناعي ، الجرعات العالية من مكملات أوميغا 3 يمكن أن تزيد أيضًا من وقت النزيف وسيولة الدم.

يمكن أن تكون الكمية العالية من فيتامين أ في أوميجا 3 سامة ، لذلك ، قبل تناول مكملات أوميغا 3 ، يجب استشارة الطبيب،على عكس ذلك ، إذا تم تشخيصك بنقص أوميغا 3 ، يمكنك اختيار الاعتماد على بعض أنواع الأطعمة المدعمة بكمية محددة من DHA مثل الزبادي والعصائر والحليب ومشروبات الصويا أو مكملات زيت السمك أوميغا 3 ، ومن أهم مصادر أوميغا 3 في المأكولات البحرية ، مثل الأسماك الدهنية (مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط) والمحار (مثل سرطان البحر وبلح البحر والمحار). يوجد نوع مختلف من أوميغا 3 ، يسمى ALA ، في الأطعمة الأخرى ، بما في ذلك بعض الزيوت النباتية (مثل الكانولا وفول الصويا).

فوائد أوميغا 3 للشعر

فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة للغاية في تعزيز صحة الشعر ، أوميغا 3 تقلل بشكل ملحوظ من تساقط الشعر لدى النساء ، وجدت دراسات سريرية أخرى أن نقص أوميغا 3 يمكن أن يؤدي إلى ظهور شعر معتم وجاف والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى قشرة الرأس أو حكة في فروة الرأس ، يساهم أوميغا 3 في تليين بصيلات الشعر وبالتالي إضافة مرونة وإشراق إلى شعرك

أظهرت العديد من الدراسات أن أوميغا 3 تغذي الشعر وتدعم نموه ، كما أنها تقلل الالتهاب المرتبط أحيانًا بتساقط الشعر. بالإضافة إلى جعل شعرك يبدو صحيًا ولامعًا ، يمكن لأحماض أوميغا 3 أن تمنح بشرتك مظهرًا أكثر ترطيبًا وشبابًا.

زيت بذور الكتان هو مصدر نباتي جيد لأوميغا 3 وهو أحد المكونات في مكمل نمو الشعر ، إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على زيت الكتان ، فيمكنك شراء بذور الكتان الكاملة وطحنها بمطحنة القهوة وإضافتها إلى العصائر أو دقيق الشوفان.

توفر وحدتان من الأسماك الدهنية الجرعة الأسبوعية الموصى بها من DHA و EPA ، مثل سمك السلمون والهلبوت والسردين والسلمون المرقط وسمك السلور وسمك القد والتونة والرنجة ، تشمل المصادر الغذائية الأخرى لأوميغا 3 المكسرات وبذور الكتان والمحار وزيت الكانولا والبيض، طريقة سهلة لاستهلاك أوميغا 3 من خلال مكملات زيت السمك.

فوائد أوميغا 3 للخصوبة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أحماض أوميغا 3 الدهنية: حمض ألفا لينولينيك (ALA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، يوجد DHA و EPA بشكل أكثر شيوعًا في المأكولات البحرية ، بينما يوجد ALA عادةً في الزيوت النباتية.

أظهرت الدراسات أن أوميغا 3 قد تحسن الإباضة ، أظهر استهلاك الأحماض الدهنية DHA زيادة في هرمون البروجسترون ، وهو هرمون ينظم حالة بطانة الرحم وهو ضروري للحمل ، أظهر استهلاك DHA أيضًا انخفاضًا في الإباضة.

في دراسة أخرى للمعاهد الوطنية للصحة ، تم العثور على صلة بين العمر الإنجابي للمرأة وأحماض أوميغا 3 الدهنية الغذائية ، تم تحديد أن الاستهلاك مدى الحياة لنظام غذائي غني بالأوميغا 3 يمكن أن يزيد من جودة البويضة وصحة احتياطي المبيض للأمهات في سن متقدمة.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
بحث عن الحياة بعد الموت
التالي
نص بعنوان قلب أب بقلم _رواسي حسين إعشيبه – ليبيا

اترك تعليقاً