كَلِمَةُ مَثْوَى تَعْنِي المَنْزِلَ، وَالمَنْزِلُ قَدْ يَكُونُ خَيْرَاً، وَقَدْ يَكُونُ شَرَّاً، وَإِنْ ذَكَرَ اللهُ تعالى كَلِمَةَ مَثْوَى في حَقِّ أَهْلِ النَّارِ، فَهَذَا لَا يُفِيدُ بِأَنَّ كَلِمَةَ مَثْوَى لَا تَعْنِي إِلَّا نُزُلَ أَهْلِ النَّارِ.
وَالقَاعِدَةُ البَلَاغِيَّةُ تَقُولُ: الاقْتِصَارُ لَا يَقْتَضِي الانْحِصَارَ، فَلَمَّا تَقُولُ: خَالِدٌ هُوَ القَائِدُ وَتَـحْصِرُ صِفَةَ القِيَادَةِ فِيهِ فَهَذَا مَدْحٌ يَعْنِي اقْتِصَارَ القِيَادَةِ في خَالِدٍ، وَلَكِنْ هَذَا لَا يَـقْتَضِي أَنَّ القِيَادَةَ انْحَصَرَتْ فِيهِ، وَلَيْسَ لِأَحَدٍ هَذِهِ الصِّفَةُ.
من يقول ان كلمة مثواه لمل تنزل إلا في أهل النار.
فأين هو من قوله تعالى: (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ …) [سورة يوسف 21]
وقوله: (… قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ۖ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ)[سورة يوسف 23]
وقوله: (… وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا ..)[سورة القصص 45]
.
Comments
0 comments