مقالات ونصوص متنوعة

زراعة النعناع فى المنزل

النعناع هو عشب ذو رائحة قوية يصد النمل والذباب  لذلك يزرع على نطاق واسع في المنازل  بالإضافة إلى أنه يتميز بنموه السريع وطعمه المميز  وهناك العديد من أنواع النعناع  هناك  نعناع ليمون  نعناع حلو  نعناع تفاح 

الحصول على النعناع
يمكن الحصول على شتلات النعناع من الحدائق المخصّصة من خلال ابتاع الخطوات الاتية:[٢]

أخذ جزء من نبتة نعناع مزروعة سابقاً، وذلك من خلال قطع 10سم من الفرع، وإزالة حوالي1سم من أعلى الفرع، للسماح بنمو الفروع الجديدة مكانه، ولا داعٍ لأن يكون الفرع يحمل الأوراق.
وضع الفرع الذي تم أخذه في وعاء من الماء، وإزالة الأوراق التي قد تكون تحت مستوى الماء، وخلال أسبوع تبدأ جذور بيضاء صغيرة بالظهور.
ترك الفرع لبضعة أيام إلى أسبوع حتى تصل الجذور للطول المناسب.
التأكّد من تغيير الماء كلّ أربعة إلى خمسة أيام؛ لتجنّب تلف النتبة.

زراعة النعناع
لزراعة النعناع يجب اتّباع الأمور الآتية:[٢]

نقل الشتلات ذوات الجذور الطويلة إلى الأرض بعناية.
تحديد الوقت المناسب لزراعة النعناع وتحديد الظروف المناسبة لكي ينمو بسهولة، ولكن لا بد من الإشارة بأنّ الوقت المناسب لزراعته يكون في فصل الخريف أو الربيع، لكون هذه الأوقات تخلو من الصقيع.
زرع البذور أو الجذور في وعاء، حيث تُعدّ هذه الطريقة الأكثر شيوعاً، لأنه يصبح من السهل تفقّده وتفحّصه باستمرار،[٢] كما يمكن وضعه بالقرب من المطبخ،[١] واستخدامه عند الحاجة، ويُشار بأنه يجب إضافة بوليمر إلى تربة الأصيص من أجل إبقاء التربة رطبة وغير جافة.[٢]
زراعة جذور النبتة أو البذور تحت التربة مع العلم أنّه إذا تمّ زراعة العديد من البذور يجب زراعة كل واحدة على بعد 15سم من الأخرى حتى يتمّ إعطاء كلّ بذرة المساحة الكافية للنمو.
الاهتمام بموقع زراعة النعناع إذا تمّت زراعته في الأرض، حيث يجب أن تكون الأرض منطقة رطبة تتوفّر فيها أشعة الشمس بشكل كافٍ مع وجود بعض الظلّ،[٣] وتعتبر التربة الخصبة ذات الرقم الهيدروجيني بين 6-7 هي أفضل الظروف لزراعة النعناع، وعلى الرغم من أنّ النعناع ينمو بنفسه دون أيّ مشكلة لا ضرر من وضع القليل من السماد كلّ بضعة أسابيع، حيث يتمّ وضعه حول الجذور من أجل الحفاظ عليها.

إقرأ أيضا:أين يقع برج خليفة

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
طرق التخلص من النفايات
التالي
كيفية زراعة القمح

اترك تعليقاً