مقالات ونصوص متنوعة

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

علاج التهاب اللثة هو أحد الأشياء المطلوبة للكثيرين  حيث أنه لا يوجد أحد تقريبا ولكنه يصاب بالتهاب اللثة على فترات اختفت أو اختفت  والإهمال في علاج التهاب اللثة قد يسبب العديد من المشاكل للأسنان ويؤدي إلى ضعف اللثة وتضخمها عدم القدرة على إصلاح الأسنان والأضراس  مما قد يؤدي إلى فقدان الأسنان 

أسباب التهاب اللثة
و الحقيقة أن البكتريا تتواجد في الجسم بصورة طبيعية و خاصة في الجهاز الهضمي و تسمى بالبكتريا النافعة لأنها تساعد في عملية الهضم ، و تتواجد البكتريا كذلك في الفم بصورة طبيعية و هو ما يسبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ .

و لكن بسبب طبيعة الفم التي تتسم بالرطوبة و الدفئ و هي البيئة الملائمة لنمو البكتريا و تكاثرها ، يحدث ان يزداد نمو البكتريا مما يؤدي الى إصابة اللثة بالالتهابات ، حيثث تتجمع البكتريا حول حواف الأسنان و الجزي السفلي منها المتصل باللثة وتقوم البكتريا بنتاج المادة الجيرية الصلبة التي تحيط لها نفسها ، و هو الأمر الذي يؤدي الى نزيف اللثة و ظهور الجير و المادة الصلبة الصفراء التي توجد بين الأسنان .

أعراض التهاب اللثة
من أعراض التهاب اللثة النزيف المستمر في الأسنان خاصة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون أو تنظيفها بالخيط السني ، كما يمكن التعرف على التهاب اللثة من خلال لون اللثة الذي يصبح شديد الحمرة في بعض الأماكن ، و الشعور بالألم عند تناول المشروبات الساخنة ، و تهيج اللثة عند أكل الأكلات التي تحتوي على التوابل و المواد الحريفة .

إقرأ أيضا:أجمل ما في دبي

و من المهم الإهتمام بتنظيف و غسيل الأسنان بانتظام على الأقل مرتين في اليوم ، و استخدام الخيط السني في ازالة بقايا الطعام بين الضروس و الأسنان .

علاج التهاب اللثة
علاج التهاب اللثة
علاج التهاب اللثة بالأعشاب
المحلول الملحي
يعتبر الملح من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب اللثة ، فالملح مطهر طبيعي يساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تتكاثر في الفم ، كما يساعد في علاج التهاب اللثة و الذي يجعلها شديدة الإحمرار و التهيج ، و يساعد المحلول الملحي في التخلص من رائحة الفم الكريهة خاصة في الصباح .

يتم اعداد المحلول الملحي من خلال اذابة نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ ، و المضمضة به لمدة دقيقة مع الغرغرة به ، و يكرر الامر مرتين الى ثلاث مرات في اليوم .

غسول المريمية
تعتبر المريمية من الأعشاب القوية التي تساعد في القضاء على البكتريا و الجراثيم ، و هي من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة و مضادات الإلتهاب ، كما تحتوي على معادن الحديد والبوتاسيوم و المنجنيز ، و هي المعادن التي تساعد في تقوية الأسنان و القضاء على البكتريا التي تنمو على اللثة و تكون المادة الجيرية .

يتم اعداد غسول الميرمية من خلال غلي كوب من الماء على النار و إضافة نصف ملعقة من الميرمية المجففة ة يترك على النار لمدة خمس دقائق ، و بعد انزال الماء يتم تصفيته و تركه حتى يبرد و من ثم المضمضة به ثلاث مرات في اليوم .

إقرأ أيضا:

غسول زيت الليمون
يعتبر زيت الليمون من الزيوت التي تساعد في تطهير اللثة و القضاء على البكتريا المسببة لتهيج و التهاب اللثة ، و يحتوي زيت الليمون على فيتامين ج و الذي يساعد في تقوية الأسنان و زيادة سمك مينا الأسنان و تقليل فرص التسوس ، و يجب تخفيف زيت الليمون بالماء لأنه من الزيوت عالية التركيز ، و يتم المضمضة بالغسول مرتين في اليوم ، مع الغرغرة به فهو يساعد كذلك في حماية الجهاز التنفسي من الالتهاب .

زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تساعد في التخلص من البكتريا و الجراثيم التي تصيب الفم و الأسنان ، و زيت جوز الهند يحتوي على الكالسيوم مما يجعله من المواد المفيدة في تقوية الأسنان و تعزيز قوة مينا الأسنان ، كما يساعد في التخلص من التراكمات الجيرية التي تنتجها البكترية و التي تسبب التهاب اللثة .

يتم غمس أصبع اليد في زيت جوز الهند ، ثم يتم دهن اللثة و الاماكن المتهبة من الفم و تركه على اللثة لمدة نصف ساعة ، ثم يتم المضمضة بالماء الدافئ ، و يكرر هذا الأمر ثلاث مرات في اليوم .

علاج التهاب اللثة .
علاج التهاب اللثة .
غسول الصبار
يعتبر الصبار من النباتات الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد ، و قد أجريت العديد من الأبحاث على الصبار و دوره في حماية الأسنان ، فوجدت هذه الدراسات ان الصبار له نفس تأثير مادة الكلورهيكسيدين و الموجودة في أنواع الغسول الطبية ، و التي تساعد في منع تكاثر البكتريا و تقلل من فرص ظهور الجير حول الأسنان ، و يمكن الغرغرة بغسول الصبار لعلاج التهاب اللثة ، و التقليل من فرص تكاثر البكتريا .

إقرأ أيضا:عمل كبدة الدجاج

القرنفل
يشتهر عن القرنفل بأنه من الأعشاب التي تساعد في علاج آلام الأسنان و التهاب اللثة ، و يستخدم القرنفل في علاج آلام الأسنان في الطب التقليدي من خلال وضع النبات على الضرس الذي به الألم ، و تركه لبعض الوقت ، كما يمكن استخدام غسول القرنفل للمضمضة به ، و ذلم من خلال غلي ملعقة من القرنفل في كوب من الماء ، و بعد تصفيته يتم المضمضة و الغرغرة به ثلاث مرات في اليوم .

غسول ورق الجوافة
ورق الجوافة من الأعشاب القوية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و هي الفيتامينات التي تساعد في القضاء على البكتريا الضارة في الفم ، و يساعد مغلي ورق الجوافة في علاج التهاب اللثة و تقليل الاحتقان في الأنسجة اللحمية لها ، يتم غلي عدة ورقات من ورق الجوافة في الماء ، ثم يتم الغرغة بالماء بعد تصفيته عدة مرات في اليوم .

نصائح لتجنب التهاب اللثة
الاهتمام بغسل الأسنان مرتين على الأقل بمعجون يحتوي على الفلورايد الذي يحمي الأسنان من التسوس و اللثة من الالتهاب .

استخدام الخيط السني لتنظيف ما بين الأسنان و التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول اليها .

استخدام الغسول مرة في اليوم حتى مع عدم و جود التهابات و مشاكل في اللثة .

تنجنب التدخين الذي له أبلغ الأثر في زيادة التهابات الفم و اللثة .

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
علاج تراجع الفك السفلي
التالي
علاج خراج الأسنان بهذه الطرق الطبيعية المدهشة

اترك تعليقاً