مقالات ونصوص متنوعة

نصائح للحد من العرق

رائحة العرق من المشكلات التى تؤرق كثير من الاشخاص وتسبب لهم كثير من الاحراج ورائحة العرق تنتج لاسباب مختلفة ومتعددة واليكم بعض الوصفات الرائعة التى تساعد فى التخلص من رائحة العرق المزعجة

أهم أسباب التعرق

يوجد أسباب كثيرة لظهور مشكلة رائحة العرق، ومن بينها:

  • هناك عوامل وراثية وجينية تتسبب في ظهور مشكلة رائحة العرق.
  • قد يكون هناك أيضا أماكن بالجسم تنمو فيها البكتريا كثيرا، وبالتالي تظهر رائحة العرق.
  • إذا ارتفعت درجة الحرارة للجسم، سيظهر رائحة عرق.
  • عندما يتعرض الشخص للغضب أو الخوف أو القلق، تظهر رائحة العرق.
  • في فترة سن اليأس عند النساء، يزداد العرق ويصبح له رائحة كريهة نوعا ما.
  • هناك أمراض كالسرطان والسكر بالدم وبالأخص إنخفاض السكر، قد يسبب الزيادة في التعرق، وأيضا هناك أدوية عندما يتناولها المريض تتسبب في زيادة العرق، وكذلك الأشخاص المدمنين يتعرضون للتعرق بكثرة.
  • هناك بعض الأغذية والمشروبات التي تحدث زيادة في التعرق، كالطعام الحار والشاي والقهوة.

 وصفات التخلص من رائحة العرق

يجب أن نعرف أن التعرق يعتبر له وظيفة مهمة جدا داخل الجسم، فهو من الوظائف الطبيعية التي تؤدي لتوازن داخلي بالجسم، حيث أن العرق يستطيع أن يسيطر على درجة حرارة الجسم، فإذا غابت وظيفة التعرق أو حدث لها خلل ولو بسيط، فهذا يعرض الإنسان لمشاكل كبيرة بالجسم.

إقرأ أيضا:سماء حُب،بقلم:هبة شدود

إذا استطاع الشخص من تغيير نمط الحياة الخاصة به، فإن ذلك سيقلل من التعرق ورائحته، وبجانب ذلك هناك وصفات طبيعية يمكن الشخص استعمالها حتى يتخلص من رائحة العرق ومنها:

صودا الخبز

هناك اسم اخر لصودا الخبز وهو البيكنج بودر، هذه المادة تستطيع إزالة رائحة العرق بكل سهولة، وذلك لأنها بها مضادات للتعرق، وهذه الوصفة يتم عملها عن طريق مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ومعها كمية من الماء.

ويضاف إليها نقاط بسيطة من أي زيوت عطرية محببه لك، بعد ذلك نضع هذا الخليط على الأماكن التي بها زيادة في العرق.

خل التفاح

يعتبر من المواد الطبيعية والمهمة كوصفات التخلص من رائحة العرق المزعجة، ويمكن استخدامه على طريقتين وهم: 

  • الطريقة الأولي: يمكن دهن المنطقة التي بها تعرق زائد، قبل النوم وتركها حتى الصباح.  
  • الطريقة الثانية: يمكن على الشخص أن يشرب خل التفاح وهو مخفف بالقليل من الماء، فعند الشرب يقوم خل التفاح بموازنة مستوى مادة الـ PH في الجسم.

عصير الطماطم

يوجد في عصير الطماطم مضادات للأكسدة تعمل على التقليل من حدة التعرق، وهذه الوصفة يتم عملها عن طريق عصر الطماطم بشطل جيد، ثم نضع هذا العصير على الأجزاء التي تفرز عرق كثير في الجسم، ونتركها مدة 10 دقائق، وبعد ذلك نقوم بغسلها وتجفيفها.

إقرأ أيضا:كوكبُ الأحلام، بقلم : حلا عماد العموش، “نصوص نثرية”

الشاي الأسود

من المعروف أن الشاي الأسود من بين المشروبات التي يعشقها الجميع، ولكن هل كنت تعرف أن الشاي الأسود من وصفات التخلص من رائحة العرق.

وذلك لأن الشاي الأسود يحتوي على حمض يسمى التانيك، وهذا الحمض يقوم بالتخلص من أي روائح كريهة تسببها البكتريا.

وهذه الوصفة يتم عملها عن طريق مزج 2 كيس من الشاي الأسود، مع 4 كؤوس من الماء، وبعد تحضير هذه الوصفة على النار، نتركه حتى يبرد تماما، ثم نقوم بوضع الشاي الأسود في الأماكن التي بها إفراز عرق بكثرة.

عصير الليمون

يعتبر الليمون من الخضروات التي يتم استخدامها للتخلص من رائحة العرق الكريهة، وذلك لأنها تعمل على تعادل مادة الـ PH في الجسم.

وبالتالي يمنع من ظهور البكتريا وتكاثرها، وهذه الوصفة يتم عملها عن طريق تخفيف عصير الليمون بماء قليلة، ونقوم بوضعها تحت الأبط، ونتركه ليجف.

زيت شجرة الشاي

يعتبر من الزيوت المهمة جدا والتي تستخدم لعلاج رائحة التعرق، وذلك لأن زيت شجرة الشاي به مضادات للبكتريا، وبالتالي هى من وصفات التخلص من رائحة العرق الكريهة المصاحبة له.

وهذه الوصفة يتم عملها عن طريق مزج 2 ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي، ومعها 2 ملعقة كبيرة من الماء، وبعد التخفيف يتم وضعها تحت الإبط بشكل مباشر، ويفضل استخدام هذه الوصفة بشكل يومي.

إقرأ أيضا:היסטוריה בטביליסי: הנבחרת הצעירה של ישראל עלתה לחצי גמר אליפות אירופה

زيت النعناع

لهذا الزيت فائدة كبيرة في العديد من الأشياء، ومن أهم الفوائد أنه يزيل رائحة التعرق بشكل كبير، ويعمل على تطهير المنطقة من أي بكتريا، وذلك لأنه مضاد للبكتريا، وهذه الوصفة يتم عملها عن طريق وضع 10 نقاط من زيت النعناع، ومعها القليل من الماء.

ثم نضع عليها 4 ملاعق كبيرة من نشا الذرة، و4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز، ومعهم 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، نقوم بخلطهم جيدا، وبعدها نضع هذا المزيج في الأماكن التي بها تعرق شديد، ويفضل تكرار هذه الوصفة بشكل يومي.

ماء الورد

لماء الورد فوائد كثيرة للبشرة بشكل خاص، ومن بين هذه الفوائد أيضا هى أنها من بين وصفات التخلص من رائحة العرق، وهذه الوصفة يتم عملها عن طريق مزج 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد، ومعها ملعقة كبيرة من خل التفاح، وبعد خلطهم جيدا.

نضع هذا المزيج في زجاجة للرش، ويتم استخدامها عن طريق رش الأبط، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين خلال اليوم، ويتم استعمالها يوميا.

نصائح للحد من العرق

بخطوات بسيطة يمكن على الشخص أن يتجنب رائحة العرق الكريهة وذلك عن طريق هذه النصائح التي لابد أن ينفذها الشخص خلال اليوم، ومن بينها:

  • يجب أن يرتدي الشخص ملابس خفيفة، بحيث يجعل بشرته تتنفس بسهولة.
  • يفضل عندما يشعر الشخص بحرارة وسخونة بالجسم عالية، يقوم بتخفيف الملابس، حتى لا يتسبب ذك بزيادة العرق.
  • يجب أن يقوم الشخص باستبدال الملابس التي بها رائحة عرق، وذلك حتى لا يتسبب لنفسه بعدوى بكترية.
  • يجب أن يقوم الشخص في خلال اليوم، بغسل وجهه وجسمه خلال اليوم من العرق، وبالأخص في فترة الصيف، حتى يجدد نشاطه ويشعر بالراحة.
  • يفضل أن يقوم الشخص باستخدام أي من وصفات التخلص من رائحة العرق سابقة الذكر، فعن طريق مزيل العرق يستطيع الشخص أن يسيطر على العرق.
  • يجب أن يقوم الشخص بشرب كميات كافية من المياه وبالأخص في فترة الصيف، وذلك حتى يعوض الجسم عن السوائل التي خرجت منه بواسطة التعرق.
  • يجب أن يخفف الشخص من أخذ المشروبات والأطعمة التي تعمل على زيادة التّعرّق. 
  • يجب على الشخص أن يستشير الطبيب إذا زادت كمية العرق بشكل كبير، مع زيادة الرائحة الكريهة، حتى يستطيع أن يحل هذه المشكلة قبل تفاقمها.
  • يفضل التقليل من التّدخين وتناول الكحوليات. 
  • يجب تنظيف المنطقة تحت الأبطين دائما، حتى نمنع من ظهور البكتريا المسببه لرائحة العرق الكريهة.
  • يجب أن يهتم الشخص بالنظافة الشخصية.
  • يفضل أن يتناول الشخص مشروب منقوع بذور الحلبة والشاي الأخضر، لأنهم من وصفات التخلص من رائحة العرق، ولديهم فاعلية كبيرة لإزالة السموم من جسم الإنسان.
وأخيرا.. وصفات التخلص من رائحة العرق، تعتبر من الأساسيات التي يسعى الجميع للوصول إليها لأنها تضع الكثير في مواقف محرجة للغاية، لذلك بمجرد تطبيق النصائح السابقة بجانب الوصفات، سيستطيع الشخص من التخلص من رائحة العرق الكريهة للأبد.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
اضرار عدم ازالة المكياج قبل النوم
التالي
اهم فوائد زيت الخزامى واستخداماته

اترك تعليقاً