مقالات ونصوص متنوعة

كيفية عمل بخار الوجه

البخار له فوائد كثيرة ومتعددة على البشرة فهو من اهم الطرق التى تساعد فى تنظيف البشرة وتنقيتها من الشوائب كمايساعد على نضارتها اكثر واليكم الطريقة الصحيحة لعمل حمام بخار للوجه

تبخير الوجه

إن بخار الوجه هو طريقة موفرة التكلفة وسهلة لتنظيف وتحسين صحة البشرة، ويعد لدى الكثيرات بمثابة روتين بسيط للعناية بالبشرة تسمح فيه لوجهك بامتصاص البخار من وعاء ساخن من الماء لترطيب وتنظيف بشرة وجهك.

عرف منذ سنوات عديدة، على كون بخار الوجه أو الساونا جزءًا بارزًا من علاجات التجميل المختلفة في المنتجعات الصحية أو النوادي الصحية. في السنوات القليلة الماضية، تقدمت هذه الطريقة الشائعة وأصبحت أكثر ملاءمة، لأنه يمكنك شراء جهاز البخار الخاص بك بسعر مناسب. ومع ذلك، لا يزال بعض الناس يفضلون طريقة الوعاء القديمة، وهي فعالة بنفس القدر.

فوائد البخار للوجه

تنظيف الوجه

يمكن للوجه الدهني أن يبقي المسام مفتوحة والزيوت الطبيعية تتدفق بحرية، كما يمنع الانسداد أو تراكم الأوساخ. ويتم عن طريقه إنتاج الزهم، وهو زيت الجلد الطبيعي الذي يرطب الشعر ويحميه، عن طريق الغدد الدهنية في بصيلات الشعر. 

عندما يصبح الزهم محاصرًا في بصيلة، إما بسبب إفراز الزهم الزائد أو بسبب انسداد فتحة الجريب، ينتج عن ذلك ظهور حب الشباب. لذلك فإن البخار المنتظم يساعد في تنظيف الوجه بشكل فعال. 

إقرأ أيضا:فضل صيام ذي الحجة

إزالة الرؤوس السوداء

عندما يصل البخار إلى الوجه، يفتح مسامه ويساعد على تخفيف أي تراكم للأوساخ لتنظيف أعمق، ويمكن أن يؤدي فتح المسام إلى تليين الرؤوس السوداء، مما يسهل إزالتها. إن البخار يخفف الرؤوس السوداء مما يجعلها أسهل وأقل إيلاما، ويمكن من تدفق تراكم الزهم داخل الجريب بشكل طبيعي.

زيادة التعرق

يساعد بخار الوجه على زيادة التعرق بشكل كثير، وعندما يتدفق العرق من الجلد، فإنه يرفع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي قد تكون محاصرة في المسام على سطح الجلد، حيث يمكن إزالتها بسهولة، وهذا له تأثير فعال ومطهر على الجلد.

تعزيز الدورة الدموية

إن مزيجا من البخار الدافئ وزيادة العرق يوسع الأوعية الدموية ويزيد الدورة الدموية، بحين أن تعزيز تدفق الدم يغذي بشرتك ويوفر الأكسجين، كما يضخ الدم في تلك الأوردة في الوجه، مما يجعلك تبدين وكأنك مراهقة صغيرة ذات خدود وردية مرة أخرى. وذلك نتيجة التوهج الطبيعي والصحي.

يساعد البشرة على الإمتصاص

يساعد البخار بشرتك على امتصاص منتجات العناية بالبشرة بشكل أفضل، كما يساعد بخار الوجه على فتح مسام وجهك، ويزيد من نفاذية البشرة، مما يمكّنها من امتصاص الموضعات بشكل أفضل. 

التخلص من الجلد الميت

الجلد الميت يجعلك تبدين متعبة، إن من إحدى الفوائد الرئيسية لبخار الوجه، أنه يمنح بشرتنا القدرة على تسخير خصائصها الطبيعية المضادة للشيخوخة عن طريق التخلص من الجلد الميت.

إقرأ أيضا:وحنيني، بقلم: نسيمة عايش”خاطرة”

يمنع البثور

إن بخار الوجه هو الطريقة الأفضل والوحيدة للتخلص من البثور كل يوم. وللحصول على نتيجة فعالة قومي باستعمال بخار الوجه لمدة 5 دقائق بعدها استرخي لمدة نصف ساعة، ثم ضعي مكعب الثلج على البشرة. سيعمل البخار على إخراج القيح وسيساعد الثلج على تهدئته، مما يجعله لا يبدو أسوأ بعد ذلك. 

مرطب فعال

يعمل البخار على ترطيب البشرة من خلال المساعدة على زيادة إنتاج الزيت، وترطيب الوجه بشكل طبيعي.

مزيل للمكياج

غالبا ما يبقى الماكياج معلقا في مسام الوجه، بغض النظر عن مدى جودة مزيل الماكياج الذي تحتاجه لإخراجه، فإن بخار الوجه يساعد على إزالته وبشكل فعال. 

يعزز الكولاجين والإيلاستين

يعمل بخار الوجه على تعزيز تدفق الدم المتزايد والذي يساعد في إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما ينتج عن ذلك بشرة أكثر صلابة وشبابا.

مهدئ فعال للوجه

إن الشعور بالبخار الدافئ على وجهك يمنحك الاسترخاء الكافي. كما يمكنك إضافة بعض الروائح المهدئة باستخدام الأعشاب أو الزيوت العطرية للعلاج بالروائح ليرتفع مستوى الإحساس بالهدوء.

يساعد في احتقان الجيوب الأنفية

يمكن أن يساعد البخار في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية والصداع الذي غالبًا ما يصاحبه. يمكن أن تؤدي إضافة بعض الزيوت الأساسية إلى البخار إلى ارتفاع فعالية الاحتقان.

إقرأ أيضا:شخصية برج العذراء

يوفر المال

إن علاجات التجميل ومنتجاتها تزيد من إنفاق أموالك. لست بحاجة إلى إنفاق أموال كبيرة للحصول على بخار للوجه في صالون. يمكنك الاستمتاع بسهولة بفوائد بخار الوجه في المنزل دون بذل الكثير من الجهد، فهو اقتصادي ومريح ولا تحتاجين فيه إلى أي معدات خاصة.

كيفية عمل بخار الوجه

للقيام بتحضير بخار الوجه نحتاج إلى:

المكونات:
  • وعاء زجاجي كبير.
  • الماء المقطر.
  • منشفة.
  • قطعة قماش نظيفة للوجه.
  • أعشاب أو شاي أو زيوت عطرية من اختيارك.
طريقة التحضير:

قومي بتسخين الماء حتى يغلى، ويمكنك القيام بذلك باستعمال الموقد أو الغلاية، ثم صبي هذا الماء في وعاء زجاجي وأضيفي الزيوت العطرية أو الشاي أو الأعشاب.

طريقة الإستعمال:

قومي بتمرير وجهك فوق الوعاء، محتفظة بمسافة تبلغ حوالي 15 سم بعيدًا عن سطح الماء. أدري وجهك برفق في جميع الاتجاهات واسمحي للبخار بالنفخ على جميع مناطق وجهك. لا تنسي أن تغطي رأسك بمنشفة حتى لا يخرج البخار. استرخي وابقي على ذلك الوضع لمدة 5-10 دقائق.

ملاحظة مهمة:

يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة التبخير لمدة لا تزيد عن 5 دقائق. بعد التبخير، امسحي وجهك بمنشفة وجه نظيفة وضعي مرطبًا طبيعيًا لاستعادة الرطوبة والليونة للبشرة.

يعد بخار الوجه طريقة غير مكلفة وسهلة لتنظيف وتحسين صحة البشرة. كما أنه روتين بسيط للعناية بالبشرة تسمح فيه لوجهك بامتصاص البخار من وعاء ساخن من الماء لترطيب وتنظيف بشرة وجهك.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
وصفات لعلاج اسمرار الرقبة
التالي
أقنعة طبيعية لتجديد شباب البشرة

اترك تعليقاً