التدبير المنزلي

منظفات طبيعية للمنزل

المنظفات من الاشياء الاساسية والضرورية فى كل منزل لاستخدامها فى التنظيف والمنظفات الصناعية تحتوى على مواد كيميائية ضارة واليوم نقدم لكم بعض المنظفات الطبيعية الرائعة والغير ضارة كما ان لها مفعول قوى فى التنظيف

المنظفات الطبيعية للمنزل

لحسن الحظ، هناك الكثير من الطرق للحفاظ على المنزل نظيفًا دون اللجوء إلى استخدام المنظفات الكيميائية الضارة. قم بحماية نفسك وعائلتك وبيتك باستخدام هذه المنظفات الستة أدناه:

الخل الأبيض

يعد هذا المكون واحدة من أفضل المنظفات الطبيعية التي يمكنك استخدامها ولأغراض متنوعة، وبما أنها حمضية فهي قادرة على قتل البكتيريا والفطريات التي تتراكم على الأسطح والأرضيات مقابض الأبواب.

يمكن استعمال الخل الأبيض لأغراض أخرى كتنظيف الفرن والحمام. وبالمقابل، لا يُنصح باستخدامه على الجرانيت أو الرخام، لأن التركيبة الحمضية في الخل يمكن أن تؤدي لتآكل هذه الأرضيات.

للحصول هلى نظاقة مثالية باستعمال الخل الأبيض لأغراض تنظيفية مختلفة، نقترح مزج كميات متساوية من الخل الأبيض والماء في زجاجة رذاذ وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك لتعطير المنزل برائحة محببة.

بيروكسيد الهيدروجين

غالباً ما يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين على الجروح والخدوش، وهذا ليس كل شيء، هذا المكون وبفضل تركيبته المعقمة صالح للإستعمال للتنظيف المنزلي كتطهير أسطح المطبخ والحمام.

إقرأ أيضا:طريقة ترتيب الخزانة بشكل لائق

على سبيل المثال، يمكن تعقيم الإسفنج عن طريق نقعه في بيروكسيد الهيدروجين، واستخدامه لمسح أسطح المطبخ، ولوحات التقطيع، وداخل الثلاجة كذلك.

من المهم حفظ بيروكسيد الهيدروجين في زجاجة رذاذ غير شفافة، لأنه يفقد فعاليته عند التعرض للضوء تعرض للضوء.

عصير الليمون

الليمون، هذه الفاكهة الغنية بالمزايا الغذائية تصلح ليس فقط للأكل وتعطير المنزل، بل كذلك للتنظيف. حيث يعتبر الليمون فعالاً في تطهير الأسطح بسبب تركيبته الحمضية.

يساعد عصير الليمون على إزالة البقع من أسطح المطبخ مثل رواسب الطعام وتنظيف أفران الميكروويف وتطهير ألواح التقطيع.

يمكن استخدام الليمون في الحمام أيضًا، حيث يعتبر منظفًا زجاجيًا رائعًا عند مزجه مع الكحول (استخدم نسبة من نصف كوب من الكحول مع 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون).

صودا الخبز

صودا الخبز دائعة الصيت فيما يخص استعمالاتها المتعددة خاصة في التنظيف، تمزج بين فعاليتها في إزالة الرائحة الكريهة وتنظيف البقع والأوساخ، وهذا ما يجعلها أحد المنظفات الطبيعية بدون منازع، والتي تستحق الإحتفاظ بها طوال الوقت.

قومي بسكب القليل من صودا الخبز  في صحن صغير ووضعه في الثلاجة لامتصاص روائح الطعام.

عند اتساخ الأواني والمقالي ببقايا الطعام المحروق، لن تجدي أفضل من صودا الخبز للتخلص منها، يكفي نقع تلك الأواني بمزيج من الماء وصودا الخبز وتركها لليلة كاملة، لتجديها في الصباح قد اختفت.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من بقع الدم على الملابس

يمكنك أيضًا مزج كوبين من الماء مع كوبين من الخل و 4 ملاعق من صودا الخبز لتنظيف الفرن أو لتنظيف أي بقع عالقة على الأقمشة.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يتميز بتركيبة مطهرة قوية، وهذا ما يجعله صالحاً للاستخدام كمنظف منزلي. لكن يجدر أخذ الحذر عند استخدامه، فبالرغم أنه طبيعي جداً، إلا أن زيت شجرة الشاي قوي جدًا ويجب تخفيفه باستخدام الماء حتى يكون آمنًا للاستخدام المنزلي.

يمكنك صنع مطهر بسيط عن طريق خلط كوبين من الماء مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي، أو القيام بإضافته إلى مزيج من الخل والماء للحصول على منظف فعال.

خصائص المضادات الحيوية القوية التي يحتوي عليها زيت شجرة الشاي تجعله أيضًا منظفًا جيدًا للمرحاض.

يكفي خلط نصف كوب من صودا الخبز مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي في وعاء المرحاض، ثم إضافة القليل من الخل وفركه بفرشاة المرحاض.

الملح

طبعا لا يمكننا تجاهل الملح وعدم إضافته لقائمة المنظفات الطبيعية، فهو فعال في قتل الجراثيم وإزالة البقع الصعبة، يُعد الملح منظفًا مثاليًا لأواني ومقالي الحديد، كما أنه مثالي لامتصاص الشحوم ورواسب الدهون والزيت.

تعتبر ثنائية الملح والليمون بمثابة منظف مثالي صالح لجميع الأغراض وهو جيد لتنظيف المرحاض.

إقرأ أيضا:تجفيف الثوم

طرق تحضير منظفات طبيعية للمنزل

ليس من الصعب تحضير منظفات منزلية طبيعية، فبعد أن ذكرنا لك أعلاه أبرز تلك المنظفات، نقترح عليك أدناه بعضاً من الطرق التي يمكنك من خلالها تحضير محلول طبيعي للتنظيف، والجميل في الأمر أن هذه المنظفات ستزود منزلك كذلك برائحة عطرة.

الطريقة الاولى

المكونات

  • نصف كوب من الخل الأبيض
  • 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز
  • زيت شجرة الشاي
  • زيت الكافور
طريقة التحضير

قومي بصب نصف كوب من الخل الأبيض وإضافة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، والإنتظار حتى تهدأ الرغوة المنبعثة من صودا الخبز.

بعد ذلك يجب إضافة 10 قطرات من زيت شجرة الشاي وزيت الكافور. وآخر خطوة هي ملئ ما تبقى في القنينة بالماء، قبل استخدام هذا المحلول قومي بِرجه جيدًا وطهري به طاولة المطبخ والرفوف والحمام كذلك.

الطريقة الثانية

المكونات

  • كوب ونصف من صودا الخبز
  • 1/2 كوب من الصابون السائل
  • 2 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض
  • 2 ملاعق كبيرة ماء
  • زيت شجرة الشاي
طريقة التحضير

قومي بسكب كوب ونصف كوب من صودا الخبز في الزجاجة، ثم إضافة نصف كوب من الصابون السائل، وملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض وملعقتين كبيرتين من الماء في الزجاجة. اتركي المكونات قليلا حتى تهدأ الرغوة التي تسببها صودا الخبز ثم قومي بتحريكه جيدا لمدة دقيقتين.

سيكون هذا المحلول بمثابة منظف طبيعي لأسطح المطبخ من خلال فركه بمنشفة مبللة أو فرشاة.

الطريقة الثالثة

المكونات

  • 1/3 كوب من الصابون السائل
  • 2 أكواب ماء
  • 2 ملاعق كبيرة من صودا الخبز
  • زيت الليمون العطري
  • زيت الأوكالبتوس
  • زيت اللافندر
طريقة التحضير

قومي بسكب ثلث كوب من صابون التنظيف السائل، و2 أكواب من الماء مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز. 

بعد ذلك، قومي بإضافة 5 قطرات من كل من الزيوت الأساسية المذكورة، زيت الليمون والأوكالبتوس واللافندر، والتي تجمع بين الإنتعاشة والتطهير.

بعد مزج كل المكونات وإغلاق الزجاجة قومي بتحريكه جيدًا ثم اسكبي منه في وعاء المرحاض واتركيه لبضع دقائق.

بعد ذلك وباستخدام فرشاة قومي بتنظيف وعاء المرحاض، ستلاحظين مدى سهولة التخلص من التصبغ عدا عن الرائحة المنعشة والمطهرة التي ستملأ المرحاض.

الطريقة الرابعة

المكونات

  • نصف كوب من الخل الأبيض
  • 1 ملعقة كبيرة من نشا الذرة
  • 2 أكواب ماء
  • زيت الليمون العطري
  • زيت الجريب فروت 
طريقة التحضير

قومي بسكب نصف كوب من الخل الأبيض، وملعقة كبيرة من نشا الذرة وكأسين من الماء في زجاجة رذاد، ثم أضيفي 5 قطرات من كل الزيوت العطرية المشار لها مثل زيت الليمون وزيت الجريب فروت، بعدها حركي المحلول جيدا قبل استخدامه. هذا المنظف الطبيعي والمحضر منزليا مثالي لتنظيف زجاج النوافذ.

ختاما، سيكون اختيارك لهذه المنظفات الطبيعية كبديل لتلك الغنية بالمكونات الكيميائية، خطوة مناسبة وصائبة ليس فقط لمنزلك ونظافته، بل لصحتك وصحة أسرتك، بفضل الفعالية التي توفرها المكونات الطبيعية دون أن تسسب في أي ضرر.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
كيفية تدبير مصروف البيت
التالي
اهم استخدامات الليمون التنظيفية

اترك تعليقاً