مقالات ونصوص متنوعة

المعالم السياحية الشهيرة في روشفورت

جولتنا السياحية اليوم فى المدينة البلجيكية روشفورت الصغيرة

والتى تعتبر واجهة سياحية رائعة فهى تمتلك كهوف Han-sur-Lesse التي لا نهاية لها من الجنوب وغيرها من الاماكن السياحية الهامة التى نتعرف عليها اكثر فى هذا المقال

تقع مدينة روشفورت الصغيرة في حلقة في نهر لوم  ببلجيكا ، تحت أنقاض قلعة من العصور الوسطى ، مما جعل السياحة في روشفورت غنية ، فالمنطقة المحيطة بروشفورت  Rochefort ، هي فيمان  Famenne ، حيث تم تجويف تلال الحجر الجيري بواسطة نهري Lomme و Lesse ، مما خلق أنظمة تشبه متاهة الكهف ، ويوجد واحد على حافة المدينة مباشرة.

بينما تعد كهوف Han-sur-Lesse التي لا نهاية لها من الجنوب وجهة سياحية شهيرة ، وجزءًا من عقار ، يضم جميع أنواع مناطق الجذب السياحي الأخرى للزوار ، مثل المتاحف ومنتزه سفاري.

المعالم السياحية الشهيرة في روشفورت

جروت دي لوريت روشفورت

يقع مدخل الكهف هذا على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام ، من وسط روشفورت ويضم ست غرف تحت الأرض ، والكهف له اسم مسيحي يأتي من كنيسة سيدة لوريتو التي تقع على السطح ، وعلى غير العادة ، ينحدر كهف لوريت بحدة عموديًا تقريبًا إلى الأرض.

إقرأ أيضا:طريقة زراعة القهوة

تبدأ زيارة الكهف بصحبة مرشد ، في جولة مدتها 90 دقيقة ، في الجناح الجديد المزود بشاشة عرض Videokarst ، والذي يتحدث عن الجيولوجيا والظواهر التكتونية ، وعلى ارتفاع 60 مترًا تحت السطح ، ستكون في قاعة Salbat du Sabbat (غرفة السبت) ، حيث سيطلق المرشد بالونًا صغيرًا ، يعمل بالهواء الساخن لإظهار مقياس تشبه الكاتدرائية من هذا الفضاء ، ثم يتبع ذلك عرض ضوئي وصوتي ، قبل العودة إلى ضوء النهار.

كهوف هان سور ليس

وفي رحلة مدتها خمس دقائق جنوبًا N86 ستكون في ملكية هائلة ، تقع حول الكهوف التي تنحدر من تل من الحجر الجيري بجانب نهر ليسي ، إلى الجنوب الشرقي من مدخل الكهف ، يمكنك رؤية المكان الذي يغرق فيه نهر ليسي Lesse في الأرض أسفل مجرى في Gouffre de Belvaux الغامضة.

حيث يبقى تحت الأرض لمسافة كيلومترين ، قبل أن يرتفع إلى السطح مرة أخرى ، وقد تم حفر كهوف هان سور ليس ، في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، ولكن كان يتردد عليها البشر منذ آلاف السنين ، والطريقة الوحيدة للوصول إلى المدخل هي ترام قديم ، وهو عبارة عن قطعة أثرية من شبكة نقل ، تعود إلى قرن من الزمان ، تغادر من وسط القرية.

إقرأ أيضا:كيفية تقوية الأعصاب

تم اكتشاف 14.25 كيلومتراً من صالات العرض المذهلة حتى الآن ، ويمكنك السير في مسار طوله كيلومترين في غرف ملحمية مضاءة بمصابيح LED موفرة للطاقة ، وأكبر غرفة هي La Salle du Dôme ، عرضها 150 مترًا ، وسقف يصل ارتفاعه إلى 127 مترًا. [1]

حديقة حيوانات كهوف هان

يطل Massif de Boine على ملاجئ الكهوف في حديقة سفاري أصلية ، تبلغ مساحتها 250 هكتار ، والتي افتتحت لأول مرة في عام 1970م ، وتُظهر الأنواع التي كانت موجودة في أوروبا الغربية المعتدلة ، ويستطيع حيوانات الحديقة التجول في حاويات كبيرة ، ويمكن رؤيتهم إما سيراً على الأقدام من ممر خاص ،  أو من خلال سيارة السفاري الخاصة بالحديقة Safari Car، وهو نوع من القطار السياحي الذي يتم سحبه بواسطة شاحنة.

يوجد في الحديقة حوالي 20 نوعًا من الحيوانات ، منهم الذئاب ، القطط البرية ، خيول Przewalski ، الوشق ، الوحوش ، الدببة البنية ، أنواع الغزلان المختلفة ، الأبقار المرتفعة ، والحمير Poitou.

ويبلغ طول ممر المشي هذا خمسة كيلومترات ، ويرافقه مراكز مراقبة على أعلى الأشجار ، ومقاعد وطاولات للنزهة ، بالإضافة إلى حافلة مكوكية تنقلك إلى حاوية الدب.

مسار سبيليو

ولهواة الاستكشاف والجرأة ، يمكن للمستكشفين في هاردي أن ينطلقوا ويلعبوا دور عالم الكهوف في رحلة بصحبة مرشدين عبر كهوف هان سور ليس ، وسيتم ارتداؤك  أحذية ، والبدلة المخصصة ، وخوذة مع ضوء للتسلل عبر طين النهر ، واستمتع جو ملئ بالرعب والصراخ ، بالذهاب إلى أماكن محظورة على الزوار العاديين.

إقرأ أيضا:ما هي أكبر شجرة في العالم

يتبع Parcours Speleo موضوعًا عن البحث عن الكنز ، والذي خلفته مجموعة سيئة السمعة من الألوية التي اختبأت مرة واحدة في الكهوف ، فاستمتع بالمغامرة المثيرة. [2]

متحف ما قبل التاريخ

تمتلك كهوف هان سور ليس ، أكثر من 9000 عام من تاريخ البشرية ، والتي تركت خلفها الكثير من الأدلة التي تعود إلى العصر الحجري الحديث ، وحتى العصر الحديث ، ويتم عرض هذه في المعروضات في متحف PréhistoHan ، حيث يزخر المتحف بالاكتشافات ، مثل الرمح ، ورؤوس الأسهم ، والفخار ، والمجوهرات ، والتي يعود تاريخ معظمها إلى العصر البرونزي المتأخر ، منذ حوالي 3000 عام.

ويغطي المتحف أيضًا تاريخًا مثيرًا لاكتشاف الكهوف ، ويحتوي على تذكارات من أول استكشاف كامل في عام 1817م ، ويمكنك مشاهدة نموذج واسع للنظام على هيئة ماكيت ، وقد تم عرضه في معرض لييج الدولي للمياه عام 1939م ، واكتشاف كل ما تحتاج معرفته عن جيولوجيا الكهوف.

متحف هان 1900

ومعالم الجذب السياحي في كهوف هان لا تنتهي ، ومازالت تستحق العناء لزيارتها ، خاصة إذا كنت مهتمًا بالعمل والحياة المنزلية في فيمان Famenne في الماضي ، ومتحف هان 1900 ، يضم أكثر من 50 قطعة ديوراما تظهر مشاهد من الحياة اليومية.

وقد تم إثراء المتحف بحوالي 5000 قطعة أصلية من تلك الفترة ، ويأخذك إلى عشرات الأماكن التجارية ، بما في ذلك متجر عام ، مخبز ، مغسلة ، صانع أحذية ، فارير ، تينسميث ، صياغة حدادة ، صانع ساعات ، كوبر ، بوتر وغيرها الكثير. [3]

قلعة كومتال دي روشفورت

لعدة قرون حتى بداية القرن التاسع عشر ، كانت روشفورت تضم أكبر قلعة في فامين ، وعلى الرغم من أنها أصبحت حطامًا اليوم ، إلا أن القلعة Château Comtal de Rochefort لا تزال تحتفظ بعيدًا عن المدينة ، بسلسلة من التلال الصخرية ، كانت احدي جانب القلعة ، تقع على قاعدة نهر لومي Lomme.

وفي عصرها كانت القلعة في أيدي بعض من أهم العائلات النبيلة ، في تاريخ أوروبا الغربية ، مثل هاوس أوف لا مارك ، وبإمكانك التوجه إلى هذا المكان ومشاهدة تلك الأعمال الحجرية المتبقية ، والتحقق من لوحات الترجمة الفورية ، والاستمتاع بمنظر يمتد لأميال عبر روشفورت وفومين.

مالاني – روشفورت

قبل ألفي عام كانت هناك فيلا رومانية فخمة ، تقع شرق مدينة روشفورت الحديثة ، محاطة بمساحات شاسعة  من الأراضي الزراعية في شمال بلاد الغال ، وقد تم حفر أنقاض الفيلا ، ووضع علامات عليها بعناية ، ويمكن استكشافها على السلالم والجسور.

وعلى الممرات عبر Archéoparc ، يمكنك معرفة السكان المحليين القدماء الذين عاشوا على هذه الأرض ، واكتشاف مختلف المهن في العصر الروماني ، ورؤية إعادة بناء المباني القديمة للمزرعة ، ومشاهدة اللمسة الجميلة بالحديقة الرومانية ، والخضروات التي زرعت مع 350 نوعًا مختلفين كانوا شائعين في العصر الروماني.

مركز التنمية المستدامة في السكك الحديدية

يوجد متحف صغير مخصص لتاريخ السكك الحديدية ، والجيولوجيا في المنطقة ، يقع على بعد دقيقتين من الشرق وفي بلدية روشفورت ، ولطالما كان هذا المركز مصدر مهم للدخل لمدينة جيميل Jemelle.

وان كنت بصحبة أطفالك ، سيحب الأطفال خط السكك الحديدية النموذجي ، وهناك مجموعة من تذكارات القطارات ، بما في ذلك الأدوات والزي الرسمي ، والملصقات والصور والعلامات ، ولوحات المفاتيح للتذاكر وتذاكر السفر ، فضلاً عن الديوراما.

وستتعرف أيضًا على المقاومة الشجاعة من قبل عمال السكك الحديدية البلجيكيين ، خلال الحرب العالمية الثانية ، كما يوجد في المتحف غرفتان تدوران حول الجيولوجيا المحلية ، وتاريخ لويست ، وهو موجود منذ عام 1924م في جيميل  Jemelle ، وهي موطن لشركة المعادن Lhoist ، والمحجر في البلدة يمد صناعة الصلب في بلجيكا و لوكسمبورغ.  [4]

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
أهم معالم آنسي السياحية
التالي
اهم المعالم السياحية في جزيرة باباي

اترك تعليقاً