التدبير المنزلي

اهم استخدامات الليمون التنظيفية

يعرف الليمون بفوائده الكبيرة جدا واستخداماته المتعددة فهو يحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى الهام لصحة الجسم واضافه لفوائده الصحية له فاعلية كبيرة عند استخدامه فى التنظيف وهذا ما سوف نتعرف  عليه خلال هذا المقال

استخدامات الليمون للتنظيف

إزالة الروائح الكريهة

الرائحة القوية والمنعشة التي يمتاز بها الليمون يجعله من أكثر النباتات العطرية المستخدمة في تنظيف الهواء من الروائح الكريهة. يمكننا استخدام الليمون لتطهير الثلاجة من الروائح العالقة بها من الطعام، وأيضا يمكننا استخدامه تحت الكيس البلاستيكي الخاص بجمع القمامة لتخفيف من حدة الروائح الكريهة المنبعثة منه.

تبييض الأقمشة الحساسة

إذا أردت الحصول على أقمشة بيضاء بدون التسبب في إلحاق ضرر بخامة القماشة، عليك بنقع الأقمشة الحساسة في مزيج مكون من عصير الليمون وصودا الخبز لمدة ساعة قبل القيام بغسلها.

تنظيف الأرضيات

يمكنك توفير بعض المال المبذر في شراء منظفات غالية باستخدام منتج طبيعي رخيص كالليمون مثلا، هذا المنتج الآمن والصحي الذي يمكنك الاعتماد عليه من خلال استخدام الوصفة المنظفة التالية:

  • نقوم بوضع شرائح الليمون في دول الغسيل ثم نضيف عليه الخل الأبيض والماء الساخن، ثم البدء مباشرة في تنظيف جميع ارضيات غرف المنزل مثل المطبخ، الحمام..

تطهير الرفوف

بفضل حامض الستريك الموجود بالليمون يمكننا تنظيف المطبخ مثل رفوف الثلاجة ولوح التقطيع وكل المرافق الأخرى، دون الحاجة لشطفه لكونه مكون طبيعي لا يضر بصحة الإنسان في حال ملامسته للطعام.

إقرأ أيضا:طريقة عمل معطر للمنزل

إبقاء الحشرات بعيدا

باستخدام بخاخ مكون من عصير الليمون مخفف بالقليل من الماء، يمكنكم التخلص من تلك الحشرات المزعجة مثل الذباب والبراغيث والصراصير. وذلك برش القليل من الخليط على عتبات المداخل وعتبات النوافذ لكونها لا تحب رائحة الليمون وبالتالي ضمان نجاح الوصفة في بقائهم بعيدا.

إزالة بقع الرخام العنيدة

فعالية الليمون في تنظيف سطح الرخام لا تمنع من توخي الحذر أثناء التنظيف به لكونه قوي على الرخام وقد يسبب حمض الليمون في إتلافه، وبالتالي يجب شطفه جيدا عند الانتهاء من استخدامه. طريقة استخدامه سهلة، يكفي قطع الليمون إلى نصفين ثم غمسه في الملح ثم فرك البقعة جيدا،وبعدها غسل مكان البقعة بالماء مباشرة.

تعقيم الخزانات

نقوم بغرس بضع مسامير القرنفل على الليمون ثم وضعها في خزانة الملابس لتحصل على نتائج مذهلة، فهي تقوم بتعقيم الخزانة ونشر روائح منعشة ومطهرة، بالإضافة إلى القضاء على العث، ويفضل تغييره مرة كل شهرين.

القضاء على رائحة الثلاجة

للحصول على رائحة منعشة في الثلاجة، نقوم بنقع قطعة قطنة في عصير الليمون ثم نضعها في الثلاجة لبضع ساعات لكن بعد التخلص من الأطعمة الفاسدة والتي تتسبب في انتشار الروائح الكريهة في الثلاجة.

تنظيف أواني النحاس

لتنظيف الأواني النحاسية يكفي أن تقوم بإعداد هذا الخليط للحصول على نتائج مبهرة:

إقرأ أيضا:افضل انواع القلايه الهوائيه
  • نقوم بمزج عصير الليمون والملح أو صودا الخبز ثم تطبيقه على الأواني وتركه لمدة 5 دقائق ثم شطف الأواني بالماء جيدا.
  • بعدها نقوم بتجفيف الأواني بواسطة قطعة من قماش حتى نحصل على لمعان وبريق يشع بالنقاء.

تلميع الكروم

كل ما تحتاج إليه لتلميع الكروم هو قطعة من قشر الليمون ثم نقوم بفركها جيدا على الكروم، ثم نقوم بغسلها بالماء جيدا وبقطعة قماش خالية من الوبر ونقوم بتجفيفها جيدا.

تلميع أواني الألمنيوم

لتلميع أواني الألمنيوم نحتاج نصف ليمونة ثم نقوم بتمريرها، بعد ذلك نقوم بمسح الأواني بقطعة قماش ناعمة ثم نغسلها بالماء جيدا ثم بقطعة قماش جافة نمسحها جيدا.

إزالة آثار العفن من الملابس

نصادف حدوث هذه المشكلة في فصل الشتاء أو في المناطق القريبة جدا من البحر. حيث نجد بعض البقع المتعفنة على الملابس والتي يصعب تنظيفها بالطرق التقليدية المعتادة. الحل هو استخدام خليط مكون من عصير الليمون والملح ثم فرك تلك البقع وتركها فترة تحت أشعة الشمس إلى أن تجف. تكرر هذه الوصفة بهذه الطريقة إلى تختفي البقع.

التخلص من رائحة المدخنة

إذا كنت لا تحب رائحة المدخنة وترغب في طريقة تخلصك من رائحة حريق المداخن، فما عليك سوى إلقاء بعض قشور الليمون في النار لتتخلص من هذه الروائح الكريهة.

إقرأ أيضا:طريقة جلي البلاط

التخلص من هالات العرق

لإزالة هالات العرق التي تظهر على الملابس خاصة تحت أكمام القمصان والبلوزات والتي غالبا ما تظهر بشكل يزعج مرتديها. كل ما يجب القيام به هو استخدام بقدر متساوي المكونات التالية، عصير الليمون ويمكنكم استبداله بالخل الأبيض و الماء ثم فرك تلك الأماكن جيدا، وشطفها بالماء.

تنظيف فرن الميكروويف

نقوم بتجهيز 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع كوب ونصف من الماء ثم ندخله للفرن ساخن ثم نتركه لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، حتى يتكاثف البخار على الجدران الداخلية للفرن ثم ببساطة نقوم بإزالة الرواسب باستخدام قطعة قماش.

إزالة بقع التوت من اليدين

لإزالة بقع التوت المزعجة من يديك، قم بفركها قليلا بعصير الليمون ثم تركها قليلا قبل شطفها بالماء الدافئ والصابون. إن لم تنجح العملية من المحاولة الأولى، فقط كرر الأمر حتى تختفي البقع نهائيا.

كانت هذه أبرز الحيل والاستخدامات التي توفرها لك ثمرة الليمون، فعدا عن استخدام الليمون صحيا وتجميليا، يمكنك الآن وبفضل المعلومات المقدمة أعلاه ضمه لقائمة المنظفات لكن هذه المرة ستحصل على منظف أكثر فعالية.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
منظفات طبيعية للمنزل
التالي
تائه تحت جناح الليل، بقلم : رياض محمد أحمد

اترك تعليقاً