التدبير المنزلي

كيفية التخلص من بقع الدم على الملابس

بقع الدم من البقع المزعجة والعنيدة والتى يصعب القضاء عليها والتخلص منها وتحتاج الى وقت ومجهود لازالتها واليكم فى هذا المقال بعض النصائح الهامة والطرق البسيطة التى تساععد فى القضاء على هذه البقع المزعجة

بقع الدم

التلطخ ببقع الدم أمر شائع خصوصا عند الأطفال الصغار والكبار على حد سواء، فقد يتعرّض البعض منا نتيجة سقوط على الأرض أو ملامسة جسم حاد، أو في المطبخ عند تنقية الخضر إلى الإصابة بجرح مدمي، ممّا يؤدي الى تلطّخ الملابس بقطرات الدم.

يصعب علينا ازالة بقع الدم من الملابس إذا أصبحت جافة، الأمر الذي يتطلب تدخلات خاصة واستعمال مواد كيماوية ضارة لإزالتها، في حين من الممكن التخلّص منها فور حدوثها بسهولة. 

طرق إزالة بقع الدم

فيما يلي نقترح عليكم طرق منزلية تساعد على التخلص من بقع الدم من الملابس، والجدير بالذكر أن هذه الطرق تقتصر على مواد متوفرة في المنزل، توفر عليك إنفاق المال على المنظفات الباهظة والغالية، والتي يمكن أن تكون مضرة بالصحة.

هناك نوعان من بقع الدم التي قد تصيب الملابس، إذ نجد بقع الدم الحديثة والقديمة، نقترح عليكم طرق التخلص منهما معا بكل سهولة وباستخدام مواد طبيعية منزلية، بعيدا عن المواد الكيماوية باهظة الثمن.

إزالة بقع الدم القديمة 

هناك الكثير من الطرق الفعالة في ازالة بقع الدم القديمة من الملابس باستخدام حيل ومواد منزلية من بينها نذكر ما يلي:

إقرأ أيضا:تنظيف زجاج الفرن

معجون الأسنان

يساعد معجون الأسنان في تفكيك بقع الدم الجافة والقديمة والعمل على إزالتها بكل سهولة، مع ضرورة غسل الملابس بالطريقة المعتادة فور الانتهاء للتخلّص من آثار معجون الأسنان، ويتم ذلك عن طريق وضع كمية كافية من معجون الأسنان على بقعة الدم.

الطريقة: نضع القليل من معجون الأسنان على البقعة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، حتىّ يغطيها بالكامل، وتترك لأن تجف. ثم يغسل الثوب بالماء البارد. في حال عدم زوال البقعة بالكامل يجب تكرار العملية السابقة حتّى يتمّ زوال البقعة بالكامل.

الماء البارد 

إذا كانت بقعة الدم قديمة يتم نقع الملابس في الماء البارد ثمَّ تُغسل، مع تجنب استعمال الماء الساخن لأنه يساعد على تثبيت بقعة الدم على الملابس، ثمَّ من بعد ذلك يتم غسل البقعة بمسحوق غسيل يحتوي على الإنزيمات الفعالة، وإذا لم تختفي بقعة الدم يُنصح بإعادة غسلها بمبيّض آمن على الملابس في حالة إذا كان الثوب لونه أبيض.

إزالة بقع الدم الحديثة 

تتعدد طرق إزالة بقع الدم الحديثة من الملابس، وذلك باستخدام تقنيات فعالة باستخدام مواد طبيعية منزلية، نذكر من بينها ما يلي:

غسل الثوب بالماء البارد

يعتبر غسل الثوب بالماء البارد طريقة جد فعّالة تساعد على التخلص من آثار الدم على الملابس.

إقرأ أيضا:كيفية التخزين بشكل صحيح

الطريقة: يتم غسل الملابس فور تلطخها ببقع الدم بالماء البارد، ثم مسحوق الغسيل والماء العادي. والحرص على عدم استخدام الماء الساخن أو الدافئ لأنه يعمل على تثبيت البقعة.

بيروكسيد الهيدروجين

تعمل مادة بيروكسيد الهيدروجين المخفف بالماء البارد، على إزالة بقع الدم من الملابس، وغسلها مرّات متكررة حتى زوال البقعة، ويفضل استخدامه على الأقمشة المساميّة ذات الألوان المفتوحة؛ حيث يتسبب في بهتان بعض أنواع الملابس، كما قد يترك بعض البقع على بعض أنواع الأقمشة الأخرى.

الطريقة: يتم وضع القليل من بيروكسيد الهيدروجين مباشرة على البقعة، كما يفضل عدم غسل الملابس الملطخة بالدماء بالمنظفات المعطرة أبداً.

الماء والملح

تستعمل هذه الطريقة للأقمشة الرقيقة، وذلك من خلال عمل عجينة من الماء والملح، وفرك البقعة فيها، ثم غسلها بالماء البارد.

الصابون أو الشامبو

يعد الصابون أو الشامبو أفضل طرق إزالة بقع الدم من الملابس ومن أشهرها استعمالا.

الطريقة: يتم دعك بقعة الدم بكميّة كبيرة من الصابون أو الشامبو، ثم تغسل بالماء البارد، هذه الطريقة تساعد على التخلص من جزء كبير من بقع الدم من الملابس.

الأمونيا 

من بين أفضل الطرق في إزالة الدم من الملابس استعمال الأمونيا، فهي تستخدم إذا كانت البقعة صعبة للغاية.

إقرأ أيضا:طريقة تركيب عوامة المكيف الصحراوي

الطريقة: نقوم بمزج نصف كوب من الماء البارد، مع ملعقة صغيرة من الأمونيا، ثم بعد ذلك يصب الخليط على بقعة الدم، ثم تغسل جيّداً، ويفضل عدم استخدام مادة الأمونيا على بعض أنواع الأقمشة كالكتانية، والحريرية، والصوفية منها. 

الليمون

من بين الطرق الفعالة التي تعمل على محاربة بقع الدم من الملابس استعمال الليمون، الذي يساعد وبشكل كبير على التخلص منها نهائيا.

الطريقة: يتم فرك البقعة بالليمون بعد قطعها من المنتصف، ثمَّ يتم رشها بالملح وتركها لمدة خمسة عشر دقيقة، ثمَّ يتم وضع منشفة مبللةً في البقعة حتى تمتص الدم المتحلل من أنسجة الملابس.

بيكربونات الصوديوم 

يعتبر استعمال بيكربونات الصوديوم لإزالة البقع الصعبة من الملابس أمرا شائعا عند النساء، فهي تعتبر مادة فعالة تساعد في التخلّص من بقع الدم.

الطريقة: يتم خلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الماء البارد، ووضع الخليط فوق البقعة مباشرة باستخدام منشفة وتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ثمَّ يغسل الثوب جيدا.

مثبّت الشعر

من الحيل الغريبة التي تساعد في التخلص من بقع الدم من الملابس استخدام مثبّت الشعر. إذ ثبتت فعاليته.

الطريقة: يتم رش القليل من مثبت الشعر على البقعة مباشرة وتركه لمدة خمسة دقائق، ثمَّ مسح البقع باستخدام قطعة من القماش المبللة بالماء البارد. إذا لم تنجح المحاولة من الوهلة الأولى كرر العملية مرة أخرى. 

وصلنا الى نقطة النهاية فكما سبق ذكره، فإن ازالة بقع الدم فور حدوثها أمر سهل، ولا يحتاج إلى الكثير من المحاولات واستعمال الكثير من المكونات، فكل ما يلزم عليك فعله هو غسل مكان بقعة الدم بالماء البارد حتى تزول البقعة، مع تجنّب استعمال الماء الساخن لأنه يصعب المأمورية والحرص على غسل الملابس بالطريقة المعتادة بالإضافة إلى تجفيفها في حال زوال البقعة.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
تائه تحت جناح الليل، بقلم : رياض محمد أحمد
التالي
طرق ازالة رائحة الطلاء من المنزل

اترك تعليقاً