مقالات ونصوص متنوعة

معلومات غذائية عن بذور الكينوا

بذور الكينوا احد المصادر الهامة الغنية جدا بالبروتين ولها كثير من الفوائد الصحية للجسم مثل التخلص من السموم فى الجسم وتقليل الوزن وفوائد اخرى كما يمكن اضافتها الى بعض الاكلات كبديل صحى عن غيرها

ما هى بذور الكينوا ؟
بذور الكينوا هى حبوب قديمة كانت تزرع في جبال الانديز على مدى السنوات الماضية ، والاسم العلمي لـ بذور الكينوا هو ( كينوبوديوم كينوا) ، وهي تنمو عموما على ارتفاع بين 1 متر الى 3 متر في الطول ، والحبوب يمكن ان تنمو بالوان مختلفة مثل الابيض والاصفر والوردي والبرتقالي والاحمر والبني والاسود .

ويمكن ان تؤكل الحبوب كاملة وكذلك في شكل دقيق ، وهي تزرع في المقام الاول في امريكا الجنوبية ، في منطقة الانديز ، بما في ذلك بلدان مثل الاكوادور وبيرو وكولومبيا وبوليفيا ، وتم زراعتها على ارتفاعات عالية تتراوح بين 2000-4000 متر في جبال الانديز ، وهى مهمة جدا بالنسبة لقبائل الانكا ، حيث كانت احد الحبوب الاساسية لهم ، وفي الماضي القريب ، قدمت حكومة بيرو حوافز للمزارعين لزيادة انتاج بذور الكينوا والمحاصيل المماثلة الاخرى بسبب صفاتهم التغذوية المتميزة .

ما هى انواع بذور الكينوا ؟
على الرغم من وجود ما يقرب من 120 نوعا من بذور الكينوا ، الا ان الانواع الثلاثة الاكثر تسويقا هي بذور الكينوا الابيض والاحمر والاسود .

إقرأ أيضا:البعد بقلم شهد المدهوني

* بذور الكينوا البيضاء : هذا النوع ، المعروف باسم الكينوا العاجي ، هو الاكثر انتشارا على نطاق واسع في المتاجر ، وافضل ميزة انه يأخذ اقل وقت لطهي الطعام .

* بذور الكينوا الحمراء : هذا النوع هو الاكثر تفضيلا من الطهاة لاطباق مثل السلطات الباردة ، وبالمقارنة مع الصنف الابيض ، فان بذور الكينوا الحمراء تميل الى الإبقاء على شكلها الاصلي وبنيته بعد الطهي .

* بذورالكينوا السوداء : يحتفظ هذا النوع من الكينوا بلونه الاصلي حتى بعد الطهي ، وعلى الرغم من انه يأخذ وقت اطول لطهي الطعام ، بذور الكينوا السوداء لها نكهة ترابية حلوة وفريدة من نوعها .

المعلومات الغذائية لبذور الكينوا :
بذور الكينوا تحتوي على كمية هائلة من البروتينات والفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الاخرى ، وبذور الكينوا غنية بالمغنيسيوم والفوسفور، فضلا عن كمية كبيرة من الحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم ، وتحتوي بذور الكينوا على كميات ضئيلة من الكالسيوم والصوديوم والسيلينيوم ، وبذور الكينوا تعتبر مصدر جيد من الثيامين ، الريبوفلافين ، حمض الفوليك، وفيتامين B6 ، وغيرها من الفيتامينات .

وهذا يجعل بذور الكينوا الغذاء المثالي للمساعدة في تنظيم الوظائف الداخلية والتمثيل الغذائي للجسم ، بل هى ايضا مصدر غني من المغذيات النباتية والفلافونويدات مثل كامبفيرول وكيرسيتين ، وكذلك التربتوفان ، والتي لها فوائدها الصحية الخاصة ، واخيرا، هناك كمية هائلة من مكونات البروتين والاحماض الامينية الحيوية الموجودة داخل الكينوا التي يحتاجها الجسم للعمل السليم .

إقرأ أيضا:دوامة الانتظار..بقلم:هناء عفاش العموش/الأردن

محتوى السعرات الحرارية لبذور الكينوا :
100 جرام من بذور الكينوا يحتوي فقط على 120 سعرة حرارية و 2 جراما فقط من الدهون ، وذلك يعتبر اقل بكثير من الدهون من معظم الاطعمة من هذا النوع ، وبذور الكينوا تعتبر وسيلة رائعة لتخفيض الوزن .

الفوائد الصحية لـ بذور الكينوا :
بذور الكينوا تعتبر غذاء جيد للصحة، وتوفر فوائد صحية مختلفة ، ومنها ما يلي :

1- من فوائد بذور الكينوا حماية الكلى والكبد :
بذور الكينوا لديها خصائص مضادة للاكسدة وتساعد في حماية القلب والكبد والكلى والرئتين والبنكرياس ضد الإجهاد التأكسدي ، ولديها اعلى نشاط مضاد للاكسدة ، وبعض المواد المضادة للاكسدة التى وجدت في بذور الكينوا تشمل الفينوليك ، البوليفينول، والأنثوسيانين .

2- من فوائد بذور الكينوا فقدان الوزن :
وجدت دراسة ان تناول كميات كبيرة من القمح والشوفان والسباجيتي والارز والشوفان تسبب زيادة الوزن ، ومن ناحية اخرى ، وجدت الدراسة ان البدائل ، مثل بذور الكينوا وامارانثوس ، لا تساعد على زيادة الاكل ، وهذا مهم بشكل خاص بالنسبة لاولئك الذين يرغبون في السيطرة على نظامهم الغذائي والذين يريدون انقاص وزنه ، ان استهلاك بذور الكينوا سيقلل من الافراط في تناول الطعام ، وبالتالي تعزيز وزن اكثر صحة .

إقرأ أيضا:نسيانٌ مُباح، بقلم: عبير أسامة الغوثاني ” نصوص نثرية”

3- من فوائد بذور الكينوا احتوائها الجيد من البروتينات :
بذور الكينوا تحتوى على كمية عالية من البروتين ، وهى مصدر للاحماض الامينية الاساسية مثل ليسين ، ميثيونين ، والتربتوفان ، وكلها لا يمكن توليفها في الجسم .

4- من فوائد بذور الكينوا تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم :
بذور الكينوا يمكن ان تكون مفيدة في تنظيم مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم ، واشارت دراسة على الفئران التى لديها نسبة عالية من الفركتوز ، وتم تغذيتها من بذور الكينوا ، ان بذور الكينوا تساعد في الحد من الاثار السلبية للفركتوز على كل من الدهون والجلوكوز .

 فوائد بذور الكينوا

فوائد بذور الكينوا

5- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم :
كمية الكالسيوم الموجودة في بذور الكينوا مماثلة لتلك التي نحصل عليها من منتجات الالبان ، واولئك الذين لا يتناولون منتجات الالبان يمكن ان يستبدلوها بـ بذور الكينوا ، والكالسيوم مهم جدا للعظام والمخ والجهاز العصبي .

6- من فوائد بذور الكينوا منع امراض القلب والاوعية الدموية :
بذور الكينوا تحتوي على كمية عاليه من البروتينات عالية الجودة والكربوهيدرات ، وتحتوى ايضا على اوميجا 3 والاحماض الدهنية اوميجا 6 ، فضلا عن المواد المضادة للاكسدة ، كما انها تعتبر جيدة للحد من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية في المستقبل ، واكدت التجارب على الشباب ومتوسطي العمر بانخفاض خطر الإصابة بامراض القلب والاوعية الدموية عند تناول بذور الكينوا .

7- من فوائد بذور الكينوا تحسين عمل الجهاز الهضمي :
بذور الكينوا تحتوي على الياف غير قابلة للذوبان ، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وتسهل حركات الامعاء الصحية ، وهى تساعد ايضا في الحد من خطر انتفاخ البطن ، والألم ، والامساك .

8- من فوائد بذور الكينوا التقليل من خطر حصى في المرارة :
الالياف الموجودة في بذور الكينوا تساعد ايضا في الحد من خطر حصى في المرارة ، واستهلاك الكينوا يساعد في الحد من افرازات العصارة الصفراوية ، والتى تساعد في تشكيل حصى في المرارة .

9- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على المغنيسيوم :
المغنيسيوم هو احد العناصر الموجودة في بذور الكينوا ، ويوفر المدخول الغذائي من المغنيسيوم فوائد كثيرة للجسم ، بما في ذلك السيطرة على الربو ، وزيادة صحة العظام ، وانخفاض خطر هشاشة العظام ، وزيادة في صحة القلب ، وتنظيم مستويات السكر في الدم .

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
الفوائد الصحية للزبدة
التالي
الفوائد الصحية لزيت السمك

اترك تعليقاً