أبحاث

بحث عن السياحة

السياحة هي إحدى الصناعات الأسرع نموًا في العالم ، كما أنها مصدر رئيسي للعملات الأجنبية وخلق فرص عمل للعديد من البلدان ، وعند القيام بعمل بحث عن السياحة نجد إنها واحدة من أبرز الظواهر الاقتصادية والاجتماعية ، أما عن كلمة السياحة فهي مشتقة من الكلمة اللاتينية tornus ، والتي تعني أداة لعمل دائرة .

تعريف السياحة

يمكن تعريف السياحة على أنها تنقل الأشخاص من مكان إقامتهم الطبيعي إلى مكان آخر بنية العودة لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة إلى ستة أشهر كحد أقصى لغرض الترفيه والمتعة فقط .

وفقًا لمنظمة التجارة العالمية تشمل السياحة أنشطة الأشخاص الذين يسافرون ويقيمون في أماكن خارج بيئتهم المعتادة لمدة لا تزيد عن سنة متتالية للترفيه والعمل وأغراض أخرى .

لقد عرّف مؤتمر روما للسياحة في عام 1963 السياحة على أنها زيارة إلى بلد آخر غير بلد الفرد أو حيث يقيم المرء ويعمل عادة ، ومع ذلك فإن هذا التعريف لم يأخذ في الحسبان السياحة الداخلية ، التي أصبحت مصدرًا مهمًا للمال ومولِّد الوظائف لصناعة الضيافة .

من هم السائحين

تُعرِف منظمة السياحة العالمية السائحين بأنهم الأشخاص الذين يسافرون إلى بيئتهم المعتادة ويقيمون في مكانهم خارج بيئتهم المعتادة لمدة لا تزيد عن عام واحد متتالي لقضاء وقت الفراغ والعمل وأغراض أخرى لا تتعلق بممارسة نشاط مدفوع الأجر من داخل المكان الذي تمت زيارته .

إقرأ أيضا:بحث جاهز عن الأمن السيبراني doc

وفقًا لجمعية السياحة في بريطانيا السياحة هي حركة مؤقتة قصيرة المدى للأشخاص إلى وجهة خارج الأماكن التي يعيشون فيها ويعملون عادةً ، والأنشطة خلال إقامتهم في هذه الوجهات ، ويشمل هذا التعريف حركة الأشخاص لجميع الأغراض .

يوم السياحة العالمي

إن تطوير التكنولوجيا والبنية التحتية للمواصلات ، مثل طائرات الجامبو ، وشركات الطيران منخفضة التكلفة ، والمطارات التي يسهل الوصول إليها ، جعلت السياحة ميسورة التكلفة ومريحة ، وكانت هناك تغييرات في نمط الحياة ، على سبيل المثال يحافظ المتقاعدون الآن على السياحة على مدار العام ، كما ساهم بيع المنتجات السياحية على الإنترنت إلى جانب التسويق المكثف لمنظمي الرحلات ووكالات السفر في نمو السياحة .

يتم الاحتفال يوم 27 سبتمبر كسياحة عالمية كل عام ، وتم اختيار هذا التاريخ في ذلك اليوم من عام 1970 ، حيث تم اعتماد النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية ، والغرض من هذا اليوم هو زيادة الوعي بدور السياحة داخل المجتمع الدولي .

تاريخ السفر والسياحة

السفر قديم قدم البشرية على الأرض ، وكان الرجل في بداية وجوده يتجول على سطح الأرض بحثًا عن الطعام والمأوى والأمان والموئل الأفضل ، ومع ذلك مع مرور الوقت تحولت هذه الحركات إلى حب التجول .

إقرأ أيضا:بحث جاهز عن مدرسة العلاقات الإنسانية

منذ حوالي خمسة آلاف عام أدت التغيرات في المناخ ، وتضاؤل ​​الغذاء وظروف المأوى إلى جعل الغزاة المعادين يغادرون منازلهم بحثًا عن ملاذ في مكان آخر مثل الآريين الذين تركوا منازلهم في آسيا الوسطى بسبب التغيرات المناخية ، وربما يؤدي هذا إلى تطوير التجارة والصناعة .

خلال الحضارة الهندوسية والصينية بدأت حركة دينية وتعليمية وثقافية ، وسافر المبشرون المسيحيون والرهبان البوذيون وغيرهم في كل مكان حاملين رسائل دينية وعادوا بصور رائعة وآراء حول أشخاص فضائيين .

لقرون استمرت حركة الناس في النمو بسبب كفاءة النقل والمساعدة والسلامة التي يمكن أن يسافر بها الناس ، وبحلول نهاية القرن الخامس عشر أصبحت إيطاليا المركز الفكري والثقافي لأوروبا ، ومثل التراث الكلاسيكي لكل من المثقفين والأرستقراطية .

خلال القرن السادس عشر أصبح السفر جزءًا أساسيًا من تعليم كل شاب إنجليزي ، وبذلك أصبح السفر وسيلة للتطور الذاتي والتعليم بأوسع معانيه ، وعُرف السفر التعليمي باسم الجولة الكبرى ، وأحدثت الثورة الصناعية تغييرات كبيرة في نمط وهيكل المجتمع البريطاني ، وهكذا كان الاقتصاد البريطاني مسؤولاً بشكل كبير عن بداية السياحة الحديثة ، كما أنشأت طبقة وسطى كبيرة ومزدهرة وبسبب التحسن الكبير في أنظمة النقل في النصف الأخير من القرن الثامن عشر والربع الأول من القرن التاسع عشر ، بدأ عدد متزايد من الناس في السفر من أجل المتعة .

إقرأ أيضا:بحث عن الطاقات المتجددة

تطور السفر والسياحة

كان السفر مستوحى في الأصل من الحاجة إلى البقاء على قيد الحياة الغذاء والمأوى والأمن ، والرغبة في توسيع التجارة والسعي للتغلب ، ونظرًا لأن نظام النقل حسّن الفضول لتحويل العالم الشاسع والعذراء إلى حي قريب ، فقد أدى ذلك إلى إنشاء صناعة جديدة مثل السفر والسياحة ، ومع ذلك ، ساعدت تطورات السكك الحديدية والطرق والبواخر والسيارات والطائرات على نشر التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم. كان السفر في وقت سابق امتيازًا للأثرياء فقط ولكن مع الثورة الصناعية ، تغير السيناريو تمامًا ، وأصبحت المواصلات ، وكذلك الإقامة ، في متناول مواطني الطبقة المتوسطة والعاملة .

بشكل أساسي  مع تطور السفر بالطائرة ، أصبحت الاتصالات والتكنولوجيا الجديدة ، السياحة والسفر أكبر وأسرع صناعة في العالم نموًا ، برز السفر والسياحة مؤخرًا كقوة اقتصادية مهيمنة على الساحة العالمية حيث يمثلان أكثر من 12٪ من إجمالي التجارة العالمية وينموان بمعدل 8٪ سنويًا .

ما هي أنواع السياحة

للسياحة نوعان وأشكال عديدة على أساس الغرض من الزيارة وأشكال السياحة البديلة ، ويمكن تصنيف السياحة على أنها سياحة دولية ومحلية ، حيث أن السياحة نوعان وأشكال مختلفة ، وتنقسم السياحة على أساس حركة الناس إلى نوعين .

عندما يزور الناس دولة أجنبية يشار إليها باسم السياحة الدولية ، ومن أجل السفر إلى بلد أجنبي يحتاج المرء إلى جواز سفر ساري المفعول ، وتأشيرة ، ووثائق صحية وعملات أجنبية .

تنقسم السياحة الدولية إلى نوعين السياحة الداخلية والسياحة الخارجية ، السياحة الخارجية تشير إلى السياح من أصل خارجي الذين يدخلون بلدًا معينًا ، وعندما يسافر الأشخاص خارج بلدهم المضيف بلدهم الأصلي إلى بلد آخر يُطلق عليه اسم السياحة الخارجية لذلك البلد الذي يسافر إليه ، على سبيل المثال السياحة داخل الاردن لأنه عندما يسافر سائح من أصل أجنبي إلى الاردن  فهو يعتبر سياحة للاردن  ، وعندما يسافر سائح من أصل هندي إلى اليابان فهذا يعد سياحة داخلية لليابان لأن السائح الأجنبي يأتي إلى اليابان .

يُعرف النشاط السياحي للناس داخل بلدهم بالسياحة الداخلية ، والسفر داخل نفس البلد أسهل لأنه لا يتطلب وثائق سفر رسمية وإجراءات مملة مثل الفحوصات الطبية الإجبارية والعملات الأجنبية ، وفي السياحة الداخلية لا يواجه المسافر عمومًا العديد من مشكلات اللغة أو مشكلات صرف العملات .

أهم أشكال السياحة

السياحة لها أشكال مختلفة على أساس الغرض من الزيارة والأشكال البديلة ،  السياحة في مصر نجد أنها تنقسم هذه كذلك إلى أنواع عديدة حسب طبيعتها كما يلي ، وهي سياحة المغامرة ، سياحة الجولات الدراجات ، سياحة الشاطئ ، سياحة ثقافية ، السياحة البيئية ، السياحة الجيولوجية ، السياحة الصناعية ، سياحة طبية ، السياحة الدينية ، السياحة الريفية ، السياحة الرياضية ، السياحة المستدامة والسياحة الافتراضية

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
افضل جوال ايفون استعملته في حياتك
التالي
أهمية السياحة في الوطن العربي وانواعها

اترك تعليقاً