الديكورات

انواع الجبس بورد

الجبس بورد من مواد الديكور والتشطيب الشائعة جدًا في ديكورات حوائط الحديثة والمودرن، وله استخدامات عديدة ويصلح تقريبًا في جميع الغرف.

الجبس بورد هو عبارة عن ألواح مصنوعة من خليط من الجبس والألياف الزجاجية والسيليكون، ويتم تصنيعها إما لتكون أسقف جبسية معلقة، وألواح تستخدم لتزيين جدران وأسقف الغرف والمطابخ، وأيضًا لتغطية الكابلات المكشوفة في الأسقف وعلى الحوائط، وهو المادة الأكثر استخدامًا في صنع الأسقف المعلقة وتشطيبات الحوائط في جميع المنازل بكافة المساحات، وأيضًا يمكن أن يستخدم لعمل التشطيبات الخارجية، وذلك لأن مادة الجبس الداخلية تكون غير قابلة للاحتراق وتكلفتها قليلة نسبيًا مقارنة ببعض مواد التشطيب الأخرى.

أنواع الجبس بورد

تعتمد ألواح الجبس بورد على الجبس كمادة أساسية في الصنع، مع إضافة بعض المواد الأخرى لتعطي الألواح ميزة القوة والمقاومة لبعض العوامل الخارجية مثل الرطوبة.

  • ألواح جبس بورد العادية: تصلح للاستخدامات العامة.
  • ألواح جبس بورد الخضراء: وهي ألواح أكثر مقاومة للرطوبة.
  • أواح جبس بورد الزرقاء: هذه الألواح مثل الألواح العادية، لكنها مغطاة من الخارج بطبقة زرقاء، ويتم لحام الألواح ببعضها باستخدام شريط لاصق.
  • الألواح العازلة للصوت: وهي متخصصة للتركيب في الأماكن التي يتوقع أن يصدر منها ضوضاء، مثل غرف الموسيقى.
  • ألواح type x : وهي معالجة بطريقة لتكون أكثر مقاومة للحرائق.

إقرأ أيضا:انواع ومقاسات الجاكوزي

الإضاءة الليد المخفية هي الجديد في تصميمات الجبس بورد الجديدة، حيث لا يتم عمل فتحات في الألواح وتركيب سبوتات إضاءة كما في السابق، لكن يتم تصميم الإضاءة بحيث تكون شكل من الديكور، مع إضافة خطوط من الزجاج أو بدائله لإظهار الإضاءة.

مميزات استخدام الجبس بورد

سهولة التشكيل

إن أهم ما يميز معظم ألواح الجبس بورد هو سهولة تقطيعها وتشكيلها، باستثناء النوع type x وهو الأكثر مقاومة للحرائق، لذلك يكون صعب قليلًا في التشكيل، كما أن ألواح الجبس بورد يمكن تكييفها في كافة أنواع الديكور سواء المودرن أو الكلاسيك، كما يسهل إصلاحها مقارنة بأي مواد أخرى.

سهولة التركيب

إن تركيب ألواح الجبس بورد يستغرق وقت أقل كثيرًا من الأنواع الأخرى من الألواح، وهي متوفرة بأطوال 8 أو 10 أو 12 قدمًا وبعرض 48 بوصة ومن المعروف أنها تغطي مساحة كبيرة من الحوائط أو السقف مقارنة بالمواد الأخرى، كما أن وزنها خفيف، ونظرًا لخفة وزنها وأحجام الألواح الكبيرة فإنها تحتاج لعدد قليل من العمال لتركيبها.

يمكن قطع ألواح الجبس بورد إما بسكين أو منشار، وأثناء عملية التثبيت ، لا يتطلب الأمر سوى عدد قليل من الأدوات ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من أدوات التثبيت ، والتي تشمل المسامير والبراغي والمشابك.

إقرأ أيضا:تصاميم مطابخ 2021

مقاومة الحريق

بالرغم من توافر ألواح خاصة من الجبس بورد تعمل على مقاومة الحرائق بشكل كبير، إلا أن الألواح العادية من الجبس بورد ، حيث أن نواة الألواح غير القابلة للاحتراق تحتوي على مواد كيميائية تضم الماء بنسبة حوالي 21 ٪ ، ونتيجة لذلك ، عندما تكون الحرارة عالية ، يطلق البخار من تلك المواد، وبالتالي ، عندما يكون تصنيف مقاومة الحريق مطلوبًا في التشطيب ، فهو أكثر التشطيبات الداخلية استخدامًا.

عازلة للصوت

يجب على مصمم المبنى أن يأخذ في الاعتبار الأنشطة التي سيتم عملها داخل المبنى، على سبيل المثال ، تحتاج مساحة المكاتب المجاورة لوحدة التصنيع إلى ميزات تقليل الضوضاء أكثر من المباني العادية، ومن ثم فإن تركيب نظام ألواح الجبس بورد يمكن أن يكون من الاعتبارات الرئيسية في منع انتقال الصوت والضوضاء غير المرغوب فيهما إلى المناطق المجاورة، وخاصة مع توافر أنواع خاصة من الجبس بورد تكون مزودة بميزات تجعلها أكثر عزلًا للصوت.

المتانة

ألواح الجبس يمكن تشكيلها وصقلها بسهولة دون أن تتأثر، لذلك فإن المنتج النهائي يتميز بقدر عالي من المتانة.

انخفاض التكلفة

تتوافر ألواح الجبس بورد بأنها متوفرة بأنواع وأحجام مختلفة وهي سهلة للتركيب على الحوائط وعلى الأسقف وسعرها يعتبر منخفض نسبيًا لتغطية الغرف بالكامل، ومع ميزاتها الكثيرة وتكلفتها المنخفضة والتي تشمل أيضًا تكلفة التركيب، لذلك تعتبر هي الخامة الأكثر تفضيلًا خاصة عند تشطيب المساحات الكبيرة.

إقرأ أيضا:غرف نوم 2021 – New bedrooms

عيوب الجبس بورد

  • خاصية الاحتفاظ بالحرارة التي تتميز بها ألواح الجبس بورد تجعل استعمالها في الأماكن الصناعية أمرًا صعبًا.
  • بالرغم من إنه ليس إلزاميًا ، لكن عليك دائمًا قراءة دليل الشركة المصنعة للحفاظ على درجة الحرارة أثناء معالجة المفاصل والتركيب والديكور.
  • يجب أن تحافظ دائمًا على تهوية كافية أثناء فترة التركيب والمعالجة في منطقة العمل.
  • لا يفضل استخدام ألواح الجبس بورد في المناطق التي تتعرض للرطوبة بشكل دائم.

الخامات التي تصلح للاستخدام مع الجبس بورد

يمكن دمج الجبس بورد مع مجموعة كبيرة أخرى من الخامات، وهذا ضمن مميزاته، ومن الخامات الأخرى:

  • ورق الحائط، حيث يمكن لصق الجبس بورد بورق الحائط بعد تركيبه.
  • الاستانلس ستيل من الخامات الحديثة التي تستخدم بكثرة في الديكورات المودرن والتي يمكن أن تعمل بكفاءة مع ألواح الجبس بورد.

الفوم بديل الجبس بورد

ألواح  الفوم هي عبارة عن ألواح مصنوعة من مادة الستايروفوم، يتم لصقها على الحوائط والكرانيش والأسقف، لإضفاء مظهر جمالي على الغرفة، وهي عكس الجبس بورد لا تأخذ من ارتفاع الغرفة، لأن ألواح الجبس بورد يتم تركيبها وتثبيتها على شبكة، وبالرغم من أن الجبس بورد يعتبر سهل في التركيب، إلا أن الفوم أكثر سهولة في تركيبه.

طريقة تركيب الفوم

  • يتم أولًا تحديد الشكل الذي تريده قبل البدء في التركيب.
  • قم بلصق قوالب الفوم باستخدام مادة لاصقة على حوائط وأسقف أو كرانيش الغرفة، وفقًا للشكل الذي اخترته في البداية.
  • يتم سد الفجوات بين القوالب باستخدام لاصق خاص.
  • يمكنك تلوين القوالب قبل ظأو بعد التركيب أو يمكن أن تكتفي بلونها الأساسي حيث تباع بأشكال وألوان مختلفة.

أيهما أفضل الفوم أم الجبس بورد

  • بعض استخدامات الجبس بورد لا يستطيع أن يقوم  الفوم بعملها.
  • يستخدم الجبس بورد بشكل أساسي لإخفاء الكابلات والمواسير الممتدة فوق الأسقف والحوائط، وهذه الخاصية لا تستطيع أن تقوم بها ألواح الفوم.
  • كما أن ألواح الجبس بورد مقاومة للحريق، بينما المادة المصنوع منها الفوم قابلة للاشتعال، كما أنها قد ينبعث منها غازات ضارة في حالة الحرائق.
  • ألواح الفوم تكون هشة، لذلك ربما لا تناسب الأماكن التي يكون بها حركة مرتفعة أو غرف الأطفال، لأنها قد تتعرض للتلف السريع.
  • في حالة كان السقف منخفض ولا تريد أن تقلل أكثر من ارتفاعه، فإن الفوم هو الحل الأفضل، لأنه يستهلك ارتفاع أقل من السقف.
  • بالرغم من إن بعض الأشخاص يستطيعون تركيب ألواح الجبس بورد بأنفسهم، إلا أنك إذا كنت تريد الحصول على شكل جمالي في النهاية، يجب أن تستعين بمتخصص لتشكيل الجبس بورد وتركيبه، أما الفوم، فيمكنك شراء قوالب تبعًا لتصميم تختاره بنفسك، وتستطيع لصقه على أي نوع من الحوائط حتى الجبس بورد.
  • إن كلًا من الفوم والجبس بورد من المواد العازلة للصوت، لكن إذا كنت تحتاج لعزل محكم من الصوت فيفضل استخدام أنواع الجبس بورد عالية العزل الصوتي.
  • إن الدمج بين الخامات في تصميم بيتك هو أمر يعود لتفضيلاتك في النهاية، لذلك يمكنك استخدام كلًا المادتين معًا في ديكور منزلك.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
ماهي الفواسق التي يجب قتلها
التالي
ديكورات حوائط 2021 مميزة

اترك تعليقاً