الطب

معاني ظهور كدمات بنفسجية بدون سبب

يرجع سبب ظهور تلك الكدمات إلى انفجار في بعض الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد ، وذلك يسمح لكميات محدودة من الدم بالتسرب إلى الأنسجة الموجودة تحت الجلد ، وهذا الدم المتسرب يكون سبب في ظهور علامة باللون الأسود أو الأزرق ،  ويقل اللون تدريجياً مع الشفاء ، وهناك كدمات تسمي كدمات الحزن وتكون باللون الأزرق هناك أشخاص تستيقظ فجأة لتجد كدمات زرقاء في أماكن متفرقة على الجسم ،  وتختفي في فترة قصيرة .

أسباب الكدمات المفاجئة

هناك الكثير من الكدمات التي من الممكن أن تظهر ، وتكون عادةً هذه الكدمات بسبب الاصطدام في شيء ما أو اصطدام شيء ما بك ، ومن اسباب الكدمات المفاجئة :-

  • يمكن أن تحدث الكدمات مع بعض الأشخاص الذين يمارسون تمارين بقوة ، مثل الرياضيين ، أو كمال الأجسام ، ويكون سبب تلك الكدمات أن هناك تمزقات عميقة تحدث في الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد .
  • إذا كانت هذه الكدمات غير مبررة أي غير ناتجة عن حزن ، أو الاصطدام بشيء ، أو ممارسة تمارين بعنف فهذا قد يشير إلى اضطراب نزيفي ، وخاصة إذا كانت هذه الكدمات يصاحبها نزيف في الأنف باستمرار ، أو نزيف في اللثة .
  • يمكن أن تظهر الكدمات بشكل ملحوظ عند كبار السن ، وذلك بسبب أن الجلد قد أصبح ارق مع تقدم العمر ، وأن الأنسجة التي تدعم الأوعية الدموية تحت الجلد قد أصبحت هشة .
  • وأيضاً من الممكن أن يكون سبب تلك الكدمات أن بعض الأشخاص يتناولون أدوية لسيولة الدم .

ظهور كدمات بنفسجية في الساق بدون سبب

في العادة نعرف أنه قد يكون سبب الكدمات في الكثير من الاحيان هو التعرض إلى إصابة ما ، ربما سقوط أو اصطدام بالأشياء ، وهناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب الكدمات على الجلد بسهولة مثل :

إقرأ أيضا:فوار لحرقان البول
  • العمر: يصاب كبار السن بالكدمات بسهولة أكثر من غيرهم ، بسبب رقة الجلد المترتبة على تقدمهم بالعمر .
  • الجنس: تصاب المرأة بالكدمات أسهل بكثير من الرجل .
  • تاريخ العائلة : من الممكن أن يكون الموضوع له علاقة بالوراثة ، وأن يكون لدى الأجداد مرض ما في الأوعية الدموية المسئولة عن الأنسجة ، وانتقلت تلك الصفة إليك .

وإذا كنت تعاني من الإصابة بالكدمات بسهولة ، فمن الممكن أن تؤدي النتوء الصغيرة إلى كدمة ، ويجب العلم بأن تلك الكدمات على ساقك هي أمر منتشر جداً ، وإمكانية حدوثه سهلة ايضاً ، والكدمات في العادة قد لا تدل على وجود مشكلة صحية رئيسية ، ومن الممكن أن يكون لديك كدمات في أماكن متفرقة في جسمك تصاحبها أعراض أخرى كالنزيف السهل ، أو المفرط .

وقد تجد أنك تتعرض للكدمات بشكل أكبر على ساقيك ، لأن الساقة عامة أكثر تعرضاً للإصابة وتؤثر الجاذبية على تدفق الدم بها ، وأيضاً قد يكون هذا سببه الوراثة العائلية فتظهر الكدمات بسهولة على الجسم ، ولكن مع ذلك من الممكن ايضاً أن حدوث الكدمات بشكل متكرر وغير مبرر إشارة إلى وجود شيء خطير مثل اضطراب تجمع الدم ، أو مرض في الدم ، لذلك إذا طال الأمر فعليك بالتواصل مع الطبيب لمناقشة كل الأعراض .

إقرأ أيضا:فوائد تناول الفلفل الأخضر

متى تكون الكدمات خطيرة

يستغرق شفاء الكدمات بضعة أسابيع ، وهناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعدك في سرعة عملية الشفاء ، ويجب عليك التواصل مع الطبيب إذا :

  • كانت الإصابة تبدو صغيرة ، ولكنك لا تزال تعاني من الألم بعد مرور ثلاثة أيام على الإصابة .
  • لاحظت وجود كتلة فوق الكدمة .
  • لاحظت إنك تعاني من الكدمات باستمرار بدون سبب .
  • لاحظت وجود الدم في البول أو البراز .

وفي بعض الأحيان تنتشر الكدمات أسفل الجسم في اتجاه الجاذبية ، وعادة ما يستغرق شفاء كدمة الساق وقت أكبر من كدمة الوجه ، أو الذراعين ، وعادة تلتئم الكدمات في مدة من أسبوعين إلى أربعة ، ومعظم الكدمات لا داعي للقلق بشأنها لأنها ستختفي تدريجياً من تلقاء نفسها ، والعلاج المنزلي يمكن أن يخفف من التورم ، والألم الذي يصاحب أغلب الكدمات التي تسببها الإصابة ، ولكن الكدمات التي تبدو شديدة ، والألم والتورم الذي يكون في غضون ال 30 دقيقة من الإصابة قد يشير إلى مشكلة أكثر خطورة مثل  التواء شديد ، أو الكسر .

معاني ظهور الكدمات البنفسجية بدون سبب

الكدمات البنفسجية هي أكثر أنواع الكدمات شيوعاً ، وغالباً تكون الكدمة ناتجة عن إصابة قوية وحادة ، نتج عنها تلف وفتح في الأوعية الدموية الدقيقة في الأنسجة المحيطة بالجلد ، وتسبب ألم وتورم ، وعند تطور الكدمة في جلدك يكون لونها أحمر ثم تتحول إلى الأسود ، والأزرق ، أو البنفسجي ، وفي الاخير يصبح لونها أصفر مخضر بسبب تفكك الدم ، وامتصاص الجسم له .

إقرأ أيضا:أفضل لبوس مهبلي لعلاج الالتهابات

علاج الكدمات

يمكن استخدام عدة طرق لـ علاج الكدمات ومن أهمها ما يلي :-

  • الثلج

يمكن وضع الثلج فور إصابتك ، لتقليل التدفق الدموي حول المنطقة المصابة ، حيث من الممكن أن يؤدي تبريد الأوعية الدموية إلى تخفيض كمية الدم المتسربة إلى الأنسجة المحيطة ، فهذا العلاج من الممكن أن يعمل على منع ظهور الكدمة ، وتقليل التورم ، أو يمكن وضع أكياس الثلج القابلة للاستخدام مرة أخرى ، أو كيس من الخضروات المجمدة ملفوف بمنشفة ، أو قطعة من القماش ، ويتم وضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق في كل مرة ، وانتظر 20 دقيقة قبل إعادة العملية .

  • الحرارة

يمكن لاستخدام الحرارة أن يعزز من الدورة الدموية ، وتزيد من تدفق الدم ، وتساعد على إزالة الدم المتكون بعد تشكيل الكدمة فعلاً ، والحرارة من الممكن أن تساعد على ارتخاء العضلات المتوترة وتخفيف الألم ، ويمكنك استخدام ضمادة دافئة ، أو منشفة ، أو زجاجة ماء ساخن بدرجة حرارة يتحملها الجسم ، أو من الممكن أخذ حمام بماء ساخن .

  • الضغط

يمكن أن يقلل استخدام الضغط من شدة الكدمة ، ويساعد على تقليل الألم والتورم ، لف المنطقة المصابة بضمادة مرنة ، وذلك يعمل على ضغط الأنسجة ويساعد على منع الأوعية الدموية من أن تتسرب .

وفي النهاية أنه من النادر جدا أن تكون الكدمات شيء يدعو ، ولكن مع ذلك إذا لم يشفى اللون خلال أسابيع قليلة ، فذلك يستحق التواصل مع الطبيب للاطمئنان أنه لا توجد مشكلة في الدم

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
انواع غشاء البكارة
التالي
ما هي كدمات الحزن

اترك تعليقاً