مقالات ونصوص متنوعة

Artificial inteligence الذكاء الاصطناعي

AI (Artificial Intelligence)

الذكاء الاصطناعي عصب المستقبل

▪مفهومه: هو تخصص من تخصصات علوم الحاسوب و يهتم بإجاد طرق برمجية بالإعتماد على مفاهيم الرياضيات و العلوم الأخرى من أجل جعل الحواسب أكثر كفاءة في محاكاة الدماغ البشري.

▪الهدف العام:

هو محاكاة الإنسان أو تقليده بغض النظر عن الكيفية التي يحفظ بها الإنسان الأشياء في ذاكرته أو كيف يدرك الواقع أو كيف يفكر و يتخد القرارات.

لا يهم كيف يحفظ الإنسان في دماغه صور و أشكال الأشخاص و لكن في الذكاء الاصطناعي نستعمل ماهو متاح لنا من أجل محاكاة هذه العمليات فالقرص الصلب يعوض الذاكرة و الكاميرا تعوض العين و هكذا مع باقي العمليات الأخرى.

●كيف نتعلم الذكاء الإصطناعي؟

هناك نوعان من الأشخاص لهم علاقة مع الذكاء الإصطناعي:

-النوع الأول و هم المتخصصين في الذكاء الإصطناعي، و هدف المتخصص في الذكاء الإصطناعي هو إيجاد طرق أو خوارزميات جديدة أو تحسين أخرى و توفير الوسائل و الأدوات وضبط المفاهيم المتعلقة بالذكاء الإصطناعي و هم طلبة الدكتوراه و ما بعد الدكتوراه و الباحثين في مجال الذكاء الإصطناعي.

-النوع الثاني و هم المستعملون للذكاء الإصطناعي. المستعمل هو شخص درس الذكاء الإصطناعي أو أخد دورات متخصصة فيه من أجل فهم و استعمال طرقه و خوارزمياته المختلفة، فهو يفهم كيف تعمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي و كيف و متى و مع ماذا يستعملها.

إقرأ أيضا:الضياع عنوان حالهم

من المهم جدا أن ندرك من أي صنف نريد أن نكون، و بعدها نختار قسماً من أقسام الذكاء الاصطناعي الذي نفهمه بشكل جيد و أكثر من غيره.

هناك أقسام تتعاون و تتكامل فيما بينها و لكن كل متخصص أو مستعمل للذكاء الاصطناعي يجب أن يكون في قسم محدد و ملم بجميع أساسياته و مفاهيمه ثم يأخد ما يحتاجه من الأقسام الأخرى. مثلاً لو أردنا تصميم مشروع لself driving ربما نحتاج المعرفة بالحركة الميكانيكية للسيارة بالإضافة ل computer vision .

● من الفروع التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي:

Knowledge, Neural Network, Computer Vision, Machine learning, Natural Language Processing, Robotics.

هدية الله حَمَرْ

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
عبارات تفاؤل
التالي
العالم السفلي

اترك تعليقاً