التداوي باﻷعشاب

طريقة استعمال عشبة القتاد

كيف تستخدم عشبة القتاد

  • يُعرف نبات القتاد أو الاستراجالاس بعدة أسماء مثل القائد الأصفر وبيقة اللبن أما علمياً فيُعرف  باسم Astragalus membranaceus من الفصيلة القرنية  Leguminosae.
  • كما أن الخواص والفائدة موجودة بالجذور التي تحتوي على هذه المحتويات الكيميائية المتمثلة ب: اسباراجين, كالسيوسين, فورمونيتين, استراجلوكوزيدات,كوماتاكينين وستيرولات.

جذور عشبة القتاد

  • يتم غسل الجذور التي يزيد عمرها عن أربع سنوات وتجفيفها بالشمس ثم يتم قطعها قبل تسويقها.
  • يتوفر على شكل كبسولات في الصيدليات الأوروبية تحتوي على خلاصة جافة مستخرجة من الجذور.
  • المستحضرات الموجودة من جذور الاستراجالس هي المسحوق كما يوجد على هيئة مادة سائلة ( شراب ) وكذلك Tec bags تؤخذ الكبسولات بمعدل كبسولتين ثلاث مرات في اليوم.
  • أما الخلاصة السائلة فتؤخذ بجرعة ما بين 4-12 ملم في اليوم.
  • طريقة استخدام الجذور هو أخذ ملئ ملعقة صغيرة من مجروش الجذور وإضافتها إلى ملئ كوب ماء وتركها تنقع لمدة ساعة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً.
  • في الصين، يتم تقشير الجذور وتجفيفها بعد أن يغمروها في العسل أحياناً ثم يتم قطعها في شرائح طويلة.
  • تبيع المتاجر الصينية الجذور على شكل شرائح ، وفي الولايات المتحدة فيتم سحق الجذور وبيعه في كبسولات أو مسحوق يباع بأوزان مختلفة حسب طلب المشتري.
  • كما يباع المتمم الغذائي ASTROGALUS في الأسواق وهو مستخرج من جذور القتاد وله تأثير يعكس مسار شيخوخة الجهاز المناعي وقد أدى استعماله لمدة 6 أشهر إاى 12 شهراً إلى انخفاض عدد خلايا T المسممة والخلايا الطبيعية القاتلة في الجسم.

عسل القتاد

  • أما بالنسبة  للعسل المصنوع من نبات القتاد فهو عبارة عن منتج منتشر بكثرة في السعودية وهذا العسل هو عبارة عن خليط من الأعشاب الطبيعية الهامة والصحية للجسم لا يصنف عسل القتاد صافٍ 100% إلا إذا لم يكن من أزهار أخرى في المنطقة التي يرعاها النحل.
  • أهم المناطق التي يجني فيها عسل القتاد في المملكة وادي الجرم كما يُجنى عسل القتاد بكميات تجارية في كوريا الجنوبية وعلى نحو بسيط في سوريا. وهذا العسل شتوي لونه عنبري فاتح, مذاقه لذيذ وخفيف على شيء من المرارة, رائحته خفيفة ونقي دون شوائب.
  • ولا بد من ذكر فوائد عسل القتاد الجبلي التي يتمتع بها إضافةً إلى مذاقه فتظهر إستخداماته لمعالجة الأطفال والمعدة ويساعد أيضاً على الشفاء السريع والترطيب للجروح الخطيرة مثل الحروق والقرح.

الكثيراء

  • يسيل من جذوع القتاد مادة لبنية (النسغ)يسمى الكثيراء وهي أحد المواد الصمغية التي تستخرج من شوك أحد أنواع القتاد ومنه نوعان أحدهما لونه أبيض وهو المخصص للطعام والآخر مخصص للطلاء وأفضلها هو الأملس المعت.
  • الكثيراء لها فعالية في كسر حدة سمية العقاقير ويكثر استعماله في علاج حرقان البول وخشونة الصدر وعلاج الكلى, كما تستعمللعلاج الحكة والجرب والبهاق والبرص وحل مشاكل البشرة( دون أي سند علمي) وتستخدم إحدى أنواعه في الطب الشعبي الصيني.
  • وقد أقدم علماء من الصين على استخراج إنزيم TELOMERASE منه, مع إمكانية أن يدخل في تركيب مستخلص عشبي لاستخدامه في المساعدة على مقاومة الإصابات الفيروسية المرتبطة بالامراض المزمنة أو الشيخوخة.

معلومات عن نبتة القتاد

  • نبات القتاد نبات معمر لا يزيد على 50 سم له أسواق شعراء واوراق مركبة من وريقات. يحمل أزهاراً صغيرة صفراء. جذره سميك يشبه في شكله الجزر له جلد سميك ليفي والجزء الداخلي للجذر أصفر اللون.
  • وهو أحد أجناس النباتات متعددة الأنواع يضم نباته ما يقارب من 3 آلاف نوع, أغلبها جنبات وأعشاب وهو نبات من عائلة البقوليات.
  • ومن المعروف أيضاً باللاتينية  باسم استراغالوس “Astragalus”, وتعرف بأسماء كثيرة مثل القفعاء, أصابع العروس وبجلبان الحليب . تعود جذور عشبة القتاد إلى الطب الصيني التقليدي ومن المعروف أنها تساعد الجسم على مقاومة الإجهاد والأمراض الأخرى.
  • يعتبر عشب معجزة وقد استخدم المستخلص القوي من هذا الجذر كدواء لآلاف السنين. كما انها تستخدم كمكمل غذائي طبيعي. الفائدة الصحية الاكثر شيوعاً لعشبة القتاد هي تعزيز الطاقة.
  • كما أن له مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ومن المعروف أيضاً أنه يساعد في علاج الأمراض مثل نزلات البرد والسكري ومشاكل الجهاز التنفسي العلوي والتهاب المفاصل والربو وضغط الدم.
  • تعتبر عشبة القتاد من المواد المتكيفة حيث تكون قادرة على تغيير وظيفتها اعتماداً على الاحتياجات المحددة للجسم.
  • تتكيف وفقاً لاحتياجات الجسم وهذا هو السبب في أن الأعشاب المتكيفة مثل القتاد قادرة على مساعدتنا في التعامل مع مجموعة متنوعة من المشاكل.
  • وفقاً لمؤلفي كتاب “Eating Foods:Eat Your way to a Healthier Life” تعتبر عشبة القتاد محسناً للمناعة, فهي تساعد في رفع مستويات الطاقة إذا كنت تشعر بالإرهاق.

الفوائد الصحية لعشبة القتاد

صحة القلب

تشير العديد من الدراسات إلى أن القتاد قد يكون عشباً صديقاً للقلب لأنه غني بمضادات الأكسدة وقد يساعد أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول.

إقرأ أيضا:علاج الاستروجين بالاعشاب

الوقاية من الحساسية الموسمية

معظمنا عرضة لبعض الحساسية, فقد أظهر مستخلص جذر عشبة القتاد راحة هائلة من أعراض الحساسية الموسمية فمن المعروف أن تضمين هذا النبات في العلاج الشامل مفيد جداً

يقلل من الإجهاد

يمكن أن يتسبب القلق والتوتر المزمن في آثار ضارة على صحتنا. وبالتالي يجب أن يتم إخضاعهم للفحص. تساعد عشبة القتاد في كبح مستوى التوتر وتعزيز السلام والهدوء في أذهاننا وجسمنا. أولئك الذين يعانون من تقلبات مزاجية وتوتر عصبي مستمر يمكنهم الاستفادة من هذه العشبة القديمة.

يقلل من مشاكل النوم

يمكن علاج الأرق وأنماط النوم المتقطع عن طريق الاستهلاك المنتظم لجذر عشبة القتاد. يمكن أن يساعد هذا الجذر في توفير نوم هادىء من خلال تحسين الصحة العامة والتمثيل الغذائي والتوازن الهرموني.

مكافحة الشيخوخة

هذا هو الاستخدام الأكثر أهمية وشعبية للقتال حيث لا أحد يخب آثار الشيخوخة. يساعد في تقليل علامات الشيخوخة على الوجه, ويساعد في نمو الأنسجة ويمنع أعراض الأمراض المزمنة. يمكن أن يكون هذا الجذر مفيداً للغاية للتجاعيد والبقع العمرية.

يقوي جهاز المناعة

تم استخدام عشبة القتاد لتعزيز جهاز المناعة لأكثر من آلاف السنين. إنها تحمي جهاز المناعة من الهجمات الكبيرة ويجعله أكثر ذكاءً وأقوى في خصائص مضادات حيوية طبيعية, لذلك يمكنها زيادة مقاومة الالتهابات الفيروسية. إنه مليء بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

إقرأ أيضا:طرق علاج البواسير بالثوم

هل لـ عشبة القتاد اضرار

يعتبر جذور الاستراجالس آمنة بشكل عام عند استخدامه كما يوصى به ولكن إذا زادت الجرعات عن الحد الأقصى فقد وجد اختبار معملي أن مغلي جذور الاستراجالس القوي جداً أحدث طفرة في الجينات، إشارة إلى أن العشب قد يكون مسبباً للسرطان.

ينصح العلماء الصينيون التقليديون باستخدام العشب لبضعة أسابيع (8) فقط أثناء المرض وليس بصورة مستمرة أو روتينية. كما نصح الممارسون الصينيون بعدم تناول العشب أثناء العدوى الحادة بل بدلاً من ذلك نصحوا بحفظها لتقوية الجسد بعد بداية الالتئام.

يُحذر من استعماله لمرضى السكري ومرضى ضغط الدم. كما يمنع من تناوله من يتناول عقاقير طبية للمناعة.نبات القتاد من النباتات التي تتسبب في حدوث النزيف لهذا على من يعاني من اضطرابات النزف الابتعاد عنه هو ومن يعاني من أمراض المناعة الذاتية كالمصاب بمرض الصدفية والتهاب المفاصل

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
الانضباط المدرسي عن بعد
التالي
حروف الجزم ومعانيها

اترك تعليقاً