الدول

ما هي ابخازيا

ما هي أبخازيا
أبخازيا هو اقليم عاصمته سوخومي الحاصل على حكم ذاتي، في شمال غرب جورجيا على البحر الأسود. وتعد أبخازيا نفسها دولة مستقلة عن جورجيا على ارض الواقع ويسكنها غالبية من المسيحيين الأرثوذكس، وحوالي 10% من المسلمييــن

وكان اقليم أبخازيا من قبل جمهورية تابعا لجورجيا منذ عام 1931. وقد طالبت الحركة الوطنية الأبخازية “إيدجيلارا” وتعني الوحدة، عام 1989 بالانفصال والاستقلال عن جمهورية جورجيا.

ومع بداية اتجاه جورجيا إلى الاستقلال والانفصال عن الاتحاد السوفياتي، تنامى الشعور لدى الأبخاز بخطر فقدان الهوية والذوبان في الجمهورية المستقلة، لتبدأ أول مراحل العراك و الصدام والعنف بين الجانبين يوم 16 يوليو/تموز سنة 1989 في سوخومي قتل أثناءها 16 جورجيا.

اندلاع الحرب
وفي الوقت الذي رفضت جورجيا التصويت سنة 1991 لصالح البقاء ضمن الاتحاد السوفييتي، صوت الأبخاز بنسبة عالية لفائدة البقاء ضمن الاتحاد.

وأعلنت أبخازيا استقلالها عن جورجيا يوم 23 يوليو/تموز 1992، وقامت بسببها جورجيا بإرسال قواتها إلى المنطقة لحفظ النظام.

واستمرت الحرب بين الطرفين مدة سنة كامله تكبد الجانبين فيها خسائر كبيرة، واستطاع الجورجيين السيطرة على المنطقة لفترة محدودة. ونتيجة للدعم الذي تلقاه الأبخاز خصوصا من عدد من القوميات الأخرى، أجبرت الجيوش الجورجية على الانسحاب من أبخازيا.

واتهم الرئيس الجورجي آنذاك إدوارد شفرنادزه روسيا بدعم الثوار الأبخاز، لتنتهي المواجهات العسكرية والحروب سنة 1993 بسيطرة الثوار على العاصمة سوخومي.

إقرأ أيضا:الدول التي يقع فيها نهري دجلة والفرات

وقد خلفت تلك الحروب حسب التقديرات ما بين عشرة آلاف إلى ثلاثين ألف قتيل من الجورجيين، وحوالي ثلاثة آلاف قتيل من الأبخاز.

عرفت أبخازيا انتخابات رئاسية سنة 2004 حيث دعمت روسيا رئيس الوزراء راوول غاجيمبا، لكنه خسرها لصالح سيرجي باغابش، ونتيجة لنشوب توترات ومناوشات بين المتنافسين تم التوصل إلى شراكة سياسية بين الجانبين تفاديا لوضع أكثر تأزما.

وتبقى منطقة وادي كودوري -الذي تتواجد فيه قوات جورجية- من أسخن الملفات العالقة وأكثرها توترا التي تهدد بتجدد الصراع بين الجانبين.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
موضوع عن استخدام الاستراتيجيات البصرية في تأهيل مهارات التواصل لدى أطفال التوحد
التالي
مراجعة هواوي P Smart 2021 بدون خدمات جوجل

اترك تعليقاً