العلماء

أشهر الجغرافيين العرب

الجغرافيين العرب وأشهرهم

هناك العديد من العلماء المسلمين الذين شاركو في عالم الجغرافيا، ومن افضل علماء الجغرافيا في التاريخ الاسلامي:

ابن خرادة

كان أول الجغرافيين العرب الذين لا يزال عملهم موجودًا هو ابن خرادة (حوالي 800s)، وكان يكتب بالعربية ، وكان مسؤولاً عن نظام بريدي وجهاز استخبارات، وكانت أوصافه الجغرافية للعالم الإسلامي وما بعده واسعة النطاق، وكان الجغرافيون العرب الآخرون في ذلك الوقت هم ابن الفقيه (ت 903) وابن رستح (ت 910) ، وكتبوا أيضًا وصفًا لما يمكن معرفته عن العالم وشعوبه.

كتب جغرافيون آخرون في التسعينيات ، بما في ذلك المسعودي (ت 956)، حيث وصف أشخاصًا مثل السلاف واللومبارديين وآخرين من تقارير المسافرين، ويبدو أنه استخدم أعمال الحاكم ، أمير قرطبة.

ضمت مدرسة غلخي للجغرافيا عددًا من الجغرافيين العرب البارزين هم ابن حوقل وأبو اسحق الاستثمارى حيث قسموا عالم الإسلام (دار الإسلام) إلى عشرين فئة، والعالم الخارجي يضعونه في “بيت الحرب” (دار الحرب) كفئة منفصلة، ولقد استخدموا المعرفة الجغرافية القديمة والمواد من القرآن والأحاديث.

وهناك مدارس أخرى ، مثل إخوان الصفا والإشراقي ، وصفت العالم في مناطق ووجدت معاني رمزية في “الجغرافيا المقدسة” عندما تهتم بالمدن المقدسة مثل القدس ومكة.

المقدسي

كتب المقدسي (المتوفى 1000) خلاصة وافية عن الجغرافيا الطبيعية والبشرية للعالم المعروف، لقد بنى جغرافيته على ملاحظاته وملاحظات الشهود الموثوق بهم، حيث قام بتأليف قاموس جغرافي.

إقرأ أيضا:من هم الاعلام المعاصرين

كلاهما كانا يعتمدان جزئيًا على تقرير هارون بن يحيى ، الذي كان سجينًا في روما حوالي عام 886 ، وفي أواخر التسعينيات ، كتب أبي ريحان البيروني (973-1048) (ولد في خوارزم ، بالقرب من بحر آرال) عدد الأعمال العلمية القصيرة، ولا تزال رسم الخرائط الخاصة به والتي تظهر إسقاطات الخرائط ، موجودة.

جلبت Reconquista والحملات الصليبية اتصالات متزايدة مع العالم غير الإسلامي ، مما حفز الجغرافيين مثل الزهري على الكتابة عن الأوروبيين، والبعض الآخر ، مثل الفارسي زكريا بن استخدم محمد القزويني ( 1283) أعمال الجغرافيين الأوائل مثل ابن يعقوب.

الخوارزمي

يعد محمد بن موسى الخوارزمي أحد أعظم العقول العلمية في العصور الوسطى وأهم عالم رياضيات مسلم ، ولُقب بحق “أبو الجبر”، إلى جانب تأسيسه علم جبر ، قدم مساهمات كبيرة في علم الفلك والجغرافيا الرياضية، ويتم التركيز على عمله الرياضي في مجال الجبر ومساهمته في وضع أسس التقاليد الإسلامية للجغرافيا الرياضية ورسم الخرائط.

كما ساهم الخوارزمي في علم الجغرافيا، نظرًا لترجم كتاب الجغرافيا لكلوديوس بطليموس (القرن الثاني الميلادي) عدة مرات إلى اللغة العربية ، كان لديه نموذج لكتابه في هذا المجال المعرفي، ويتكون كتابه عن الجغرافيا بعنوان كتاب صورة الأرض (كتاب صورة الأرض) بالكامل تقريبًا من قوائم خطوط الطول وكذلك خطوط العرض المحلية ويعطي في شكل مجدول إحداثيات الأماكن مثل المدن والجبال والبحار والأنهار والجزر.

إقرأ أيضا:من هم الاعلام المعاصرين

الكتاب مُرتَّب وفقًا للنظام اليوناني للأجواء السبعة (أقاليم) الذي يعطي بيانات معاصرة ، لكن المعرفة المكتسبة من قبل المسلمين الآخرين مدمجة أيضًا فيه، ويسرد القسم الأول المدن ، والثاني ، الجبال (مع إعطاء إحداثيات نقاطها المتطرفة واتجاهها) ؛ والثالث ، البحار (مع إعطاء إحداثيات النقطة البارزة على سواحلها ووصف تقريبي لخطوطها العريضة) ؛ الرابعة ، الجزر (مع إعطاء إحداثيات مراكزها وطولها وعرضها) ؛ الخامس ، النقاط المركزية لمختلف المناطق الجغرافية ؛ السادس: الأنهار (مع ذكر معالمها ومدنها) .

كان هذا الكتاب بمثابة أساس للأعمال اللاحقة وحفز الدراسات الجغرافية وتكوين الرسائل الأصلية، ويقال إن كتابه صورة الأرض كان مصحوبًا أيضًا بخرائط إقليمية لكل مناخ وبخريطة عالمية واحدة تسمى “السورة المأمونية” لكنها ضاعت.

لكن إبراهيم شوكت يرى أنه منذ أن كتب الخوارزمي عملاً موجزًا ​​عن الجغرافيا ، لم يرسم خريطة كاملة للعالم ، بل اقتصر على رسم الخرائط الأربع فقط كتوضيح، ربما كان مصدر إلهامه هو mappa mundi  الذي تم إنشاؤه للخليفة المأمون من قبل فريق من الجغرافيين والذي كان الخوارزمي نفسه مدرجًا فيه .

الإدريس

كان الإدريس أعظم الجغرافيين العرب (1100-1165)، وغالبًا ما يُطلق على أبو عبد الله محمد الإدريسي اسم الشريف الإدريسي، وربما كان أعظم الجغرافيين العرب في العصور الوسطى، حيث ولد الإدريس في سبتة (كويتا) في شمال إفريقيا عام 1100.

إقرأ أيضا:إسهامات العلماء المسلمين في علم الجغرافيا

ودرس في قرطبة ، وعاش في مراكش لفترة ، ثم سافر في شمال إفريقيا في شبابه، وربما يكون قد سافر أيضًا في بعض الأماكن في أوروبا، وحوالي عام 1145 ، دخل الإدريس في خدمة روجر الثاني ملك صقلية، وكان روجر الثاني ملكًا مسيحيًا نورمانديًا.

ومع ذلك ، ظل الإدريس مسلمًا وواصل عمله في بلاط روجر باعتباره الجغرافي الملكي لما تبقى من حياته، ويرجح أن الإدريس مكث في صقلية هرباً من الاضطهاد، وكان سليلًا من الحُمّودين ، وبالتالي كان يمثل تهديدًا سياسيًا كمطالب شرعي للخلافة.

ويعتقد بعض العلماء الغربيين أن الإدريسي ربما كان ينظر إليه على أنه مرتد من قبل المسلمين الآخرين ، لأن كتاب السيرة الذاتية المسلمين كتبوا عنه القليل بعد انضمامه إلى بلاط روجر، وكان الإدريس عالماً وجغرافياً ورسام خرائط.

وكتب ثلاثة أعمال جغرافية رئيسية واحد منهم هو أعظم الأطروحات الجغرافية في العصور الوسطى، بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد أنه كتب مجلدات أدبية وطبية، وخلال مهنة الإدريسي في صقلية ، أكمل ثلاثة أعمال جغرافية رئيسية.

ربما كان الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو الكرة الأرضية الفضية التي صورت عليها خريطة العالم، وضاعت الكرة الأرضية الفضية ، لكن خرائطه وكتابه قد نجا، وكان العمل الرئيسي الثاني الذي ابتكره الإدريس هو خريطة العالم.

وكانت تتألف من 70 قسما، وتم تشكيل المقاطع بتقسيم الأرض شمال خط الاستواء إلى سبع مناطق مناخية متساوية العرض، ثم تم تقسيم كل منطقة من المناطق المناخية إلى عشرة أجزاء متساوية بخطوط الطول.

كتب الإدريس نصًا جغرافيًا يقصد به أن يكون مفتاحًا للكرة الأرضية، وكان هذا هو كتابه العظيم المشتاق في اختيار الآفاق (رحلة متعة من يتوق إلى عبور مناطق العالم) والمعروف أيضًا باسم كتاب روجر أو كتاب الرجاري، وكان كتاب روجار مزيجًا من الأساليب التجريبية والعقلانية. مثل Scholastics ، استخدم مواد من أعمال جغرافية عربية ويونانية سابقة.

ولكن تم دمج هذا مع المعلومات التجريبية التي تم الحصول عليها من خلال تقارير شهود العيان وذلك للحصول على الملاحظة المباشرة ، وأرسل الإدريس مجموعة من الأشخاص ذوي التدريب في الجغرافيا والمهارة في الرسم إلى عدد من البلدان لتسجيل ملاحظاتهم. 

الجغرافيون العرب وانجازاتهم

ساهم العديد من المفكرين اليونانيين في الجغرافيا البشرية، من فلاسفة ما قبل سقراط إلى الكتاب الهلنستيين العظام ، في الجغرافيا ، حيث استقبلها الجغرافيون العرب، وشمل هؤلاء هوميروس ، أناكسيماندر من ميليتس ، وزنيفون ، وهيرودوت ، وآريان ، وأفلاطون ، وأرسطو ، وغيرهم الكثير، وكتب المساهمون الرئيسيون جميعًا كتبًا عن الجغرافيا تحديدًا.

في العصور الوسطى ، استلهم العرب من إيمان محمد ، هلال الخصيب وشمال إفريقيا وجنوب إسبانيا ومعظم آسيا الوسطى ، بما في ذلك إيران وأفغانستان، قادمًا من صحاري شبه الجزيرة العربية مع تقاليد لغوية غنية ولكن القليل من الممتلكات المادية وسرعان ما تم تعريفهم بالفكر القديم للهند وبلاد فارس واليونان.

في غضون قرن من الزمان ، تمت ترجمة فلسفة وعلوم هذه الحضارات القديمة إلى اللغة العربية ، مما أتاح قراءة الكتب من إسبانيا إلى الهند، وبالإضافة إلى ذلك ، كان على الجنود والبحارة والتجار والمسافرين من إسبانيا إلى الصين إضافة معلومات طورت الجغرافيا العربية.

وتضمّن الاستقبال الإسلامي في العصور الوسطى لهذه التعاليم العلمية القديمة أعمال الجغرافيين، حيث دعا الفكر اليوناني وصف ميزات الأرض مع موقع الناس والكائنات الحية ، ولقد كان مزيجًا من الفلسفة الطبيعية (لا يزال العلم غير مختلف عن الأفكار الفلسفية التأملية) وعلم الفلك والتاريخ ورسم الخرائط وتقارير السفر.

إسهامات العرب في الجغرافيا

كتب إراتوستينس ، أمين مكتبة الإسكندرية (مصر) ، وساهم في استخدام خطوط الزوال، وكتب بوسيدونيوس من رودس جغرافيا وحساب حجم الأرض بدقة، ومن أهم اسهامات علماء العرب والمسلمين:

كتب Strabo Geographica ليصف في مجلدات عديدة بحر البحر المتوسط ​​والأراضي المجاورة له وغير ذلك، وكتب كلوديوس بتوليمي ، يوناني مصري ، دليل الجغرافيا، وكان هذا العمل الجغرافي الأكثر علمية وشمولية في العصور القديمة، وحدد الأماكن ذات خطوط الطول والعرض ، وناقش رسم الخرائط ، ولخص بشكل عام المعرفة الجغرافية اليونانية في ذروة القوة الرومانية.

وكانت الجغرافيا لبطليموس هي المورد للجغرافيين حتى عصر النهضة، بينما كتب الجغرافيون العرب باللغة العربية ، لم يكن الكثير منهم من العرب ، ولكن من الجماعات العرقية التي تحولت إلى الإسلام، وشمل الجغرافيون العرب مؤرخين وعلماء فلك ومسؤولين حكوميين مثل مدراء البريد وضباط المخابرات والمسافرين بالإضافة إلى الجغرافيين.

لقد تم تحفيزهم لدراسة الجغرافيا من خلال الامتدادات الشاسعة للعالم الإسلامي ، وواجب الحج ، والرقابة السياسية ، والحجم الكبير للتجارة المحمولة على متن القوافل والسفن. 

الجغرافيا عند المسلمين

أهمية علم الجغرافيا كبيرة، حيث تشمل التنظيم الإقليمي للدول العربية في غرب آسيا وشمال إفريقيا والقرن الأفريقي والمحيط الهندي، وهي تغطي مساحة مشتركة تبلغ 13 مليون كيلومتر مربع، وتمتد العصبة من المغرب في الغرب ، وجنوبا إلى جزر القمر ، وشرقا إلى الصومال ، ومن الشمال إلى العراق.

وتشير الجغرافيا الإسلامية ورسم الخرائط في العصور الوسطى إلى دراسة الجغرافيا ورسم الخرائط في العالم الإسلامي خلال العصر الذهبي الإسلامي (مؤرخ بشكل مختلف بين القرنين الثامن والسادس عشر).

إنجازات العلماء المسلمين في علم الخرائط

ومن اسهامات العلماء المسلمين في علم الجغرافيا أنه قد حقق العلماء المسلمون تقدمًا في تقاليد صنع الخرائط للثقافات السابقة ، ولا سيما الجغرافيين الهلنستيين بطليموس ومارينوس من صور ، 193 جنبًا إلى جنب مع ما تعلمه المستكشفون والتجار في رحلاتهم عبر العالم القديم (الأفرو – أوراسيا) )، وكان للجغرافيا الإسلامية ثلاثة مجالات رئيسية وهم الاستكشاف والملاحة ، والجغرافيا الطبيعية ، ورسم الخرائط والجغرافيا الرياضية، وصلت الجغرافيا الإسلامية ذروتها مع محمد الإدريسي في القرن الثاني عشر.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
اسماء أدوية الحساسية التي تزيد الوزن
التالي
كامري 2021 ” تقرير شامل بالصور “

اترك تعليقاً