الادوية

اسماء أدوية الحساسية التي تزيد الوزن

أدوية الحساسية التي تزيد الوزن

يعالج العديد من الأشخاص الحساسية الموسمية بمضادات الهيستامين التي تُصرف دون وصفة طبية ، من المعروف أن الهستامين يؤثر على وزن الجسم ،  يحتوي مركز التحكم في الشهية في الدماغ المعروف باسم منطقة ما تحت المهاد على مستقبلات الهيستامين.

عندما يتم حظر مستقبلات الهيستامين بواسطة دواء مضاد للهيستامين ، لا يتلقى الدماغ إشارة “أنا ممتلئ” كما هو معتاد ، لا يستطيع الجسم أيضًا حرق السعرات الحرارية بشكل فعال عندما يتم حظر مستقبلات الهيستامين ، مما يقلل من عملية التمثيل الغذائي ،  تؤدي هذه التغيرات البيولوجية إلى زيادة الشهية والإفراط في الأكل وتباطؤ تكسير الدهون وزيادة الوزن ،  يمكن أن تجعلك مضادات الهيستامين تشعر بالتعب وعدم التحفيز لممارسة الرياضة، ومن بينهم دواء ايريوس، وغيره.

أليجرا

يعاني ملايين الأشخاص من الحساسية الموسمية أو المزمنة ، أحد العلاجات الأكثر شيوعًا وشعبية هو عقار يسمى Allegra  أو فيكسوفينادين  ، وهو متوفر إلى حد كبير في أي مكان ، لسوء الحظ بالنسبة لمرضى الحساسية ، يمكن أن يتسبب Allegra أيضًا في زيادة الوزن ، أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون مضادات الهيستامين بانتظام يزنون ما بين 4.4 و 9.5 أرطال أكثر من أولئك الذين لا يتناولونها.

إقرأ أيضا:ما هي الأدوية المقلدة وخطورتها

زيرتيك

يعد زيرتك Zyrtec (سيتريزين ) أحد مضادات الهيستامين الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن ، هناك آثار جانبية أخرى قد تسببها مضادات الهيستامين مثل Zyrtec أيضًا ، لكن زيادة الوزن عادة لا يتوقعها الناس ، أسهل تفسير للسبب هو أن هذه الأنواع من الأدوية تستهدف مستقبلات معينة لا تتعامل فقط مع الهيستامين ، ولكنها أيضًا مرتبطة بوظائف الشهية .

بينادريل

  • ديفينهيدرامين (بينادريل) هو مضاد للهستامين يستخدم في الحساسية و كمساعد على النوم ، تم العثور عليها في Tylenol PM ، الهستامين مادة كيميائية مهمة لتنظيم تناول الطعام ، مما يسبب كبت الشهية عندما يرتبط بمستقبل معين في الدماغ  .
  • قد يؤدي أيضًا إلى زيادة تكسير الدهون ، عندما يتم حظر مستقبلات الهيستامين ، يقل تأثيرها على الشهية ، مما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام وزيادة الوزن. وجدت دراسة مراجعة كبيرة أن الأشخاص الذين استخدموا مضادات الهيستامين لديهم أوزان أعلى ومحيط خصر وتركيزات الأنسولين أعلى من أولئك الذين لم يستخدموا.
  • اسأل طبيبك عن الأدوية المستنشقة للحساسية التي لا ترتبط عمومًا بزيادة الوزن ، إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ، ففكر في العلاجات الطبيعية وعادات النوم الأفضل .

أتاراكس

  • Atarax هيدروكسيزين  تقنيًا مضاد للهستامين ، لكن له استخدامات عديدة تتجاوز الحساسية ،  يمكن استخدامه للمساعدة في علاج القلق والغثيان أيضًا.
  • إنه يعمل على مواقع مستقبلات H1 في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ، وكذلك على الأوعية الدموية ،يمكن أن يساعد في استرخاء عضلات الهيكل العظمي ، ويعمل موسع للقصبات ، ومضاد للهستامين ، ومسكن للألم ، وأدوية مضادة للقيء.
  • يمكن تقليل جرعات الأدوية أو استخدامها بحذر لدى كبار السن بسبب زيادة مخاطر الارتباك والأعراض الأخرى ، لا توجد تعديلات للجرعة لأمراض الكلى أو الكبد.
  • في الأطفال ، هناك بدائل لـ Atarax ، ولكن إذا تم استخدامه ، تتراوح الجرعات من 0.5 مجم / كجم / جرعة إلى 50 مجم لكل جرعة ، استشر طبيبك قبل استخدام Atarax في الأطفال . [2]

كلاريتين

  • كلاريتين (لوراتادين) هو أحد مضادات الهيستامين الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) المستخدمة لأعراض الحساسية ، مثل سيلان الأنف ، وحكة العين أو الدموع ، والعطس ، ويمكن استخدامه أيضًا في تفاعلات حكة الجلد والأرتكاريا.
  • يمنع الدواء عمل الهيستامين ، وهو مادة يطلقها الجهاز المناعي استجابة للجزيئات غير الضارة ، مثل حبوب اللقاح أو العفن ، والتي يتعرف عليها على أنها أجنبية ، يلعب الهيستامين دورًا رئيسيًا في أعراض حساسية الأنف ، مثل المخاط والتورم والحكة.
  • يأتي كلاريتين في أقراص سريعة الذوبان أو أقراص قابلة للمضغ وكبسولات مملوءة بسائل وشراب ، هناك خيارات عامة ، بالإضافة إلى علامة تجارية أخرى من لوراتادين OTC تسمى Alavert .
  • إذا كنت بحاجة إلى تناول مضادات الهيستامين ، فإن أفضل رهان هو لوراتادين (كلاريتين) ، هذا لأن لوراتادين لا يعبر إلى الدماغ وبالتالي لا يمكن أن يحفز مركز الشهية في الدماغ ولا يسبب التعب.

مضادات الهيستامين

مثل ليفوسيتريزين (زيزال) و ماليات كلورفينيرامين (كلور تريميتون) ، تعمل مضادات الهيستامين تلك  على زيادة الوزن عن طريق زيادة الشهية وجعل المستخدمين يشعرون بالنعاس حتى لا يكونوا نشيطين بدنيًا ويحرقون سعرات حرارية أقل ، فإن الأدوية الحديثة ، بما في ذلك السيتريزين (زيرتيك) وفيكسوفينادين (أليجرا) ولوراتادين (كلاريتين) ، أقل احتمالية للتسبب في زيادة الوزن ، مع ذلك ، هناك طريقة سهلة لتجنب المشكلة ، يجب أن تستخدمها فقط عندما تكون في حاجة إليها حقًا ، أي خلال موسم الحساسية .

إقرأ أيضا:طريقة استعمال دوفاستون – Duphaston وانواعه

الآثار الجانبية لـمضادات الهيستامين

تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • جفاف الفم
  • النعاس
  • دوخة
  • استفراغ و غثيان
  • الأرق أو المزاجية
  • صعوبة التبول
  • رؤية مشوشة
  • الالتباس

علاجات حساسية بديلة

تشمل علاجات الحساسية البديلة بخاخات الأنف الستيرويدية وقطرات العين ومزيلات الاحتقان وبخاخ الأنف كرومولين الصوديوم حقن الحساسية ، ودواء هيستازين، ويمكن أن يكون استخدام بخار الماء أثناء الاستحمام و غسول الأنف بالماء المالح مفيدًا أيضًا ، تشمل الخيارات الأخرى غير الدوائية للتعامل مع الحساسية تقليل التعرض لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو العفن أو وبر الحيوانات الأليفة .

هل أدوية الربو تزيد الوزن

بريدنيزون من الأدوية التي تسبب زيادة الوزن ، يحتوي بريدنيزون ، وهو كورتيكوستيرويد صناعي ، على خصائص قوية مضادة للالتهابات ، يتم استخدامه لعلاج نوبات الربو وحالات الحساسية الجلدية ، وكذلك بعض أمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل ، يسبب بريدنيزون احتباس الماء وزيادة الشهية ، وعلى الرغم من أن بريدنيزون هو هرمون تقويضي ، مما يعني أنه يتسبب في تكسير الدهون والبروتينات ، إلا أن هذه التأثيرات تقابلها خصائص تحفيز الشهية ، لجعل الأمور أسوأ ، تميل السعرات الحرارية الزائدة المستهلكة في وضع مستويات الكورتيكوستيرويد المرتفعة إلى ترسب تفضيلي حول الوسط ، يجب أن يصف الأطباء بريدنيزون عندما لا يكون هناك خيار لعقار أقل فعالية . [7]

إقرأ أيضا:طريقة استعمال دوفاستون – Duphaston وانواعه

هل دواء تلفاست يزيد الوزن

العنصر النشط في تلفاست هو فيكسوفينادين ، وهو نوع من مضادات الهيستامين غير المسكنة. لا يؤثر فيكسوفينادين على العقل بقدر تأثير الأدوية الأخرى ، لذلك لا يشعر الشخص الذي يتناوله بالنعاس ، يكون كبار السن أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء والتي تشمل الدوخة والحمى والغثيان وآلام المعدة وزيادة الشهية وزيادة الوزن ، هذه الآثار الجانبية ضئيلة بالنسبة لمعظم الناس.

أدوية سكر تزيد الوزن

الأنسولين هو هرمون يستخدمه جسمك لتنظيم مستويات السكر في الدم. ترتبط زيادة الوزن ومرض السكري ارتباطًا وثيقًا ، ويتناول مرضى السكري الأنسولين للمساعدة في إدارة المرض. زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول الأنسولين ، حيث يمكن لخلايا الجسم امتصاص المزيد من السكر (الجلوكوز) أكثر من اللازم ، ثم يتم تخزينها على شكل دهون ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

تعمل بعض أدوية السكري عن طريق الفم الشائعة في فئة السلفونيل يوريا ، بما في ذلك الكلوربروباميد (ديابينيز) والغليبوريد (موكروناز) ، عن طريق تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين.

يتسبب ذلك في تخزين الأنسولين للجلوكوز الزائد على شكل دهون ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. “ويميل بعض الناس أيضًا إلى تناول المزيد من الطعام خوفًا من نقص السكر في الدم ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم.”

فئة أخرى من الأدوية ، تسمى ثيازوليدين ، تشمل بيوجليتازون (أكتوس) وروزيجليتازون (أفانديا) التي تساعد الأنسولين على العمل بشكل أفضل ، وبالتالي يتم فقدان كمية أقل من السكر في البول. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن واحتباس السوائل.

أحد البدائل الشائعة لهذه الأدوية هو الميتفورمين (جلوكوفاج) ، الذي يجعل الخلايا أكثر حساسية للأنسولين. هذا يسمح للكبد بإنتاج كميات أقل من السكر ، مما يقلل من خطر زيادة الوزن. تعمل الأدوية الأحدث التي تُحقن ذاتيًا مثل liraglutide مرة في اليوم (Victoza) ومرة ​​واحدة في الأسبوع dulaglutide (Trulicity) بالمثل .

هل أدوية الاكتئاب تزيد الوزن

بروزاك هو أحد أشهر الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن ، بروزاك مضاد للاكتئاب شائع الاستخدام ويوصف ، إنه ليس مضاد الاكتئاب الوحيد المرتبط بزيادة الوزن ، ولكن على مستوى اسم العلامة التجارية ، قد يكون الأكثر شيوعًا ،ما يقرب من 25 ٪ من مستخدمي مضادات الاكتئاب سيزداد وزنهم – غالبًا ما يصل إلى 10 أرطال أو أكثر.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
استعادة جمال شعرك المتضرر من أشعة الشمس
التالي
أشهر الجغرافيين العرب

اترك تعليقاً