التعليم

مراحل تعليم القراءة

معرفة القراءة والكتابة ليست شيئًا يحدث للتو ، لا يستيقظ المرء متعلمًا ولا يتعلم القراءة والكتابة بنفس الطريقة التي يتعلم بها المشي ، إنها ليست بديهية من البيئة ولا هي مجرد مسألة نضج جسدي ، يتطلب تعلم القراءة والكتابة تعليمات وممارسة ، وهذا التعلم يحدث عبر مراحل منفصلة ، من أجل اكتساب مهارات القراءة و الكتابة .

مراحل تعليم القراءة

  • القارئ الأولي الناشئ (عادة ما بين 6 أشهر إلى 6 سنوات) .
  • القارئ المبتدئ (عادة ما بين 6 إلى 7 سنوات) .
  • قارئ فك التشفير (عادة ما بين 7إلى 9 سنوات) .
  • القارئ الطليق (عادة ما بين 9 – 15 سنة).
  • القارئ الخبير (عادة من 16 سنة وما فوق).

المرحلة الأولى

يجلس القارئ المسبق الناشئ مع مجموعات من القراء ويتعلم من مجموعة كاملة من الأصوات والكلمات والمفاهيم والصور والقصص المتعددة والتعرض للطباعة ومواد محو الأمية ،  الفكرة الرئيسية في هذه الفترة هي أن القراءة لا تحدث لأي شخص ، تنشأ القراءة الناشئة عن سنوات من التصورات ، وزيادة التطور المفاهيمي والاجتماعي ، والتعرض المتراكم للغة الشفوية والمكتوبة.

في نهاية هذه المرحلة ، “يتظاهر” الطفل بالقراءة ، ويمكنه – بمرور الوقت – إعادة سرد قصة عند النظر إلى صفحات كتاب سبق قراءته له ، ويمكنه تسمية أحرف أبجدية ؛ يمكن التعرف على بعض العلامات ؛ يمكن كتابة اسمه الخاص ؛ ويلعب بالكتب وأقلام الرصاص والورق ، يكتسب الطفل المهارات من خلال قراءته بشكل حواري من قبل شخص بالغ (أو طفل أكبر سنًا) يجيب على أسئلة الطفل ويقدر بحرارة اهتمام الطفل بالكتب والقراءة ، يفهم الطفل آلاف الكلمات التي يسمعها في سن السادسة ولكن يمكنه قراءة القليل منها إن وجد.

إقرأ أيضا:مميزات ملف الإنجاز الإلكتروني

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة ، يتعلم الطفل العلاقات بين الحروف والأصوات وبين الكلمات المطبوعة والمنطوقة ، يبدأ الطفل في قراءة نص بسيط يحتوي على كلمات عالية التردد وكلمات عادية صوتيًا ، ويستخدم المهارات والأفكار الناشئة لسماع كلمات ذات مقطع واحد ، هناك تعليمات مباشرة في العلاقات بين الحروف والصوت (الصوتيات) ، تتم قراءة الطفل على مستوى أعلى مما يستطيع الطفل قراءته بشكل مستقل لتطوير أنماط لغة ومفردات ومفاهيم أكثر تقدمًا ، في أواخر المرحلة الثانية ، يستطيع معظم الأطفال فهم ما يصل إلى 4000 كلمة أو أكثر عند سماعهم ولكن يمكنهم قراءة حوالي 600 كلمة.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة ، يقرأ الطفل قصصًا بسيطة ومألوفة ومختارات بطلاقة متزايدة. يتم ذلك من خلال دمج عناصر فك التشفير الأساسية ومفردات البصر والمعنى في قراءة القصص المألوفة والاختيارات ، هناك تعليمات مباشرة في مهارات فك التشفير المتقدمة بالإضافة إلى قراءة واسعة للمواد المألوفة والممتعة. لا يزال الطفل يقرأ على مستويات أعلى من مستوى القراءة المستقل الخاص به لتطوير اللغة والمفردات والمفاهيم. في أواخر المرحلة الثالثة ، يمكن قراءة وفهم حوالي 3000 كلمة وحوالي 9000 كلمة معروفة عند سماعها. الاستماع لا يزال أكثر فعالية من القراءة.

المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة ، تُستخدم القراءة لتعلم أفكار جديدة من أجل اكتساب معرفة جديدة ، وتجربة مشاعر جديدة ، وتعلم مواقف جديدة ، واستكشاف القضايا من منظور واحد أو أكثر ، تشمل القراءة دراسة الكتب المدرسية والمراجع والكتب التجارية والصحف والمجلات التي تحتوي على أفكار وقيم جديدة ومفردات وتركيبات غير مألوفة ، هناك دراسة منهجية لمعنى الكلمات ، ويتم توجيه المتعلمين للرد على النصوص من خلال المناقشات ، والإجابة على الأسئلة ، وتوليد الأسئلة ، والكتابة ، والمزيد ، في بداية المرحلة الرابعة ، لا يزال الفهم السمعي لنفس المادة أكثر فعالية من فهم القراءة. بنهاية المرحلة الرابعة ، تكون القراءة والاستماع متساويين بالنسبة لأولئك الذين يقرؤون جيدًا ، وقد تكون القراءة أكثر كفاءة.

إقرأ أيضا:ما هي تكوينات خط الرقعة

يعتقد بعض الناس أن فعل القراءة مهمة مباشرة يسهل إتقانها. في الواقع ، إنها عملية معقدة تعتمد على العديد من المهارات المختلفة. تؤدي هذه المهارات معًا إلى الهدف النهائي للقراءة: فهم القراءة ، أو فهم ما تم قراءته

مهارات القراءة عند الأطفال

فيما يلي ست المهارات الأساسية للقراءة   ونصائح حول ما يمكن أن يساعد الأطفال في تحسين هذه المهارة :

فك التشفير

يعتبر فك التشفير خطوة حيوية في عملية القراءة. يستخدم الأطفال هذه المهارة للتعبير عن الكلمات التي سمعوها من قبل ولكنهم لم يروها مكتوبة. القدرة على القيام بذلك هي الأساس لمهارات القراءة الأخرى.

الطلاقة

للقراءة بطلاقة ، يحتاج الأطفال إلى التعرف على الكلمات على الفور ، بما في ذلك الكلمات التي لا يمكنهم نطقها . تعمل الطلاقة على تسريع معدل قراءة النص وفهمه ، عندما يتمكن الأطفال من القراءة بسرعة ودون ارتكاب الكثير من الأخطاء ، فإنهم يصبحون قراء “بطلاقة”.

فهم المفردات

لفهم ما تقرأه ، عليك أن تفهم معظم الكلمات في النص ، يعد امتلاك مفردات قوية عنصرًا أساسيًا في فهم القراءة. يمكن للطلاب تعلم المفردات من خلال التعليمات. لكنهم يتعلمون عادةً معنى الكلمات من خلال التجربة اليومية وأيضًا من خلال القراءة.

إقرأ أيضا:فوائد الرياضيات للعقل

بناء الجملة والتماسك

قد يبدو فهم كيفية بناء الجمل بمثابة مهارة كتابة . لذلك قد يتم ربط الأفكار داخل الجمل وفيما بينها ، وهو ما يسمى التماسك . لكن هذه المهارات مهمة لفهم القراءة أيضًا.

المنطق والمعرفة الخلفية

يربط معظم القراء ما قرأوه بما يعرفونه. لذلك من المهم أن يكون لدى الأطفال خلفية أو معرفة مسبقة عن العالم عندما يقرؤون. كما يحتاجون أيضًا إلى أن يكونوا قادرين على “القراءة بين السطور” واستخلاص المعنى حتى عندما لا يتم توضيحه بشكل حرفي.

ذاكرة العمل والاهتمام

هاتان المهارتان كلاهما جزء من مجموعة القدرات المعروفة بالوظيفة التنفيذية . إنهما مختلفان لكنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا  ، عندما يقرأ الأطفال ، يسمح لهم الانتباه بأخذ المعلومات من النص ، تسمح لهم ذاكرة العمل بالتمسك بهذه المعلومات واستخدامها لاكتساب المعنى وبناء المعرفة مما يقرؤون ، القدرة على المراقبة الذاتية أثناء القراءة مرتبطة بذلك أيضًا. يحتاج الأطفال إلى أن يكونوا قادرين على التعرف عندما لا يفهمون شيئًا ، ثم يحتاجون إلى التوقف والعودة وإعادة القراءة لإزالة أي ارتباك قد يكون لديهم .

تعليم الأطفال القراءة والكتابة

تعليم أطفال الحضانة القراءة والكتابة يتعلم الأطفال استخدام الرموز ، والجمع بين لغتهم الشفهية ، والصور ، والطباعة ، واللعب في وسط مختلط متماسك وخلق المعاني وتوصيلها بطرق متنوعة من تجاربهم الأولية وتفاعلاتهم مع البالغين ، يبدأ الأطفال في قراءة الكلمات ومعالجة العلاقات بين الحروف والصوت واكتساب معرفة كبيرة بالنظام الأبجدي. مع استمرارهم في التعلم ، يقوم الأطفال بشكل متزايد بتوحيد هذه المعلومات في أنماط تسمح بالتلقائية والطلاقة في القراءة والكتابة. وبالتالي فإن اكتساب القراءة والكتابة يُنظر إليه بشكل أفضل على أنه سلسلة متصلة تطورية أكثر من كونه ظاهرة الكل أو لا شيء.

  • الوعي الصوتي:  الوعي الصوتي هو القدرة على التعرف على الأجزاء المنطوقة من الكلمات والتلاعب بها بما في ذلك القوافي والمقاطع الصوتية.
  • الصوتيات وفك التشفير: يعتمد تطور القراءة لدى الأطفال على فهمهم للمبدأ الأبجدي ، فكرة أن الحروف وأنماط الحروف تمثل أصوات اللغة المنطوقة.
  • الطلاقة: الطلاقة هي القدرة على قراءة نص بدقة وسرعة وبتعبير. الطلاقة مهمة لأنها توفر جسرًا بين التعرف على الكلمات والفهم.
  • فهم الكلمات: تلعب المفردات دورًا مهمًا في تعلم القراءة. يجب على القراء المبتدئين استخدام الكلمات التي يسمعونها شفهيًا لفهم الكلمات التي يرونها في الطباعة.
  • الاستيعاب: الفهم هو سبب القراءة. القراء الجيدون يفكرون بنشاط أثناء قراءتهم. يستخدمون خبراتهم ومعرفتهم بالعالم ، والمفردات ، وتركيب اللغة ، واستراتيجيات القراءة لفهم النص.
    الكتابة: يوازي تطور الكتابة لدى الطفل تطوره كقارئ. الكتابة مهمة معقدة توازن بين الغرض والأفكار والتنظيم مع آليات الكتابة (بنية الجملة ، واختيار الكلمات ، والتهجئة).
  • بناء الجملة: للكتابة ، يجب أن يعرف الأطفال كيفية بناء الجمل المنطقية. لكن الأطفال غالبًا ما يواجهون صعوبة في فهم واستخدام بنية الجملة الصحيحة.
    قد لا يفهمون موضع الأفعال أو كيفية عمل أزمنة الفعل. قد يستخدمون أيضًا جملًا بسيطة جدًا أو غير كاملة. أو قد يجمعون الكثير من الأفكار معًا في جمل طويلة.
    يمكن أن يمثل استخدام علامات الترقيم الصحيحة (مثل الفواصل والفواصل العليا) تحديًا أيضًا. لذلك يمكن معرفة متى تستخدم الأحرف الكبيرة.

أهمية القراءة

بدلاً من استهداف القراءة “بشكل عام” ، يجب أن نضع أهدافًا جيدة للقراءة تكون محددة بما يكفي لتزويدنا باستراتيجيات لمساعدة القراء المتعثرين ، من اهداف القراءة :

  • الوعي الصوتي.
  • الطلاقة في القراءة.
  • تكوين مفردات أكثر وفهمها.
  • الفهم القرائي.

الفرق بين القراءة الصامتة والجهرية

مهارات القراءة الصامتة والجهرية  ، أمرين مختلفين :

في القراءة الصامتة ، يقرأ القارئ شيئًا ما في حالة مزاجية مريحة ويبقى الفرد فقط مدركًا له. لذلك ، يُنظر إليه أحيانًا على أنه دراسة ترفيهية أو قراءة مستقلة. القراءة الجهرية هي شكل من أشكال القراءة يكون فيها القارئ في أعلى صوته .
الفرق الرئيسي بين القراءة الصامتة والقراءة الجهرية هو أنه في القراءة الصامتة يكون معنى الكلمات هو الأهم ، بينما في القراءة بصوت عالٍ ، يكون نطق الكلمة هو الأهم . في القراءة الصامتة ، يمكن للقارئ أن يقرأ بسرعة ، ولكن في القراءة بصوت عالٍ لا يستطيع القراءة بسرعة لأن تركيزه يظل هو نطق الكلمات.

القراءة وأنواعها

يوجد أنواع القراءة من بينهم:

  • القراءة السريعة: تساعدك هذه القراءة في سحب معلومات محددة من النص بدلاً من مجرد الحصول على فكرة عامة.
  • القراءة المركزة: هذا يتيح للقارئ بشكل طبيعي وقتًا للتفكير النشط. التفكير النشط أثناء القراءة ويمنحهم الوقت لمعالجة المعلومات ؛ يمكن تعزيز ذلك من خلال تدوين الملاحظات أو طرح الأسئلة والإجابة عليها حول المادة المقدمة.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
موضوع عن أنواع الأعشاب الطبية وفوائدها
التالي
قوانين التعلم عن بعد

اترك تعليقاً