التعليم

قوانين التعلم عن بعد

التعليم عن بعد أو التعلم الإلكتروني وهو شكل من أشكال التعليم يتضمن العناصر الرئيسية فيه الفصل المادي بين المعلمين والطلاب أثناء التدريس واستخدام التقنيات المختلفة لتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم ، ويتبنى الطلاب والمؤسسات التعلم عن بعد لسبب وجيه وتستفيد الجامعات من خلال إضافة الطلاب دون الحاجة إلى إنشاء فصول دراسية وإسكان ، ويحصد الطلاب مزايا القدرة على العمل أينما ومتى يختارون ، تقدم أنظمة المدارس العامة دورات متخصصة مثل لغات التسجيل الصغيرة وفصول تحديد المستوى المتقدم دون الحاجة إلى إعداد فصول دراسية متعددة ، بالإضافة إلى ذلك ، يحصل الطلاب الذين يدرسون في المنزل على إمكانية الوصول إلى التعليم المركزي وهناك عدد من القواعد والقوانين للتعلم عن بعد مثل الالتزام بحقوق النشر والاحتفاظ بالمعلومات الشخصية.

ماهو التعليم عن بعد

لا يشمل التعلم عن بعد أي تفاعل شخصي مع مدرب أو زملاء الدراسة ، ويدرس الطلاب في المنزل بمفردهم ، ويكون التعلم أكثر فردية ويتنوع في السرعة والجدول الزمني وفقًا لكل طالب على حدة وتوافره.

يعتمد التعلم عن بعد في الواقع على الأدوات التعليمية للتعلم عبر الإنترنت ، وربما هذا هو سبب وجود بعض الالتباس بين الاثنين ، من الممكن أيضًا الدراسة باستخدام التعلم عن بعد عبر الإنترنت ، بهذا المعنى فإن التعلم عن بعد هو مجموعة فرعية من التعلم عبر الإنترنت.

إقرأ أيضا:فوائد الحساب الذهني

نظرًا لأن التعليم عن بعد بعيد ، يمكنه ربط الطلاب بالجامعات في جميع أنحاء العالم ، مما يجعله أكثر سهولة للطلاب في مختلف البلدان ، ومن المعروف أيضًا أنها ميسورة التكلفة ، وهو عامل آخر يساعد في جعل التعليم أكثر سهولة للعديد من الطلاب في جميع أنحاء العالم وفي مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية.

قوانين ومتطلبات التعليم عن بعد 

الجودة الأكاديمية

يجب أن توفر جميع برامج أو فصول التعليم عن بعد الدقة الأكاديمية والجودة وتقييم أهداف تعلم الطلاب بما يتفق مع البرامج أو الفصول الدراسية التي تقدمها الجامعة وجهاً لوجه ، وبناءً على ذلك يجب على المدرسين إخضاع طلاب التعليم عن بعد للمعايير الأكاديمية المتوافقة مع المعايير التي يتم اتباعها للطلاب المشاركين في التدريس وجهًا لوجه ، وتوفير مناهج دراسية تحتوي على نماذج لتقييم توقعات تعلم الطلاب.

للحفاظ على جودة أكاديمية متسقة عبر المؤسسة ، يتم تقييم مناهج الدورة التدريبية ونتائج التعلم المجدولة وتقييمات فعالية الدورة لفصول التعليم عن بعد من قبل الجامعة وفقًا لمعايير متوافقة مع الفصول الدراسية وجهًا لوجه

حصول الإذن والشهادة للمدربين

يجب أن يحصل جميع مدربي التعليم عن بعد على إذن من وحداتهم الأكاديمية لتدريس فصل دراسي عبر الإنترنت ، وبمجرد منح الإذن ، يجب على المدربين الحصول على شهادة في أساليب التعلم عن بعد ، ويمكن تحقيق هذا المطلب إما من خلال دورة شهادة مناهج الجامعة  في التعليم عن بعد ، أو من خلال منظمة أو كيان معتمد مسبقًا من قبل مكتب نائب رئيس الجامعة.

إقرأ أيضا:أنواع درجات الماجستير

التحقق من هوية الطالب

يجب على الجامعة المصادقة على هوية جميع الطلاب عبر الإنترنت ، كحد أدنى يجب أن يُطلب من جميع طلاب التعليم عن بعد استخدام اسم مستخدم فريد وكلمة مرور فريدة ، تم الحصول عليها من خلال الجامعة ، من أجل الوصول إلى مواد فصل التعليم عن بعد ، يتم الحصول على أسماء المستخدمين وكلمات المرور من خلال المسار العادي لعملية التسجيل ، تعد مشاركة أسماء المستخدمين وكلمات المرور انتهاكًا لهذه السياسة ولسياسة  أمن المعلومات والتأكيد ، وقد تشكل أيضًا انتهاكًا لسياسة الكذب الأكاديمي للطلاب .

يجب على المدرسين التحقق من هوية جميع الطلاب قبل بدء أي امتحان في الحرم الجامعي أو المشاركة في أي أنشطة صفية وجهًا لوجه ، وقد يطلبون من الطلاب تقديم هوية رسمية مثل بطاقة هوية صادرة عن الحكومة.

القوانين الصفية للتعلم عن بعد

  • عدم نشر أو مشاركة المحتويات الرقمية للطلاب.
  • عدم اتاحة مصدر المحتويات الرقمية.
  • احترام اراء الأشخاص  عبر الإنترنت  وعدم إساءة الاخرين.
  • عدم استخدام الخبرة بالأنترنت  في اختراق الأجهزة الإلكترونية واضرار الآخرين عدم استخدام  البرامج  الغير معتمدة.

ما هو الفرق بين التعلم عبر الإنترنت والتعليم عن بعد؟

الموقع

إقرأ أيضا:أهمية القوانين الصفية

يمكن أن يشمل التعلم عبر الإنترنت استخدام الأدوات والأنظمة الأساسية عبر الإنترنت مع الاستمرار في إعداد الفصل الدراسي العادي ، ومع ذلك  فإن التعلم عن بعد بعيد ولا يتضمن أي تفاعل وجهاً لوجه بين الطالب والمعلم.

التفاعل

التعلم عبر الإنترنت كما رأينا أعلاه ، يمكن أن يشمل التفاعل مع المعلمين والأقران ، في حين أن التعلم عن بعد لا يحتوي على تفاعلات شخصية.

النية

يمكن استخدام التعلم عبر الإنترنت كمكمل للمعلمين في دوراتهم ، بينما يحل التعلم عن بعد محل المعلمين بالتعليمات المحددة مسبقًا على منصة التعلم.

انواع التعليم عن بعد

دورات عبر الإنترنت

يتم تقديم الدورات عبر الإنترنت عادةً كصفوف إضافية في الدرجات التقليدية ، طالما كان لدى الطلاب إمكانية الوصول إلى الكمبيوتر والإنترنت ، يمكنهم التعلم وتلقي التعليمات في المنزل.

الدورات الهجينة

تجمع الدورات الهجينة بين إعدادات الفصل الدراسي التقليدية والتعلم عبر الإنترنت في المنزل ، يمكن أن يعني هذا أن الطلاب يتعلمون بشكل فردي في المنزل ويلتقون شخصيًا للحصول على تعليمات أو محاضرات على فترات معينة خلال الدورة ، ويختلف مقدار التعلم في المنزل والتعلم داخل الفصل لكل دورة هجينة.

فصول المؤتمر

تسمح المؤتمرات للطلاب والمعلمين بالالتقاء في الفصل في الوقت الفعلي ، سواء في مجموعة أو فرديًا مع مدرس ،باستخدام الهاتف أو الدردشة المرئية ، مثل Skype ، يمكن للطلاب والمعلمين المشاركة في دروس مباشرة على الرغم من المسافة.

دورات بالمراسلة

تتكون دورات المراسلة من الطلاب الذين يشاركون في مواد الفصل عبر البريد أو البريد الإلكتروني ، يتلقى الطلاب المواد والواجبات عبر البريد ، ويرسلون المهام المكتملة من خلال نفس الطريقة.

أهداف التعليم عن بعد

  • توفير تعليم اقل تكلفة.
  • تعزيز النجاح من خلال المناهج والتعليمات التي تلبي احتياجات تعلم الطلاب.
  • الهدف الأساسي من التعليم عن بعد هو زيادة وصول الطلاب إلى الدورات التدريبية من خلال استخدام نظام التسليم المستند إلى الويب.
  • توفير بيئة تعليمية لنجاح الطالب والاحتفاظ به في التعلم عن بعد بما يعادل التعلم التقليدي.
  • توفير خدمات دعم التعلم عن بعد للكلية والموظفين والمديرين.
  • توفير التقنيات والتسهيلات المناسبة لتلبية احتياجات الخدمات التعليمية.
  • توفير مسار بديل جيد لفرص أوسع في التعليم وخاصة في التعليم العالي.

اهداف التعليم في المملكة

  • الاهتمام بتعليم الأطفال  سلوكيات الدين الإسلامي.
  • الحفاظ على الطفل وصحته ورعايته كما وكأنه في أسرته.
  • تعليم الطفل كل المهارات المهمة.
  • من اهم اهداف التعليم في المملكة هي غرس القيم الاجتماعية والثقافية.
  • إعطاء  الطفل مل المعلومات والمهارات حياتيه وتعليمية.
  • في مرحلة التعليم العالي يكون الهدف توجيه الطلاب وإعطاءه المعلومات الكافية  خاصة في مجال البحث العلمي.
  • الحفاظ على تعليم اللغة العربية بطريقة صحيحة.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
مراحل تعليم القراءة
التالي
أهمية القوانين الصفية

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : أهمية القوانين الصفية – مجلة اعرف أكثر

اترك تعليقاً