التداوي باﻷعشاب

اسماء اعشاب طبية وفوائدها

يسعي العديد من الناس دائما إلى طرق العلاج الآمنة والطبيعية على الصحة، ومنذ القدم ونحن نجد إن الأجداد يستخدمون الاعشاب لعلاج الأمراض لديهم،  وهناك اعشاب ذكرت في الطب النبوي، ففي الأعشاب ستجد الكثير من العلاجات الطبيعية في غاية الروعة في كل مكان للجروح والحروق، والحمى، والعطس والبرد وغير ذلك من الأمراض المتعددة، لذلك من الضروري أن تحرص أن يكون لديك نباتات طبية في كافة أنحاء منزلك فسوف تحتاجها، ومن المهم معرفة كافة التفاصيل عن اسماء اعشاب طبية وفوائدها، لتقوية المناعة وعلاج الكثير من الأمراض.

أسماء أعشاب طبية

كما ذكرنا سابقا من المهم معرفة كافة التفاصيل عن اسماء اعشاب طبية وفوائدها، لتلقي نظرة على بعض الاعشاب الطبية الأكثر شيوعا، والآمنة عند استخدامها في علاج الأمراض، ولكن نحيط بعلمكم أن المنتجات التي تضاف إلى المستحضرات العشبية قد تتسبب في الكثير من الأحيان إلى حدوث بعض التفاعلات والآثار الجانبية على الصحة، لذلك من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل القيام بإضافة أي منتجات إلى الاعشاب الطبية ومن بين اسماء اعشاب طبية وفوائدها الآتي:

زهرة البابونج

يعتبر الكثير من الأطباء المتخصصين أن البابونج علاج شامل، ويتم استخدام البابونج في الولايات المتحدة بشكل كبير لتقليل القلق والاسترخاء ومزيل للاكتئاب. يتم استخدام البابونج لتقليل الالتهابات وشفاء الجروح أو التورم بكثرة، حيث قامت بعض الدراسات بإثبات مدى نجاح البابونج في أي حالة ووجدوا أنه أمن، فيتم استخدام البابونج كمادة أو شاي ومن أهم خصائص البابونج الأتي:

إقرأ أيضا:موضع عن الأعشاب التي تقضي على الديدان
  • البابونج أمن تماما من قبل إدارة الغذاء والدواء.
  • يعمل على زيادة النعاس لدي الشخص الذي ينتج عن تناول الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى أو الأعشاب.
  • البابونج قد يحدث منه بعض المضاعفات عند استخدام بعض الأدوية، ومن هذه المضاعفات ارتفاع مستوى فعالية الدواء عند بعض الأشخاص، لذلك يجب أن تقوم بالتحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل أن تتناول أي من هذه الاعشاب.

الأقحوان

فالأقحوان كان يتم استخدامه قديما لعلاج الحمى، وحاليا يتم استخدامه بشكل كبير لعلاج التهاب المفاصل وللوقاية من الصداع النصفي، فبعض الأبحاث العلمية أظهرت أن مستحضرات الأقحوان لها دور كبير في الحد من الصداع النصفي.

لكن تظهر بعض الآثار الجانبية لاستخدام مستحضرات الأقحوان منها تهيج الجهاز الهضمي، وتقرحات الفم، فالأشخاص الذين يتوقفون بشكل مفاجئ عن تناول عشبة الأقحوان للحد من الصداع النصفي قد يعودون للصداع، ويجب الانتباه للآتي:

  • ألا يستخدم الأقحوان مع الأدوية المضادة للالتهاب سوي الستيرويدية فهذه الأدوية قد لا تجعل الأقحوان يقوم بوظيفته على أكمل وجه.
  • ألا يستخدم الاقحوان مع الوارفارين أو أدوية أخرى مضادة للتخثر.

الزنجبيل

حيث يتم استخدام أعشاب الزنجبيل لتخفيف دوار الحركة والغثيان، ولكن هناك معلومات هامة يجب عليك معرفتها من خلال موضوع اسماء اعشاب طبية وفوائدها، وهي أن الكثير من الأبحاث أشارت إلى أن الزنجبيل يعمل على تقليل الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي أو الحمل، وبعض المناطق الأخرى قيد التحقيق مثل الدوار الناتج عن إجراء الجراحات،  والغثيان الناتج عن الحركة.

إقرأ أيضا:فوائد الزعتر للتخلص من البلغم

أما عن الآثار الجانبية لعشبة الزنجبيل التي تم الإشارة لها من قبل الدراسات العلمية والتي تظهر بسبب الاستخدام الخاطئ للزنجبيل هي:

  • حرقة المعدة.
  • حدوث الغثيان.
  • الانتفاخ والغازات.

اعشاب طبية تقوي جهاز المناعة

اذا كنت ترغب في البقاء بصحة جيدة دائما، والسيطرة على موسم البرد، فيجب المداومة بشكل أساسي على تقوية الجهاز المناعي فهو المسؤول الأول عن منع العدوى ومكافحتها، فالجهاز المناعي القوي، يكون قادر على مكافحة الأمراض.

وللإعشاب دور كبير في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الإمراض، بالإضافة إلى تناول بعض الفيتامينات المعينة وتناول الغذاء الصحي وأخذ قسط وافي من النوم وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وغسل اليدين بشكل متكرر وتجنب الاتصال بالأشخاص الذين يعانون من الأمراض المعدية، وتناول الأعشاب التي تقوي المناعة في الجسم، أما عن الأعشاب الطبية التي تقوي المناعة فهي:

عشبة إشنسا

وهي من الاعشاب التي لها الكثير من الاستخدامات، وطبقا لمستشفى Mount Sinai ، فهذه العشبة لها العديد من الخصائص التي تمكنها من تخفيف الألم والتقليل من الالتهاب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات، مما يجعلها عشبة مثالية لدعم جهاز المناعة للشخص، ولتعزيز وظيفته، وهذه أهم المعلومات عن عشبة إشنسا :

إقرأ أيضا:علاج ارتفاع ضغط الدم
  1. أفادت مراجعة منهجية سنة 2006 تم نشرها في مكتبة كوكرين أن تناول عشبة إشنسا عقب أعراض البرد مثل الاحتقان وسيلان الأنف، فهذه العشبة تساعد في تقليل المدة الزمنية للمرض وتقلل كذلك من شدة البرد.
  2. وفي ذات السياق افادت مراجعة منهجية لهذا العام الحالي 2020 تم نشرها في Advances in Integrative Medicine أنه من الممكن أن تكون القنفذية مفيدة علاج بعض حالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة إذا ما تم تناولها عند بداية ظهور الأعراض.
  3. فهذه العشبة تقوم بالتقليل من مستويات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات التي ترتبط بالالتهابات والتهابات الجهاز التنفسي، وقال فروست في هذه العشبة إنه إذا شعر الإنسان بأنه تعرض للعديد من الأشخاص والجراثيم المحتملة، أو إذا شعر الشخص بانه أصبح مريض، وقام بتناول عشبة إشنسا يومين أو ثلاثة أيام بشكل متتالي، مع اتباع تعليمات الجرعات المتواجدة على عبوة المنتج أو بعد استشارة أخصائي الأعشاب، سيشعر بتحسن كبير، كما يمكنك وضع القليل من العشبة في الشاي أو يمكن استخدامه كصبغة.

فوائد الثوم

أوضح فروست إن الثوم عبارة عن عشب قوي مضاد للميكروبات، وخاصة للأمعاء، ويعتقد أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا ومضاد للدوالي مما يشير أن الثوم يقوم بمحاربة الطفيليات. وفي ذات السياق قال بالارد إن تلك الخصائص من الممكن أن تساعد بشكل كبير في محاربة التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الصدر، أما عن فوائد الثوم فهي:

  •  الثوم يحتوي على مادة الأليسين، وهو المركب الذي يجعل الثوم مضاد للبكتيريا.
  • وطبقا لمراجعة سنة 2014 الذي تم نشرها في مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine، فأن الثوم محارب قوي للبكتيريا مثل الإي كولاي والسالمونيلا، وهذه البكتيريا تسبب التسمم الغذائي.
  • بالإضافة لذلك، أكد فروست أن الثوم مثالي في تقوية الجهاز الهضمي، مما يجعله الخيار الجيد لعلاج الديدان والطفيليات في القناة الهضمية.
  • أشارت مراجعة مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine كذلك لدراسة تم فيها استعمال الثوم لعلاج مرض الجيارديات، وهذا المرض هو عدوى سببها طفيلي، تم اختفاء أعراض المرض على الشخص عقب 24 ساعة، بعد أن يقوم بتناول الثوم إما عن طريق استخدام مستخلص سائل 1 مليجرام / مل مرتين يوميا، أو من خلال كبسولة ثوم 0.6 مجم / مل.
  • علاوة على ذلك، فقد تم التأكد إن الثوم يساعد في مكافحة نزلات البرد بسبب خصائصه المضادة للفيروسات، حيث بحثت مراجعة تم نشرها سنة 2014 بمكتبة كوكرين دراسة واحدة حيث قامت بإعطاء جميع المشاركين أما مكملات ثوم مع 180 ملغ من الأليسين بشكل يومي لمدة 12 أسبوع أو تم إعطائهم دواء وهمي، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين قاموا بتناول الثوم كانوا أقل عرضة من الإصابة بنزلات البرد، وإذا مرضوا، فيمرضون لأيام أقل من الأشخاص في المجموعة الثانية.

من خلال معرفة بكافة التفاصيل عن اسماء اعشاب طبية وفوائدها، وكذلك الاعشاب الطبية التي تقوي المناعة في الجسم، تستطيع الحفاظ على صحة الجهاز المناعي في جسمك وتقويته لمحاربة الأمراض المختلفة.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
اعشاب ذكرت في الطب النبوي
التالي
ما هي فوائد البردقوش

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : فوائد عود القرح – مجلة اعرف أكثر

اترك تعليقاً