الآداب

الفرق بين الرواية والنوفيلا

الرواية والنوفيلا كلاهما من أشكال الخيال ، الفرق بين الاثنين هو مسألة نقاش ، ويعتبر بعض الناس الروايات نوعًا منفصلاً عن النوفيلا ، بينما يعتقد البعض الآخر أن الاختلاف الوحيد هو عدد الكلمات ، ويكون تعريف الرواية واضح إلى حد ما إنها قصص خيالية طويلة بشكل عام ، لديهم حبكات وشخصيات وموضوعات. في حين أن هذا ينطبق على معظم القصص ، إلا أن الروايات بها مساحة للحبكات الأكثر تعقيدًا ، أما النوفيلا هي في مكان ما بين الرواية والقصة قصيرة وغالبا تحتوي على حبكة درامية واحدة وتكون أقصر من الرواية.

ما هي الرواية

الرواية هي نوع من الخيال يشار إليه على أنه نثر سردي طويل يقدم قصة طويلة للغاية لمجموعة من الشخصيات والأحداث الخيالية ، يتم تقديم الروايات دائمًا في شكل مادي للكتب ويتم تصنيفها إلى عدة أنواع حسب الجانب المركزي ، وسيتم تصنيف الروايات إلي الفكاهة ومحاكاة العيوب البشرية و الكوميديا و السخرية ، ووفقا للمؤرخين أول ظهور للروايات يرجع إلى القرن 18 ومنذ ذلك الحين أصبحت الروايات الكبرى جزء من الأدب في جميع أنحاء العالم ، ويناقش النقاد الأدبيون ويحللون الروايات من حيث حبكتها أي خط الأحداث في القصة ، والتوصيف، وأسلوب السرد ، والموضوعات ، والإعدادات أو الخلفيات ، وكيف تم استخدام اللغة ، وأسلوب الكتابة ، فيما يتعلق بالحد الأقصى لعدد الكلمات ، تكون الروايات دائمًا أطول من القصص القصيرة وتحتوي عمومًا على أكثر من 40 ألف كلمة على الرغم من أن الرواية المتوسطة ستتألف من حوالي 100000 كلمة ، يبلغ عدد الكلمات في كتاب تولستوي “الحرب والسلام” 560 ألف كلمة وهو ما يتجاوز بشكل كبير متوسط ​​الحد الأقصى لعدد الكلمات في الرواية ومع ذلك يتم التعرف عليه كرواية في جميع الأوقات.

إقرأ أيضا:

ما هي النوفيلا

نظرًا لكونها مختلفة قليلاً عن الرواية من حيث طولها ، يُشار إلى النوفيلا بأنها نوع من الروايات أطول من قصة قصيرة ولكنها أقصر من الرواية ، النوفيلا هي أيضًا نثر سردي مكتوب وهو نوع أدبي شائع في عدد من البلدان الأوروبية  ، ونشأ تطور الموفيلا في عصر النهضة ، لكنها بدأت في الظهور كشكل من أشكال النوع الأدبي في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر ، من حيث الهيكل ، تحتوي النوفيلا على حبكة أقل تعقيدًا من الرواية ، ولكنها أكثر تعقيدًا من القصة القصيرة  لا تحتوي النوفيلا عادة ، على فصول ، لكنها تشبه إلى حد كبير قصة قصيرة يمكن قراءتها في جلسة واحدة ، ومن الأمثلة البارزة على النوفيلات ، Earnest Hemingway The Old Man and the Sea ، و George Orwell’s Animal Farm ، و Charles Dickens ‘A Christmas Carol.

الاختلافات بين الرواية والنوفيلا

الفرق الأكثر وضوحًا بين الرواية والنوفيلا هو طول الصفحة وعدد الكلمات ومع ذلك ، وراء هذا الاختلاف السطحي ، هناك العديد من السمات المميزة الهيكلية والموضوعية للنوفيلا التي تجعلها نوعًا مستقلًا من الكتابة وتشمل هذه الاختلافات:

  • صراع مركزي واحد : تستكشف معظم الروايات الجديدة صراعًا مركزيًا واحدًا مقنعًا ، نظرًا لطولها الأقصر ، فإن النوفيلا لديها وقت أقل لاستكشاف الحبكات الفرعية وتميل إلى التركيز على الحبكة الرئيسية ، وتحتوي النوفيلا بشكل عام على شخصية رئيسية واحدة وعدد قليل من الشخصيات الثانوية ، بسبب قيود الطول ، سيركز معظم تطوير الشخصية على بطل الرواية.
  • الإيقاع سريع : تتحرك النوفيلا عادة بوتيرة سريعة ، في حين أن الروايات يمكن أن تقضي وقتًا في الابتعاد عن الصراع المركزي للخوض في الخلفية الدرامية واستكشاف وجهات نظر متعددة ، تقدم النوفيلا عمومًا قصة سريعة مقنعة بوجهة نظر فردية.
  • وحدة الزمان والمكان : عند كتابة النوفيلا ، يجب على الكُتّاب تجذير الفعل في وقت مستمر ضمن مساحة محدودة ، من الناحية المثالية في مكان واحد.

الفرق بين الرواية والقصة القصيرة

الفرق الواضح بين الرواية والقصة القصيرة هو أن القصص القصيرة قصيرة والروايات طويلة ، يمكن أن تتكون القصص القصيرة من 1000 إلى 20000 كلمة  ، متوسط ​​أكثر هو 3000 إلى 5000 كلمة ، ويمكن أن تتراوح الرواية من 60.000 إلى أكثر من 120.000.

إقرأ أيضا:ما معنى اسم تولين

ويتم تعريف القصة القصيرة على أنها قصة لها شخصية رئيسية واحدة ويتم سرد القصة من خلال وجهة نظر تلك الشخصية ، غالبًا ما يتم إخباره بضمير المتكلم أو ضمير المتكلم المحدود ، وتحتوي الرواية على مجموعة من الشخصيات ويمكن سرد القصة من أي من وجهات نظر تلك الشخصيات.

الشخصية الرئيسية في القصة القصيرة لديها حاجة أو خوف يؤديان إلى تغيير كبير أو حدث ذروي في حياة ذلك الشخص ، يأتي بطل الرواية إلى فهم أو بصيرة واحدة ، الرواية أكثر تعقيدًا بكثير مع العديد من الأحداث التحويلية التي يمكن أن يمر بها أكثر من شخصية واحدة.

عادة ما تحدث القصة القصيرة في غضون ساعات أو أيام قليلة في أماكن قليلة ، ويمكن أن تحدث الرواية في فترة زمنية قصيرة أو قد تغطي سنوات أو أجيالًا في العديد من الأماكن والبلدان وحتى الكواكب ، وتكون القصة القصيرة لها موضوع واحد ، في حين أن الرواية يمكن أن تستكشف مواضيع مختلفة ولديها نطاق أوسع.

كل قصة لها تحديات مختلفة ، وتمنح القصة القصيرة المؤلف فرصة لاستكشاف فكرة واحدة بشخصية واحدة ، يجب أن تكون مكتوبة بحيث تكون ضيقة ويتم نقلها كثيرًا في كلمات قليلة ، ويمكن كتابة المسودة الأولى في مكان واحد وإعادة كتابتها وتحريرها في فترة زمنية قصيرة ومع ذلك ، فإن تحديد عدد الكلمات في حد ذاته يمكن أن يمثل تحديًا ، ولكن في الروايات يكون لدى الروائي الوقت لاستكشاف الشخصيات والإعدادات المختلفة والحبكات الفرعية والأحداث الكاسحة ، الالتزام بكتابة رواية أكبر بكثير وقد يستغرق الأمر سنوات للبحث والكتابة وإعادة الكتابة والتحرير.

إقرأ أيضا:من هم شعراء اللغة العربية

الفرق بين القصة والمقالة

المقال عبارة عن كتابة حول موضوع ما ، ويعطي معلومات عنه بطريقة منظمة ، غالبًا ما تحلل المقالة الجوانب المختلفة أو القضايا المعنية وتوضح موضوع معين بهدف الافادة وزيادة معلومات القارئ بطريقة مبسطة ، أما القصة القصة هي سرد في النثر يصف الشخصيات والأحداث الخيالية ، تحتوي القصة على حبكات وشخصيات مثل الروايات.

كيف تكتب رواية

تستند كتابة الروايات إلى مبدأين رئيسيين: الإبداع والانضباط  وهناك مجموعة  من النصائح التي تساعد على كتابة الروايات بشكل صحيح وهى:

  • التوسع في قراءة الكتب والروايات الشهيرة لتعرف على كل أساليب الكتابة.
  • كتابة قائمة بمحتويات التي تريد كتابتها في روايتك.
  • تطوير عادات جيدة حيث يتعين على معظم الكتاب المبتدئين الموازنة بين كتاباتهم والمسؤوليات الأخرى.
  • الاستغلال الأمثل للوقت وتنظيمه ، وتحديد الوقت المناسب للكتابة مع إختيار مكان هادئ ومنظم.
  • عدم تقليد الآخرين والانفراد بالأسلوب الخاص بك
  • بناء علاقات جيدة مع المحررين والصحفيين.
  • قم بالكتابة بهدف الإفادة وليس الربح

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
أقوال وليام شكسبير عن الحياة
التالي
تعريف الشعر الأندلسي وخصائصه

اترك تعليقاً