امراض القلب

متى تكون دقات القلب خطيرة

يمكن أن تختلف معدلات ضربات القلب من شخص لآخر ، ولكن ما الذي يعتبر طبيعيًا ، ومتى يعتبر معدل ضربات القلب خطيرًا ، فعدم انتظام دقات القلب هو نوع يكون فيه معدل ضربات قلبك أسرع من المعدل الطبيعي ، ومعدل ضربات القلب الصحي للراحة بالنسبة لمعظم البالغين يتراوح بين 60 و 90 نبضة في الدقيقة ، ولكن البالغين الذين يعانون من عدم انتظام دقات القلب ، عادة ما يكون معدل ضربات القلب لديهم أكثر من 100 نبضة في الدقيقة.

سرعة معدل ضربات القلب

عندما يكون معدل ضربات قلبك سريعًا جدًا ، يطلق عليه تسرع القلب ، وبالنسبة للبالغين ، يتم تعريف معدل ضربات القلب السريع بشكل عام ، على أنه معدل ضربات القلب الذي يزيد عن 100 نبضة في الدقيقة ، ومع ذلك ، فإن ما يعتبر سريعًا جدًا قد يعتمد أيضًا على عمرك ، وصحتك العامة ، وهناك عدة أنواع مختلفة من عدم انتظام دقات القلب ، يعتمد تصنيفها على سببها ، وجزء القلب الذي تؤثر عليه، فقد تكون تجربة تسرع القلب مؤقتة.

يمكن أن تشمل بعض الأسباب المحتملة لتسرع القلب ما يلي :

  • حالة صحية كامنة.
  • القلق أو الإجهاد.
  • الإعياء.
  • الاستهلاك الكبير للكافيين.
  • استهلاك الكحول بكثرة.
  • خلل في المحلول الكهربائي ، عدم توازن في المحلول.
  • الحمى.
  • التمرين المكثف أو الشاق أو النشاط البدني الكثيف.
  • الآثار الجانبية للأدوية.
  • تدخين السجائر.
  • تعاطي المخدرات (مثل الكوكايين).

بطء معدل ضربات القلب

عندما يكون معدل ضربات قلبك بطيئًا جدًا ، يشار إليه باسم بطء القلب ، يتم تعريف بطء القلب عادةً على أنه معدل ضربات قلب أقل من 60 نبضة في الدقيقة ، وبالنسبة للرياضيين ، والأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام ، فإن معدل ضربات القلب الذي يقل عن 60 نبضة في الدقيقة ، أمر طبيعي وحتى صحي.

إقرأ أيضا:اسباب رفة القلب وعلاجها

وتتضمن بعض الأسباب المحتملة لبطء القلب ، ما يلي :

  • الآثار الجانبية للأدوية.
  • خلل في المحلول الكهربائي ، عدم توازن في المحلول.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • حالة صحية كامنة.

دقات القلب الخطيرة

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن يكون كل من تسرع القلب ، وبطء القلب مؤشرين لحالة صحية كامنة ، فإذا كنت تعاني أي منهما ، فقد يكون لديك حالة كامنة ، تتطلب التقييم والعلاج الطبي.

الحالات الخطيرة المسببة لسرعة دقات القلب

ويمكن أن يحدث تسرع القلب ، بسبب حالة صحية كامنة مثل التالي :

  • فقر دم.
  • مرض قلب خلقي.
  • أمراض القلب التي تؤثر على تدفق الدم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • إصابة في القلب ، مثل نوبة قلبية.

الحالات الخطيرة المسببة لبطء دقات القلب

يمكن أن تحدث بطء القلب بسبب الحالات التالية:

  • مرض قلب خلقي.
  • تلف القلب (الذي يمكن أن يأتي من الشيخوخة ، أو أمراض القلب ، أو النوبة القلبية).
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الأمراض الالتهابية مثل الذئبة ، أو الحمى الروماتيزمية.
  • التهاب عضلة القلب ، عدوى في القلب.

وإذا كنت تعاني من معدل ضربات قلب مرتفع جدًا ، أو منخفض جدًا لفترة طويلة من الزمن ، فقد يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات الصحية الخطيرة المحتملة ، بما في ذلك :

إقرأ أيضا:تشوهات الأوعية الدموية

1- جلطات الدم.
2-سكتة قلبية.
3- نوبات إغماء متكررة.
4-سكتة قلبية مفاجئة.

زيارة الطبيب بسبب دقات القلب الخطيرة

يجب عليك زيارة طبيبك ، إذا كان معدل ضربات قلبك دائمًا أعلى من 100 نبضة في الدقيقة ، أو أقل من 60 نبضة في الدقيقة (وأنت لست رياضيًا) ، بالإضافة إلى معدل ضربات القلب ، يجب أن تبحث عن أعراض أخرى مثل التالي :

1- ضيق التنفس.
2- الإغماء.
3- الشعور بالدوار أو الدوار.
4- الشعور بالرفرفة ، أو الخفقان في صدرك.
5- الشعور بألم ، أو عدم راحة في صدرك.

التدخل الطبي في حالة دقات القلب الخطيرة

قد يستخدم طبيبك مجموعة متنوعة من أدوات التشخيص ، للمساعدة في تشخيص حالتك ، بما في ذلك التالي :

تخطيط القلب الكهربي

تخطيط القلب الكهربي ، يُشار إلى أداة التشخيص هذه أيضًا باسم ECG ، أو EKG ، وهي تستخدم أقطاب كهربائية صغيرة ، لتسجيل النشاط الكهربائي لقلبك ، ويمكن لطبيبك استخدام المعلومات التي تم جمعها ، لتحديد ما إذا كانت تشوهات القلب تساهم في حالتك.

اختبارات التصوير

اختبارات التصوير ، يمكن استخدام التصوير لتقييم ما إذا كانت هناك أي تشوهات هيكلية في قلبك ، قد تساهم في حالتك ، يمكن أن تشمل اختبارات التصوير المحتملة ، تخطيط صدى القلب ، وفحص الأشعة المقطعية ، وفحص التصوير بالرنين المغناطيسي.

إقرأ أيضا:هل دقات القلب السريعة خطيرة

اختبارات المعمل

اختبارات المعمل ، قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات الدم ، لتحديد ما إذا كانت حالتك ناجمة عن شيء مثل اختلال توازن الكهارل ، أو أمراض الغدة الدرقية ، وبمجرد إجراء التشخيص ، سيعمل طبيبك معك لوضع خطة لعلاج حالتك وإدارتها.

وبناءً على نتائج الاختبارات التشخيصية ، قد يحيلك طبيبك إلى طبيب قلب متخصص في علاج أمراض القلب ، والدورة الدموية والوقاية منها.

العناية الجيدة بالقلب لتفادي الخطر

يجب أن تهدف دائمًا إلى العناية الجيدة بقلبك ، وهذا يشمل القيام بأشياء مثل ممارسة الرياضة بانتظام ، وتناول نظام غذائي صحي للقلب ، والحفاظ على وزن صحي ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تخطط لزيارة طبيبك بانتظام للعلاج الطبيعي.

وليس فقط ممارسة جيدة ، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا في الكشف المبكر عن أشياء مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول ، أو تشوهات في ضغط الدم ، فإذا كنت تعاني بالفعل من أمراض القلب ، يجب عليك مراقبة حالتك بعناية ، والالتزام بخطة العلاج الخاصة بك.

تناول جميع الأدوية حسب تعليمات طبيبك ، وتأكد من الإبلاغ فورًا عن أي أعراض جديدة أو أسوأ ، وتتضمن بعض النصائح الصحية الوقائية الإضافية ، للمساعدة في الحفاظ على صحة قلبك وسعادته ، ما يلي :

1- ابحث عن طرق لتقليل التوتر ، حيث يمكن أن تشمل أمثلة طرق القيام بذلك أشياء مثل اليوغا ، أو التأمل.
2- قلل من تناول الكافيين ، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين ، إلى زيادة معدل ضربات القلب.
3- الاعتدال في الشرب الخاص بك ، حيث يجب على النساء والرجال فوق سن 65 عامًا خاصة ، تناول مشروب واحد فقط في اليوم ، كما يجب على الرجال تحت سن 65 عامًا تناول مشروبين في اليوم فقط.
4- أقلع عن التدخين ، فقد يزيد التدخين من معدل ضربات قلبك ، ويمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين على خفضها.
5- احذر من الآثار الجانبية للأدوية ، يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على معدل ضربات القلب ، احذر دائمًا من الآثار الجانبية المحتملة قبل تناول الدواء.

قلبك هو عضو عضلي يعمل على ضخ الدم الغني بالأكسجين ، والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم ، وتنقبض عضلات قلبك وتسترخي ، لدفع الدم عبر الأوعية الدموية ، ويمكنك أن تشعر بأن حركة الدم عبر الأوعية الدموية هي نبضك ،  هذا هو عدد المرات التي ينبض فيها قلبك في دقيقة واحدة ، وتشير التقديرات إلى أنه على مدار 70 عامًا ، قد ينبض قلب الشخص أكثر من 2.5 مليار مرة. [3]

معدل ضربات القلب الطبيعي

معدل ضربات القلب الطبيعي للبالغين في وقت الراحة

معدل ضربات القلب أثناء الراحة هو عندما يضخ قلبك الحد الأدنى من الدم ، الذي يحتاجه جسمك لأنك في حالة راحة ، ويمكن أن يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي للراحة من شخص لآخر ، ولكن بالنسبة لمعظم البالغين ، فإنه يتراوح بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة.

معدل ضربات القلب الطبيعي للراحة للأطفال

عادة ما تكون معدلات ضربات قلب الأطفال أسرع من تلك التي لدى البالغين ، فإن معدل ضربات القلب الطبيعي للراحة للطفل الذي يتراوح عمره بين 6 و 15 عامًا ، يتراوح بين 70 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

عوامل مؤثرة على ضربات القلب الطبيعية أثناء الراحة

ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل على معدل ضربات القلب أثناء الراحة ، بما في ذلك مستوى نشاطك البدني.

وفي الواقع يمكن للرياضيين المدربين تدريبًا عاليًا الحصول على معدل ضربات قلب ، يستريح حوالي 40 نبضة في الدقيقة ، وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على معدل ضربات القلب ، أثناء الراحة ما يلي:

1- العمر ، قد تجد أن معدل ضربات قلبك ينخفض كلما تقدمت في العمر.
2- درجة الحرارة ، قد يزيد معدل ضربات قلبك قليلاً عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية.
3- الآثار الجانبية للأدوية ، على سبيل المثال ، يمكن للأدوية مثل حاصرات بيتا خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة.
4- العواطف ، إذا كنت قلقًا أو متحمسًا ، فقد يزيد معدل ضربات قلبك.
5- الوزن ، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة من ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة ، وذلك لأن القلب يجب أن يعمل بجد لإمداد الجسم بالدم.
6- تموضع الجسم ، يمكن أن يزيد معدل ضربات القلب مؤقتًا عند الانتقال من وضعية الجلوس ، إلى وضعية الوقوف.
7- التدخين ، يميل المدخنون إلى ارتفاع معدل ضربات القلب ، ويمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين على خفضه.[4]

راحة وسريعة وبطيئة

ويمكن أن يختلف معدل ضربات القلب ، أثناء الراحة من شخص لآخر ، ويتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل ، فمعدل ضربات القلب الطبيعي للراحة للبالغين بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة.

ويمكن أن يكون كل من عدم انتظام دقات القلب وبطء القلب مؤشرات لحالات صحية أخرى ، فإذا تركت دون علاج ، فقد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة محتملة ، فإذا كنت تعاني من معدل ضربات قلب مرتفع للغاية أو منخفض للغاية ، يجب عليك تحديد موعد مع طبيبك.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
اسباب رفة القلب وعلاجها
التالي
هل خفقان القلب من علامات الحمل المبكر

اترك تعليقاً