امراض القلب

كيف يؤثر الحزن على القلب

يقترح العلم وجود علاقة بين التوتر والاكتئاب وأمراض القلب ، تشير العديد من الدراسات بقوة إلى أن بعض العوامل النفسية والاجتماعية مثل الحزن والاكتئاب وفقدان الوظائف تساهم في النوبة القلبية والسكتة القلبية ، قد يؤثر الإجهاد على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم ، قد يؤثر الإجهاد أيضًا على السلوكيات التي تزيد من المخاطر مثل التدخين ، والإفراط في تناول الطعام ، وشرب الكثير من الكحول ، والخمول البدني ، إدارة هذه الحالات ومعالجتها أمر مهم للحد من المخاطر الصحية العامة.

الحزن وصحة القلب

يسبب الإجهاد العاطفي والحزن رد فعل سلبي في الجسم ، إذا كنت غاضبًا أو قلقًا أو متوترًا أو محبطًا أو خائفًا أو مكتئبًا ، فإن الاستجابة الطبيعية للجسم هي إطلاق هرمونات التوتر تشمل هذه الهرمونات الكورتيزول والأدرينالين ، يعدون الجسم للتعامل مع الإجهاد ، إنها تجعل القلب ينبض بسرعة أكبر وتضيق الأوعية الدموية للمساعدة في دفع الدم إلى مركز الجسم ، تزيد الهرمونات أيضًا من ضغط الدم ومستويات السكر في الدم ، يعتقد أن استجابة القتال أو الهرو هذه تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، عندما كنا بحاجة إلى انفجار إضافي من الأدرينالين للهروب من الحيوانات المفترسة.

بعد أن يخف التوتر ، يجب أن يعود ضغط الدم ومعدل ضربات القلب إلى طبيعتهما إذا كنت مرهقًا باستمرار ، فليس لدى الجسم فرصة للتعافي ، قد يؤدي هذا إلى تلف جدران الشرايين.

إقرأ أيضا:اضرار المشروبات الغازية على القلب

على الرغم من أنه ليس من الواضح أن الإجهاد وحده يسبب ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب ، إلا أنه يشكل خطرًا غير مباشر كما أن له تأثيرًا سلبيًا على الصحة العامة.

تأثر القلب الضعيف بالحزن

إذا كان الشخص مصابًا بأمراض القلب ، فيمكن أن تتفاقم بسبب الضغط العاطفي من المرجح أن يموت مرضى القلب الذين يعانون من القلق مرتين في غضون ثلاث سنوات من حدوث القلب.

أيضا من المحتمل أن يصاب مرضى القلب بالاكتئاب ثلاث مرات ، بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم حديثًا بأمراض القلب ، يزيد الاكتئاب من خطر حدوث حدث ضار متعلق بالقلب خلال تلك السنة ، حتى في الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض قلبية سابقة ، يضاعف الاكتئاب الشديد من خطر الوفاة لأسباب تتعلق بالقلب.

توصي جمعية القلب الأمريكية بفحص كل مريض بالقلب بشكل روتيني للكشف عن الاكتئاب بالإضافة إلى ذلك ، يركز نهج جديد قائم على العواطف على صحة القلب ، يسمى علم النفس القلبي ، على احتياجات الصحة العقلية لمرضى القلب ، وهي تعزز أدوات ، مثل إدارة الإجهاد والعلاج النفسي ، لمساعدة المرضى على التأقلم مع مرضهم.

التأثير النفسي للنوبة القلبية

يمكن أن تؤثر النوبة القلبية على أكثر من تأثير قلب الشخص ، يمكن أن تؤثر على العديد من الجوانب الأخرى لحياة الشخص ، بما في ذلك:

إقرأ أيضا:هل خفقان القلب من علامات الحمل المبكر
  • الموقف والمزاج.
  • الشعور باليقين بشأن المستقبل.
  • الثقة في قدرة المرء على أداء أدوار الموظف المنتج أو الأم أو الأب أو الابنة أو الابن.
  • الشعور بالذنب تجاه العادات السابقة التي قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • الإحراج والشك في الذات بسبب ضعف القدرات البدنية.

معظم الناجين من النوبات القلبية قادرون على العودة إلى الأدوار والمسؤوليات التي كانت لديهم قبل النوبة القلبية ، عندما يصبح عدم اليقين والقلق موهنًا ويتعارضان مع الوظائف اليومية للحياة ، فقد يحتاج لعملية إعادة التأهيل والشفاء بعد النوبة القلبية إلى تضمين الدعم النفسي والنفسي ، وربما دواء للاكتئاب.

يمكن للأفراد الذين يتعافون من نوبة قلبية أو غيرها من الأحداث القلبية الخطيرة أن يجدوا العديد من أنواع الدعم ، وتشمل هذه إعادة تأهيل القلب ، والمجموعات الاجتماعية ، وتقييم وعلاج أكثر تخصصًا من قبل علماء النفس والأطباء النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين النفسيين.

العلاقة بين المزاج وأمراض القلب وتعافي الأزمات القلبية

الأشخاص المصابون بالحزن أو الاكتئاب  أو الذين يتعافون من نوبة قلبية لديهم فرصة أقل للتعافي وخطر الموت أعلى من الأشخاص الذين لا يعانون من الاكتئاب ، تتراوح الأسباب من سلوك الفرد إلى كيفية تفاعل الجسم:

إقرأ أيضا:هل خفقان القلب من علامات الحمل المبكر
  • في مرضى النوبات القلبية المكتئبة ، يمكن أن يؤدي انخفاض الدافع لمتابعة الروتين اليومي الصحي إلى تخطي أدوية القلب المهمة ، وتجنب ممارسة الرياضة والنظام الغذائي السليم ، ومواصلة أو تكثيف عادات التدخين والشرب.
  • يمكن أن يعاني الأفراد المصابون بالاكتئاب أيضًا من تغيرات في نظامهم العصبي والتوازن الهرموني ، مما قد يزيد من احتمالية حدوث اضطراب في ضربات القلب يسمى  عدم انتظام ضربات القلب  ، مزيج من الاكتئاب وتلف في القلب يبدو أنه يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بشذوذات إيقاعية قاتلة.
  • قد يكون لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب صفائح لزجة بشكل غير مألوف ، وهي الخلايا الدقيقة التي تتسبب في تجلط الدم ، في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع تصلب الشرايين وزيادة فرصة الإصابة بنوبة قلبية ، تظهر بعض الدراسات أن علاج الاكتئاب يجعل الصفائح الدموية أقل لزوجة مرة أخرى.

أمراض القلب والاكتئاب لدى النساء

عادة ما يكون الاكتئاب أكثر شيوعًا لدى النساء منه لدى الرجال ، لذا فإن النساء المصابات بأمراض القلب أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ، يميل مرض القلب إلى التأثير على كبار السن ، ويعيش ما يقرب من ثلث النساء اللواتي يتعافين من نوبة قلبية بمفردهن ، مع عدم وجود فرد من أفراد الأسرة أو الزوج يلجأ إليه للحصول على الدعم البدني والعاطفي.

طرق التحكم في الحزن 

يمكنك التحكم في التوتر بطرق صحية وغير صحية ، يتعامل الكثير من الناس مع الإجهاد بالتدخين ، والشرب بكثرة ، والإفراط في تناول الطعام ، كل هذه العادات غير الصحية يمكن أن تساهم في أمراض القلب ، لكن استخدام طرق صحية للحفاظ على الضغط تحت السيطرة يسمح لك بحماية نفسك بشكل أفضل ضد أمراض القلب جرب هذه الأفكار:

ممارسة الرياضة: عندما تكون قلقًا ومتوترًا ، فإن التمرين هو طريقة رائعة لحرق كل تلك الطاقة والضغط الزائد ، اذهب للمشي أو ركوب الدراجة أو السباحة ، أو اذهب إلى صالة الألعاب الرياضية ، خطط لممارسة الرياضة لمدة 30 إلى 40 دقيقة من الشدة المعتدلة إلى الشديدة ، من 4 إلى 5 أيام في الأسبوع لتخفيف التوتر وتحسين صحة قلبك.

التنفس بعمق: اليوجا ليست جيدة فقط للجسم ، ولكن للعقل أيضا ، التنفس التأملي العميق الذي يتم في اليوجا يهدئ ويخفف التوتر ، خاصة إذا كنت تفعل ذلك بانتظام.

أخذ استراحة: عندما يرتفع مستوى التوتر ، خذ بضع دقائق للهروب من هذا التوتر ، اقض بضع لحظات هادئة بمفردك أو اقرأ قصة قصيرة أو استمع إلى موسيقاك المفضلة ، ويمكن وضع قائمة بما تشعر بالامتنان في حياتك للتركيز على الإيجابيات.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
تشوهات الأوعية الدموية
التالي
ما هي خيوط نياط القلب

اترك تعليقاً