العناية بالذات

10 نصائح للحفاظ على لمعان أظافرك ومنع الجفاف والتقشر

تعد أظافرك من الأشياء التي تترك انطباع عنك للوهلة الأولى ، ويصعب على البعض العناية بالأظافر خاصة إذا كانت سهلة الكسر وتصبح مؤلمة للغاية ، ولكن إذا كان جفاف الأظافر وتكسرها هو ما تعاني منه فمن السهل أن تعيدها إلى رونقها مرة أخرى ، بإتباع تلك النصائح والتعليمات المنزلية التي أوصى بها خبراء التجميل .

محتويات
نقع الأظافر في زيت زيتون
استخدام كريم للبشرة
لا تبالغ في استخدام أظافرك
ارتداء قفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية
تناول أطعمة غنية بالبيوتين
تناول فيتامينات متعددة يوميًا
تجنب مزيل طلاء الأظافر
البحث عن علاج مثالي
تدليك الأظافر
شرب الكثير من الماء

نقع الأظافر في زيت زيتون
نقع الأظافر في زيت زيتون بكر يوميًا لمدة من 10-15 دقيقة لمدة شهر يساعد على تحسين صحة الأظافر بشكل ملحوظ ، ثم تكرار العملية السابقة مرتين أسبوعيًا في الشهر التالي ، يساعد على تحسين صحة الأظافر ، وذلك لأن الزيوت النباتية تمنع تكسير الاظافر ، ونقع الأظافر في الزيت يعد أفضل من وضع الكريمات المرطبة .

استخدام كريم للبشرة
استخدام كريمات البشرة التي تحتوي على خلاصة الزبدة وشمع النحل والليمون تعد وسيلة ليس للعناية بالبشرة وحسب بل العناية بأظافرك أيضًا ، بل ومن المهم تدليك الأظافر بكريمات تحتوي على فيتامين E خاصة قبل النوم ، وتذكر أخصائي التجميل إليزابيث كانزي أن استخدام المانيكير وغسل اليدين باستمرار يسببان ضرر بالغ للأظافر ، لذا من المهم ترطيب البشرة باستمرار وترطيب منطقة الأظافر لحمايتهم والحفاظ على لمعانهم وقوتهم .

إقرأ أيضا:ارشادات لعروس العيد

لا تبالغ في استخدام أظافرك
يسيء البعض استخدام أظافره ، فقد يفتح البعض العبوات بواسطة الأظافر ، لذا يجب التوقف عن فعل ذلك والاستعانة بالمعدات الخاصة لتلك المهام بدلًا من استهلاك أظافرك .

ارتداء قفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية
عندما تقوم بغسل الأواني وتنظيف المنزل والحديقة ، من المهم ارتداء القفازات ، لأن المنظفات تعد مواد كيميائية قاسية تسبب تلف الأظافر وجفافها ، بل أن التربة تسبب تلف الأظافر لذا من المهم ارتداء قفازات واقية أثناء القيام بالأعمال الخاصة بالبستنة والعناية بالحديقة ، كما يجب تجنب غسل اليدين باستمرار بواسطة صابون مضاد للبكتريا ، كما يجب الاهتمام بترطيب الأظافر ووضع كريم مرطب باستمرار .

تناول أطعمة غنية بالبيوتين
من المهم تناول أطعمة غنية بالبيوتين مثل الكبد والبيض المطهو والحبوب الكاملة والقرنبيط والأفوكادو ، فالبيوتين يقوي الأظافر ويزيد سماكتها ، كما يمكن تناول أقراص البيوتين عند الحاجة .

تناول فيتامينات متعددة يوميًا
الفيتامينات هي شيء أساسي لصحة الجسم كاملة ، بل وتصنع المعجزات في أظافرك أيضًا ، حيث أن نقص فيتامين A وفيتامين C والكالسيوم ، يسبب جفاف الأظافر وتكسرها ، لذا من المهم تناول فيتامينات متعددة يوميًا والاهتمام بتناول طعام غني بالكالسيوم والبروتين .

تجنب مزيل طلاء الأظافر
لا ينصح باستعمال مزيل طلاء الأظافر أكثر من مرة أو أثنين شهريًا ، ولا تستخدم أي مزيل طلاء أظافر يحتوي على الأسيتون ، لأنها تسبب جفاف للأظافر ، بل يفضل عدم المبالغة في وضع طلاء الأظافر باستمرار حيث يتطلب الأمر تعرض أظافرك لأشعة الشمس لتصبح أكثر صحة ، لذا من المهم أن تعرض أظافرك للشمس التي تسمح بتجديد الخلايا .

إقرأ أيضا:ارشادات لعروس العيد

البحث عن علاج مثالي
هناك وصفات تحتوي على معادن ومضادات أكسدة تغذي الأظافر وتمنع جفافها وتعيد ترطيبها بل وتمنع تكسرها وتلفها ، وينصح خبراء العناية بالأظافر أن سر التمتع بأظافر صحية هو تغطيتها وحمايتها بغطاء الأظافر المفضل لديك حتى لو كان طلاء أظافر شفاف ، بل واستعمال زيوت مرطبة مثل زيت الجوجوبا ، حيث يعمل الزيت على ترطيب خلايا الأظافر والتغلغل داخلها مما يقلل تأثرها بالماء والكيماويات مما يقلل تلفها .

تدليك الأظافر
تدليك الأظافر يحفز تدفق الدم لتلك المنطقة ، وبالتالي يحفز نموها بشكل صحي ، لذا ضع كمية من الكريم المرطب وقم بتدليكها ، ويفضل المواظبة على عادة وضع كريم مرطب للبشرة والأظافر بعد غسل اليدين مباشرة .

شرب الكثير من الماء
شرب الماء يفيد الصحة بأكملها وينعكس أيضًا على الأظافر ، حيث يرطب الأظافر ويمنع جفافها وتكسرها ، مثلما تفعل الماء للبشرة والشعر .

ويستغرق إصلاح الأظافر فترة طويلة قد يصل من 3-6 شهور ، حتى تستعيد لمعانها وصحتها ، ولكن إذا كنت في عجلة من أمرك يمكنك استخدام مستحضرات علاجية تساعد على ترسب طبقات الكيراتين على الأظافر لمنع تكسرها مثل rescue CND والذي يعمل على إصلاح الأظافر في فترة 4 أسابيع .

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
قصاص الحياة، بقلم: هدية الله سامر حَمَرْ
التالي
ما هو سبب كثرة النسيان

اترك تعليقاً