تقنية

اعرف أكثر عن ال DeepFake

هل سمعت بمصطلح Deepfake أو ما يسمى بالتزييف العميق ؟؟؟

هل شاهدتَ الفيديو الذي ظهر فيه رئيس الولايات المتحدة السابق باراك أوباما وهو يسب دونالد ترامب بألفاظ نابية ويصفه بالأخرق، أو ذاك المقطع الذي اعترف فيه مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك بأن مهمة منصته الأساسية ليست أن تساعد الناس على التواصل كما كان يدّعي، بل الوصول لأكبر قدر ممكن من المعلومات عن المستخدمين ليسهل التنبؤ بتصرفاتهم المستقبلية والتحكم فيها.

كل هذه تبين أنّها مركبة باستخدام ما يدعى بال Deepfake والتي ظهرت كوسيلة ترفيهية بالبداية لكنها أثارت جدلاً كبيراً ومخاوف كونها تتسب بإسقاط معلومات مزيفة على أي شخصية وهذا ما يؤدي إلى ضياع الحقيقة.

■ ما هي DeepFake ؟

إحدى تقنيات التي تعتمد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي،و بالتحديد خوارزميات التعلم العميق

وتستخدم Deepfake مايسمى بتقنية GANs و هي إحدى أنواع الشبكات العصبونية التوليدية التي تُسْتَخدم في التعلم العميق.

 

● آلية عملها

 

1.جمع عدد كبير من الصور عن الشخص المستهدف ليتم تعديلها

2. تحديد حجم الوجه بحسب الصور التي تملكها

3. نبدأ بمرحلة تدريب التطبيق على هذه الصور بجميع تفاصليها (إبتسامة الشخص، كيفية تحريك فمه، علامات الغضب..)

إقرأ أيضا:تطور الهاتف عبر الزمن

4. نقوم  بعملية الدمج حيث يتم الاستعانة فيها بالمعلومات القياسية من أحجام وأشكال التي تم جمعها في المرحلة الأولى، مع استخدام الصور المستخرجه مضافاً اليها بعض الأمور الهندسية، وتجميعها داخل الفيديو ليتم إنتاج مقطع جديد زائف بصعوبة كبيرة في كشفه.

 

● أهميتها :

 

يمكنك اعتبار هذا الإصدار إصدارًا متطورًا من برنامج Photoshop الشهير، ولكن بدلًا من العمل على الصور الثابتة فإنّ العمل هنا يكون على فيديوهات ومقاطع مصورة، في حالة Deepfakes  لا يقوم البرنامج بمبادلة الوجه فحسب بل يطابق التعبير أيضًا، وإذا كان شكل جسم الشخص مشابهًا للغاية لشخصية الضحية، يمكن أن يبدو الفيديو الزائف حقيقيًا جدًا ولا يمكن تمييزه بسهولة

 

● إيجابيات تقنية DeepFake :

 

من وقت قريب، كان تركيب الوجوه أو إنتاج فيديوهات واقعية عن طريق الكمبيوتر عبارةً عن تقنية غالية الثمن، وبعيدة المنال عن أيدي الهواة والمصممين، ولا يتاح إلّا لمنتجي هوليوود ذوي الميزانيات الضخمة أو الباحثين أصحاب المهمات الخاصة والمميزة.

 

ولكن مع تقنية DeepFakes  يبدو أنّ الأمر سيصبح سهلًا، وقد بدأ مجتمع من الهواة في تجربة FakeApp، وهو برنامج تم تصميمه بواسطة مطور مجهول يستخدم برنامجًا مفتوح المصدر طورته Google يجعلها مجانيةً وسهلةً نسبًيا، لتركيب أوجه على فيديوهات مثيرة، منذ ظهرت نسخة من التطبيق على Reddit في يناير، تم تنزيلها أكثر من 120،000 مرة.

إقرأ أيضا:ما هو ميكرو نيتش وكيف اختار ميكرو نيتش مربح

 

●مخاطرها:

 

أقامت هذه التقنية حرباً  في ساحات المعارك الرقمية مثل Facebook و Twitter بواسطة المقاطع المزيفة عبر تقنية التزييف العميق (Deepfake)، إلا أن الأسلحة المستخدمة فيها لا تقتل أشخاصًا مثلما تقتل الأسلحة النارية، وإنما هي تقتل الحقائق وتشوهها ولكنها بنفس القدر من الخطورة او أكثر.

بالإضافة لتشكيلها تهديداً كبيراً لحقل السياسة، علاوة على ارتباطه في بعض الأحيان بالاحتيال المالي، مما يجعل هذه التقنية في نهاية المطاف ذات تأثير هائل على هوياتنا.

 

■ كيف يتم التصدى لتلك التقنية؟

 

يمكن التصدى من خلال القانون، مثل قانون الملكية الفكرية، وقانون الخصوصية، بالإضافة إلى قوانين الإباحية الجديدة التى سنتها العديد من الولايات فى الولايات المتحدة مؤخرًا.

 

وفى العديد من الحالات، قامت المنصات، مثل Gfycat و Pornhub، بإزالة مقاطع الفيديو الإباحية المزيفة من مواقعها على الويب الخاصة بها، بحجة أن هذا المحتوى ينتهك شروط الخدمة، ولكن لا يزال يتم مشاركة deepfakes من مجموعة الإباحية على منصات أقل انتشاراً.

الإعداد: هدية الله حَمَر

 

 

 

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
فوائد للبندورة ( الطماطم )
التالي
موضوع عن أهمية الحوار

اترك تعليقاً