العناية بالبشرة

أنواع الليزر المستخدمة في تفتيح البشرة

الليزر هو احد الوسائل المستخدمة فى علاج مشاكل البشرة وهو يعتبر اسرع الطرق المستخدمة ولكن يمكن ان يكون له بعض الاثار الجانبية التى تضر البشرة وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذا المقال

ماهو تفتيح البشرة بالليزر

هو إجراءً طبي غالبا ما يتم عند طبيب امراض جلدية أو طبيب تجميل، حيث يقوم باستعمال عوارض مركزة من الضوء النبضي القصير على المناطق المستهدفة من الجلد لإزالة الخلايا الميتة من البشرة و تصحيح العيوب. تقوم هذه العملية بتحفيز النمو الجديد لخلايا الجلد، مما يساعد على الحصول على لون بشرة فاتح.

وقد تستغرق عملية تفتيح البشرة باستعمال الليزر ما بين 30 دقيقة و ساعتين.

كما يستخدم علاج الجلد بالليزر على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية مثل التجاعيد وندبات حب الشباب ومشاكل فرط تصبغ الجلد مثل درجات اللون غيرالموحدة (بسبب الإفراط في إنتاج الميلانين) ، الكلف، والبقع العمرية .

أنواع الليزر المستخدمة في تفتيح البشرة

الليزر المقشر Ablative Laser

في هذا النوع من الليزر، يتم إزالة معظم طبقات الجلد العليا وجزء من الطبقات الفرعية تحتها عن طريق تبخير الأنسجة المصابة. وهذا ما يجعل هذا الإجراء أكثر صعوبة، حيث يعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد تمامًا، وقد يتطلب استخدام التخدير أو المهدئات لتخفيف الألم. بالرغم من كونها الأكثر فعالية لها أيضا آثار جانبية. يحتوي هذا الإجراء على مخاطر مضاعفة كبيرة وفترة استرداد طويلة تمتد من اسبوعين إلى 3 أسابيع. وبالتالي ، من المستحسن استشارة جراح ليزر متمرس لتوجيهك وفقًا لمتطلبات بشرتك.

إقرأ أيضا:موضوع عن حلول لتساقط الشعر
وينقسم الليزر المقشر إلى نوعين

ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2): هذا الليزر يعتمد على الغاز لتبخير الجلد التالف؛ لتعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. بغرض تكوين أنسجة جديدة ، بالتالي تقليل تجاعيد البشرة ، والخطوط الدقيقة مما يؤدي إلى ظهور بشرة أفتح .

ليزر الإربيوم: يمكن اعتباره مثل الليزر الكربوني، إلا أنه أقل ألما وأكثر سرعة في الشفاء، يعمل على إزالة الطبقة الخارجية للجلد، ويعتبر من مميزات استخدامه الحصول على نتائج أكثر دقة، خاصة في المساحات الصغيرة بالجسم. رغم آثاره الجانبية التي تشمل التهابات على مستوى الجلد المحيط،  أو التورم ، ولكنها لا تستمر سوى أسبوع فقط.

الليزر غير المقشر  Non-ablative Laser

النوع التاني من تفتيح البشرة باستعمال الليزر هو الليزر غير المقشر، تخترق أشعة الليزر غير الشفافة الجلد دون إتلاف السطح العلوي من الجلد. حيث يعمل على تجعيد نسيج الجلد المصاب ، بينما تبقى الطبقة الخارجية سليمة ، مما يساعد على التعافي والشفاء بشكل أسرع مقارنة مع الليزر المقشر.  ولكن على عكس هذا الاخير، قد تكون هناك حاجة إلى العديد من الجلسات في حالة الليزر غير المقشر.

فوائد تفتيح البشرة بالليزر

نتائج سريعة وفعالة

معظم علاجات تفتيح البشرة سواء العلاجات الطبيعية او المنتجات الكيميائية تتطلب الكثير من الوقت لرؤية النتائج المرغوبة. لهذا يعتبر تفتيح البشرة بواسطة الليزر الحل الفعال والأسرع لعلاج مشاكل البشرة، في الواقع، تظهر تحسينات جذرية مباشرة بعد العلاج. وخصوصا في حالة إجراء الليزر المقشر. حيث يمكن رؤية النتائج بشكل اسرع، عادة بعد حصتين من  العلاج  فقط. فيما قد يستغرق الليزر غير المقشر وقتًا أطول حتى تتمكن من رؤية النتائج ، عادة بعد حصتين إلى خمس حصص من جلسات الليزر، لكنها تضل  أسرع بكثير بالمقارنة مع حلول تفتيح البشرة الأخرى.

إقرأ أيضا:كيفية العناية بالشعر بفصل الشتاء

تحسن في المظهر العام للبشرة

بالإضافة إلى تقليل االتصبغات ومشاكل حب الشباب ، فإن العلاج بالليزر يمكن أن يساعد أيضًا على تحسين البشرة و تصفيتها.

وذلك يرجع لاستهلاك البشرة الطاقة الضوئية التي يستخدمها هذا النوع من الإجراءات بسهولة، فهي تدمر الخلايا التي تسبب تغميق بشرتك بشكل فعال ، مما ينتج عنه لون أكثر توازناً للجلد ، فضلاً عن بشرة أكثر نضارة وصحة.

تعزيز الثقة بالنفس

إذا كانت لديك بشرة صحية ونضرة وذات منضر شبابي ، فستشعرين بالتأكيد براحة أكبر حيال نفسك وستزداد ثقتك بنفسك. حيث غن البشرة من بين أساسيات الجمال، و يعتبر تفتيح البشرة باستعمال الليزر أحد أسرع علاجات البشرة و أكثر فعالية. إذا تم القيام به بشكل صحيح ، فسيؤدي ذلك إلى القضاء على البقع الداكنة ويساعد على شفاء مشاكل البشرة الأخرى. وبالتالي تعزيز ثقتك بنفسك.

الآثار الجانبية لتفتيح البشرة بالليزر

مثل كل علاجات البشرة الأخرى ، يتوفر إجراء الليزر أيضًا على آثار جانبية محتملة، و تشمل:

تورم وحكة أو احمرار

بعد العملية، قد تشعر بحكة و باحمرار وتورم في البشرة. لكن هذه  الآثار تتلاشى في غضون بضعة أيام. بالنسبة للعلاجات التي تعالج البشرة بشكل اعمق، قد يكون الاحمرار شديدًا وقد يستمر لبضعة أسابيع.

إقرأ أيضا:ماسك اللبن وعصير الليمون والعسل

حرقان الجلد

اعتمادًا على نوع العلاج بالليزر المستخدم ، يعد الإحساس بالالتهاب أيضًا من الآثار الجانبية المحتملة. ولكن عادة ما يتم التخلص منه بعد بضعة أيام ويمكن تخفيفه عن طريق تطبيق ضغط بارد.

الالتهابات الجلدية

العدوى نادرة ، ولكن يمكن أن يحدث. يصف معظم الأطباء المضادات الحيوية بعد إجراء العملية لعلاج ومنع العدوى.

جفاف البشرة و تندبها

قد تتسبب علاجات الليزر أيضًا في جفاف بشرتك وتندبها ، لكن هذا يعتمد على نوع الجلد لديك.

التغييرات في تصبغ الجلد

تفتيح البشرة باستعمال الليزر بالتأكيد هو أحد أفضل العلاجات المتاحة لتبييض البشرة، ولكنه ليس مناسبًا للجميع.

هذا هو السبب وراء الحاجة إلى استشارة طبيب أمراض جلدية موثوق به قبل الخضوع للعلاج. إذا لم يكن الليزر مناسبًا لبشرتك ، فسيؤدي ذلك إلى تصبغ مفرط (سواد الجلد) أو تصبغ منخفض (تفتيح البشرة).

حيث يمكن أن يؤدي تلف الخلايا التي تنتج الميلانين إلى زيادة إنتاج الميلانين الذي يعمل على تغميق الجلد (فرط تصبغ) أو انخفاض إنتاج الميلانين الذي يخفف الجلد (نقص التصبغ) في بعض الحالات النادرة.

آثار جانبية محتملة أخرى

  • تحول الجفن ectropion
  • ضيق وانزعاج
  • حساسية للشمس
  • ظهور حب الشباب
  • الشفاء غير طبيعي
  • تكرار أنسجة الجلد
لتقليل مخاطر تفتيح البشرة المذكورة أعلاه، من المهم استشارة جراح أو طبيب أمراض جلدية موثوق به و مؤهل، لاختيار العلاج المناسب والحصول على النتائج المرغوبة.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
وصفات لتفتيح البشرة السمراء
التالي
إرشادات عند اختيار الواقي الشمسي

اترك تعليقاً