قضايا مجتمعية

بحث عن اطفال متشردين الشوارع

عند القيام بعمل بحث عن ظاهرة اطفال مشردون الشوارع نجد أن هناك ما يُقدر بحوالي 120 مليون طفل يعيشون في الشوارع في العالم منهم 30 مليون في أفريقيا ، و 30 مليون في آسيا ، و 60 مليون من اطفال  مشردين الشوارع في أمريكا الجنوبية ، وفي كثير من الأحيان ضحايا لجميع أنواع الإساءة ، لا يزال هؤلاء الأطفال يتمتعون بحقوق .

تعريف طفل الشارع

أطفال الشوارع هم قاصرون يعيشون في الشوارع ، غالبًا ما ينشؤون في مكبات النفايات العامة ومحطات القطار وتحت جسور المدن الرئيسية في العالم بسبب النزاعات مع أسرهم وهو من أهم أسباب التشرد عند الأطفال ، حيث لا يرغب هؤلاء الأطفال في العودة إلى المنزل أو لا يمكنهم ذلك .

نستخدم مصطلح أطفال الشوارع لوصف الأطفال الذين ، الاعتماد على الشارع للعيش أو العمل ، إما بمفردهم أو مع الأطفال الآخرين أو أفراد الأسرة ، ولديهم اتصال قوي بالأماكن العامة مثل الشوارع والأسواق والمتنزهات ومحطات الحافلات والقطارات والذين يلعب الشارع دورًا حيويًا في حياتهم اليومية وهوياتهم ، وتشمل هذه المجموعة الأوسع الأطفال الذين لا يعيشون أو يعملون في الشوارع ولكنهم يرافقون بانتظام أطفالاً آخرين أو أفراد عائلاتهم في الشوارع ، وبعبارة أخرى أطفال الشوارع هم أطفال يعتمدون على الشوارع من أجل بقائهم ، سواء كانوا يعيشون في الشوارع ، أو يعملون في الشوارع ، أو لديهم شبكات دعم في الشوارع ، أو مزيجًا من الثلاثة .

إقرأ أيضا:أهداف تطوير الذات

عند البحث عم مفهوم ظاهرة التشرد نجد أن ظاهرة أطفال الشوارع متعددة الأوجه ، وتلعب مجموعة العوامل العائلية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية دورًا مهمًا في وضعهم ، لذلك من الصعب للغاية تحديد سبب أو أكثر ، ومع ذلك فإن الأطفال الذين تم استجوابهم يقولون إن الأسرة ، والفقر ، وسوء المعاملة ، والحرب ، وما إلى ذلك ، غالبًا ما تكون السبب وراء خروجهم إلى الشوارع .

مشاكل يواجهها أطفال الشوارع

يواجه أطفال الشوارع عددًا كبيرًا من المشاكل ، وفي الواقع فإن نشأتهم في بيئة تعتبر بشكل عام خطرة ، فإنهم يتحملون مخاطر كبيرة ، ونتيجة لذلك غالبًا ما تتعرض بعض حقوقهم للخطر .

الحق في الغذاء

غالبًا ما لا يتمكن أطفال الشوارع من الوصول إلى نظام غذائي صحي وكاف ، وفي بعض الأحيان لا يكون لديهم حتى طعام ، لأنهم يعيشون في الشوارع لا ينتجون شيئًا وليس لديهم المال لشرائه .

أيضًا لا يستفيد هؤلاء الأطفال من نظام غذائي متوازن ، فهم يأكلون ما يمكنهم العثور عليه ، وفي بعض الأحيان عندما يكون لديهم الخيار ، فإنهم يفضلون الأطعمة غير الصحية مثل الآيس كريم والكعك وما إلى ذلك ، وبالتالي يتعرضون لخطر سوء التغذية ، ومشاكل النمو شائعة أيضًا مع هؤلاء الأطفال .

إقرأ أيضا:موضوع عن التكنولوجيا والمجتمع

الحق في الصحة

تتعرض صحة الأطفال الذين ينشؤون في الشوارع لخطر شديد ، وفي الواقع لا يمكنهم الوصول إلى المرافق الصحية ، وغالبًا ما تكون متسخة ومليئة بالبراغيث ، كذلك بسبب قلة النظافة ، يتعرض أطفال الشوارع لأمراض مختلفة ، وغالبًا ما تكون صحتهم مقلقة ، وبدون عائلة تعتني بهم ، ويجب على هؤلاء الشباب الاعتناء بأنفسهم .

بالإضافة إلى ذلك فإن أطفال الشوارع ، للهروب من واقعهم ، غالبًا ما يستخدمون الحشيش أو الكحول أو يستنشقون الغاز الطبيعي ، ولسوء الحظ فإن هذه الظروف المعيشية الصعبة للغاية لها تأثير سلبي ليس فقط على نموهم الجسدي والنفسي والاجتماعي ، ولكن أيضًا على تطورهم الثقافي والاقتصادي .

الحق في التعليم

من الواضح أن أطفال الشوارع غير متعلمين ، لهذا السبب ليس لديهم نفس الفرص مثل الأطفال الآخرين ، وفي الواقع لأنهم لا يرون مستقبلاً لأنفسهم ، ولأنهم لا يمتلكون تدريبًا مهنيًا ، يُمنعون من العثور على وظيفة ومغادرة الشوارع في النهاية .

الحق في عدم التمييز

يتحدث الناس عن أطفال الشوارع بشكل سيء ، ويلومونهم على كل شيء ، ويطلقون عليهم أشياء غير حقيقية ، نظرًا لأن شباب الشوارع ، الذين يُنظر إليهم على أنهم مهمشون ، غالبًا ما يكونون ضحايا للتمييز. بشكل عام ، لدى الكبار أفكار مسبقة تصمهم بأنهم أطفال الشوارع ، وبالتالي غالبًا ما ترتبط بأخطار الشوارع ، وغالبًا ما يكون من الصعب على هؤلاء الأطفال إعادة الاندماج في المجتمع .

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من الذكريات

مساعدة أطفال الشوارع

مشكلة أطفال الشوارع تعتمد على حالتهم وليس على وضعهم ، وفي الواقع لكل طفل تاريخ شخصي مع الشارع لا يمكن تعميمه ، لهذا السبب يجب أن تكون رعاية أطفال الشوارع ، لكي تكون فعالة ، مرتبطة بالأوضاع المختلفة في الشوارع ، وبعبارة أخرى على العديد من ملفات تعريف الأطفال من المهم تحليل علاقة الطفل بالشارع .

من أجل فهم الأطفال الذين يعيشون وينشؤون في الشوارع بشكل أفضل ، من الضروري جعلهم يشاركون ، ووضعهم على اتصال مع المؤسسات الرئيسية أو الأفراد الذين يتطلعون إلى فهم الأسباب الهيكلية لوضعهم .

في الحديث اليومي ، قد يستخدم الناس الكثير من الكلمات أو المصطلحات المختلفة ، ويمكن استخدام أطفال الشوارع والأطفال المشردين أو الشباب المشردين بالتبادل ، ولكن هناك بعض الاختلافات ، ولا ينتهي الأمر بكل الأطفال المشردين بالعيش في العراء في الشارع ، وينتهي الأمر بالكثير منهم بالنوم في أماكن غير مناسبة تمامًا ولكن بعيدة عن الأنظار على أرضيات الأصدقاء أو الغرباء ، أو النوم في أماكن إقامة مؤقتة مثل النزل ، على سبيل المثال قدّرت مؤسسة خيرية للمشردين في عام 2018 أن ما يصل إلى 9500 طفل بريطاني قد أمضوا عيد الميلاد في نزل أو أي مكان إقامة مؤقت آخر ، غالبًا مع عائلة واحدة في غرفة واحدة ، يتشاركون الحمامات والمطابخ مع المقيمين الآخرين الذين لا يفعلون ذلك .

على العكس من ذلك ليس كل الأطفال الذين يمكن وصفهم بأنهم أطفال الشوارع هم بالضرورة بلا مأوى ، وقد يعملون أو يلعبون أو يقضون وقتهم في الشارع ، لكنهم قد يعودون للنوم مع أسرهم أو آبائهم .

ما هو نمط الشارع

إذا كنت تبحث عن موضوع أطفال الشوارع ، فربما تكون قد صادفت مصطلح نمط الشارع ، نمط الشارع مصطلح جديد نسبيًا يعني العيش في الشوارع أو التواجد في الشوارع ، يتم استخدامه أحيانًا لوصف أطفال الشوارع خاصة في إفريقيا الناطقة بالإنجليزية .

لماذا يعيش الأطفال في الشارع

الإجابة معقدة فهناك العديد من أطفال الشوارع كما هو الحال في العالم ، وهناك العديد من الأسباب لوجودهم هناك. كل طفل لديه قصته الفريدة ، وتختلف أسباب ارتباطهم بالشوارع من بلد إلى آخر ومن مدينة إلى مدينة ومن شخص لآخر ، وستختلف هذه العوامل أيضًا بمرور الوقت ، مثل الفقر والنزوح بسبب الكوارث الطبيعية والصراعات أو التفكك الأسري ، تؤدي جميعها إلى زيادة أعداد أطفال الشوارع في منطقة معينة .

يلعب الفقر الاقتصادي دورًا رئيسيًا ، على الرغم من أن العوامل الأخرى لها نفس الأهمية العالية ، ويمكن أن تشمل هذه وفاة الوالدين ، وإهمال الوالدين وعوامل اجتماعية أخرى مثل العنف وإساءة معاملة الأطفال في المنزل أو داخل المجتمعات ، والتمييز وعدم الوصول إلى العدالة ، والافتقار إلى الوضع القانوني بسبب عدم تسجيل المواليد على سبيل المثال كلها عوامل تساهم في وضع الطفل الذي يعيش فيه أو يعمل في الشارع .

كما وجدنا أن الأطفال قد يهاجرون إلى الشوارع لأسباب أخرى أيضًا منها الاعتداء الجنسي أو الجسدي أو العاطفي ، تحضر ، فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز ، إجبارهم على ممارسة نشاط إجرامي ، رفضهم من عائلاتهم لأسباب أخلاقية ، قضايا الصحة العقلية ، تعاطي المخدرات ، التوجه الجنسي أو الهوية الجنسية ، وفي حين أنه لا يوجد شك في أن هناك موضوعات وأسبابًا مشتركة تدفع الأطفال إلى الشارع ، فإن التعامل مع كل طفل كفرد ، مع خلفيته وهويته الخاصة ، هو المفتاح لفهم وضعهم

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
أهمية مشاركة الأسرة مع المدرسة
التالي
بحث عن ظاهرة اطفال متشردين الشوارع

اترك تعليقاً