التاريخ الاسلامي

ماهي لغة الزبور

يعرف الزبور بكتاب المزمور كاسم له وفي العبرية يعني يشيد ويعتبر هذا الكتاب من أول الكتاب أسفار الكتابات ، وهو كتاب مقدس روي عنه بأنه قد يكون كتب بالعبرية ويدخل ضمن القسم الثالث ، وله اسم مشتق من اللغة اليونانية والتي عند تعريبها تعني الآلات الموسيقية ، ويوجد بالكتاب عدد من ما يقارب مائة وخمسون تقليد مسيحي وعدد من مختارات المزامير الفردية ، وبه أيضا عدد من التقاليد اليهودية

بأي لغة نزل الزبور

الزبور يقول أهل العلم فيه بأنهم لن يتوصل اللغة التي كتب بها ، ولكن من المعلوم لدينا بأن النبي داود عليه السلام كان من قوم بني إسرائيل وكان النبي يرسل بلغة قومه ، فيقول الحق تبارك وتعالى في سورة إبراهيم الآية 4 ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه) وأن قومه كانت لغتهم السريانية أو العبرانية .

والاحتمالية الأكبر هو نزول الزبور باحد تلك اللغتين ولكن هناك تنبيه هام بأنه لا فائدة تذكر من معرفة اللغة التي نزل بها ذلك الكتاب ، ويجب على الناس عدم الإطلاع عليها حتى لو كانت بالنص الحقيقي له ، ويكون أولى بذلك بعد ما تم التحريف بها ويقول الحق تبارك وتعالى في سورة العنكبوت الآية 51 ( أو لم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم)

إقرأ أيضا:الفتوحات الاسلامية في شمال افريقيا

كما جاء في الحديث الشريف برواية عن الحاكم وأحمد ، كما رواه الدارمي والبيهقي باللفظ القريب منه وحسنه الإمام الألباني ( لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم) مما يأكد أن ترتيب الكتب السماوية جائت بترتيب محكم من الله عز وجل

اقسام كتاب الزبور

كتاب الزبور حيث يرتبط هذا الكتاب بنبي الله داود عليه السلام وقيل أنه تكون على مدار ما يقل عن 5 قرون من الماضي ، وأقتبس من الترنيمة الكنعانية وقيل عنها بأنها نشأت بجنوب مملكة يهوذا ، التي تعتبر مرتبطة بالهيكل القدس ويه عدد ثلاثة وسبعون مزمارا من 150 مزمورا يعود للنبي داود عليه السلام ، وهذا الكتاب تم استخدامه بالطقوس اليهودية والروم ، وفي العبادة المسيحية الشرقية والأرثوذكسية والعبادة المسيحية وأقسامه هي .

  • تراتيل

وهي التي يوجد بها ثناء الله تعالى في خلقه والثناء والدعوة لله تكون مفتوحة غالبا ، كما هناك الوصف الدافع للثناء فيه والخاتمة به هو تكرار الدعاء ، كما به عدد كبير من الفئات الفرعية لمزامير التتويج وهي التي توج به الرب ملكا ، ومزامير الصهيون وتمجيد الجبل الخاص بهم ، ويعتقد فيه بأن مسكن الله بالقدس وبه عدد من التراتيل الأخروية والتي به الموضوعات المستقبلية .

إقرأ أيضا:انجازات في عهد الخليفة عثمان بن عفان
  • الرثاء للمجتمع

وهذا القسم يرثى فيه المجتمع عن بعض الكوارث التي حدثت له ، ولكنها تشمل العودة واللجوء إلى الله ، كما وصف فيها المعاناة وشتم من هو مسئولا عن تلك المعاناة ، ولابد من طلب المساعدة من الله وأن تعترف بذنبك ، وتوافر اليقين بأن هناك استجابة من الله وأن الله يسمع صلاتهم ، وهناك النهاية له التي به تراتيل تخصهم وقيل بأنها أغنية الشكر .

  • مزامير للملك

من حيث الحديث عن زواج الملك وهناك معارك تمت ، لكن لا يذكر فيه ملك معين والأصل ولكن يظل غامض وغير معروف ، كما أن الرب لابد من عودته للمنصب الملوكي له .

  • رثاء للفرد

وهي المنتشرة على نحو واسع في تلك المزامير ، وهي تتباكى على المصير الخاص بعدد معين ، وبه الدعاء الخاص بالرب ومن بعدها الرثاء للنفس وطلب المساعدة ، والنهاية بها تعبر عن الثقة ، والله سيساعدك في التخلص من الأعداء والشر الذي قد يحيط بك .

  • شكر الفرد

من حيث توجيه الفرد الشكر لربه حيث هو من كرمه بالرثاء، والله صاحب الفضل في الخلاص منه ، وتلك الأقسام تعبر عن المزامير الرئيسية لكتاب الزبور ، وإن كان هناك فيه مزامير فرعية والتي يعتبر منها الشكر المجتمعي ، والتخلص من المشكلة الشائعة فيه بفضل الله تعالى ، ومزامير الحكمة وما تحتوي عليه من الأداب المتعلقة بالحكمة ، والذهاب للحج وعدد من المزامير الأخرى .

إقرأ أيضا:انجازات في عهد الخليفة عثمان بن عفان

آيات من كتاب الزبور

من المزمور الأول

  1. بل من شريعة الرب بهجته ، التي يتأمل فيها نهارا وليلا .
  2. طوبي للإنسان الذي لا يتبع المشورة من الأشرار ، ولا يقف بطريق الخاطئين ، ولا يقوم بمجالسة المستهزئين .
  3. .  لا تقوم لهم قائمة بيوم القضاء لذلك ، والخطاة لا يكون لهم مكان بين جماعة الأبرار والله يحفظ طريق الأبرار ويهلك الطريق الخاص بالأحرار .
  4. . يكون كشجرة مغروسة قرب مجرى المياه ، والتي تعطي الثمر في حينه ، والورق الخاص بها لايذبل وجميع صنعها يفلح .
  5. . فحال الأشرار ليس كذلك ، بل هم مثل ذرات التبن التي تقوم بتحديدها الرياح .

من المزمور الرابع

  1.  إلى متى البشر البشر يحولون مجدي عارا ، وتحبون أمور باطلة ، وتسعون وراء الأكاذيب .
  2. استجب يا إلهي لي عندما أقوم بدعائك ، فقد أفرجتها لي على الدوام في الضيق ، وأنعم على وأصف لصلاتي .
  3. .ارتعدوا ولا تخطئوا ، فكروا في قلوبكم في مضاجعكم ، معتصمين بالصمت .
  4.  الرب قد ميز لنفسه تقيه الرب ، يسمع عندما أدعوه .
  5. . ما أكثر المتسائلين ، ما يرينا خيرا أشرق علينا بنور وجهك أيها الرب .
  6.  قدموا المذابح الخاصة بالبر ، واتكلوا على الرب .
  7.  بالسلام اضطجع وأنام ، لأنك أنت وحدك يارب تنعم علي بالسلام والطمأنينة .
  8. .غرست بقلبي فرحا أعظم من فرح ، من امتلأت البيوت لهم وأقرانهم ، الحنطة والخمر الجديدة .

هل الزبور موجود الآن

قال أهل العلم في ذلك بأنه لم يعلم بالسند الكامل من حيث الزمن ، الذي جمع فيه الزبور بمجلد واحد وكذلك في الإعتقاد في أسمائه بالنسبة أنها الهامية وغير الهامية ، وقد اختلف عدد من القدماء من المسيحين في ذلك وقيل بأن هذا الكتاب كله كان من تصنيف داود عليه السلام .

ولكن هناك من القدماء من أنكر ذلك وقال بأن الرأي الأول خاطئ ، وقال بأن الزبورات بعضها صنف في مقاييس لكن هذا القول ضعيف، والكلام في نهايته ملخصا ، وعلى حسب الرأي الثاني لم يعلم باسم الزبورات التي تزيد عن ثلاثين ، والعشرة زبورات الموجودة بتصنيف موسى .

والواحد سبعين زبورا كان من تصنيف داود والزبور 88 من تصنيف همان ، والزبور 89 من تصنيف اتهان وهناك اثنى عشر زبور من تصنيف أساف ، والزبور 72، 177 من تصنيف سليمان وقيل من قبل البعض بأن الزبورات التي تم تصنيفها من قبل داود هي 45 زبورا ، والبعض الأخر صنفها غيرها وقال اليهود في ذلك بأن الزبورات هي من تصنيف عدد من الأشخاص هم ادم ، ابراهيم ، موسى ، أساف ، همان ، جدوتهن ، ثلاثة من الأبناء هم قورح وأن داود جمعها بمجلد واحد .

ولكن هناك أختلاف بين قدماء اليهود والمسيحيين بأن النبي داود عليه السلام من جمع الزبور بمجلد واحد ومن قال بذلك رأى بأن النبي داود جمعه وما قام بتصنيفه ، ومنهم من رأى بأن أخر من قام بجمعه و تصنيفه أيضا لكن على كل حال فهناك تحريف ، سواء بالنقص أو الزيادة وعلى كل حال فمن حيث وجود الزبور من عدم وجوده بالوقت الحالي غير هام لنا ، فالإجابة عن سؤال ماهي الكتب السماوية واضح طالما هناك شريعة إسلامية عامة للجميع ولا يجوز لأي فرد أن يتبع غيرها كما روي عن النبي محمد صلى الله وسلم .

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
تفاصيل عن ” كتاب الزبور “
التالي
مراحل نشاة الدولة الاسلامية

اترك تعليقاً