الاسلام

فضل سورة الكهف

عد سورة الكهف منهجًا قويمًا ، ونبراسًا منيرًا ، في حياة كل مسلم ، لما تبثه في روح المؤمنين من سبل السعادة ، والطمأنينة ، والراحة ، ليس هذا فقط ، فهي أيضًا تعد وقاية للمؤمنين من فتن الدنيا المتعددة ، وفيما يلي نتناول فضل سورة الكهف .

فضل سورة الكهف
فضل سورة الكهف متعدد للغاية ، وفيما يلي نتناول بعضًا من أفضالها :

تعد سورة الكهف سورة مكية .
تقع سورة الكهف في الترتيب الثامن عشر ، من سورة القرآن الكريم .
سميت بهذا الاسم ، إشارةً إلى أصحاب الكهف ، وهم الذين ثبتوا أشد الثبات ، على عقيدتهم الإيمانية ، وتمكنوا من الفرار بإيمانهم ، من ظلم ، وجور الجائرين ، إلى الله ، تبارك ، وتعالى ، ومن هنا آواهم رب العباد ، وشملهم برحمته ، وحفظه ، وعنايته الربانية ، التي تفوق كل شيء .
تركز سورة البقرة على أمر ، غاية في الأهمية ، حيث تحث على تأسيس صادق للعقيدة الإسلامية ، والإيمانية ، الراسخة ، على نهج صحيح ، وقويم ، وذلك من خلال بيان عظيم أثرها في حياة الفرد ، وكذلك المجتمع .
والكهف في اللغة ، عبارة عن شق متسع ، يوجد داخل جبل ، ويكون بعكس الغار ، وذلك هو المقصود ، حيث كهف الفئة المؤمنة بربها ، والتي أوت إلى الكهف ، فرارًا من الظلم ، والشرك .
تؤكد سورة الكهف ، أن الاعتقاد السليم القويم ، لا بد منه ، كي يحيا الإنسان حياةً فاضلة ، تمتلئ بأسباب السعادة ، والهناء ، في الدنيا ، والآخرة .
تستحب قراءة سورة الكهف ، في كل يوم جمعة ، وقد أجمع جمهور الفقهاء على وجوب الالتزام بها ، فهي نور ما بين الجمعتين .
وتجدر الإشارة إلى أن فضل سورة الكهف ، إنما يثبت عند قراءة السورة بأكملها ، لا سيما في يوم الجمعة ، ولا يشمل فضلها قراءة جزء منها ، دون بقية السورة .
وقد ورد عن رسول الله ، صلوات ربي ، وتسليماته عليه ، أنه قال في حديث شريف : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة ، أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” .
كما ويستحب قراءة سورة الكهف ، لجميع المسلمين ، الكبار منهم ، وتعويد الصغار على قراءتها منذ الصغر ، الرجال ، والنساء ، المقيم ، وكذلك المسافر ، حتى أن المرأة الحائض ، يجوز لها ، أن تقوم بقراءة سورة الكهف ، إما عن ظهر قلب ، إن كانت تتم حفظها ، أو من المصحف ، دون مساس .
كما يذكر ، أنه إذا كان هناك مريضًا ، كان يواظب كل جمعة ، على قراءة سورة الكهف ، وقد منعه مرضه ، فإنه ينال أجرها ، دون توقف .

إقرأ أيضا:ما هي مضامين سورة النجم

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
فضل يوم الجمعة
التالي
الخطوات الأربع لتركيز أفضل

اترك تعليقاً