عادات وتقاليد

حقائق عن التركمان

التركمان هم مجموعة من القبائل التى تعيش فى الاوز فى القرن السابع والثامن الميلادى وكان لهم دورا كبيرا فى الحياة السياسية ولهم بعض العادات والتقاليد سنتعرف عليها اكثر فى المقال التالى

من هم التركمان 

التركمان مجموعه قبائليه تعيش في الاوز، وكان ذلك في القرن السابع و الثامن الميلادي، ولكن في القرن الثاني عشر بدأت هجرة التركمان لكثير من البلاد.

 تنتشر بشكل كبير في إيران  وتركيا واسبانيا، ودول الشرق الأوسط كالعراق وسوريا وغيرها من الأماكن، كان لهما دور كبير في لعب الحياة السياسية في البلاد التي ذهبت إليها. 

تكونت دولة تركمانستان بشكل كبير في صحراء قارة آسيا الوسطى، عبارة عن صحراء قاحلة، ولكن حوالي 90 في المئة من اراضي تركمستان تقع في جبال البلقان، وفي الغرب يوجد بحر قزوين، ونهر امون يوجد في الشرق.

هناك اكثر من ثلاثه مليون تركمان يعيشون في تركمستان و مليون شخص اخر من التركمان يعيش في إيران وفي شمال غرب افغانستان. 

 اللغة التركمانية 

اللغة التركمانية جزء مشتق من اللغة التركية من الناحيه اللغويه، قريبة للغاية من الاذربيجان ويدخل فيها بعض الكلمات الفارسيه والعربيه، يوجد بها العديد من الكلمات الروسية. 

الفلكلور التركماني 

الشعب التركماني مثل باقي الشعوب اسيا الوسطى لديه فلكلور خاص، من اغاني وقصص ملحميه وحكايات وقصائد، ويحافظ بشكل كبير على الاصل المشترك بينهم وبين قبائل الأوغوز الاصلية، والجد الكبير ابو غازي خان.

يعتقد التركمان ان الله عندما قام بتقسيم الأرض كانت لهم اول ارض مملوءة بالشمس، ولكنهم كانوا أواخر من حصلوا على الماء، يوجد في الفلكلور التركماني العديد من الخرافات التي تعرف بالسحر والايمان بالحظ، والاسبوع السعيد واليوم السعيد والعين الشريرة وغيرها من الخرافات. 

اصبح اليوم هناك العديد من القبائل التركمانية، وكل قبيل تركمانيه لديها سلسله كبيره من الاساطير والحكايات. 

الفلكلور التركماني 

الفلكلور التركماني

 الدين عند التركمان 

 التركمان  من المسلمين السنه وكل قبيله أو عشيرة لها اسطوره وحكاية عن كيف اصبحت مسلمه، يلتزمون ببعض العادات القديمة السابقة للاسلام، وهناك من يصف نفسه بأنه نصف مسلمون.

  التحول إلى الإسلام كان لحظة تاريخية تحكي بها كل قبيلة أو عشيرة، كما تحتفظ كل قبيله وعشير بمقابرها الخاصة وضريح قديس و يمكن لتابعيه القيام بالحج إليه عند الحاجة. 

بعض الحقائق عن التركمان 

  •  الحياة العائلية للتركمان تتميز بالتوحد، في كبار السن يعيشون مع الأطفال البالغين لا يوجد هناك دور الرعاية.
  •  يتحمل الابن الاصغر المسئولية الرئيسية في رعاية والديه.
  •  العائلات التركمانيه عادة ما تكون كبيرا، في الأسرة الواحدة يمكن أن يكون لديها ستة أطفال على الأقل.
  •  المنطقة التي يعيشون فيها منازل الاصدقاء والاقارب، وعادة ما يساعدون بعضهم البعض عند الحاجة. 
  • ما يميز التركمان الملابس التقليدية والتي تعرف باسم التيلبيك، عباره عن جلباب من جلد الغنم لونه بني او اسود او حتى ابيض.
  •  عادة ما يرتدي الرجال الجلباب الأحمر الطويل الغامق ذو الاكمام الواسعه، من الملابس التقليديه التي جعلتهم مختلفون بشكل كبير عن ملابس الرجال في الغرب. 
  • السيدات في التركمان يرتدون الفستان الطويل والوشاح الطويل على الرأس وثوب أحمر. 
بعض الحقائق عن التركمان 

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
اهم عادات وتقاليد الشعب المغربى
التالي
مميزات الشعب الاندونيسى

اترك تعليقاً