مقالات ونصوص متنوعة

ما هو دعاء صلاة الحاجة

صلاة الحاجة هى سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويقوم بها المرء عندما يحيره امر من امور الدنيا فيلجأ الى الله سبحانه وتعالى ليهديه الى الصواب عن طريق قضاء صلاة الحاجة

الصلاة هي الفريضة يتقرب بها العبد من الله عز وجل ، ويقوم بالدعاء في أثناء صلاته ، وهو على يقين من وعد الله عز وجل له ، في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) .. الآية 60 من سورة غافر .. و صلاة الحاجة من الصلوات التي يلجأ لها العبد لاستشارة المولى عز وجل ، في كافة أمور حياته ، سواء في العمل أو الزواج ، أو السفر ، أو الهجرة ، أو إقباله على أمر ما يحيره ، ودعاء صلاة الحاجة هو أساس تلك الصلاة ، لما فيه من الترجي والتضرع إلى المولى عز وجل.

الحكم الشرعي لصلاة الحاجة

وصلاة قضاء الحاجة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان إذا التبس عليه أمر أو حيره أمر ما ، توضأ وصلى ركعتين من دون الفريضة ، ويدعو الله عز وجل بما شغل باله ، وصلاة الحاجة من النوافل التي شرعها الله عز وجل للتقرب منه.

وبإجماع أهل العلم والفقهاء تُعد صلاة قضاء الحاجة من الصلوات المستحبة ، لكن الاختلاف فيما بينهم أتى في عدد ركعاتها ، وصيغة دعائها ، فذهب المذهب المالكي والحنبلي إلى أن عدد ركعاتها أربع ركعات ، فيما ذهب المذهب الحنفي والشافعي إلى أنها ركعتين ، واجتهد الإمام الغزالي في الرأي وذهب إلى أن عدد ركعاتها اثني عشر ركعة .

إقرأ أيضا:طريقة عمل شقف اللحمة

طريقة قضاء صلاة الحاجة

أولًا يبدأ العبد استقبال الصلاة ، بإحسان الوضوء والطهارة ، وإخلاص النية لله عز وجل ، فصلاة قضاء الحاجة عبارة عن ركعتين ، يقوم فيهما العبد بالقراءة والقيام ، بطريقة أداء الصلاة المعروفة ، وفي الركعة الأولى يتم قراءة سورة الفاتحة ، وتليها قراءة آية الكرسي ثلاث مرات ، وفي الركعة الثانية بعد قراءة الفاتحة ، يتم قراءة سورة الإخلاص.

وجمهور الفقهاء الذين ذهبوا إلى أن عدد ركعات صلاة الحاجة أربع ركعات ، فتؤدى الصلاة بنفس كما سبق ، في الركعة الأولى والركعة الثانية يتم قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس ، ثم بعد الانتهاء من ركعات الصلاة ، نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم نؤدي دعاء صلاة الحاجة ، ثم يدعو بما شاء ونذكر ما نريده من الله.

ما هو دعاء صلاة الحاجة

لا إله إلا الله الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ، ولا همًا إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها ، يا أرحم الراحمين.. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد ، يا فعال لما يريد ، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك ، أن تقضي حاجتي ..(ثم تذكر ما تريد) .

إقرأ أيضا:20 من أجمل مدن العالم السياحية

أوقات منهي عنها لأداء صلاة الحاجة

تؤدى صلاة قضاء الحاجة ، في أي وقت من اليوم سواء بالنهار أو بالليل ، ماعدا الأوقات المنهي عنها ، وهي وقت شروق الشمس ، وأيضًا وقت ما بعد العصر ، وحتى غروب الشمس.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
دعاء عن الحجامة
التالي
أدعية الرقية الشرعية الواردة في السنة

اترك تعليقاً