الكريمات

ما هو الـ بيتاديرم – Betaderm وانواعه

كريم بيتاديرم أو مرهم بيتاديرم (Betaderm Ointment) هو أحد أنواع المستحضرات الطبية والدوائية التي ستم استخدامها ووصفها من قبل الأطباء كعلاج ووسيلة فعالة لتبييض البشرة وتفتيحها لكي يتم الحصول على بشرة بيضاء خالية من أي آثار أو بقع داكنة الأمر الذي يمثل حلم لجميع الإناث، كما يتم استعماله لعلاج حساسية والتهاب الجلد، ولكن ينبغي أن يتم استخدامه بحذر وبعد استشارة الطبيب إذ أن من أبرز مكوناته الكورتيزون الذي إن تم استعماله بطريقة خاطئة قد يترتب عليه آثار جانبية على البشرة والصحة.

الفرق بين انواع بيتاديرم

هناك بعض الفروق ما بين كريم بيتاديرم ومرهم بيتادييرم الذي يعد أحد افضل مرهم للحروق يمكن استخدامه في حالة إصابة الجلد بها، تلك الفروق تتحدد فور العلم بتلك الأنواع التي تنقسم إلى ما يلي: 

  • غسول فروة الرأس: كل جرام منه يحتوي على بيتاميثازون بالإضافة إلى بيتاميثازون 17-فاليرات 0.1 ٪، بينما المكونات غير الطبية: فهي هيدروكسيد الصوديوم، الماء النقي، كحول الأيزوبروبيل ، والكاربومر.
  • 0.1 ٪ مرهم: كل جرام منه يحتوي على بيتاميثازون، بيتاميثازون 17-فاليرات 0.1 ٪، أما مكوناته الغير طبية: البنزين الأبيض، زيت جوز الهند المجزأة، والكلوروكيسول كمواد حافظة.
  • 0.05 ٪ مرهم: كل جرام منه يحتوي على بيتاميثازون، بيتاميثازون 17-فاليرات 0.1 ٪، أما مكوناته الغير طبية: البنزين الأبيض، زيت جوز الهند المجزأة، والكلوروكيسول كمواد حافظة.
  • 0.1 ٪ كريم: كل جرام منه يتكون من بيتاميثازون ومن أمثلته بيتاميثازون 17 فاليتير 0.1 ٪ بقاعدة مائية تقبل الغسل بالماء، بينما المكونات غير الطبية: الكلوروكيسول، إثير بولي أوكسي إيثيلين سيتيل كحول السيتيل، حامض الفوسفوريك ، الزيوت المعدنية، بروبيلين غليكول، أحادي فوسفات الصوديوم، الماء النقي ، هيدروكسيد الصوديوم، كحول الستيريل الأبيض.
  • 0.05 ٪ كريم: كل جرام منه يتكون من بيتاميثازون مثل بيتاميثازون 17 فاليرات 0.05 ٪ بقاعدة مائية تقبل الغسل بالماء، أما المكونات غير الطبية فهي: هيدروكسيد الصوديوم، كحول ستيرل، ماء منقّى، السيتريث -15، الكلوروكيسول، كحول السيتيل، الزيوت المعدنية، حامض الفسفوريك ، بولي إيثيلين جليكول 1000، بروبيلين جليكول، وبيترولوم أبيض.

دواعي استخدام بيتاديرم

هناك العديد من الحالات المرضية التي تتعلق بالأمراض الجلدية يعد كريم بيتاديرم أو مرهم بيتاديرم بمختلف أنواعه فعالاً في علاجها والتخلص منها:

إقرأ أيضا:طريقة استعمال كريم ميبو للحروق
  • الطفح الجلدي الذي يترتب عليه الإصابة بتغيرات في لون الجلد.
  • علاج مرض الصدفية.
  • يتم استخدامه من أجل علاج مشكلة حكة الجلد، واحمراره.
  • التهابات الجلد التي تنتج عن الإصابة بأمراض الحساسية .
  • التهاب الجلد الدهني .
  • الورم الحُبيبي الحلقي .
  • معالجة البقع الدائرية التي تظهر بالجزء العلوي من الجسم ناتجة عن بعض الأمراض .
  • علاج مختلف الالتهابات الجلدية مثل التهاب الجلد التماسي، الاكزيما ، الطفح الجلدي الذي ينتج عن ملامسة مواد ضارة على الجلد.

كريم بيتاديرم لتفتيح البشرة

يحتوي كريم بيتاديرم على مادة بيتاميثازون الفعالة والتي تعد من بين مشتقات الاستيرويد الصناعية حيث إنها تحل محل هرمون الكورتيزون ذو الدور شديد الفعالية في علاج ما يصيب الجلد من التهابات عن طريق العديد من الميكانيزمات، بواسطة تثبيط إفراز المواد التي تساهم في تثبيط كرات الدم البيضاء المفرز لها، وتكون الالتهاب الانترلوكين، إلى جانب الحد من ارتشاح الشعيرات الدموية، بالإضافة إلى تخفيف الأورام وتثبيط خروج الهستامين من الخلايا مما يجعله يساعد بعلاج الحساسية.

ومن أبرز استخدامات كريم بيتاديرم اسعافات الحروق وتفتيح المناطق الداكنة بالبشرة، إذ أنه بالواقع ثبت ما له من فوائد كثيرة في تفتيح المناطق الداكنة بالبشرة وإزالة آثار الحروق، ولكن على الرغم من ذلك ينبغي أن يتم استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه للتأكد أولاً من تناسبه لنوع البشرة والحالة الصحية لمستخدمه. 

إقرأ أيضا:طريقة استعمال كريم ميبو للحروق

مرهم بيتاديرم للحبوب

من أهم الاستخدامات التي يتم وصف بيتاديرم لعلاجها إزالة آثار الحبوب والحد من ظهورها ولكن يجدر ذكر أن استخدامه على المدى الطويل يترتب عليه آثار جانبية بالغة، نتيجة لاحتوائه على مادة الكورتيزون تلك التي تساعد على علاج الأمراض الجلدية من حب شباب، حساسية بشرة، كما يساهم في تخفيف الاحمرار الذي يصاحب ظهور تلك الحبوب ولكن على المدى القصير فقط، ولكن مع الاستمرار في ذلك يترتب عليه جعل طبقة الجلد رقيقة وبالتالي التقليل من النسبة الطبيعية الموجودة بالبشرة من مادة الكورتيزون.

مرهم بيتاديرم للحامل

تناولت الدراسات التي تم إجرائها على كريم بيتاديرم من حيث استخدام المرأة له خلال فترة الحمل سواء عليها أو على الجنين مدى ما يترتب عليه من تأثيرات لم تأتي بنتائج كافية موثوقة، مما يجعل أن استخدامه من قبل الحامل غير آمن بنسبة تامة ولا ينبغي أن يتم استخدامه لوقت طويل خلال فترة الحمل حيث قد يؤثر على وزن الجنين وقت الولادة. ، كما لا يتم النصح باستخدامه للأطفال الرضع أقل من عمر السنة، بينما من هم أكبر من سنة يسمح باستخدامه لهم في حالات الالتهابات الجلدية وغيرها من المشكلات الجلدية، وهو ما لا يمكن القيام به إلا بعد استشارة الطبيب.

كريم بيتاديرم للمنطقة الحساسة

يمكن أن يستخدم كريم بيتاديرم بهدف علاج حالات الحساسية الجلدية التي أحياناً ما تصيب المنطقة الحساسة لدى الإناث، ولكن ينبغي الحرص على تجنب أن يتم استخدامه في داخل المهبل أو قريباً من منطقة الأغشية المخاطية، ولكن بالحالة التي يكون هناك أي عدوى التهاب أو عدوى فطرية ناتجة عن بكتيريا يوصى بعدم استخدامه ذلك النوع من الكريم، كذلك يمكن استخدام ذلك الكريم عقب الخضوع لعمليات إزالة الشعر من المنطقة الحساسة بالليزر إذ أنه يقلل من التهيج والاحمرار الناتج عن إزالة الشعر، ولكن الجدير بالذكر ألا يتعدى استخدامه مدة الثلاث أيام ولا يتم دهن سوى طبقة خفيفة منه جداً.

إقرأ أيضا:أفضل كريم للهالات السوداء من الصيدلية

طريقة استخدام بيتاديرم

أولاً وقبل كل شيء لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام ذلك النوع من المستحضرات الطبية ومن أبرز التعليمات التي يهم اتباعها التالي:

  • غسل اليدين جيداً وتجفيفها قبل الاستخدام.
  • التأكد من نظافة وجفاف المنطقة المصابة قبل استخدام بيتاديرم عليها.
  • عدم استخدام ما يزيد عن طبقة غاية في الرقة وتدليكها لمدة ثواني قليلة.
  • الامتناع عن تغطية المنطقة المصابة بقطن أو شاش طبي عقب وضع بيتاديرم عليها.
  • الامتناع عن ملامسته للأنف أو العين أو اقتراب اليد منها قبل غسلها جيداً.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
فرد الشعر بالكيرياتين بين الفوائد والأضرار
التالي
أفضل كريم للهالات السوداء من الصيدلية

اترك تعليقاً