مقالات ونصوص متنوعة

بحث عن العلاج العقلاني العاطفي في خفض الصدمة النفسية لدى أمهات التوحديين

بحث بعنوان

فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى نظرية ( إلبرت إليس ) في العلاج العقلاني العاطفي في خفض الصدمة النفسية لدى أمهات التوحديين في عينة أردنية

The Effectiveness of the A Suggested Training Program Based on (Albert Ellis) Rational  Emotive and Emotional Therapy Theory in Reducing the Trauma to The Autistic of The Mothers Jordanian Sample

اعداد الدكتور اسـامة حمـدان الـــرقب

لطلب الدراسة كاملة هاتف

00962795921100

الاردن

مشكلة الدراسة وأسئلتها

تتمثل مشكلة الدراسة الحالية أنه وبالاستناد إلى نتائج الدراسات السابقة يمكن استنتاج ارتفاع معدل الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين بصورة عامة وأمهات التوحديين بصورة خاصة، حيث يواجهن صدمة نفسية تتمثل بضغوطات ومشكلات نفسية، وانفعالية، ومتعددة، وأن عليهن مواجهة تلك الضغوطات والتحديات، ولذا فإنهنّ بحاجة إلى المساعدة المتخصصة للتوافق وخفض ما يعانين منه من صدمة. ( دوكم، 2007؛ معالي، 2003 ؛  المعايطة، 2006) (Antle, Montgomery, and Stapleford, 2009)

كما أن التحسن الذي يمكن أن يحصل لأحد أعضاء الأسرة سيؤثر ايجاباَ على جميع الأعضاء، وبتطبيق البرنامج على الأمهات  فإنه سينظر إلى ذلك على أنه مؤثر على جميع أفراد الأسرة وأنه لا يعني الأم فحسب.

بناء على ذلك تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:

إقرأ أيضا:أسيرة أنا في مدينة قطرها أنت ، بقلم : مي محمد علاونة
  • ما مدى فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى نظرية ( إلبرت إليس ) العلاج العقلاني العاطفي في خفض الصدمة النفسية لدى أمهات التوحديين في عينة أردنية ؟

وينبثق عن هذه المشكلة الأسئلة الفرعية الآتية:

السؤال الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (500, ≥  =α) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس الصدمة النفسية يعزى للبرنامج ؟

السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (500, ≥ = α) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس الصدمة النفسية يعزى للمستوى التعليمي ؟

السؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (500, ≥= α) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس الصدمة النفسية يعزى للمستوى الاقتصادي ؟

السؤال الرابع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (500, ≥= α) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس الصدمة النفسية يعزى للعمر ؟

تحديد مصطلحات الدراسة:

– البرنامج التدريبي: هو مجموعة الأنشطة المخططة المتتالية المتكاملة المترابطة التي تقدم خلال فترة زمنية محددة وتعمل على تحقيق الهدف العام للبرنامج. (السيد و فائقة، 2001 )

ويعرف إجرائيا: مجموعة من الأنشطة والسلوكيات الهادفة لمساعدة أمهات التوحديين على خفض الصدمة النفسية، الناتجة عن معرفتهم الأولية بأن طفلهم لديه إعاقة التوحد. وسيتكوّن البرنامج من 15 جلسة، مدة كل جلسة 50 دقيقة، تتضمن كل جلسة مجموعة من الأنشطة المباشرة والتقنيات المستمدة من نظرية العلاج العقلاني العاطفي التي أسسها ( إلبرت إليس ) والذي سيقوم بها الباحث مع أمهات التوحديين بهدف خفض الصدمة النفسية لديهن.

إقرأ أيضا:نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم

– الصدمة النفسية: هو حدث خارجي وغير متوقع يتسم بالحدة ويفجر الكيان الإنساني ويمزق حياته بشدة، وقد ينتج عن هذا الحدث تغيرات في الشخصية أو مرض عضوي إذا لم يتم التحكم فيه والتعامل معه بسرعة وفاعلية، وتؤدي الصدمة إلى نشوء الخوف العميق أو العجز أو الرعب.  (Mitchell & Everly ,1995)

وتعرف أيضاً: أولى المشاعر السلبية والقاسية وغير المتوقعة التي تنتاب أمهات التوحديين عند سماعهن خبرَ إعاقة أطفالهن، والتي تتركهن مشدودات، غير قادرات على استيعاب وتصديق خبر أن ابنهن معاقٌ، وتؤثر هذه المرحلة على حياة الأمهات من كل الجوانب خاصة عندما تكون مرتفعة وقوية.

وتعرف إجرائيا بأنها: الدرجة التي يحصل عليها المفحوص على مقياس الصدمة النفسية من إعداد الباحث.

– التوحد: حالة تصيب بعض الأطفال عند الولادة، أو خلال مرحلة الطفولة المبكرة تجعلهم غير قادرين على تكوين علاقات اجتماعية طبيعية، وغير قادرين على تطوير مهارات التواصل ويصبح الطفل منعزلا عن محيطه الاجتماعي، ويتقوقع في عالم مغلق يتصف بتكرار الحركات والنشاطات                       (سلامة، 2005:30 )

ويعرف إجرائيا: “بأنهم أولئك الأطفال المشخصون بالتوحد وملتحقون بمراكز رعاية التوحد بمدينة عمّان في الأردن “.

الأطفال التوحديون: هم الأطفال الذين يعانون من إعاقة نمائية شديدة تظهر في السنوات الثلاث الأولى من العمر، تنتج عن اضطراب عصبي يؤثر على أداء الدماغ ( الخطيب والحديدي، 2005).

إقرأ أيضا:أنا أُخفي الدّمع , بقلم:تمارا قنديل”نصوص نثرية “

ويعرفون إجرائياً: هم الأطفال المشخصون على أنهم يعانون من التوحد ويكونون موجودين في مراكز خاصة بهم في عمّان في الأردن.

Leave your vote

-1 points
Upvote Downvote

Comments

0 comments

السابق
سيارات ام جي
التالي
لماذا تختفي القطط في عيد الأضحى؟

اترك تعليقاً