موضوع عن

موضوع عن مئوية الدولة الأردنية

قبل نحو 100 عام، غرست البذور الأولى لمشروع الدولة الأردنية، حين صاغ الهاشميون والأردنيون أول وأنبل عقد اجتماعي في تاريخ العرب المعاصر، مستندا إلى الوضوح السياسي والأخلاقي فمنحه التاريخ هذا الاستمرار والبقاء رغم الأحداث التي مرت بها المنطقة والإقليم خلال العقود السابقة.
ان مراحل التأسيس تعد قصة نضال وتضحية وبناء سطرها الملوك الهاشميون والأردنيون على مر الأعوام، ليقدموا للعالم أنموذجاً للدولة الأكثر استقرارا في المنطقة والإقليم، والأبرز في الاستمرارية السياسية الاصلاحية، ومن النماذج الاكثر إلهاماً لدول العالم الناشئة في القدرة على بناء المؤسسات وتحقيق الرفاه والازدهار والأمن لشعبها.
حيث ان الدولة الاردنية سارت على مبادئ الثورة العربية الكبرى في الانتقال السلس الواثق من الاستقلال في عهد الملك المؤسس عبدالله الاول الى اصدار الدستور في عهد الملك طلال بن عبد الله، واستمرت المسيرة في عهد الملك الباني الحسين بن طلال، في حماية كيان الدولة وتحصينها وبناء المؤسسات والتنمية وتحديث المجتمع، لتستمر المسيرة في عهد الملك المعزز عبد الله الثاني في الازدهار والمنعة والتحديث والاعتماد على الذات”.
كما أن الاحتفال بتأسيس الدولة وفي هذه الظروف يدل على منعة الدولة الأردنية وقدرتها على التكيف الايجابي الذي حمى الكيان الوطني على مدى العقود الماضية، ووفر له أسباب الاستقرار والازدهار والنمو، ويقدم الدولة الأردنية المعاصرة اليوم بصورتها البهية المشرقة القادرة دوما على تجاوز الصعاب والتحديات والانجاز والتميز حتى في ظل الظروف الصعبة”.

إقرأ أيضا:شعر عن مئوية الدولة الأردنية الهاشمية

ان الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس الدولة يشكل فرصة لأبناء الوطن ليتأملوا ويستلهموا كيف نشأوا مجتمعا موحدا في ظل دولة قوية مزدهرة، ودافعاً للمستقبل والعمل في العقود الاولى من المئوية الثانية”.
وفي الحادي والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) العام 1921، وصل الملك المؤسس عبدالله بن الحسين الذي شد رحاله بالقطار الى مدينة معان، لتكون الخطوة الأولى لوضع أسس الدولة الأردنية الحديثة، وانقاذها من حالة الفراغ الإداري والاستهداف من قبل القوى الاستعمارية.
وشهدت مدينة معان منذ وصول الملك المؤسس اليها انعقاد اول مؤتمر قومي عربي في مقر الدفاع الوطني، تداعى لحضوره قادة وشيوخ العرب في بلدان بلاد الشام كافة، وصدر عنه بيان أكد تمسك أبناء الأمة العربية بحقوقهم التي حرمهم الأتراك منها وأهمها إنشاء دولة عربية في المشرق العربي.

 

ت البحث ذات الصلة

ما هي مئوية الأردن
مئوية الدولة الأردنية الهاشمية
ماهي مئوية الأردن
ما هي مئوية الدولة الأردنية
كلمات عن مئوية الدولة الأردنية
رسومات عن مئوية الأردن
مئوية الدولة الاردنية
فعاليات مئوية الأردن
مئوية الأردن بالانجليزي

”.

إقرأ أيضا:شعر عن مئوية الدولة الأردنية الهاشمية

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
مُذكرات وطن،بقلم:رغد سميا، مجلة أعرف اكثر
التالي
شعر عن مئوية الدولة الأردنية الهاشمية

اترك تعليقاً