أبحاث

مواصفات خاتمة البحث

اهم مواصفات خاتمة البحث

عند كتابة الخاتمة في أي بحث لابد من الالتزام بجميع مواصفات خاتمة بحث التي تساعد على كتابة البحث بشكل فريد من نوعه، وهناك مجموعة من الخطوات التي يُنصح باتباعها لتحقيق هذه المواصفات وتتمثل فيما يلي:

  • إعادة صياغة موضوع البحث مرة أخرى.
  • إعادة صياغة مقدمة المقال.
  • تلخيص أهم نقاط البحث.
  • ذكر أهمية البحث ونتائجه المتوقعة.
  • وضع خاتمة للأفكار المختلفة.

إعادة صياغة موضوع البحث مرة أخرى

من الضروري أن تكون الخطوة الأولى في كتابة خاتمة البحث هي كتابة الاستنتاج وعمل إعادة صياغة للبحث، وفي العادة تكون جملة أو سطر واحد فقط كافي للقيام بإعادة صياغة البحث بشكل واضح، كما ينبغي أن توضح أهمية البحث بوضوح وبشكل موجز، مع عدم ذكر إلا المعلومات الهامة.

مثال: ساهمت زيادة تلوث الماء من عام 2010 في حدوث انخفاض في عدد الحيوانات المائية مع زيادة شرب الماء الملوث.

أعادة صياغة مقدمة المقال

من الضروري أن تعيد صياغة مقدمة بحثك في خاتمة البحث، على أن يتم هذا الأمر بشكل مختلف تمامًا عما قمت بكتابته من قبل، ومن الممكن أن يكون ذلك أيضًا في جملة واحدة.

إقرأ أيضا:The Impact of Job Security بحث جاهز عن الأمان الوظيفي pdf

“للمياه النظيفة دور هام في الحفاظ على توازن البيئة وتحسين الصحة العامة”

تلخيص أهم نقاط البحث

بعد ذلك لابد من القيام بعمل تلخيص شامل للورقة البحثية، وذلك عن طريق قرائتها مرة أخرى لاختيار أهم الحجج والحقائق المفيدة، ولن تحتاج إلى إضافة أي معلومة أو حقيقة زائدة عن ما قدمته في البحث، فالغرض من هذه الخطوة هي إتمام مواصفات خاتمة البحث على الوجه الأمثل ومن أهم خطوات الخاتمة هي تلخيص أهم النقاط، مع تذكير قارئ البحث بأهمية الموضوع الذي تحدثت فيه.

مثال:”مع ارتفاع نسبة محصول السكر، هناك عدد كبير من الملوثات التي تدخل إلى الماء العذب، ومن الممكن أن يساهم التلوث في انخفاض عدد الحيوانات المائية بشكل كبير، وموت الأسماك، مع زيادة نسب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بين الناس، ونقص حاد في المياه النظيفة.

ذكر أهمية البحث ونتائجه المتوقعة

بعد أن تقوم بمناقشة جميع التقاط الرئيسية التي تتواجد في بحثك، من الممكن أن تتحدث عن أهميتها، فمثلاً يمكن مناقشة تأثير البحث على المجتمع ما يمكنه تحقيقه من نتائج إيجابية، مع تقديم بعض النتائج التي توصلت إليها الدراسات المختلفة في نفس الموضوع، وذلك يساعد على زيادة تركيز القارئ على طريقة تقديمك للبحث وأهمية المعلومات التي قمت بتقديمها.

مثال: “يستمر عليما الأبحاث والبيئة بالبحث حول موضوع تلوث الماء ويحاولون إيجاد أفضل الطرق لمكافحة التلوث الموجود في المزارع والمياه بشكل عام في المستقبل، وتتمنى الوكالة الخاصة بحماية البيئة أن يساعد البحث على خفض نسبة الملوثات في المياه العذبة”.

إقرأ أيضا:ورقة عمل قواعد اللغة العربية للصف العاشر

وضع خاتمة للأفكار المختلفة

عندما تنتهي من سرد استنتاجك من الممكن أن تقوم بعمل دعوة تدعو فيها الآخرين للعمل في حماية البيئة، أو القيام بطرح فكرة تساعد القراء على التفكير في موضوع البحث، ولا مانع من ترك جملة تمكنك من الإجابة على أس سؤال تم تركه بدون إجابة في بحثك كما يلي:

مثال: “في حالة عدم التمكن من محاربة آثار الزراعة السيئة على المياه النظيفة، فإن الأنظمة البيئية للماء العذب وجميع إمدادات المياه الصالحة للشرب سوف تقل بكل تأكيد، وهناك حاجة كبيرة إلى إجراء المزيد من الأبحاث وابتكار الوسائل التي تساعدنا على حماية الماء ودعم احتياجاتنا الزراعية”

كيف تكتب خاتمة قصيرة

إذا أردت أن تكتب خاتمة قصيرة ومميزة بحق عليك أن تحدد أهم الأقسام الأساسية لبحثك، ويتم ذلك عن طريق مراقبة فقرات البحث بشكل جيد، مع فحص أول فقرة وآخر فقرة لأنهما تكونان في حاجة إلى الترابط، ولا تنسى أن تعيد ذكر جميع نتائج البحث، وسرد أفكار عن طريقة استخدام النتائج ف ي الحياة العامة.

كما أن الخاتمة المميزة لا تخلو من الوصف الموجز لكل قسم من أقسام البحث، وربط كل جزء بما قبله، مع قراءة جميع التفاصيل بدقة كبيرة حتى تتأكد من أنك لم تفوق أي جزء هام، وننصحك أيضًا أن تخصص الوقت الكافي لقراءة جميع أجزاء البحث والإرشادات والاستنتاجات، وطلب التعليق من الخبراء عند الحاجة إلى ذلك، ويمكنك أيضًا كتابة جميع الأسئلة الهامة التي قمت بالإجابة عليها في البحث لتوفير الكثير من الجهد والوقت.

إقرأ أيضا:كتاب البرامج والخدمات الانتقالية للتلاميذ ذوي الاعاقة في ضوء الممارسات العالمية pdf

ومن الضروري أيضًا أن تهتم بالحفاظ على ترابط أجزاء البحث مع بعضها البعض، بحيث تترابط المقدمة مع الخاتمة بشكل محكم، على سبيل المثال يمكنك طرح سؤال في مقدمة بحثك، وعندما تصل إلى الخاتمة قم بإعادة صياغة هذا السؤال في نهاية البحث وإجابته بشكل مختصر وشامل.

خاتمة بحث تجاري

بعد أن تكتب البحث التجاري عليك أن تشرح البحث بشكل موجز، وذلك عن طريق تقديم مجموعة من الاستنتاجات التي تلخص طبيعة مشكلة البحث أو الهدف منه، مع تقديم الرؤى الجديدة للبحث، ويتم القيام بربط جميع محتويات البحث التجاري بشكل مفهوم وثاقب، على أن تفسر الخاتمة جميع التقاط الأساسية في البحث وتلفت انتباه القارئ إليها.

عليك أن تقوم بتلخيص النتائج التي وصلت إليها في بحثك، واتباع الأسلوب المنطقي وذكر موضوعك بإيجاز، فمثلاً عند قيامك بكتابة بحث عن السوق الجديد للمنتج الذي تسوق له، عليك أن تناقش جميع المواقع المختلفة والمحتملة للسوق الجديد، مع تسليط الضوء على جميع المجالات الأساسية الواعدة.

ومن الضروري أيضًا أن تتأكد من عدم قيامك بتضمين موضوعات جديدة في الخاتمة ليس لها علاقة ببحثك، حتى يبدو بحثك متخصص وشامل، ولابد من وضع التوصيات التي تتعلق بنتائج البحث الخاصة بك، مع مراعاة أن تكون هذه التوصيات عامة، ويمكنك استخدام جمل مختلفة في هذا الشأن مثل “بناء على ما سبق، بناء على النتائج التي توصلنا إليها في هذا البحث، أو من أجل تحقيق أهدافنا لابد من” ومن الضروري أن تكون التوصيات محددة وواضحة حتى يسهل على القارئ التعرف عليها وتطبيقها.

خاتمة بحث شكر

قد تبدو لك خاتمة البحث التي تحتوي على شكر غير هامة على الإطلاق، ولكنها أساسية في الكثير من الأحيان لتكوين بحث شامل يحتوي على الامتنان لكل من ساهم في خروج البحث في أفضل صوره، ومن الضروري أن تشمل خاتمة الشكر كلمات بصيغة مهذبة مع تحية خاصة للمساعدة على إغلاق البحث بشكل مناسب.

ومن المهم التأكد من أن رسالة الشكر ليست عادية أو شائعة، بل هناك العديد من طرق الشكر التي يمكنك استخدامها لإتمام مواصفات خاتمة البحث مثل التعبير عن الاهتمام بالآخرين الذين ساعدوك على إتمام بحثك بعد استشارتهم، وذكر أهمية المصادر العلمية التي قمت بالاعتماد عليها للوصول إلى نتيجة البحث وتحقيق الغرض منه، ولا مانع من شكر أصحاب المراجع والكتب العلمية المختلفة التي ساعدتك على إتمام البحث، كل هذه الأمور وأكثر تستحق الشكر وتضفي على بحثك قيمة كبيرة لأنك لا تنكر فضل من ساعدك على تحقيق إنجاز وتوصيل معلومات هامة يحتاج إليها الكثير من القراء في مجال بحثك، ويستعينون بها فيما بعد لكتابة أبحاثهم والاستفادة من خبراتك وإضافة المزيد من الإنجازات على ما توصلت إليه في نتيجة البحث

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
ما هي المنظومة البيقونية
التالي
أين تقع الغدد اللمفاوية في الرقبة

اترك تعليقاً