الصحّة

أعراض زيادة البكتيريا النافعة

اعراض زيادة البكتيريا النافعة بالجسم

في نواح كثيرة ، تكون بكتيريا الأمعاء شاسعة وغامضة مثل مجرة ​​درب التبانة، حيث يعيش حوالي 100 تريليون بكتيريا ، جيدة وسيئة ، داخل الجهاز الهضمي مجتمعة ، وتُعرف باسم ميكروبيوتا الأمعاء.

ولقد بدأ العلم في البحث عن كثب في كيفية تأثير هذا النظام الضخم من الكائنات الحية – وحتى تحسينها – على الظروف الصحية ، من أمراض القلب إلى التهاب المفاصل إلى السرطان ومدي أهمية بكتيريا الجهاز الهضمي للمعدة وصحة الإنسان، لكن فهم كيفية عمل ميكروبيوتا الأمعاء ، وكيف يمكنك الاستفادة منها ، قد يكون أمرًا شاقًا.

كما تشير الأبحاث إلى أن هذه الجراثيم تلعب دورًا مهمًا في الهضم وصحة الأمعاء ، مع دعم جهاز المناعة ، على سبيل المثال، وتفيد بعض البكتيريا مضيفيها من البشر ، بينما تسبب الأنواع الأخرى ضررًا.

يمكن أن يؤدي اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والتهابات ومشاكل أخرى، وتشير الدراسات إلى أن تناول البروبيوتيك يمكن أن يوفر المزيد من البكتيريا الصحية ، مما قد يساعد في استعادة توازن ميكروبيوتا الأمعاء.

كما هناك عدد من الاطعمة التي تغذي البكتيريا النافعة مثل بعض أنواع الزبادي والمكملات الغذائية والأطعمة المخمرة ، بما في ذلك الكفير ومخلل الملفوف ، على البروبيوتيك.

إقرأ أيضا:موضوع عن فوائد الرمان

وأكثر أنواع بروبيوتيك شيوعًا التي يضيفها المصنعون إلى المنتجات التجارية هي أنواع بكتيريا Bifidobacterium و Lactobacillus.

أما عن الآثار الجانبية المحتملة على الرغم من أن تناول البروبيوتيك قد يوفر فوائد مختلفة ، إلا أنه قد يتسبب أيضًا في آثار جانبية ، بما في ذلك:

أعراض الجهاز الهضمي

  • عند استخدام البروبيوتيك لأول مرة ، يعاني بعض الأشخاص من الغازات أو الانتفاخ أو الإسهال.
  • يمكن أن تؤدي التغييرات في ميكروبيوتا الأمعاء إلى إنتاج البكتيريا غازات أكثر من المعتاد ، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ.
  • مشاكل بشرة في حالات نادرة ، قد تسبب البروبيوتيك طفح جلدي أو حكة.

ومع ذلك ، عادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام أو أسابيع من تناول البروبيوتيك. إذا استمرت الأعراض في الظهور ، تحدث مع طبيب يمكنه استكشاف الأسباب المحتملة، وفي بعض الحالات ، قد يوصي الطبيب بالتحول إلى بروبيوتيك مختلف.

وجد مؤلفو مراجعة 2018 أن اثنين من المشاركين في الدراسة الذين تناولوا البروبيوتيك لعلاج القولون العصبي أبلغوا عن ظهور طفح جلدي وحكة كأثر جانبي، كما أدى هذا إلى انسحاب أحد المشاركين من المحاكمة، وفي حالة حدوث طفح جلدي أو حكة شديدة ، توقف عن استخدام البروبيوتيك.

إقرأ أيضا:مراحل تطور مرض التصلب الجانبي الضموري

تحقق من ملصق المنتج بحثًا عن أي مسببات حساسية محتملة ، واستشر الطبيب إذا كان الطفح الجلدي شديدًا ومستمرًا أو مصاحبًا لأعراض أخرى مقلقة، وبمجرد إزالة الطفح الجلدي ، يمكن لأي شخص تجربة منتج مختلف أو سلالة من البروبيوتيك.

مخاطر الحساسية

  • قد يحتاج أي شخص يعاني من حساسية أو عدم تحمل للجلوتين أو فول الصويا أو البيض أو منتجات الألبان أو اللاكتوز إلى توخي الحذر عند اختيار البروبيوتيك.
  • كما هو الحال مع أي مكمل غذائي ، تحقق دائمًا من قوائم المكونات للتأكد من عدم وجود خطر حدوث تفاعل تحسسي.
  • كما تقدم بعض الشركات المصنعة البروبيوتيك الخالية من مسببات الحساسية.
  • يجب على أي شخص يعاني من أعراض الحساسية التوقف عن استخدام البروبيوتيك على الفور، واطلب الرعاية الطبية إذا كان رد الفعل شديدًا.

اعراض نقص البكتيريا النافعة بالجسم

وهناك عدد من العلامات التي تدل على صحة الأمعاء عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من البكتيريا الجيدة ، يمكن أن تزدهر البكتيريا السيئة، ويمكن أن تكون العلامات التالية علامات واعراض نقص البكتريا النافعة:

  • مشاكل المناعة الذاتية ، مثل مشاكل الغدة الدرقية والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض السكري من النوع الأول مشاكل في الجهاز الهضمي .
  • مثل متلازمة القولون العصبي.
  • والإمساك ، والإسهال .
  • وحموضة المعدة ، أو الانتفاخ.
  • مشاكل النوم الطفح الجلدي.
  • والحساسية.
  • الرغبة الشديدة في السكر التعب أو الخمول غير المبرر.
  •   اضطرابات المزاج غير المبررة ، مثل الاكتئاب أو القلق زيادة الوزن أو فقدان الوزن غير المبرر.

حيث يقول الدكتور أتويبي: “عندما أسمع الناس يذكرون هذه الأعراض ، سوف أسأل عن نظامهم الغذائي وجودة الأطعمة التي يتناولونها”. “إذا لم يكن هناك سبب طبي آخر ، فقد تكون أعراضهم مرتبطة بأمعاء غير صحية.” 

إقرأ أيضا:أين تقع الغدد اللمفاوية في الرقبة

ما هي البروبيوتيك

  • البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة هي كائنات دقيقة حية تهدف إلى تحقيق فوائد صحية عند استهلاكها أو وضعها على الجسم، ويمكن العثور عليها في اللبن والأطعمة المخمرة الأخرى والمكملات الغذائية ومنتجات التجميل.
  • وعلى الرغم من أن الناس غالبًا ما يعتقدون أن البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى “جراثيم” ضارة ، فإن العديد منها مفيد بالفعل، وتساعد بعض البكتيريا على هضم الطعام أو تدمير الخلايا المسببة للأمراض أو إنتاج الفيتامينات.
  • والعديد من الكائنات الحية الدقيقة في منتجات البروبيوتيك هي نفسها أو تشبه الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش بشكل طبيعي في أجسامنا.

أين يعيش البروبيوتيك النافع بالجسم

  • على الرغم من أن المكان الأكثر شيوعًا المرتبط بالميكروبات المفيدة هو أمعائك (في الغالب الأمعاء الغليظة) ، إلا أن لديك عدة مواقع في جسمك وفي جسمك تستضيف ميكروبات جيدة.
  • المواقع على اتصال بـ “العالم الخارجي” وتشمل: القناة الهضمية والفم والمهبل والمسالك البولية والبشرة والرئتين.

كيف تعمل البكتيريا النافعة واهميتها

  • الوظيفة الرئيسية للبروبيوتيك ، أو البكتيريا الجيدة ، هي الحفاظ على توازن صحي في جسمك، لأنها يمكن أن تبقي جسمك في حالة حيادية، وعندما تكون مريضاً ، تدخل البكتيريا السيئة جسمك وتزداد عددها وهذا يفقد جسمك التوازن المطلوب.
  • لذا تعمل البكتيريا الجيدة على محاربة البكتيريا السيئة واستعادة التوازن داخل جسمك ، مما يجعلك تشعر بتحسن، كما تحافظ البكتيريا الجيدة على صحتك من خلال دعم وظائف المناعة والسيطرة على الالتهاب.

فوائد البكتيريا النافعة

كانت فكرة أن أنواعًا معينة من البكتيريا يمكن أن تحسن صحتنا موجودة منذ أوائل القرن العشرين ، عندما اقترح عالم الأحياء الروسي الحائز على جائزة نوبل إيلي ميتشنيكوف لأول مرة أن تناول بكتيريا مماثلة لتلك التي تعيش في الجسم يمكن أن يكون لها فوائد صحية، لذا يمكن لأنواع معينة من البكتيريا الجيدة أن تساعد الجسم على:

  • هضم الطعام بطريقة مثالية.
  • تمنع البكتيريا السيئة من الخروج عن السيطرة وجعلك مريضًا.
  • تساعد في صنع الفيتامينات.
  • تساعد البكتيري النافعة على دعم الخلايا التي تبطن أمعائك لمنع البكتيريا السيئة التي قد تكون قد استهلكتها (من خلال الطعام أو المشروبات) من دخول الدم.
  • تساعد على تفكيك وامتصاص الأدوية.
  • مما يساعد في دعم التوازن بشكل طبيعي في جسمك طوال الوقت.
  • لا تحتاج في الواقع إلى تناول مكملات البروبيوتيك لتحقيق ذلك، لأن البكتيريا الجيدة هي مجرد جزء طبيعي من جسمك.
  • كما تساعد تناول نظام غذائي متوازن غني بالألياف كل يوم في الحفاظ على عدد البكتيريا الجيدة عند المستويات المناسبة.

كيف تحصل على البكتيريا النافعة

  • تحتوي العديد من الأطعمة على مصادر البكتيريا النافعة ، مثل: زبادي اللبن الجبن مع الثقافات النشطة الحية
  • تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على بكتيريا صديقة الأطعمة المخمرة مثل: الخميرة بيرة المستخدمة في خبز العجين المخمر ، والشوكولاتة الكيمتشي.

مكملات البروبيوتيك

  • في الآونة الأخيرة ، بدأت الشركات في تسويق منتجات تسمى البروبيوتيك (والتي تعني “مدى الحياة”) تحتوي على حبوب البكتيريا النافعة .
  • حيث تتوفر البروبيوتيك في أشكال عديدة ، بما في ذلك الحبوب التكميلية والتحاميل والكريمات ، كما تشير الكثير من الأبحاث عن فوائد انتروجرمينا وأهميتها وهي حبوب أو عقار يعمل على حل الكثير من مكملات المعدة والقولون والامعاء. 

ما هي أنواع البروبيوتيك

أما عن انواع البكتيريا النافعة وماذا تفعل فيما يلي بعض أنواع البروبيوتيك التي يتم تناولها لعلاج الأمراض أو الوقاية منها ، وكيف يُعتقد أنها تعمل.

اكتوباكيللوس

توجد بكتيريا اللاكتوباسيلس في الجسم عادة في الجهاز الهضمي والبولي والتناسلي، ويمكنك أيضًا العثور عليها في الزبادي والمكملات الغذائية ، وكذلك في التحاميل.

ويوجد أكثر من 50 نوعًا مختلفًا من Lactobacillus ، بما في ذلك: Lactobacillus acidophilus ، أحد البروبيوتيك الأكثر استخدامًا.

  1. يوجد في الزبادي ومنتجات الصويا المخمرة.
  2. تم استخدام Lactobacillus acidophilus (في شكل تحميلة) لعلاج الالتهابات البكتيرية في المهبل.
  3. في شكل حبوب ، يمكن تناوله للوقاية من الإسهال وعلاجه ، بما في ذلك إسهال المسافر عند البالغين والإسهال الناجم عن فيروس الروتا عند الأطفال.
  4. قد تساعد Lactobacillus rhamnosus GG في علاج إسهال المسافر أو الإسهال الناجم عن بكتيريا المطثية العسيرة (المطثية العسيرة) أو عن طريق المضادات الحيوية عند الأطفال.
  5. كما وجد أنه يساعد في الوقاية من الأكزيما عند الرضع.
  6. قد تساعد Lactobacillus salivarius في منع نمو هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) ، البكتيريا التي تسبب القرحة الهضمية.
  7. يمكن أن تحسن Lactobacillus plantarum حاجز الجهاز المناعي ضد غزو البكتيريا المسببة للأمراض.

تشمل الاستخدامات الأخرى لاكتوباسيلوس ما يلي:

  1. منع الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية والعدوى منع المغص (البكاء الذي لا يطاق) عند الأطفال منع التهابات الرئة عند الأطفال الصغار الوقاية من الإسهال عند البالغين الموجودين في المستشفى أو الذين يتلقون العلاج الكيميائي للسرطان علاج حالات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي.

Bifidobacteria

تشكل بكتيريا Bifidobacteria معظم البكتيريا “الجيدة” التي تعيش في الأمعاء، حيث تبدأ هذه البكتيريا في استعمار الجهاز الهضمي فور ولادتنا مباشرة.

وتأتي بكتيريا Bifidobacteria في حوالي 30 سلالة مختلفة ، بما في ذلك:

  1. قد تساعد Bifidobacteria bifidum في الحماية من البكتيريا غير الصحية.
  2. تشير الأبحاث إلى أنه يمكنهم أيضًا تخفيف أعراض القولون العصبي.
  3. عند الدمج مع Lactobacillus acidophilus ، قد تساعد Bifidobacteria bifidum في منع الأكزيما عند الأطفال حديثي الولادة.
  4. يُعتقد أن Bifidobacteria infantis تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي ، مثل آلام البطن والغازات والانتفاخ تم الإبلاغ عن Bifidobacteria lactis لتحسين مستويات الكوليسترول لدى النساء والأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

قد تحتوي البروبيوتيك على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة، والأكثر شيوعًا هي البكتيريا التي تنتمي إلى مجموعات تسمى Lactobacillus و Bifidobacterium ويمكن أيضًا استخدام بكتيريا أخرى كبروبيوتيك ، وكذلك الخمائر مثل Saccharomyces boulardii.

قد يكون للأنواع المختلفة من البروبيوتيك تأثيرات مختلفة على سبيل المثال ، إذا كان نوع معين من Lactobacillus يساعد في الوقاية من المرض ، فهذا لا يعني بالضرورة أن نوعًا آخر من Lactobacillus أو أي من بكتيريا Bifidobacterium probiotics تقوم بنفس الشيء.

هل البريبايوتكس هي نفسها البروبيوتيك

لا ، البريبايوتكس ليست مثل البروبيوتيك، لأن البريبايوتك هي مكونات غذائية غير قابلة للهضم تحفز بشكل انتقائي نمو أو نشاط الكائنات الحية الدقيقة المرغوبة.

ما هي synbiotics

Synbiotics هي منتجات تجمع بين البروبيوتيك والبريبايوتكس.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
اندر 10 هوايات نادرة
التالي
المطبخ الغربي 2021 تشيز كيك بالجلي وصفات2021

اترك تعليقاً