اصل عشيرة

أصل عشيرة العبادي

رواية : عشائر بني عّباد تعود بجذورها إلى قبيلة بني مهدي في البلقاء وتنحدر من قبيلة عذرة

 رواية : شديد ولقبه ختلان هو الجدُّ المؤسس لعشائر عبَّاد (العبابيد) وينحدر من آل رشيد الذين كانوا زعماء منطقة حائل بالحجاز

  نسب عشائر العبابيد (آل عبَّاد)
تقولُ روايةٌ إن الأرجح أن عشائر (آل عبَّاد) – (العبابيد) هم بطن من قبيلة بني طريف من جذام من العرب القحطانية, وتقولُ روايةٌ أُخرى إنهم بطن من (جُذيْمة) من قبيلة طيء وإنهم انتقلوا إلى شرقي الأردن من غزّة, وتتوزع عشائر عبَّاد إلى تجَّمعين كبيرين, أحدهما يُعرف باسم (الجرومِّية) وتتفَّرع منه عدَّة عشائر, والآخر يُعرف باسم (الجبورية) وتتفرَّع عنه عدَّة عشائر.
وتقول روايةٌ إنَّ عشيرة الرحامنة التي ينتمي اليها الوزير الدكتور ممدوح العبَّادي تتفرع من (الجبورية), ويقال إنَّ جَدَّ الرحامنة قدم من طرابلس الغرب (ليبيا) قبل (360) عاماً تقريباً, ونزل في خربة هود الواقعة إلى الغرب من مدينة السلط, وتستقر معظم عائلات الرحامنة في الوقت الحاضر في عيرا ويرقا القريبتين من السلط باتجاه الأَغوار.
وتقول رواية أخرى إنَّ عشيرة الرحامنه من قبيلة عَّباد تعتبر من اقدم العشائر استيطاناً في الأردن منذ حوالي 800 عام, وتستند هذه الرواية إلى أن الملك العادل ابن أيوب الأيوبي قاد في عام 594 ه¯ – 1198م حملةً هاجم فيها جماعةً من بني رحمان (الرحامنة) في قرية كفر هودا القريبة من السلط, وقام ببناء قلعةٍ لبسط سيطرته على المنطقة, وقد روى هذه الحادثة كتاب (الأعلاق الخطيرة) لابن شديد.
وتُطلق بعض الروايات على عشيرة الرحامنة اسم بني عبد الرحمن أو الرحمانيين أو بني رحمان. وتشير روايةٌ لابن فضل الله العمري في كتابه (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) أن عشائر بني عّباد تعود بجذورها إلى قبيلة بني مهدي في البلقاء وينحدرون من قبيلة عذرة. وتقول رواية إنَّ فخذ الشِيَّاب الذي ينتمي إليه الرئيس الدكتور معروف البخيِّت العبَّادي و الوزير الدكتور عبد السلام العبَّادي ينحدرون من مصر حيث قدم جدُّهم منها قبل ما يقارب (360) عاماً واستقرَّ في ماحص وعُرفوا باسم عشيرة (الجيرة).
ويُصنِّف الأديبُ المؤرخُ روكس بن زائد العُزيزي في الجزء الرابع من كتابه (مَعْلَمةٌ للتراث الأردني) عشائر قبيلة آل عبَّاد (العبابيد) إلى تجمُّعين رئيسين هما الجرومية (الأجرومية) والجبورية (الأجبورية).
وتتوزع الجرومية إلى عدة عشائر هي:
1- الحجاحجه: وهي فرع من عشيرة الأفقها من قبيلة بني حميده ويسكنون في العارضة.
2- الحوارث: ويقولون إنهم قدموا من الحجاز وانضمُّوا إلى العبابيد.
3- الختالين: وكانوا يُعرفون بالسناجرة نسبةً إلى قبيلة شمَّر الطائية المعروفة بسنجارة, وتقولُ روايةٌ إنهم ينحدرون من قبائل الرشيد في نجد.
4- الرماضنة: ويتألفون من عشائر الرماضنة وأبو يامين والدواهيك, ويقال إن الرماضنة أوالرماضين وأبو يامين ينحدرون من جَدٍ واحدٍ, أما الدواهيك فيقولون إنهم فرع من الحويطات من المطالقة من الجازي.
5- الأسالمة: ويذكرون أنهم من قبيلة كنانة.
6- الصنابرة: ويذكرون أنهم من طيء نجد وارتحلوا إلى الأردن.
7- المعادات: وهم من قدماء العبابيد.
8- الغنايم: ويُنسبون إلى جَدِّهم غانم الذي قدم من منطقة حلب بسوريا.
9- المناصير: ويتألفون من العون (الأعونة) والمناجلة والنصاصرة, ويلتقي المناجلة والنصاصرة في جدٍ واحدٍ.
10- النعيمات: ويذكرون أنهم من بني نعيم في الجولان بسوريا.
11- اليازجيين: ويذكرون أن جَدَّهم قُرشيٌ وأنهم قدموا من الحجاز إلى السلط ثمَّ إلى عنجرة ثمَّ استقروا في العارضة بالأغوار وهناك اندمجوا مع العبابيد.
أما عشائر الجبورية (الأجبورية) فهي:
1- البقور (الإبقور): ويُقال إنهم من أقدم عشائر العبابيد, جاءوا من الحدود المصرية قبل حوالي 600 عام وسكنوا قرية تل شهاب في حوران بسوريا, ثمَّ ارتحلوا إلى خربة حرملة غربي السلط, ويُقال إنهم اكتسبوا اسمهم لأنهم اشتهروا بتربية الأبقار, ويُرجِّحُ العُزيزي أن أصلَ البقور يعود إلى قبيلة بقارة محارب وهي من أشهر القبائل العربية في السودان, ويشير العُزيزي إلى أن عشيرة الشمايلة الكركية كانت من عشيرة البقور ولكنها انفصلت عنها في تل شهاب.
2- الصلاحين: ويُرجِّحُ العُزيزي أنَّ جَدَّهم صلاح الذي عُرفوا باسمه قدم من غزة أو من ضواحيها قبل حوالي (300) عام.
3- الزيادات: ويُقال إنهم عُرفوا بهذا الاسم لأنهم فرقٌ عديدةٌ ضمَّها حلفٌ ولم يجمعها نسب, وأشهر فرقهم:
}الخراربة: وُينسبون إلى جَدِّهم أبو خرُّوب وينتمون إلى العفاشات من أقدم العشائر التي أقامت في البلقاء.
}الطواهية: وينتمون إلى قبيلة العمرو الكركية, وقد هاجر جَدُّهم من الكرك قبل حوالي 350 عاماً.
}العلاوين: ويقولون إن جَدُّهم من الحويطات وإنه ارتحل إلى البلقاء قبل حوالي 350 عاماً.
}العلوان: ويقولون إنهم فرع من عشيرة العلاونة في طيبة ابن علوان في ناحية الوسطية في شمال الأردن الذي يرجِّح العُزيزي أنهم ينحدرون من قبيلة بني مالك من جُهينة.
}العوامرة: وينتسبون إلى جَدِّهم عامر.
}المحاسنة: وينتسبون إلى جَدِّهم محسن.
}الرحامنة: ويقال إن جَدِّهم قدم من طرابلس الغرب قبل حوالي (400) عام وانضموا إلى العبابيد.
}الجيرة (الإجيرة): ويقولون إن جَدَّهم قدم من مصر قبل حوالي 400 عام ويسكنون في ماحص.
}الفقها (الإفقها): ويتألفون من عدَّة فرقٍ هي:
– المهيرات: وهم غير مهيرات الطفيلة, ويذكرون أن جَدَّهم كان نصرانياً وأسلم, ويقيمون بجوار عراق الأمير, وخرج منهم قسم إلى قرية كفر أبيل في ناحية الكورة يعرفون باسم البشارات نسبةً إلى جَدِّهم بشارة, ومن مهيرات عبَّاد عشائر المرعي والريان والسلامة.
– السليحات: ويقولون إن جَدَّهم قدم من نجد قبل حوالي 550 عاماً, وربما كانوا من نسل قبيلة السليح الذين كانوا في بادية الشام وشتتهم الغساسنة.
– الحسامية: ويقولون إن جَدَّهم قدم من نجد قبل حوالي 500 عام.
– الكارنة: ويقولون إنهم من نجد.
– المحاميد: ويقولون إنهم قدموا من نجد وهم ليسوا من محاميد حوران ومعان والديارنة والسعادي وآل زيد.
– الزيود: ويقولون إنهم قدموا من منطقة نابلس, وهم ليسوا من زيود بني حسن, ويتألفون من فرقتين هما:
الدويكات: ويتوزَّعون على حمايل الحرايزه والشعاع والمغاريز.
الشراب: ويتوزَّعون على حمولة الصوالحة (غير صوالحة دير يوسف وصوالحة الجمعان) وحمولة المواسي. ويُعزِّز كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري رواية الأديب المؤرخ روكس بن زائد العُزيزي ويشير إلى أن عشائر عباد تتوزع بين عبابيد الشمال وعبابيد الجنوب حيث يفصل بينهما سيل وادي شعيب, وتتشكَّل عبابيد الشمال من الجرومية والزعانيف, أما عبابيد الجنوب فيتشكَّلون من الجبورية وهم البقور والرحامنة والزيادات والجبرة والفقهاء والزيود, ويتبع لهم عبابيد عيرا ويرقا رغم وجودهم في الشمال.
وُيشير عمَّاري إلى وجود عشيرة تحمل اسم عبَّاد في غزة بفلسطين. وُيورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عشائر تحمل اسم عبَّادي في كفرقرع ويعبد وبيت إكسا بفلسطين, كما يورد اسمي عشيرتين تحملان اسم العبَّادي في الرملة ومخيم جباليا, كما يورد أسماء ثلاث عشائر تحمل اسم عبَّاد في زكريا وأبو ديس وبيت لاهيا, ولم يتطرَّق شرَّاب لوجود أو عدم وجود صلات قربى لهذه العشائر بعبابيد الأردن.
ويُصنِّف كتاب (العشائر الأردنية- الأرض والإنسان والتاريخ) لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي عشائر العبابيد إلى عبَّاد الشمال وعبَّاد الجنوب ويفصل بينهما مسيل وادي شعيب, ويتألف عبَّاد الشمال من الجرومية وعبَّاد الجنوب من الجبورية ومن عبابيد بلدتي عيرا ويرقا اللتين تقعان في الشمال.
وتتألفُ الجرومية من عشائر الجرومية والزعانيف, أما عشائر الجروم  أو الجرومية فتضم عشائر الياصبحين والنعيمات والغنانيم والحوارات.
وتتألفُ الزعانيف من عشائر الرماضنة والختالين والمعادات والحجاحجة والصنابرة والمناصير, ويتوزعُ المناصيرُ بين وادي الشتاء والعارضة ويتألف مناصير وادي الشتاء من:
العونة: وهم العلاونة والعساكرة والحامد والعراكزة والجماعين والمريشد والحميد والمعاليه والشدايدة والمرايحة.
النصاصرة: وهم الراشد والقلالبة والعمران والخضر والعبيد.
المناجلة: وهم السلايطة والعرايضة والجرايرة والصرايرة (السرايرة) والربَّاع والرشيد والعمايرة والمراعي.
الأسالمة: وهم الذيبة والحسينات والبصيلات والمظافرة والمواهرة.
أما مناصير العارضة فيتألفون من:
العونه: ومنهم العساكرة والشدايده والغويِّين.
النصاصرة: ومنهم العبُّود والراشد والعمران والكعادين.
الأسالمة: ومنهم الأيوب والمراشدة والعرايضة (من المناجلة).
أما الجبورية (عبَّاد الجنوب) فيتألفون من:
البقور: وهم المصلح والسعايدة والصلاحيين والطويقات والشنيكات (ينتمي إليها الوزير مصطفى الشنيكات).
الرحامنة: وهم الخلايلة والعْبيد والدَّبوش والهديب (أبو هديب) والخمس والمصاطفة, والشكيرات, والجبرين, والشهابات, والصبيحات).
الزيادات: وهم الطواهية والشرعة والعلاوين والخراربة والنواصرة والمحاسنة والعوامرة والعلوان والقرعان (الخضر).
الجبرة: وهم الشبلي والشيَّاب (ينتمي إليهم الرئيس الدكتور معروف البخيت العبَّادي والوزير الدكتور عبد السلام العبَّادي) والعليوات والعودات والباكير.
الفقهاء: وهم المهيرات والحسامية والشرايعة والمحاميد والحوارث والسليحات والزيود.
وينقسم الزيود إلى قسمين هما:
الدويكيَّة: وهم الدويكات والبخيِّت والشيابين والحرايزه والمغاريز والجبور والشعار والسواجنة.
الشرابية: وهم الشراب والمواس والتراكية والشواقفة والصالح والغنيميون. ويذكر العبَّادي أن شديد ولقبه ختلان هو الجدُّ المؤسس لعشائر عبَّاد (العبابيد) وأنه ينحدر من آل رشيد الذين كانوا زعماء منطقة حائل بالحجاز في وقتٍ سابقٍ, وأنه ارتحل إلى الجفتلك واستقر عند أميرها ثمَّ ارتحل شديد الذي أصبح لقبه ختلان بعد خلاف مع الأمير إلى مرج أبو عبَّاد بالعارضة واستقر عند العبابيد وعيَّنوه شيخاً عليهم برضاهم.
ويورد كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة الرواية التي تردُّ العبابيد إلى قبيلة بني طريف من قبيلة جذام وهم بنو جذام عمرو بن عدي بن الحارث بن مرَّة بن كهلان, وجذام هو لقب عمرو بن عدي, وكان بنو جذام من أشهر القبائل اليمنية في بلاد الشام.
ويشير كتاب (موسوعة القبائل العربية) لمؤلفه الباحث عبد عون الروضان إلى أن قبيلة بني صخر تنحدر أيضاً من جذام.
ويشير أبو خوصة إلى أن الختالين من عبَّاد لهم أقارب في بئر السبع من قبيلة الترابين يحملون اسم الختالين.
كما يشير إلى وجود عائلة تحمل اسم العبَّادي في يعبد بقضاء جنين يلتقون في القرابة مع المناصير من عبَّاد, كما يشير إلى ان الدواهيك من عبَّاد يقولون إنهم فرع من حويطات الجازي ومن عشيرة المطالقة, كما يشير إلى أن اليازجيين والحوارات من عبَّاد قدموا من الحجاز, بينما قدم الصنابرة من عبَّاد من نجد وهم من قبيلة طيء, وقدم غنَّام جد الغنايم من عبَّاد من حلب, كما يشير إلى أن عشيرة البقور من عبَّاد قدمت من تل شهاب بحوران وأن عشيرة الشمايلة كانت منها ثمَّ انفصلت عنها واستقرت في الكرك, ويشير إلى أن الصلاحين من عبَّاد قدموا من غزة هاشم بفلسطين.
ويذكر أبو خوصة أن عشائر الزيادات من العبابيد تتألف من فصائل لا تمت لبعضها بصلة القرابة وإنما التقت في حلف واحد وانضمَّت إلى العبابيد ومنهم العلوان الذين يعودون بجذورهم إلى عشيرة العلاونة بشمال الأردن, والعلوين الذين يقال إنهم من الحويطات, والمحاسنة والخراربة والطواهية الذين يقال إنهم ينحدرون من قبيلة العمرو بالكرك, والعوامرة الذين أخذوا اسمهم من جدهم عامر.
ويشير أبو خوصة إلى أن عشيرة الرحامنة من العبابيد التي ينتمي إليها الوزير الدكتور ممدوح العبَّادي قدم جدها المؤسس من طرابلس الغرب بليبيا, ويشير إلى أن الدويكات من زيود العبابيد قدموا من نابلس بفلسطين.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الرابع من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن العبابيد يكثرون في منطقة وادي السير حيث توجد تجمعات لعدة عشائر من العبابيد منها المناصير والفقهاء (السليحات والحسامية والمحاميد) والزيود (الدويكات والشرَّاب).
ويشير الدبَّاغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) إلى أنَّ قبيلة عبَّاد تتألف من عدة عشائر لا ينتمون إلى أصل واحد وتعود بجذورها إلى نجد والحجاز والجولان والحويطات وبلاد غزَّة وتقيم هذه العشائر في مناطق العارضة ووادي السير وعيرا ويرقا وماحص وغور دامية وغيرها.
ويذكر كتاب (الصفوة ¯ جوهرة الأنساب ¯ الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة أن العبابيد (آل عبَّاد) من قبائل الأردن الكبيرة التي كان لها شأن يذكره التاريخ, حالفوا وتحالفوا, حاربوا وحوربوا, وحافظواعلى قوَّتهم وكيانهم وأراضيهم وصمدوا في وجه الحروب والغزوات إلى ان استقر الأمر بقيام الدولة الأردنية الحديثة وانخراط القبائل والعشائر الأردنية في هذه الدولة ومد الأيدي لبناء الوطن الحديث.
ويشير البطاينة إلى أن قبيلة عباد تتكوَّن من بطنين كبيرين هما :
أولا : الجبورية  وهم :
أ – البقور : ومنهم المصلح- السعايدة- الشنيكات- الصلاحين ومنهم الطويقات. ومنازلهم عيرة ويرقا يذكرون أنهم أقدم عشائر عباد قدموا إلى الأردن من الحدود المصرية منذ خمسمائة سنة, كما يذكر المؤرخون ويقال ان جدودهم كانوا أثرياء والثراء في ذلك الوقت يتمثل في الماشية حيث كانوا يملكون قطعانا من الأبقار والتي كان يعتز بها الناس في ذلك الوقت وكان لهم من الإبل والخيل الكثير والمعروف عن البقور وقبائل عباد عامة الكرم وحسن الضيافة ومساعدة المحتاجين في الأوقات العصيبة المظلمة.
ب – الرحامنة :  يذكرون أن جدودهم قدموا من طرابلس الغرب بليبيا وانضم لقبيلة عباد ويتفرعون إلى الفروع التالية : الخلايلة- العبيد- الدبوش.
ج – الجبرة : ومنهم الشلبي- الشياب- العليوات- العودات مساكنهم ماحص.
د – الفقهاء : ومنهم المهيرات وهم (المرعي- السلام- الريان- العمايرة- الزواتين- الجررة- النعيرات- الحسامية- الشرايعة)- المحاميد وهم (اللعبة- العكور- العودات- البشايرة- العيايدة)- الحوارث (السكارنة وهم العويدي- العبد الله- العسكر- العياش- المطلق- الموسى- الجويفل- الصوالحه)- السليحات وهم (العوض- العبد الله- العوايصة- القدادمة- الدخيل- العساودة- المغاربة- الرواشدة- الشديد).
ه¯ – الزيود : ويذكرون  أنهم قدموا من منطقة نابلس بفلسطين ومنهم الفروع التالية : الجبور- الدويكات- الشعار- الشراب- الحرايزة- المغاريز- البخيت- المواس- الغنيمين- الفقراء- التراكية- الشوافعة ومنهم الجرو مساكنهم منطقة وادي السير.
– الزيادات : ويتفرعون إلى الفروع التالية : الطواهية- العلاوين- الخراربة- المحاسنة- العوامرة- العلوان.
ثانيا – الجرومية : وهم البطن الثاني من قبيلة عباد ويتفرعون إلى الفروع التالية :
1 – المناصير مساكنهم منطقة وادي الشتا قدموا إليها من الجزيرة العربية مرورا بالعراق واستقروا في الأردن والتحقوا بقبيلة عباد ويعودون بنسبهم إلى قبيلة شمر من ضياغم عبدة من اليحيا ويتفرعون إلى الفروع التالية :
أ – العونة : ومنهم (العلاونة- العساكرة- الحامد- العراكزة- الجماعين- المعونة- الرشيد- الحميد المعالبة- الشدايدة- المرايحة).
ب – المناجلة : ومنهم (السلايطة- العرايضة- الجرايرة- السرايرة- الرباع- الرشيد- العمايرة- المرعي).
ج – النصاصرة : ومنهم (الراشيد- القلالبة- العمران- الخضر- العبيد).
د – الغويين.
2 – الأسالمة : وهم فرقة قدمت من العراق وكانوا سكان الجزيرة العربية والتحقوا بعباد مع أقاربهم المناصير ويعود الأسالمة بنسبهم إلى قبيلة شمر من بطن الأسلم.
3 – الختالين : فخذ من الجرومية من قبيلة عباد قدموا من الجزيرة العربية من قبيلة شمر من شمر الرشيد وهم من ضياغم عبدة من أقارب المناصير من اليحيا.
4 – النعيمات  : فرقة من الجرومية من قبيلة عباد قدموا من قبيلة بني نعيم الجولان والتحقوا بعباد وهم أقارب النعيمات في منطقة المزار بالكرك.
5 – اليازجيين : أصلهم قدموا من الحجاز بالجزيرة العربية وكانت مساكنهم مكة وهم فرع من أشرافها رحلوا عن قومهم لأسباب ونزلوا قرب قبيلة عباد والتحقوا بالجرومية.
6 – الحوارات : يذكرون أنهم من المهيدات من قبيلة عنزة رحل منهم فريق وأسسوا لهم بلدة سموها حور شمال مدينة اربد.
7 – الحجاحجة : فرقة من الزعانيف من الجرومية مساكنهم العارضة غربي السلط قدموا إليها من البادية الجنوبية من قبيلة بني حميدة انفصلوا عن قبيلتهم والتحقوا بعباد.
8 – الصنابرة (أبو صنوبر) : وهم فرقة من الجرومية يعودون بنسبهم إلى قبيلة شمر من الأسلم من الغرير.
9 – المعادات.
10- الغنانيم : ويعودون بأصلهم إلى جدهم غانم الذي قدم من حلب بسوريا, ويتفرعون إلى الفروع التالية :
أ – الصالح وهم : (الفهيد- الطالب- الصياح- المسلم).
ب – العيد وهم :  (الحجاج- الصوان- المحاريج- الكايد).
ويتحدث كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري عن عشيرة تحمل اسم الحوارات من الجرومية من قبيلة عبَّاد, وعن عشيرة تحمل اسم الحورية يذكر أنها بطن من عشيرة الحوارات من قبيلة عبَّاد بالبلقاء , كما يتحدث عن عشيرة تحمل إسم الحوارث من الفقهاء من الجبورية من قبيلة عبَّاد, ويذكر أن جدهم أحمد أبو حجازية الملقب بالسكران بن عيسى بن محمد بن عسكر ارتحل إلى وسط الأردن مع أولاده الثلاثة وهم عبد العزيز وعبد الله (أمهم حارثية) وصبَّاح (أمه وندية من العوازم ), وسكنوا مع العبابيد وأصبحوا منهم,  ويتألفون من العويدي والعبدالله والع

إقرأ أيضا:أصل عشيرة النعيمات


سكر والعيَّاش والمطلق والموسى والجويفل والصوالحة.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
أصل عشيرة العجارمة
التالي
أصل عشيرة النعيمات

اترك تعليقاً