أخلاق إسلامية

نصائح اجتماعية

1. الأخلاق

التحلي بالصفات الحميدة مثل الصدق، والعطف، العطاء، عدم مخالطة اصدقاء السوء، كلها أخلاق تعطي انطباعاً جيداً عن صاحبها، وتثير حوله المشاعر الطيبة، والحب، مما يساعد على نجاحح في العلاقات الإنسانية مع من حوله، والذي لا يمكنه العيش وحيداً منعزلاً في العالم.

إقرأ أيضاً: أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

2. الحب والاحترام

حب الناس ومعاملتهم الطيبة، مع اختلاف السن، والثقافة، والمستوى الاجتماعي، يولد الاحترام اللازم لنجاح أي علاقة إنسانية، والاحترام يكون للكبير والصغير، فليس من الجيد الاستهزاء والسخرية من الآخرين، وذكر عيوبهم والضحك منها أمام الناس على سبيل الفكاهة والمرح، فهذا تصرف ينفر الناس منك، بل يولد شعوراً بالكراهية لدى الناس.

إقرأ أيضاً: 23 قول وحكمة عن أهمية الاحترام

3. التواصل و المشاركة

خطوة هامة لحب الناس، إذ من الجيد مشاركة الناس مشكلاتهم، ومحاولة حلها إن أمكن، وتبادل الزيارات مع الأصدقاء، والأقارب وخاصة في المناسبات، ومشاركتهم الأحزان والنجاحات، والذي يعطي انعاكساً أن الشخص ودود يتفاعل ويتواصل مع المجتمع بشكل ايجابي.

4. التعاون

في العمل، والحي، وممارسة الأنشطة، أو انجاز مهمة يساعد على زيادة حب الناس، والتفاف الناس من حولك، ويزيد من روابط الثقة، ويساعد على الاندماج في المجتمع.

5. المرونة

إقرأ أيضا:كيف تكون طاعة الله ورسوله

لا تكن حاداً متعنتاً مع الآخرين، وتحلى بالمرونة، وحسن الاستماع لآراء الآخرين حتى تقتنع بوجهة النظر المخالفة لرأيك، مع اعطاء نفسك القدرة على التكيف مع الجديد في الحياة، أو العمل، ومع الآخرين الذين قد تفرض عليك الظروف لمعاشرتهم والارتباط بهم.

6. النقاش الهادئ

تعلم أن الصوت المرتفع يخسر صاحبه إقناع الآخرين، ويفقده احترامهم، وقدرتهم على مواصلة النقاش معه، فالصوت العالي في الحوار والنقاش ينفر الناس من حولك، بل يتجنبوا الدخول معك في أي حوار، أو حديث، كما أن أقرب خطوات الإقناع الهدوء والصوت المنخفض، وهي إحدى نصائح خبراء التنمية البشرية للاقناع.

7. المجاملة

الإطراء نوع من أنواع المجاملة المطلوبة في العلاقات الإنسانية، والتي قد تستدعيها بعض علاقات العمل، والمجتمعات، وهو ينعكس على معاملة الناس لك، واتباع اسلوب التقدير بنفس الأسلوب، مع عدم توجيه النقد اللاذع لأي شخص، وتعمل على إثارة الحقد والكراهية نحوك.

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
موضوع عن أنواع المعكرونة
التالي
أفضل طرق للتخلص من الحواجب الخفيفة

اترك تعليقاً