معلومات عامة

الموطن الاصلي للهمبرجر

أول من صنع الهمبرجر

تنسب ولاية تكساس اختراع الهمبرجر إلى رجل يُدعى فليتشر ديفيس ، المعروف باسم العم ديف وذلك منذ أكثر من 100 عام ، استشهد المجلس التشريعي لولاية تكساس بأبحاث من مركز ماكدونالدز للتدريب الإداري في قرار صدر عام 2007 ينص على أن ديفيس هو المخترع وأثينا الموطن الأصلي للهمبرجر.

قام فرانك إكس تولبرت ، الكاتب الصحفي في دالاس مورنينغ نيوز ، ببحث الأمر في السبعينيات وخلص إلى أن ديفيس كان يقلي فطائر اللحم المفروم ويضعها بين قطعتين من الخبز محلي الصنع مع المخللات والبصل والخردل في مقهى صغير في ساحة المحكمة في أثينا في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر ، وكان يستمتع العملاء بشطيرة العم ديف كثيرًا لدرجة أنه أخذها إلى معرض 1904 العالمي في سانت لويس.

تاريخ صناعة الهمبرجر

الهمبرجر في القرن التاسع عشر

يرجع تاريخ صناعة الهمبرجر إلى عام 1836 أصدر مطعم Delmonico’s في نيويورك أول قائمة مطبوعة تضمنت شريحة لحم الهمبرجر وكان هو الطبق الأغلى بسعر 10 سنتات لكل وجبة ، وفي عام 1945 طور رجل يدعى GA Coffman من ولاية فرجينيا وحصل على براءة اختراع آلة لتقطيع لحم الهمبرجر ، وتتميز بشفرة دوارة تعمل بطريقة مماثلة لمطحنة اللحم الحديثة .

إقرأ أيضا:موضوع عن بذور اليقطين

وفي عام 1885  باع صبي يبلغ من العمر 15 عامًا يدعى تشارلز ناجرين سندوتشات الهمبرجر في كشك لبيع الطعام في معرض سيمور عام 1885 ، وكان هذا الطبق الجديد أسهل على الناس لتناول الطعام أثناء تجولهم في المعرض.

وفي عام 1885 ادعى الأخوان فرانك وتشارلز مينش أنهما كانا أول من اخترع الهامبرغر ، والذي باعوه في إيري كنتري فير في نيويورك ، في الأصل كانوا يبيعون شطائر نقانق لحم الخنزير ، لكنهم نفد لحم الخنزير واستخدموا لحم البقر بدلاً من ذلك.

اخترع الدكتور جيمس سالزبري في عام 1897 نوعًا مختلفًا من شرائح لحم البرجر وسمي هذا الطبق المشهور باسمه ، ويُدعى سالزبوري ستيك ، والذي يُقدم عادةً مع المرق البني.

بداية شعبية الهمبرجر

في عام 1904 ادعى طباخ من أثينا ، تكساس يدعى فليتشر ديفيس أنه اخترع الهمبرجر عن طريق وضع فطيرة لحم البقر بين شريحتين من الخبز ، وظهر الهمبرجر الخاص به لأول مرة على المستوى الوطني في معرض سانت لويس العالمي في نفس العام ، هذا هو المكان الذي بدأت فيه شعبية الهامبرغر حقًا.

بدأ طباخ يُدعى Walt A. Anderson في صنع كعك صغير مصنوع خصيصًا لفطيرة البرجر ، في عام 1916 وبعد خمس سنوات ، شارك في تأسيس سلسلة البرجر الشهيرة White Castle.

إقرأ أيضا:ما هي المحاسبة القضائية

في عام 1924 وضع ليونيل ستيرنبرغر البالغ من العمر 16 عامًا شريحة من الجبن على البرجر في متجر شطائر والده في باسادينا ، كاليفورنيا ، لهذا السبب يُنسب إليه عمومًا إنشاء أول برجر بالجبن رسمي في العالم.

الهمبرجر في ثلاثينيات وخمسينيات القرن العشرين

قام رجل الأعمال غوست بيلت المولود في عام 1934 بتحويل مؤسسته القديمة وهي مزيج من محطة وقود ومطعم دجاج – إلى كشك همبرجر يسمى ستيك آند شيك ، وكان بيلت رائد في مفهوم تقديم البرجر الفاخر المعروف باسم ستيك برجر والميلك شيك.

في عام 1935 مُنحت العلامة التجارية تشيز برجر للويس بالست الذي عمل في هامبتي دومبتي درايف إن في دنفر ، كولورادو.

افتتح الأخوان ريتشارد وموريس ماكدونالد مطعم “McDonald’s Bar-B-Que” في سان برناردينو ، كاليفورنيا في عام 1940 كاليفورنيا ، بعد ثماني سنوات ، عندما بيع البرجر الخاص بهم أفضل من حفلات الشواء أعاد الأخوان تنظيم مطعمهم وغيروا القائمة للتركيز أكثر على البرغر الخاص بهم الذي تم بيعه بسعر 15 سنتًا للقطعة الواحدة.

في عام 1948  افتتح In-N-Out Burger أول متجر له في بالدوين بارك ، كاليفورنيا ، لقد كانت رائدة في مفهوم مطعم همبرجر بالسيارة ، حيث يمكن للعملاء تقديم طلباتهم من خلال التحدث عبر الاتصال الداخلي.

إقرأ أيضا:طريقة التعامل مع شخص يقلل من قيمتك

في عام 1954 تعاون بائع آلات اللبن المخفوق راي كروك مع الإخوة ماكدونالدز لبدء منح الامتياز لمطاعم ماكدونالدز ، حيث كان هو نفسه صاحب الامتياز الأول.

الهمبرجر في الستينيات والثمانينيات

في عام 1961 اشترى راي كروك حقوق العمل الحصرية من الإخوة ماكدونالدز بمبلغ 2.7 مليون دولار ، وفي عام 1961 افتتحت ماكدونالدز جامعة همبرغر التي تهدف إلى تدريب الموظفين على مهارات إدارة المطاعم.

تم صنع همبرجر ماكدونالدز المميز ، بيج ماك في عام 1967 تم إنشاؤه بواسطة Jim Delligatti ، أحد أوائل أصحاب امتياز ماكدونالدز ، تم بيعه مقابل 49 سنتًا للقطعة الواحدة ، بعد مرور عام ، أصبح بيج ماك متاحًا في جميع متاجر ماكدونالدز في جميع أنحاء البلاد ، وفي عام 1971 بدأت ماكدونالدز توسعها العالمي ، مع افتتاح العديد من المتاجر في أمستردام وميونيخ وسيدني وطوكيو.

في عام 1979 افتتح رجل الأعمال فيليب جيه رومانو المولود في نيويورك أول مطعم فدركرز في سان أنطونيو ، تكساس

،  وفي عام  1984 باعت ماكدونالدز همبرغر الـ 50 مليار شخص.

حقائق مميزة عن الهمبرجر

  • هل تعلم أن برجر ماكدونالدز لا يتحلل ، ليس لأن البرغر يحتوي على مواد كيميائية فيه ، ولكنه كان مجففاً بطريقة تجعل البرغر يتحول إلى شئ جاف.
  • لا يزال النباتيون قادرين على الاستمتاع بقمة البرجر ، حيث تقدم العديد من المطاعم برجر نباتي لذيذ منخفض الدهون ولكنه غني بالبروتين والنكهة.
  • خلال الحرب العالمية الأولى ، أطلق الجنود الأمريكيون على الهامبرغر اسم ساندويتش الحرية.
  • هناك قاعة مشاهير تسمي الهمبرجر ، توجد في في سيمور ، ويسكونسن.
  • في عام 2012 تم الكشف عن أكبر همبرغر تجاريًا حتى الآن من قبل Juicy’s Foods and Ovations Food Services لـ Juicy’s Outlaw Grill في كورفاليس ، أوريغون ،  كان يزن 352.44 كجم ، ولا يزال متاحًا في القائمة ويجب على العملاء الذين يرغبون في الحصول على هذا البرجر الضخم طلب ذلك قبل 48 ساعة من الموعد المحدد.
  • 60٪ من السندويشات التي تُباع حول العالم هي في الواقع همبرجر.

صناعة البرجر 

يتم تصنيع البرجر في خطوات بسيطة وهي:

  • يتم وضع اللحم المفروم الذي يحتوي على 20% من الدهون في وعاء ثم ،تتبيله بالملح والفلفل ويمكن إضافة التوابل أو الكراث أو الفلفل الحار.
  • يتم تشكيل البرجر على شكل دوائر بسمك صغير فطائر ويمكن عمل فتحة صغيرة في منتصف القطعة لتسهيل التسويه ومنع الانتفاخ ، ويجب صنع البرجر بشكل اكبر لأنها تنكمش عند الطهي.
  • يتم دهن الشواية بالزيت أو مقلاة ، ويتم طبخها حتى تنضج على درجة حرارة تصل إلى 125-130 درجة فهرنهايت.
  • يتم اضافة قطعة الجبن على البرجر ثم يترك الجبن يذوب.
  • بمجرد الانتهاء من طهي البرجر والجبن ويتم وضع بعض التوابل ثم وضعها بداخل الخبز

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
أقوال في جبر الخواطر
التالي
افضل منتجات راوش Rausch

اترك تعليقاً