فن الكتابة والتعبير

تعبير عن الماء نعمة من نعم الله

الماء نعمة من نعم الله

بحث عن الماء ، الماء عنصر غذائي أساسي ويلعب دورًا رئيسيًا في جسم الإنسان ، قال تعالى  “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ”  ، الماء هي أحد النعم العظيمة التي منا الله بها على البشرية جمعاء .

وتكمن اهمية الماء في الحياة يمكننا العيش لعدة أسابيع بدون طعام ، ولكن بضعة أيام فقط بدون ماء ، يتطلب كل جهاز في الجسم ، من الخلايا والأنسجة إلى الأعضاء الحيوية الماء ليعمل ، الماء لا غنى عنه ، لأنه :

  • يحمل الماء العناصر الغذائية إلى جميع خلايا الجسم والأكسجين إلى الدماغ .
  • يسمح الماء للجسم بامتصاص واستيعاب المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والجلوكوز والمواد الأخرى .
  • يطرد الماء السموم والنفايات .
  • يساعد الماء في تنظيم درجة حرارة الجسم .
  • يعمل الماء كمواد تشحيم للمفاصل والعضلات .
  • عند استهلاك الكمية الموصى بها ، يساهم الماء في الحفاظ على الوظائف الجسدية الطبيعية ، فضلاً عن الحفاظ على الوظائف الإدراكية الطبيعية. علاوة على ذلك ، يساهم الماء في الحفاظ على التنظيم الحراري الطبيعي للجسم.

هل تعلم عن الماء :

  •  أنه يشكل الماء في المتوسط ​​60٪ من وزن جسم الشخص البالغ ، من 31٪ في العظام إلى 83٪ في الرئتين.
  • جسم الإنسان لا يستطيع تخزين الماء ، كل يوم نفقد الماء باستمرار من خلال التنفس والتعرق وإخراج البول والبراز ، إن ضمان تعويض السوائل المفقودة في الوقت المناسب وأن أجسامنا رطبة بشكل صحيح أمر ضروري لصحة جيدة ولعمل الجسم.
  • يشكل الماء في المتوسط ​​60٪ من وزن جسم الشخص البالغ ، من 31٪ في العظام إلى 83٪ في الرئتين.
  • تركيب الماء وخصائصه ، انها عديمة اللون والرائحة ، فهي شفافة ، والماء يتكون من ثلاث ذرات ، ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين .

مصادر المياه

بحث عن مصادر المياه ، هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها جمع المياه ، قد يكون الماء الذي يأتي من أي من هذه المصادر مالحًا أو عكرًا أو ذو رائحة كريهة أو به جراثيم ، تتطلب المياه من هذا النوع معالجة خاصة لجعلها صالحة للشرب ، ومن هذه المصادر :

إقرأ أيضا:رسمة بريشة فاطمة بكر

سطح الماء

هذا هو الماء الذي يسقط على الأرض مثل المطر أو الثلج.

الأنهار أو البحيرات

يتم أحيانًا سحب إمدادات المياه في المدينة أو المجتمع مباشرةً من الأنهار أو البحيرات القريبة.

الينابيع

توجد هذه حيث تتدفق المياه الجوفية من الأرض بشكل طبيعي دون استخدام الحفر أو الآبار أو المضخات ، غالبًا ما تحدث الينابيع باتجاه قاع تل أو على أرض منحدرة.

مناطق تجمع الصخور والثقوب الصخرية

تحتوي النتوءات الصخرية الكبيرة أحيانًا على مناطق منخفضة يتم فيها احتجاز المياه، هذه المناطق المنخفضة تجعل السدود الطبيعية جيدة ،في كثير من الأحيان يمكن بناء جدار لزيادة كمية المياه المحاصرة.

السدود المحفورة

يتم إنشاء السدود المحفورة عن طريق جرف التربة لعمل حفرة ضحلة كبيرة. توضع هذه السدود في بعض الأحيان في أسفل منحدر للمساعدة في جمع المياه. ومع ذلك ، لا يمكن القيام بذلك إلا في المناطق التي لن تسمح التربة فيها للمياه بالتصريف بسهولة شديدة عبر الأرض. على سبيل المثال ، في التربة الطينية.

خزانات مياه الأمطار

غالبًا ما يتم جمع مياه الأمطار التي تتساقط على أسطح المنازل باستخدام مزاريب السقف التي تمر عبر أنبوب إلى صهريج تخزين.

إقرأ أيضا:مَقْبرَةُ العُشاقِ بقلم إيناس محمود حطب                                          

التجاويف والآبار

هذه ثقوب محفورة في الأرض بعمق كافٍ للعثور على جسم مائي دائم ، يمر أنبوب عبر الفتحة في الماء ويتم استخدام مضخة لإيصال المياه إلى مستوى الأرض. ثم يتم ضخ المياه إلى المجتمع.

تجاويف ارتوازية

في بعض الأحيان عندما يتم غرق التجويف في منطقة منخفضة ، يتدفق الماء من الحفرة تحت ضغطه الخاص، تخضع هذه المياه للضغط لأنها جزء من جسم مائي تحت الأرض يكون معظمه عند مستوى أعلى من فتحة التجويف، هذا النوع من التجويف يسمى التجويف الارتوازي ، غالبًا ما يسمى مصدر المياه المأخوذ مباشرة من حفرة أو بئر بالمياه الجوفية.

موضوع تعبير عن الماء واهميته

الماء من أهم المواد الموجودة على وجه الأرض ، يجب أن تحصل جميع النباتات والحيوانات على الماء لتعيش ، إذا لم يكن هناك ماء فلن تكون هناك حياة على الأرض ، والأهم أن الماء الذي يشربه الناس ويستخدمونه لأغراض أخرى هو الماء النظيف ، هذا يعني أن المياه يجب أن تكون خالية من الجراثيم والمواد الكيميائية وأن تكون صافية  تسمى المياه الصالحة للشرب مياه الشرب.

يقال إن المياه غير الصالحة للشرب غير صالحة للشرب ، على مر التاريخ ، كانت هناك مناسبات عديدة مات فيها مئات الآلاف من الناس بسبب انتشار الجراثيم المسببة للأمراض في المجتمع عن طريق إمدادات المياه الملوثة ، بصرف النظر عن شربه للبقاء على قيد الحياة.

إقرأ أيضا:رحلة عسكر /بقلم ديالا السيوف

أهمية الماء

وعند كتابة بحث عن الماء بالانجليزي ، يجب ذكر أهمية الماء واستخداماته  ، وتشمل هذه:

  • الطبخ .
  • الاستحمام .
  • غسل الملابس .
  • غسل أواني الطبخ والأكل .
  • الحفاظ على نظافة المنازل والمؤسسات .
  • أغراض ترفيهية مثل حمامات السباحة .
  • المياه ضرورية أيضًا للمحاصيل الزراعية  ، الحفاظ على حياة النباتات في الحدائق والمتنزهات .

يمكن أن تجد الجراثيم والمواد الكيميائية المسببة للأمراض طريقها إلى إمدادات المياه ، عندما يحدث هذا ، تصبح المياه ملوثة أو ملوثة وعندما يشربها الناس أو يتلامسون معها بطرق أخرى يمكن أن يصابوا بالمرض الشديد ، يتم فحص إمدادات المياه بشكل روتيني بحثًا عن الجراثيم والمواد الكيميائية التي يمكن أن تلوث المياه ، إذا كان الماء غير آمن للشرب ، يتم معالجته ، كل الإجراءات المتخذة للتأكد من أن مياه الشرب صالحة للشرب تسمى معالجة المياه .

كيفية المحافظة على الماء

ومن أجل المحافظة على المياه ، يمكنك اتباع الآتي  ، فهناك العديد من التغييرات التي يمكنك إجراؤها على حياتك اليومية والتي ستحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بتوفير المياه :

  • أغلق الماء أثناء تنظيف أسنانك

علم أطفالك أن يفعلوا نفس الشيء ، يمكنك توفير ما يصل إلى أربعة جالونات في الدقيقة من إغلاق الصنبور أثناء التنظيف .

  • لا تقم بتشغيل الماء عند غسل الأطباق باليد

املأ الحوض بالماء والصابون لغسل الأطباق بدلاً من غسلها تحت الماء الجاري.

  • أغلق نظام الرش عند هطول الأمطار

ليست هناك حاجة لهذا الاستخدام الإضافي للمياه.

  • أغلق الماء عند غسل شعرك بالشامبو

أغلق الماء أثناء غسل شعرك بالشامبو ، على الرغم من أنه ليس من الشائع جدًا القيام به ، إلا أن هذا قد يوفر ما يصل إلى 150 جالونًا من الماء كل شهر.

  • قم بتشغيل الغسالة وغسالة الصحون فقط عندما تمتلئ

لا تشغل الغسالة أو غسالة الأطباق إلا إذا كانت ممتلئة ، هذا يمكن أن يوفر ما يصل إلى 1000 جالون من الماء شهريًا ، إذا كنت بحاجة إلى تشغيل غسالتك قبل أن يكون لديك حمولة كاملة ، فاضبط الغسالة على الحجم المناسب.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء

تحتاج جميع النباتات والحيوانات إلى الماء لتعيش ، لا يمكن أن تكون هناك حياة على الأرض بدون ماء ،  ما هي أهمية الماء في الحياة؟ لأن 60٪ من وزن الجسم يتكون من الماء ، تستخدم أجسامنا الماء في جميع الخلايا والأعضاء والأنسجة ، للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على وظائف الجسم الأخرى ، نظرًا لأن أجسامنا تفقد الماء من خلال التنفس والتعرق والهضم ، فمن الضروري إعادة ترطيب الماء واستبداله عن طريق شرب السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء ، والحفاظ على المياه وعدم إهداره ، لأنه نعمة من نعم الله .

Leave your vote

Comments

0 comments

السابق
طريقة الاستخارة الصحيحة
التالي
اهمية الماء في الحياة

اترك تعليقاً